الرئيسية | تعليم | ثانوية مزكيطة تخلد اليوم العالمي للمرأة بعرض شريط سينمائي حول الهذر المدرسي بسبب الزواج المبكر
ثانوية مزكيطة تخلد اليوم العالمي للمرأة بعرض شريط سينمائي حول الهذر المدرسي بسبب الزواج المبكر

ثانوية مزكيطة تخلد اليوم العالمي للمرأة بعرض شريط سينمائي حول الهذر المدرسي بسبب الزواج المبكر

ناجم أيت عدي

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف يوم 08 مارس من كل سنة نظم نادي حقوق الإنسان بثانوية ابن سينا التأهيلية بجماعة مزكيطة اقليم زاكورة يوم الجمعة 06 مارس 2015 نشاطا تحسيسيا عن الهذر المدرسي الذي تعاني منه الفتاة القروية بشكل خاص بسبب الزواج المبكر..

حيث تم عرض شريط سينمائي تربوي قصير من إنتاج جمعية الفينيق بزاكورة تحت عنوان ” فاطمة والزواج القسري ” الشريط الذي تصب أحداث قصته في خدمة الموضوع ..وبعد عرض الشريط فتح باب النقاش أمام التلاميذ -ات ، الذين لم يبخلوا بآرائهم في الموضوع حيث تفاعلوا مع قصة فاطمة التي لازالت لم تستكمل دراستها الإعدادية ليتم تزويجها رغما عنها من طرف أبيها رغبة منه للتخلص من أعبائها اليومية ..فاعتبروا قصة هذه الفتاة صورة مصغرة لواقع اكبر يزخر بمثل هذه الظواهر.. وعبروا عن أسفهم لمثل هذه الظواهر التي لازالت تنخر المجتمعات المحلية على طول خط وادي درعة .. كما ان بعض مداخلات التلميذات صدمت الحضور بما حملته من جرأة وحرقة إذ اعترفن أنهن كدن يلاقين نفس المصير لولا لطف الأقدار” إذ أكدن أنهن كن قبلة للخطاب وهن صغيرات وكدن يزج بهن في أتون الزواج وهن في عمر الزهور و لسن بعد قادرات على تحمل مسؤولية الأسرة وأتعابها لولا لطف الأقدار.. ” كما أن أخريات تذكرن بحرقة زميلات لهن كن قد قرأن بجانبهن في الاعدادي زج بهم في معترك الزواج وهن لازلن صغيرات ولم يشفع لهن صغر عمرهن ولا ذكائهن الحاد من الانقطاع عن الدراسة وركوب موج الزواج المبكر..

والجدير بالذكر انه في السنوات الأخيرة بدأت تتفشى ظاهرة انقطاع التلميذات عن الدراسة بسبب الزواج ما دفع بالجهاز الإداري والتربوي لثانوية ابن سينا بداية الموسم الحالي إلى تشكيل خلية للاتصال بأسر التلاميذ والتلميذات المنقطعين عن الدراسة لكن أمام الوضعية الصعبة للأسر وغياب بنيات استقبال التلميذات القادمات من مناطق بعيدة ..هذه الشروط وأخرى عقدت مهمة إقناع الأسر بتأجيل الزواج لغاية استكمال بناتهم للدراسة..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى