الرئيسية | تعليم | النادي الثقافي بثانوية مزكيطة الإعدادية ينظم محاضرة بعنوان “أسرار النجاح”‎
النادي الثقافي بثانوية مزكيطة الإعدادية ينظم محاضرة بعنوان “أسرار النجاح”‎

النادي الثقافي بثانوية مزكيطة الإعدادية ينظم محاضرة بعنوان “أسرار النجاح”‎

عمر الصولي

نظم النادي الثقافي والفني بثانوية مزكيطة الإعدادية أمسية ثقافية بمركز التوثيق والإعلام يوم الأربعاء 25 فبراير 2015، ابتداء من الساعة الرابعة ، استضاف خلالها المدرب والباحث والمحاضر الدولي الأستاذ عبد السلام الشرقاوي الذي قدم محاضرة بعنوان: ” أسرار النجاح ” بحضور إدارة المؤسسة وثلة من الأساتذة ومجموعة من التلاميذ والتلميذ 

افتتح النشاط بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم بصوت التلميذة حفيظة البقاسي، تلتها كلمة رئيس المؤسسة السيد محمد أيت دمنات الذي رحب بالضيف وبالجمهور الحاضر ، ثم تناول الكلمة الأستاذ رشيد الكنوني الذي قدم ورقة تعريفية حول مسار الأستاذ عبد السلام الشرقاوي قبل أن يعطيه الكلمة لبدء محاضرته.
استهل الأستاذ مداخلته برفع معنويات الجمهور الحاضر، من خلال طلبه ترديد عبارة ” أنا سأنجح” بشكل جماعي ثم بطرح مجموعة من الأسئلة التي تفاعل معها بشكل تلقائي، فمن أراد أن يكون ناجحا لا بد أن يمتلك رغبة قوية في الذهاب إلى المدرسة ثم ينجز واجباته . وعندما ننجح ننال رضى الله أولا ثم رضى الوالدين ثانيا.
كما تحدث الأستاذ عن ملكة العقل التي أنعم بها الله على الإنسان، والتي قسمها إلى صنفين الأول أسماه “العقل الواعي” الذي يجعل الإنسان قادرا على اتخاذ قرار النجاح أو اختيار طريق العلم والمدرسة.
والصنف الثاني من العقل يؤمن بالصورة والتخيل بمعنى أن يتخيل كل واحد نفسه ناجحا ..
فشبه التلاميذ بحبة القمح الممتلئة بالحياة عندما يوفر لها الفلاح الظروف المناسبة للنمو والحياة فإنها تثمر، فكذلك التلاميذ يمتلكون قوة وطاقة داخلية نحن مطالبين بتوظيفها اعتمادا على التفكير الإيجابي المحفز على البدل والعطاء..
وفي الشق الثاني من المحاضرة أنجز الأستاذ المحاضر مجموعة من الأنشطة التي أشرك فيها الجمهور الحاضر من خلال الوقوف وتغيير أماكن الجلوس ثم الترديد الجماعي لعبارة: “أستطيع أن أنجح”
والاستماع إلى ثلة من التلاميذ الذين عبروا عن الأهداف الثلاثة التي يودون تحقيقها في الحياة. وبالمقابل وعدهم السيد عبد السلام الشرقاوي بتتبعهم في مسيرتهم الدراسية حتى يصلوا إلى مبتغاهم.
بعد انتهاء المحاضرة فتح المجال أمام الجمهور الحاضر من الأساتذة والتلاميذ الذين أغنوا النقاش بإضافاتهم وأسئلتهم. وفي الختام أخذت صور تذكارية بالمناسبة
 Lycee Mazguita

تعليق واحد

  1. كريم غبالي

    تحية للاخوة بمزكيطة على هذا الانفتاح على الخبراء في ميدان التدريب على النجاح . نتمنى صادقين ان تعم الفائدة كل المؤسسات التعليمية في العالم القروي خاصة . إذا كان بالامكان تنظيم زيارة الى ثانوية تغبالت سنكون لكم شاكرين والسلام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى