الرئيسية | مقالات - عمود زاكورة بريس | الرد الصريح على قائد التجريح
الرد الصريح على قائد التجريح

الرد الصريح على قائد التجريح

محمد لامين لعريبي - اشكاكة - امحاميد الغزلان

   لا بد في البداية، من تناول ما ضمنه تقرير قائد المحاميد من ادعاءات باطلة تجاه قبيلة أعريب بامحاميد الغزلان بالجنوب الشرقي للمغرب، والوقوف على حيثياته ومضامينه الثاوية والمعلنة. فأن يرفع رجل سلطة اتهام من العيار الثقيل ضد وحدة/ قبيلة؛ وبشكل رسمي ومسؤول وعبر تقرير؛ تناول فيه نازلة حول أرض؛ يتكرر مثلها في كل مناطق العالم بما فيها المتقدم، يعد في نظر كل ذي لب أصيل، أمرا خطيرا ومشبوها على حد سواء.

  فالصبي السالف ذكره، يبدو أنه لم يخرج بعد من مرحلة المراهقة إلى الرشد. ونحن نعرف، بالمناسبة، كيف ولج سلك أطر وزارة الداخلية، شأنه شأن من يلج مثل هذه المناصب المخزنية. فهذا النوع من المسؤولين هم من ساهم في تفتيت وتقسيم الاوطان وانتهاك حرمات الانسان… وكان ما كان؟؟.

   لكم ما قاله المحجوبي أحرضان سنة 1961 بطانطان، بصفته وزيرا في دفاع المخزن، لأعيان من قبيلة الركيبات:(لثماتكم كحلين بحال قلوبكم )، بمعنى أن اللِّثام الأسود الذي يرتديه الصحراوي مثل قلبه تماما على حد تعبير أحرضان؛ الذي كان ضابطا في صفوف المستعمر الفرنسي وتقلد عدة مسؤوليات في زمن الاستقلال السياسي للمغرب. والجميع يعرف ما فعله الركيبات وباقي الصحراويين، كرد فعل منهم على هذا الكلام.

   لنعود إلى موضوعنا لنذّكّر صبيّ / قائد المخزن بقليل من تاريخ عريب؛ ومن لا تاريخ له لا مستقبل له؛ ونحن هنا، لا نذكي نزوع قبلي ما ولكن لا بد من إخراج ما في جعبة التاريخ من حقائق؛ تنحني لها الرقاب في زمن قل فيه الوفاء واستبد بالناس داء التزلف والتملق والخيانة وبذل الشرف من أجل الترف. والكل يعرف ومن لا يعرف عليه أن يعرف أن قبيلة عريب بجميع مكوناتها دون استثناء: (لوراث واولاد بوذن والنواجي ولمرابطين واولاد رزك ولبادين والزيود ولكواسم …..إلخ)، كانت تسيطر على ما يعرف اليوم بالجنوب الشرقي للمغرب؛ من أقا إلى تمبكتو بأزواد (شمال مالي) وكانت تتعايش مع كل المكونات عرب وأمازيغ. وهذا لا يعني بحال من الاحوال أنها لم تكن تغزو أو تقاتل؛ فبأسها شديد، شأنها  شأن جل البنيات التقليدية انذاك. لكن يسجل لها، أنها عندما تطلب للدفاع عن الضغفاء تستجيب؛ تقتل وتقاتل ولا تأخذ دية القتل؛ تقتص أو تسامح، لذلك قال عنهم كُتاب الإفرنجة:

les arib ne mange pas le sang d un frère. والمهتمين الاكاديميين بالتاريخ يعرفون أن عريب هي من فك الحصار الذي كانت تضربه بعض فروع أيت عطا على شريف الطلحة؛ بعدما استنجد بها، هو قبائل واحة قصر لمحاميد (دروا).

 وقد قال الشاعر: عريب عريب ونعم عريب سبعة ماتت ماكرت بطليب. وقصة هذا البيت الشعري أن مطلوب ما، Wanted for murder التحق بمجموعة من افراد عريب هاربا من قبيلة أخرى تطلب رأسه؛ واثناء اندفاعه في الأصقاع وجد سبعة عناصر من قبيلة اعريب في الطريق، فحكى لهم أنه ارتكب جريمة قتل بدعوى الشرف وأن تلك القبيلة تلاحقه لتقتص منه، وبعد أن اقتنع هؤلاء السبعة بصدقية قوله؛ احتضنوه بينهم وعاهدوه على حمايته وكتم أمره. وأثناء سيرهم في الفيافي القاحلة، باغثهم طالِبو الثأر؛ سالِّ السيوف للقتال، وبدأوا يسألونهم عن المطلوب لديهم؛ ومن سوء الحظ، بدأ القتل من عناصر عريب السبعة: من هو مطلوبنا: لست أنا؛ فيقطع الرأس وهكذا إلى أن قتلوا سبعة عريب جميعا ولم يبقى إلا المطلوب الحقيقي؛ فقال له طالبي رأسه بالله عليك من هو مطلوبنا( وطالبي الثأر لا يعرفون مطلوبهم، لكونهم مجرد فخذة من الفخذة التي تطلوبه، بلغها أمره والجهة التي اتجها إليها)قال لهم: عاهدوني وأقول لكم، قالوا له: لك العهد..هكذا، فقال لهم: (أنا هو طليبكم). ومن ذاك الزمن بقي هذا البيت يتردد على لسان القبائل الصحراوية( عربية وأمازيغية)؛ كدلالة على سمتيّ العهد والوفاء، التي تتميز بهما قبيلة عريب. قال المرحوم ابراهيم في قصيدته الشهيرة حول اعريب:

                     ما تغدر ما تهرب ما فيها عيب        خصائل لعرب سبعة في اعريب 

                      الرجلة والجودة والعهد والدين        والإبل والخيل والعبيد .

وقد قالوا ايضا، في عريب لوفائها وصيانة عهدها:( خلكت وشهودها عريب)، بمعنى أن لعريبي لا يكذب؛ اذا شهد على أمر ما، فذاك حقيقة وليس بهتان. وقالوا عنها عريب سبيبين: أي أنها القبيلة البدوية الوحيدة في الصحراء التي كانت تملك الإبل والخيل.

 هذا نزر من كثير يجهله الكثير، أما بخصوص الوطنية المعاصرة، والتي نشأة في الأنظمة الإجتماعية التقليدية، بعد أن فك الاستعمار الإمبيريالي ارتباطه المباشر معها؛ وأصبحنا نتحدث عن حق هذا على حساب ذاك، ونحاول جاهدين بناء الدولة القومية ونقاتل في سبيل ذلك ما استطعنا؛ لا بد من الوقوف على ما قامت به قبيلة أعريب في هذا الشأن، حتى يعرف السيد القائد تاريخ بلاد، لا اعتقد أن له أو لعائلته أو لأسياده من عُهَّار المخزن شيء من شرف تحريرها… ولنا نحن؛ أحفاد المجاهدون وأبناء المقامون وأشقاء المقاتلون كل؛ الشرف في ذلك.

  فأمحاميد الغزلان لم تسقط في يد المستعمر حتى سنة 1934؛ وقبيلة أعريب هي الوحيدة التي رفضت حكم القائد الكلاوي، بعدما تجلت خيانته وعمالته للمستعمر الفرنسي، ومنعت جنده من تجاوز جبل بن سلمان، المشرف على درعة المنبسطة. وقبيلة أعريب يا من يخوّن عريب، هي التي توسطت لمحمد الخامس مع بعض فخذات قبيلة الركيبات، لتتم بيعته بامحاميد الغزلان باب الصحراء سنة 1958. وقبيلة أعريب هي من كان مقاتلوها فرسان الوغى في حرب الرمال مع الجارة الجزائر سنة 1963، وهم من قاد الجيوش عبر حاسي البيضاء ومعابر لحمادة، ليسقطوا قتلى ويفر الأذناب……… هذا جزاؤهم، ما دام الصبي يخوّنهم والمخزن المستبد يهمشهم ويؤنب ضعاف الألباب عليهم.

 أبناء عريب هم من قاتل في حرب الصحراء؛ ولو لا هم لما سيطر المغرب على معظم أجزاء الصحراء.(ليحصي السيد القائد عدد الضحايا ويقوم بمقارنة… والحديث هنا يطول).

  ما لفت انتباهي، وأنا المناهض الدائم لكل محاولات جرنا نحو الخلف، هو بعض الأصوات الناعقة خارج السياق؛ ومنها القول أن اعريب هي من سرب هذه الوثيقة، بعد أن قاموا بتزويرها؟. على أساس أن التقرير غير موقع من طرف القائد شخصيا. نقول لهؤلاء الذين لعبت دعاية المخزن بعقولهم وساروا في جوقته يسبحون بإسمه؛ بالله عليكم هل يمكن لعاقل أن يصدق هذا الهراء: التقارير في الغالب تكتب بهذه الطريقة، حيث يتم الإكتفاء بطابع القيادة، ومن خلال العودة إلى التاريخ والسنة نعرف من هو القائد الذي كان يحكم هناك وفي أية فترة. ومن خلال تفحص تلك العبارة، يقول قائد امحاميد الغزلان: (وفي الأخير فإن قبيلة عريب، معروفة عبر التاريخ بنزعتها الإنفصالية ومعارضتها لجل مشاريع الدولة). من خلال ربط هذه العبارة بالتصرفات السابقة للقائد، نصل إلى ما تختزنه دواخله من حقد دفين؛ ينم عن ضحالة أخلاقه وسفالة قيمه وتدني مستواه؛ الذي لاعلاقة له، بالمُثل المطلوب توفره في رجل الدولة. فقد سبق له أن اتهم طلبة امحاميد الغزلان بالانفصالية ونسائها بنينجا.

  لكن لنعود إلى مفهوم الإنفصالية، هل المقصود منه أن أبناء أمحاميد يريدون فصل بلدتهم عن المغرب؟؟؛ أبدا، ولكن منهم ومن غيرهم من يعارض الحكم أو يؤيد جهة ما، فهذا حال كل التجمعات البشرية؛ فيها من يناضل لصيانة وحدة الاوطان ويناوي الانفصال وفيها من يؤيد الإستقلال وفيها من يدعو إلى الإلحاق، بل فيها من يجهر بتأيده لإبوبكر البغدادي…الخ، وهذا سجال معروف في كل المجتمعات الناشئة، بل حتى المتقدمة، تتسع قاعدته وتضيق تماشيا مع عوامل التأثير والتأثر الداخلية والخارجية. لكن بالمقابل، جل أبناء امحاميد مع الوطن، ولو كلفهم ذلك دمائهم؛ وليس تملقا أوطمعا أو خوفا، كما يفعل غيرهم، بل هي قيم جبلوا عليها منذ ولادتهم.    

   وللإشارة، فهذه التقارير المنحازة، التي تظهر أن أجهزة الدولة، ياللاسف كل الاسف، خصم وليس حكم، لم تكتب عن أبناء أمحاميد الغزلان فقط؛ بل كتبت عنهم ولفقت لهم التهم؛ ومنها تلك التي لفقت للمناضل اليساري الشهيد نور الدين عبد الوهاب، والذي لا علاقة له بتلك الاحداث التي اعتقل على ذمتها، حيث كان تلك الليلة في مخيم سياحي يبعد عدة كلومترات عن بلدة امحاميد الغزلان. فسلوك تلفيق التهم والإشاعات والإدعاءات الواهية، سلوك طغياني بدائي، ذاق مرارته أهل الريف والصحراء والوسط. أليس اتهام بعض فروع قبائل أيت عطا جملة، بالتجارة في المخدرات وتهريب السلاح؛ سلوك عنجهي واستفزازي؟؟. أليس زرع الفتن بين قبائل خشاع والنشاشدة ولمهازيل وغيرهم كثير، سياسة مخزنية مقيتة؟؟. ألم يثبت التاريخ أن هؤلاء المسؤولين(أوفقير، المذبوح، البصري…وقائد امحاميد الغزلان…إلخ)، داخل جهاز المخزن أو لنقول تجاوزا الدولة؛ هم من تورطوا في الإنقلابات وزرع القلاقل ضد الحكم/الملك، بعدما أظهروا له من الولاء الكثير؟؟.

  لنعود إلى مسألة صراع القبائل على ملكية الأرض، التي لا منطق ولا قانون يحددها… في الزمن القديم الكل يعرف أن أرض عريب من “لكحال إلى لكحال؛ أي من تخوم سلسلة جبل باني إلى “لكرب” لحمادة، بل هناك 12 موقعا في ملكية اعريب تدخل في إطار المجال الجغرافي التابع اليوم للجزائر. وهناك وثائق قديمة تحدد هذا. لكن البعض لجأ إلى التزوير بفضل التكنولوجيا الحديثة وطلع علينا بوثائق جديدة/ قديمة، بينما لم يكن يتكلم عن هذا من ذي قبل. غير أن المطلوب في الوقت، ليس اذكاء هذه الفتن بل تفويت هذه الأراضي من طرف الدولة إلى أبناء القبائل حصرا، لإستثمارها والإستفادة منها، على أساس المنفعة لمن يقطن هذه الأراضي.

  وفي الختام، لا يفوتنا أن نقول، إن السياسة التي ينتهجها بعض المسؤولين في منطقة درعة تحديدا، خطيرة ومُجَرمة وعلى ساكنة درعة بزاكورة، بجميع مكوناتها، أن تتحد وتتوحد ضد رموز الفساد والاستبداد أينما كانوا،  وتتصدى للمندسين بين ظهرانها وتفضحهم أمام الجماهير؛ فالصراع الحالي ليس بين قبيلة وقبيلة؛ بل بين رأس المال القذر والمتعفن، الذي ينتعش في مثل هذه الأجواء التي تسودها النعرات والفتن، من جهة وبين من يناضل من أجل حياة أفضل للناس، من جهة ثانية. يقول الشاعر:

سأُلزمُ نفسي الصَّفحَ عن كلٍّ مذنبٍ           وإن كثرتْ منه عليَّ الجرائمُ

فما النَّاسُ إلَّا واحدٌ مِن ثلاثةٍ                شَرِيفٌ ومَشْرُوفٌ ومِثْلي مُقَاوِمُ.

18 تعليقات

  1. مجمل القول اذا كانت لديك وتائق تظهر ان اعريب تملك من الكحال الى لكحال فهذا وقتها ماذا تنتظر الناس في حاجة اليها عليك اخي ان تكون واظحا كلامك يبين مذا عنصريتك ويبعت على الفتنة بين القبائل لانك تعرف جيدا ان هناك مشاكل تحيط بارض الجموع لا اريد ان اعلل لك ان الارض مشترك بين جميع القبائل القاطنة بالمحاميد بما فيهم قبيلة اعريب هم كذلك احبابنا واخوتنا ولا نكن لهم اي عداء , لكن يا محمد لمين اذا كانت المشكلة مع القائد فخليك في المشكلة ولا تدكر احداتا للتاريخ زائفة فنحن نعرف جيدا كيف يكتب التاريخ التاريخ اللذي لا يبنا على وتائق فالانسان هو صانع لتاريخه لذلك فكلنا يريد ان يصنع تاريخا لصالحه , واخيرا فدنا بما اعتمدت عليه في كتابتك لتاريخ المحاميد نحن في حاجة الى ذلك وسوف نكون مدينين لك بالشكر وسوف يجازيك الله اذا ابعدت الفتنة بين القيائل قبيلة اعريب كباقي قبائل المحاميد كلها تحب وطنها وملكها ولا يمكننا الا ان نشهد لها بهاذا ونترحم على شهدائ امحاميد الغزلان عامة منهم المحاميد القصر الزاوية اولاد امحية ازناكة الطلحة بني امحمد والطلحة الشرفاء وايت عيسى ابراهيم واولاد يوسف وبونو واولاد ادريس والركابي رحمة الله على الشهداء الابرار الذين قدموا دمهم فداء للوطن لا يريدون جزاء ولا شكورا بل يريدون ان يبقى الوطن حرا حرا ثمينا وغاليا على المساومين

    • أولا: نحن لا ندعو الى الفتنة ولا تقولني ما لم اقوله؛
      ثانيا: نحن نؤمن أن المجالات الجغرافية تعاقبت عليها اجناس البشر من قراطجة واغريق وامازيغ وعرب وقبل كل هذه المكونات كان هناك ما عرف بالاثيوبيون …إلخ
      ثالثا: كل ما كتبته بخصوص تاريخ عريب موجود في الكتب وإسأل شرفاء الطلحة وسكان قر لمحاميد (دروا) وللاشارة فدراوا لا استعملها هنا بايحاءاتها العنصرية بل ترمز الى اولئك السكان الاقدمون الذين سكنوا درعة ولا زالوا وتعاقب على احتلالهم بل استعبادهم الامازيغ والعرب . هذا هو التاريخ الذي لا نتفق مع احداثه الدامية لكنه التاريخ
      رابعا: فعلا بعض المكونات القبلية قاومت ولكن بعضها خان وتحالف مع الاستعمار ومع المخزن من بعده . لنكن واضحين: اعريب اكثر من غيرها مقاومة وقوموا بإحصاء عدد قتلاها في حرب الصحراء والرمال ؟؟؟
      خامسا: على الانسان أن يعترف بتاريخ الناس ولا يبخسهم تاريخهم . وهذا لا عنصرية فيه ولا هم يحزنون .

    • صاحب المقال تحدث عن تاريخ قبيلة اعريب بدون انحياز و لا تزوير كما تدعي يا أخي و يبقى ردك أنت دون المستوى للأسف الشديد تتحدث عن الشهداء بصفة عامة … عن أي شهداء و عن أي حرب تتحدث؟؟ فالحروب التي وقعت في صحاري امحاميد الغزلان لم تعرف سوى شهداء قبيلة اعريب …. و ان كانت لديك لائحة لشهداء من قبيلة اخرى زودنا بها و كفى اجترار لكلام المتعصبين….

  2. محمودي مثقف

    للأسف أن ناس عريب لم يدركوا بعد أن الزمن قد تبدل، وأنهم لم يستطيعوا التعايش مع الساكنة المحلية، يعتبرون أنفسهم شعب الله المختار

    أما صفات :

    الرجلة والجودة والعهد والدين والإبل والخيل والعبيد

    هذه الآخلاق التي ذكرت يا أخي ومن خلال العيس مع هؤلاء القوم عريب لا نلمس فيهم ألا العكس من ذلك أغلبهم من:

    الانتهازيين البركاكة مافيا الحشيش والمخدرات والتهريب والانفصال

    راه كانوا تيطلبوا غير خفنة تمر

    و لاتجتمع فيهم إلا نواقض الدين إلا من رحم ربي

    الابل داها الجفاف

    العبيد عفاهم الله والعصر

  3. محمد لمين ما رايك زاكورة بريس تعتدر للسيد القائد بعدما تحققت من فبركة التقرير

  4. ظهر الحق وزهق الباطل مفبرك التقرير سوف ينال جزائه انه زور ولا اظنه سوف يفلت من العقاب لان الامور تتعلق بالداخلية

  5. القائد بريء مما جاء في هذا التقرير هكذا زوروا التاريخ يا محمد لمين وهكذا حصلوا على اوراق مزور بشهادات اناس ليس لهم مع المقاومة وجيش التحرير سوى انهم يشهد بعضهم للاخر ويحصل على مالا حراما ونحن نعرف اشخاصا توفاهم الله يقبضون الرشاوي لكي يقولون ان فلان كان معهم

  6. ابن الصحراء

    لا فض فوك محمد لامين ! يظن بعض الرويبضة أنه بإمكانهم تزييف الحقائق و تزوير الوثائق لتضليل العامة و زرع الشك في نفوس الساكنة و يتوهمون بفعلهم هذا تحقيق مآربهم الدنيئة التي تسعى جاهدة إلى إضعاف هذا المكون الاجتماعي -قبيلة اعريب-الذي قض مضجعهم ولازال لما يتحلى به من صفات العز و الشهامة و خصال الإباء والكرامة ورفض للظلم و المهانة عبر الحقب والأزمان ,
    ويجهل هؤلاء بأن محاولاتهم هاته لا تعدو أن تكون صيحة في واد بل نهقة في حظيرة , ولايمكنها حجب الحقائق و تزييف دلائل التاريخ لمحو قبيلة و خلق أخرى.
    وأطمئن أبواق المخزن ومن سار في فلكهم من الناعقين أن هذه القبيلة بخير رغم كيد الكائديين و ادعاءات المبطلين مادام فيها رجال يرفضون الخنوع والذل و الهوان و لايسترخصون مبادئهم من أجل فتات موائد اللئام, وأقول لهم إنكم تنطحون جبلا لتوهنوه فرفقا برؤوسكم لا بالجبل, مع تحيات ابن الصحراء

    • محمودي مثقف

      إنها بخير فعلا ما دام فيها الانتهازيين والوصوليين والانفصاليين

      وكالين مشاريع المبادرة

      ناهبي اراضي الجموع

      أباطرة المخدرات

      ارباب التهريب

      من يدعون العلو ويتشبتون بالقبلية المقيتة في القرن 21

  7. للاسف سعى البعض جاهدا إلى تحويل النقاش العلمي الذي بدأه صاحب المقال عن مساره؛ منهم من قال أن التقرير مزور ولكن ألم يقل القائد للطلبة أيها الإنفصاليين ؟؟؟ ألم يقول للنساء أيتها النينجيات ؟؟؟ . لنكن صريحين التقرير كتبه القائد وكتب أكثر منه. أما بعض الجيران لن نقول لهم أنتم كنتم مجرد خماسة ولن نقول لهم أنتم جوعاء وما عشتم إلا بنعمتنا ولن نقول لهم إن عريب قدمت 40 شهيدا لإنقاذكم من ايت عطا؛ وعظامهم لازالت الى اليوم تحت السور، التاريخ يعرف هذا ويعرفه أجدادكم واباؤكم. ونحن لن نسقط في هذا التلاسن الذي لا يجوز أن يقال في هذا الموقع المحترم ولا في غيره. أما المقاومة وغيرها فالكل يعرف من قاوم ومن انبطح بل لم يكن له وجود كان مجرد عبد أو حرطاني والتاريخ الذي يحكمه الاقوياء هو من يقول هذا أما نحن فضد العبودية وضد تخماست .

  8. ابن المحاميد

    الله يهدي الجميع

  9. الم تذكر ايها الغيور ان ابك وامك وجيرانك كانوا في الوقت القريب يدورون على فلاحي القصور لكي يجودوا عليهم بحفنة شعير عند الدراس او حفنة ثمر عند جني الثمور ( احمد الله على المبادرة وعلى شاهدي الزور بالنسبة للمقاومة ول تعلم ان المستعمر منح صفة المقاوم للخونة الذين كانوا يخونون الوطن ولازالوا كذلك المستعمر ليس بالاهبل نرى ان الخونة من اعريب هم الذين سيطروا على المقاومة ولنا قائمة بشهود الزور في هذا المجال سوف لن نذكر الاسماء الان , وقولك يا غول ان اعريب حررت من ايت عظى فهذا صحيح اقدمكم الشريف مولاي الذهبي لما كان في قصر المحاميد من اجل الحماية وفشلتم فاقدمتم معكم من يعينكم على ذالك وتقاسمتم ربع قصر المحاميد
    مع ايت بو مسعود من اجل ذلك فالماض القريب يشهذ انكم كنتم تتبعون المزن اينما كانت والمركز كانت فيه ثلات منازل منها امراة هجالة و تالغوزالي المعروف بعلا وكذالك عبد الرحمان النعماني ام كتيركم فلا نعرف له من اين اتى وزيد على ذلك ان من يملكون الثكمن مع قبيلة قصر المحاميد قليلون وهم فقط ثلات اعضام معروفين , لا تضحك على نفسك انت ومن مثلك لقطاء على الوطن تسترزقون عليه ( حمدوا الله على الحسن الثاني رحمة الله عليه الدي وظع امام اعينه الاستفتاء وعليه تسلقتم ونلتم ما ليس بحقكم الا ترى اننا نعلم ان إتهاماتكم للقائد فقط للضغط لما عاق بكم المخزن ولم يعد يمنحكم المبادرة وارض الجموع التي تسلطتم عليها كالجراد بالامس كنا نقول ان من مصلحة المحاميد ان تعمر وتركناكم تقيموا اينما اردتم منازل لاننا كنا نعتبركم متسكعين بدون مساكن ولما تمكنتم اصبحتم كما يقال التالف يجري على لموالف سؤال الا تعلم انه لا يوجد لكم اثار عبر التاريخ الا في قصر المحاميد الذي اقدمكم الى البلاد الم تعلم انك غير قادر على الرعي في كل القصور سوى في قصر المحاميد الم تعلم ان امك وضعتك في عش نخل الم تعلم ان التاريخ يشهذ بخيانتك ابان الاستعمار وابان القتال في الصحراء الم تعلم يا من سميت نفسك غيور على المنطق انك لا تمث للمنطقة بصلة لا بفبركتك المقال الاخير ولا بفيركتك لحقائق التاريخ التي لا يعرفها ابوك فماذا عنك انت فالحراطين الذين تقول هم ذو اصول وليس متلك يا من لا اصل له سوى الركوب على القضية الوطنية ارجع ان السحابةقالوا انها الان في الشكاكة ان المحاميد تمقت مثلك انت يا غيور يا كذاب ويا مزور فالحق والحق اقول لو تكلم التاريخ لقال انك كاذب

  10. الى من يتهم أعريب بالخيانة أقول لك كفاك تملقا وتزلفا يا = جرو= المخزن فمبروك عليك وسام شاعر المخزن ، لقد أبليت البلاء الحسن ، فالقائد يشكرك ويقول لك لقد أحسنت فهنيئا لك يا بوق الدعاية المخزنية . انك حثالة من حثالات
    التاريخ وعازف من أوركسترا المتملقين والمنبطحين والمدجنين الدين لا شرف لهم أدهب فالهدية تنتظرك من اسيادك.

  11. تحية للصاحب المقال لقد ابليت البلاء الحسن وأثلجت صدورنا بما تفضلت به ، انه درس للصبي ولزبانيته المأجورة كي
    يدركور ان التاريخ كتب من قبل والوقائع والا حداث والحجج والمعارك ,,,,,,,,,, شاهدةتؤكد ماتم بسطه في هدا المقال، انه درس
    للصبي ولامثاله من الآ ندال الدين يزايدون علينا بالوطنية من خلال التقارير المحنطة ومن خلال تلفيق التهم والا ستئجار الرخيص، انهم لايعرفون أن الوطنية تقاس بالدماء الزكية للشهداء الوطن وبتحمل الجوع والعطش والعيش في المراكز
    الحدودية حماية وحبا للوطن وليس بالا سترزاق السياسي كما هو الشأن بالنسبة للصاحب التعليق المأجور الي يتهم قبيلة أعريب بالخيانة ـ أصمت أنت وسيدك الصبي وتدكر يوم مواجهة البوليساريو عند هجومهم على المحاميد من صدى
    العدو حينها هربت أنت والقائد أنداك اننا نعرفك أيها الجبان الم يكفك ما اختلسته من المال العام ، اصمت يا صبي أنت وجوقك والعازفين معكم انكم لاتقدرون حتى على المبيت ليلا في الصحراء ومابالكم بحمل السلاح ةالدفاع عن الوطن
    هيهات ، هبهات يأ اشباه الرجل،

  12. اخواني المحموديين الاعزاء, ان التمعن في قصة سيدنا داوود مع الذي قال له “ان اخي له 99 نعجة ولي نعجة واحدة ….” يعطينا حلا ناجعا لهذه المشكلة, فهذه قضية لها 3 اطراف و هي :
    – القائد (اما مظلوما او ظالما)
    – المزور (ان كان هناك فعلا مزور)
    – الناشر (لان الاعلامي مهما بلغت حريته فله ضوابط قانونية يجب احترامها)
    الجهاز الوحيد الذي يمكنه البث في هذه النازلة “دون مزايدات سياسية هو القضاء, وهو الكفيل بارجاع الحق لصاحبه (سواءا اكان القائد او قبيلة اعريب)
    اخواني المحموديين الاعزاء, ان من اهم نقط القوة في منطقة المحاميد الغزلان هو شجاعة سكانها و تنوع مكوناتها السوسيوثقافية, وهذا قل ما نجده في كثير من المناطق,
    هذه الخاصية لمنطقة المحاميد الغزلان جعلت الجميع يحترمها و يحسب لها الف حساب
    اخواني المحموديين الاعزاء, ان الخوض في هذا الموضوع بهذه الدرجة من الاحتقان يضر بمصلحة هذه البقعة (بوابة الصحراء) العزيزة علينا, و لا يخدم الا مصلحة اعداء المحاميد الغزلان

    و لمن اراد ان يعلق فهناك في موقع زاكورة اخبار مواضيع مهمة كثيرة و بناءة تستحق التعليق, لكن عندما نتفحصها نجد عدد الزوار بالمائات و لا نجد تعليقا واحدا

    اخواني المحموديين الاعزاء, ان منطقة المحاميد الغزلان على الخصوص و منطقة درعة عموما في امس الحاجة الى اطرها و غيوريها, و لا يمكن ان نتصور نموها في غياب هؤلاء, فالمرجو من الجميع مزيدا من ضبط النفس “فلنعمل جميعا فيما اتفقنا عليه وليعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه”

  13. انتم يا غريب أنتم معروف عليكم رحال من القدم يعني ﻻ وطن لكم موﻻي الدهبي عطاكم الحدب اللي هو ديال الشرفاء الشرفاء أوهدا معروف سول جدا كما هيا تقول ليكم رآه كلشي بأي ن

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى