الرئيسية | أخبار محلية | تنظيم الدورة 12 للمهرجان الدولي للرحل بامحاميد الغزلان من 13 إلى 15 مارس الجاري
تنظيم الدورة 12 للمهرجان الدولي للرحل بامحاميد الغزلان من 13 إلى 15 مارس الجاري

تنظيم الدورة 12 للمهرجان الدولي للرحل بامحاميد الغزلان من 13 إلى 15 مارس الجاري

 تلتئم فعاليات الدورة 12 للمهرجان الدولي للرحل، الذي ينظم في امحاميد الغزلان بإقليم زاكورة، خلال الفترة الممتدة من 13 إلى 15 مارس الجاري، وذلك تحت شعار”رحل إفريقيا بين التنوع الإقليمي و الثقافة المشتركة :أي آفاق”.

وأفاد بلاغ ل”جمعية رحل العالم” التي تنظم هذا الملتقى الثقافي والتراثي السنوي، أن دورة هذه السنة ستعرف تنوعا في الأنشطة المنظمة ، حيث سيكون لسكان امحاميد الغزلان وزارها من السياح المغاربة والأجانب موعد مع سباق الهجن (اللز)، ولعبة الهوكي على الرمال أو ما يعرف محليا (المكحاش )، فضلا عن التعرف على طريقة إعداد وطهي خبز الرمال (الملة).

وعلاوة عن إقامة معرض للمنتجات المجالية، ومنتجات الصناعة التقليدية المحلية، فإن إدارة المهرجان ستنظم بتعاون مع جمعية “نبتة ماروك” لقاءات ثقافية تسلط الأضواء على شعار الدورة 12 ،حيث من المقرر أن تتطرق العروض التي ستقدم بهذه المناسبة قضايا لها ارتباط ب”الرحل في إفريقيا وسياسات التنمية الإقليمية”، و”التحديات السوسيواقتصادية لرحل إفريقيا”، و”استعمال النباتات و طرق استثمارها في العلاج الطبي”.

أما بخصوص السهرات الفنية المبرمجة خلال أيام المهرجان، فمن المقرر أن تعرف دورة هذه السنة مشاركة مجموعة “ديبا ديمبا” من بوركينا فاسو، إلى جانب المجموعة النيجيرية “إثران فيناتاوة ” التي تعد واحدة من أبرز الفرق الفنية التي تتغنى بالموروث الثقافي للطوارق، وفرقة “إيزا” من النيجر، ورقصة “جويك” المشهورة في شمال البلدان الاسكندنافية.

واستنادا للمصدر ذاته، فمن المقرر أن يحتفي المهرجان الدولي للرحل بامحاميد الغزلان بالفنون الغنائية والتراثية المغربية ،حيث من المنتظر أن تشارك في دورة هذه السنة الفنانة الأمازيغية “عائشة تاشنويت” ، و مجموعة “رباب فيزون”، و”منات عيشاتة” من كليميم، و رقصة “الركبة” لوادي درعة، فضلا عن مساهمة العديد من الفرق التراثية المحلية.

يذكر أن المهرجان الدولي للرحل بامحاميد الغزلان يحظى بدعم من طرف العديد من الجهات من ضمنها على الخصوص عمالة إقليم زاكورة، ومجلس جهة سوس ماسة درعة، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات والأركان.

12eme edition du festival des nomades Mhamid Elghizlane

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى