الرئيسية | أخبار محلية | الشروع في بناء أربع قناطر كبرى على وادي درعة باقليم زاكورة بغلاف مالي يفوق 7 ملايير سنتيما
الشروع في  بناء أربع قناطر كبرى على وادي درعة باقليم زاكورة بغلاف مالي يفوق 7 ملايير سنتيما

الشروع في بناء أربع قناطر كبرى على وادي درعة باقليم زاكورة بغلاف مالي يفوق 7 ملايير سنتيما

         في يوم الثلاثاء 17 فبراير 2015 صباحا دشن عامل إقليم زاكورة  قنطرة بني زولي على وادي درعة بغلاف مالي قدره 10788947,00 درهما  . طول القنطرة الإجمالي 344 متر وعرضها 9 امتار وارتفعها 5 امتار . لهذه القنطرة اهمية كبيرة ستفك العزلة عن جماعة بني زولي ، هذه الجماعة التي انقطعت عنها المواصلات  لمدة  تفوق الشهر ابان الفيضانات الأخيرة ، تسببت في تعطل مصالح السكان كما تضرر التعليم في جل المدارس هذه الجماعة  فضلا عن المشاكل الصحية .

         حج مواطنو جماعة بني زولي  بكثافة الى مكان التدشين مبدئيين فرحتهم بهذا المشروع الذي سيجعل حدا نهائيا لمعاناتهم مع فيضانات وادي درعة المتكررة مهما كانت بسيطة . 

الشروع في  بناء أربع قناطر كبرى على وادي درعة باقليم زاكورة بغلاف مالي يفوق 7 ملايير سنتيما

         فضلا عن تدشين قنطرة بني زولي اليوم ، فان ورش بناء قنطرة على وادي درعة بامحاميد الغزلان قد قطع شوطا كبيرا وستحل هذه المنشاة مشاكل الضفة اليسرى للوادي التي انقطعت عنها المواصلات والتموين لمدة شهر ونصف لم تصلهم المواد التموينية  الا  بتدخل  القوات المسلحة الملكية التي قطعت اكثر من 80 كلمترا للوصل الى السكان المنقطعين وراء وادي درعة . هذه القنطرة التي تفوق تكلفتها مليار سنتيم ستفك العزلة عن دواوير امحاميد الغزلان وستنقذ السياحة من التعثر اثناء الفيضانات خصوصا ان عدة منشئات سياحية متواجدة بهذه الضفة .

         من بين القناطر المهمة القنطرة على وادي درعة والتي تربط  زاكورة بحي امزرو على الطريق الوطنية رقم 9 والتي بلغت تكلفتها 2 مليار و650 مليون سنتيا وقد ابرمت الصفقة وسيشرع في بنائها في القريب العاجل. والقنطرة الرابعة على وادي الفايجة بأنكام على نفس الطريق الوطنية والتي شرع في بنائها وفاقت الاشغال فيها ما يفوق 60 في المائة .     

 

الشروع في  بناء أربع قناطر كبرى على وادي درعة باقليم زاكورة بغلاف مالي يفوق 7 ملايير سنتيما-2 الشروع في  بناء أربع قناطر كبرى على وادي درعة باقليم زاكورة بغلاف مالي يفوق 7 ملايير سنتيما-1

 

الشروع في  بناء أربع قناطر كبرى على وادي درعة باقليم زاكورة بغلاف مالي يفوق 7 ملايير سنتيما-5 

         لقد لاحظ المواطنون  بزاكورة الاهتمام الخاص الذي أعطي مأخرا  للطرق الوطنية وبالمنشات الفنية حيث الاشغال جارية بمحول زاكورة المحاميد ومحور زاكورة تغبالت ثم الرشيدية ( الطريق رقم 12 ) .اما المحور زاكورة طاطا فقد انتهت الاشغال به واصبحت زاكورة مرتبطة مباشرة بأقاليم   الجنوب .

  الشروع في  بناء أربع قناطر كبرى على وادي درعة باقليم زاكورة بغلاف مالي يفوق 7 ملايير سنتيما-4

5 تعليقات

  1. عمل جدي, و هذا ما يطلبه و يطمح اليه الزاكوريون, مما يشعرهم اكثر باداء واجباتهم الوطنية تجاه هذا البلد العزيز, “وقل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله والمومنون” , اخيرا نرجو من العلي القدير ان يوفق كل عامل مخلص لما يحبه و يرضاه, انه ولي ذلك و القادر عليه

  2. MERCI BEAUCOUP POUR TOUS LES RESPONSABLES A SAVOIR MR.LE GOUVERNEUR POUR LES GRANDS PROJETS ET LES EFFORTS DEPLOYES POUR LE DESENCLAVEMENT,ON EST CONSCIENT QUE CE N’EST PAS FACILE D’AVOIR 4 GRANDS PONTS DANS UN BREF DELAI ET EN PLUS DES MILLIARDS ET DES MILLIARDS POUR LES ROUTES.C’EST UNE RECONNAISSANCE D’UN ZAGORIEN QUI AIME SA NATION ET SON ROI.

  3. عبدو الزاكوري

    الشكر موصول لعامل الاقليم على هده المجهودات الجبارة للنهوض بهدا الاقليم في مجال البنى التحتية . و الشكر ايضا موصول لكل من ساهم من قريب او من بعيد لاخراج هده المشاريع الى حيز الوجود . وقد بلغ الى علمنا ان هناك مجموعة من الاتفاقيات وقعت بين عمالة زاكورة و وزارة التجهيز و النقل بخصوص انجاز الطرق التالية : افلاندرا -سكورة ، النقوب -اكنيون ، بوربيعة – البليدة ، بني زولي – تافتشنا بمبلغ يقارب 30 مليار سنتيم لدا نرجو من عامل الاقليم اخراج هده المشاريع الى حيز الوجود في اقرب وقت لفك العزلة عن الاقليم و عن الساكنة.

  4. يبدو ان الناس خدامين في صمت . وهدا هو المهم :زاكورة اقليم جميل وللتاكد من ذلك يجب مقارنته ياقاليم سبقته منذ السبعينات و الثمانينات كاقليم طاطا و اقليم ازيلال و اقليم خنيفرة و اقليم الراشيدية و اقليم العراءش و و و…….. نرجو المزيد من المشاريع و نرجو من جميع المتدخلين جعل مصلحة الاقليم فوق كل اعتبار . كما نرجو من المشوشرين و اصحاب المصالح الذاتية الكف عن البلا بلا و الكلام الفارغ و اعطاء مقترحات للنهوض بهدا الاقليم الكبير.

  5. أحمدالمداني المغرب

    للذين ينفخون في الرماد مامصير تعبيد الطريق الشرقية التي توقفت بها الأشغال والتي يتم الغاء أو سرقة ميزانيتها منذ السبعينات القرن الماضي بين زاكورة وبني زولي ؟أليس للموجودين في هذه الجهة حق في فك العزلة ؟؟؟؟؟كلنا يعرف من هو عامل الأقليم منذ أن كان قائدا بالمنطقة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى