الرئيسية | ثقافة وفن | مجموعة فولكلور تمنوكالت رمز الحفاظ على الهوية
مجموعة فولكلور تمنوكالت رمز الحفاظ على الهوية

مجموعة فولكلور تمنوكالت رمز الحفاظ على الهوية

سعيد أيت حمو علي

مجموعة فولكلور تمنوكالت هي المجموعة الأولى المتخصصة في الرقص الجماعي الأمازيغي لفن  “احواش وأعواد”. ويتألف الفريق من 10 شخصا بازياء أنيقة لوحات فولكلورية جميلة ومتناغمة لها دلالات حربية و محددة لطبيعة المنطقة ، و أعواد هو الموسيقى والفن في وادي درعة، والذي يعبر عن روح الانسجام والتعاون بين أعضاء المجموعة في حفلات الزفاف، والمناسبات، وهذا دليل على وحدة. المجموعة هي سطر واحد، و يبدؤون بالضرب على الدف قبل صوت الناي مختلطة مع بقية من الأصوات، ويعطيها إيقاع  أعواد (الناي).
وقد شارك المجموعة في عدة ملتقيات وطنية ومحلية قدمت فيه الثرات الثقافي المحلي الذي تزخر به المنطقة .

ومجموعة فولكلور تمنوكالت من اصل مزكيطي حيت ان بلدة تمنوكالت تبعد ب 6 كلم عن مدينة أكدز وحوالي 80 كيلومترا جنوب  ورزازات،  وتعرف المنطقة بالقصبة متعددة من الأراضي المطلة على بساتين النخيل الهائل التي تمتد إلى الصحراء. تمنوكالت  تعني ” ملتقى  القوافل”. و تعد قصبة تمنوكالت ، من اقدم القصبات بجنوب المغرب حيث أسست في القرن السادس عشر.و تقع على طريق القوافل القديمة التي تربط مراكش بتمبكتو، وقد لعبت المدينة منذ فترة طويلة دورا اقتصاديا هاما ومن ثم أصبح أقل أهمية عندما هجر الناس المنطقة بعد سنوات الجفاف في السبعينيات و الثمانينيات ليهاجر اغلبهم و من ضمنهم الساكنة اليهودية التي هاجرة الى إسرائيل .

folklore Tamnougalt

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى