جمعوي بامحاميد الغزلان يتهم مسؤول محلي بالترامي على اراضي الجماعة السلالية

14 653

وجه رئيس جمعية الزبار للتنمية و البيئة بامحاميد الغزلان شكاية الى كل من وزير الداخلية و وزير العدل و الحريات ، ومجموعة من المسؤولين الأمنيين على المستوى المركزي والإقليمي يتهم فيها نائب رئيس المجلس الجماعي لامحاميد الغزلان بالشطط في استعمال السلطة و الترامي و محاولة السطو على بقعة ارضية تابعة للجماعة السلالية لقبائل امحاميد الغزلان.
وأوضح الجمعوي في شكايته التي توصلنا بنسخة منها ان نائب رئيس المجلس الجماعي رفض التوقيع و تصحيح الإمضاءات على مجموعة من الوثائق التي قدمها له و يضيف ان المسؤول المذكور لم يكتفي بهدا فقط بل رفض ارجاع الوثائق لرئيس الجمعية في تحد سافر للقوانين المعمول بها محاولا ابتزازه في مرات عديدة تضيف الشكاية.

كما أكد المشتكي في شكايته ان البقعة الارضية موضوعة النزاع تم تفويتها للجمعية من طرف وكلاء اراضي الجماعة السلالية  لقبائل امحاميد الغزلان من اجل بناء مقر للجمعية و يتوفر على وثيقة موقعة من طرف الوكلاء يضيف رئيس الجمعية .وأضاف انه يتعرض لمضايقات عدة بشكل يومي من طرف المسؤول المذكور وان الأخير حاول أكثر من مرة ابتزازه حسب ما اكده.

ولم يفت رئيس الجمعية المذكورة ان يندد بهذه التصرفات التي اعتبرها لا تتوافق وشعار السلطات “السلطة في خدمة المواطن” ،و طالب المجلس الجماعي لمحاميد الغزلان بتقديم وثيقة ادارية قانونية تتثبث ملكيتهم للارض و هدا ما لم تقدمه الجماعة لحد الساعة يضيف المشتكي، كما اعتبر هذا الاخير، المسؤول المدكور (اي نائب رئيس المجلس الجماعي) من بين مثيري الفتن في امحاميد الغزلان  وانه المسؤول عن التسيب و التجاوزات اللذان تعرفهما المنطقة.

وقد التمس رئيس جمعية الزبار للتنمية و البيئة من وزير الداخلية بفتح تحقيق نزيه حول ترامي نائب المجلس الجماعي لمحاميد الغزلان على أراضي تابعة للجماعة السلالية وكذا تفويته أراضي سلالية لبعض أصحابه من اجل أهداف انتخابية.

جمال بنرزوكي / امحاميد الغزلان 

14 تعليقات
  1. bouni يقول

    و سير تنعس كاليك ترامي هديك ارض بونو و نتا لي تترما على الارض بسم الجمعية و عقنا بيكم

  2. saif hhak يقول

    عدم مصداقية الكاتب تعني عدم صدق المقال

  3. قصر المحاميد يقول

    إن الاراضي الجموع بامحاميد الغزلان لقبائل ينتمي غليها نائب الرئيس هذا . والمشتكي ليس بدوي الحقوق . وسيعاقب نائب الرئيس ان فوت ىلارض لهذا الشخص . ومن سلم له شواهد من نةاب اراضي الحوع هم المخطؤون . لأن ارض ليست لهم . وفاقد الشيء لا يعطيه . ارض المركز التي يتكلم عليها المقال هي لقبائل اولاد ادريس وبونو وقصر المحاميد والطلحة وليست ابدا لقبيلة المشتكي . اراضي الجموع لها قوانين تنظمها . ومن خلال الفوضى التي ساعد عليها المخزن في السنوات الماضية في اطار الاستفتاء وهاجس الانت ، تلاعب بعض امثال هذا المدعي على استحواد على اراضي جموع القصورية . واتحدى المشتكي ( ج. الزبار ) ان يقدم اية وثيق تتبث ملكية قبيلته لهذه الارض . كما نتحدى من سلم له شهادة الاستفادة ان يبين اية حجة تتبث ان هذه الارض الجماعية تنتمي اليهم . أرض مزكز الجماعة هي بالوثائق العدلية للجماعات السلالية لقبائل قصور المحاميد .نخي نائب الرئيس عاليا لتشبته بالقانون . نحي السيد رزوق الذي وقف بالمرصاد ضد كل متهور وضد كل من يريد الفوضى في المحاميد وكل من استولى على المبادرة الوطنية والامتيازات ويريد حتى حقوق القبائل . نحن معك كلنا قبائل القصورية ونساندك في تطبيق القانون . رفعت رأس هذه القبائل عاليا واسترجعت مكانتهم التاريخية . رحم الله الحاج لحسن ومولاي رشيد و يوسف اعلي الذين حافظوا على الارض والعرض .

  4. chahid 3ayan يقول

    alkol ya3lam anna hadihi ljam3iya laysat illa wassila li ssari9a bi ism l3amal ljam3awi wa bi issm lfo9arra fi mhamid chaanoha chaano aghlab jam3iyat ashab ssiyaha .
    assoal man yatarama 3la aradi ljomo3 ? ala yorid haddaa chakhs bi ismi jam3iyyatihi an yastawliya 3la aradi mokhassasaa li ma9arr darak lmalaki ? wa hal tamma tafwit hadihi l ard min taraf kol wokalla aradi ljomo3 ? wahada lma9al laysa illa baht 3an maslaha khassa kama howa ma3rof 3inda ljami3 .

  5. tath يقول

    أحيانا تعجز.. على الصمت.. هناك من يشعل الهروب تخلصا من «كثر» الكلام.. وهناك من يحاول أن يتجنب الدخول.. حيث يبقى جانب الحكاية وفي المنتصف لا يبدي برأيه إلا بعدما يستوضح الأمر ويعلن عن قراره.. إما المتابعة أو الخروج نهائيا!
    هناك نوعية أخرى متمردة على الواقع الاجتماعي والإنساني.. حيث يزرعون الشيء الكثير من التوهان لضرب علاقة الناس بكلام «فاضي» ويتقاسمون التعبير في انقسام عبر هذا الجدل المصنوع من تلقاء أنفسهم حينما يحاولون بمجموعة من سريان مشادات كلامية وخلالها لا مجال للحكمة أو الهدوء ولا مجال فيها لمخاطبة العقل ليتكون فرصة لهؤلاء بوضع النقاط على الحروف في أمور تهم الآخرين!
    يصبح البعض محملا فيروس الغوغائية في الفوضى والجدل «الملخبط» حتى يظهر الكلام لا قيمة ولا فائدة منه.. هكذا يتحول هؤلاء إلى مصلحين في المجتمع وداخل محيط العمل.. وأنت تنظر إلى هذه المسرحيات حيث تسقط أشياء كثيرة وتتعرى وجوه كثيرة.. على الأقل تكشف زيف الكثير منهم!!
    عليك تدوين اشتباه حركات الكثيرين منهم.. في جدالهم. حركاتهم..مراوغاتهم. حتى يتبين لك أن لديهم فراغا يهدم كل علاقة إنسانية كانت حريصة أن تبني جسور محبة إلى طريق النور.. دون هذه المتاهات المظلمة التي تكثر خلالها العقبات والتي لا تجد من يكون في صدد علاجها وإعادتها إلى طريق العقل.
    الكثير من هذه السلوكيات التي تضنها نفوس مريضة لا تحب أن تعيش الناس على حب الآخرين بعضهم مع بعض، لذلك تصبح سيرة الكلام مع بلوغ الزيف إلى الحد الأقصى في كل كلمة يتعاملون بها معك أو مع الآخرين.. حيث مكونات حياتهم على هذه النمط، هذا التداعي والغلط واللف والدوران وضر مصلحة الفرد والعمل على تشويش هذه العلاقة بأشياء وتصرفات خارجة عن الأخلاقيات والسلوكيات!
    الحذر من هؤلاء الذين يندسون ضمن صداقات مزيفة.. حيث يطعنونك من الظهر ويرمونك لا قيمة لك مهما كان عطاؤك وصدقك!!.
    آخر كلام: كثير من الكلام مركب ومرتبك وحاقد!!

  6. المنتخب المحموي يقول

    الارض ارض القبائل الاصلية . اعريب صنعت وكلاء اراضي الجموع رغم انها لا تتوفر على الارض . الرباعة لعبت على المخزن حيت ابغاهم للاستفتاء وخاب ظنه . القصورية فاقوا . ولا يسمحوا للانتهازيين ان يستولوا على ارضهم بنواب لا يملكون ارضا . نعم ملكوا الابل والترحال . لكن الارض لماليها وهم يعرفون الحقيقة . ابراهيم راجل وفكراش حط كل واحد في بلاسطو . نائب واش من نائب .

  7. zagori hor يقول

    الا تحاد و نحن اصحاب القصور بونو و الاولاد ادريس و الطلحة و المحاميد القصر بالدم سنفدي ارض الاجداد اما اوالاوباش المتسخين فنحن لهم بالمرصاض

  8. zagori hor يقول

    zagorapress machi li ja ynchar lma9al dyalo rakom wlad lblad o3arfin kolchi

  9. ali baha يقول

    واش هادا داير راسو فاعل حمعوي اتق الله يا كاتب المقال في وطنك إن كنت تؤمن به بالله عليك يا جمال هل احمد حاجا جمعوي فاعل أو هو مفعول أو مفعول به أو مفعول فيه أم أنه ليس لا فعل ولا فاعل أم مفعول فقط. فهو لا يمكن أن يصبح رجلا برئاسة جمعية ولو أصبح رئيس جمهورية قد تكون غالبا وهمية فقد لا يصل إلى رجولة المسؤول المحلي سيدك وسيد أسيادك.
    يمكن أن يصح في وصفه جميع الأوصاف إلا أنه لا يصح في مقامه فاعل جمعوي أم امحاميد بعغت من الرقي الذي حطم جميع النظريات المتعلقة بالعلوم الانسانية والاجتماعية فهل يعقل أن تكون جمعية الزبار التي تأسيسها من طرف حاجا بناء على طلب عجوزه الشمطاء النصرانية من أجل النصب والاحتيال على المغاربة و الاستلاء على أراضي الجموع باسم جمعية تم تأسيسها في الجفاء.
    بالله عليك يا كاتب المقال هل هناك في المحاميد جمعية تسمى الزبار قبل كتابة هذا المقال، وأتحداك وأنت تعلم أن تشير إلى مجرد عمل جمعوي واحد قامت به هذه الجمعية.
    ما دام أن هذه الجمعية لم تقم بأي نشاط فهي مجرد رقم من أرقام الجمعيات التي تشكلها الأسر الانتهازية بهذه الجماعة الفقيرة ويبقى الفقراء والأميون بدون من يقدم لهم أي عمل جمعوي. التي بلغ عددها 1000 جمعية أو يزيد مجرد مقاولة واقتصاد ريع بين.
    كل هذه الأعمال تعتبر إساءة للعمل الجمعوي.

  10. momo يقول

    aoul haja almouctki houa min daoui alkouke inhou min kabilate bounou et tani haja houa anake anta makatafa3 3la bnina hada almassoul kayounfide les ordre dial sidou alkaide .il faut que tu sache que associakana yajibou 3lik atakoude min jam3aite azbar moujouda oulaha 3idate a3mal jam3ouia maroufa lakine mouckiltouka anaka taklame min mouke3 intihazi brgmati achal a3tak sidak brahim bach tgoul had achi

  11. momo يقول

    prmier chose que le muchtaki min daoui alhoukoke et de l e tribue de bounou .
    dexieme chose au lieu de critiqué l’association il faut d’abord savoir que cette association azbar exicte et jouer des role humain on aidé plusieur ecoles au désert acoté foum zguid et ksar m’hamid mais il faut que tu sache que sidak ibrahim execiter les ordre de alkaide et que ibrahim votre hero le grand fased au comune et bientit on va mettre des argument tu laissera changé votre opinion sur cette massoul .vidio avec

    achal a3tak ibrahim de dire beou mots sur lui.

  12. jamaoui يقول

    السيد ابراهيم رجل وازعيم . وضعكم في حجمكم . اما القايد هو اللي تيعطي الرخص ديال حنانة الذي ما عندو تراب ونصب نفسو وكيل الاراضي وقبلوا القايد واعطى التراب في الحنانيش للمهربين في الحشيش والمخدرات وحتى في اشياء خطيرة على امن البلاد. اما السي حاجا الى بغا الارض ايجي على طريق وكلاء بونو . ما شي من المزورين . تسلم السي رزوق ويحفضك ربي وتبقى رئيس ديال المحاميد الغزلان .

  13. momo يقول

    lahoula c’est dommage que tu défend un queleq’un qui ni beauté et ni venu tot :votre ibrahim bintot il va avoir son final dramatique attend je vous te montre bientot un vidio trés grave de lui et tu va voir que toi et les autre qui défend lui vous etes fautife .votre ibrahim et le kaids dans ce vidio se sont des vrai voleur mais le proplem que ibrahim il exagire beaucoup ;il vole tout ;gazoil ;mteriel des voitures;des tisus ;des table ;des cheses je te promis queil va payé chére

  14. hiba يقول

    awal mara fhayati kanasma3 bism jam3ia zbar tous simplelment 7it jam3ia wahmia wma3andha hta activité fhad lmanta9a mais naj7a f critiqué les auters.wtma3 kaykhali linsan ybayan 3an mostawah w3a9lioto.wlmanta9a bariea kol lbaraea man had lachkal.sir chof lik haja dirha tanfa3 biha bladk et erréte de critiqué les autres

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.