“الغارديان” البريطانية: حكومة عبد الإله بنكيران الأقرب لمطالب المغاربة

0 4

أشادت صحيفة “الغارديان”، في مقال نشر اليوم الاثنين، بالاستقرار السياسي الذي ينعم به المغرب في منطقة تعرف ثورات شعبية نتيجة “الربيع العربي”.

وأكدت الصحيفة أن “المغرب يشكل استثناء في العالم العربي، يتم إبرازه دائما في المنتديات الدولية”، مذكرة في هذا الصدد بالإصلاحات الدستورية التي انخرطت فيها المملكة، ما مكن من توسيع سلطات رئيس الحكومة والبرلمان.

وأوضحت الصحيفة، حسب وكالة المغرب العربي، أن الانتخابات التشريعية التي نظمت بعد بضعة أشهر من المصادقة على الإصلاحات الدستورية، توجت بفوز حزب العدالة والتنمية، مؤكدة أن هذه التحولات التي جرت في جو من الهدوء عززت مؤهلات واستقرار المغرب الذي يحظى باستمرار بثقة المستثمرين الأجانب.

وسجلت الصحيفة البريطانية أن الحكومة التي يرأسها عبد الإله بنكيران، والتي تبقى قريبة من مطالب المجتمع، اتخذت قرارات صعبة من قبيل إصلاح صندوق المقاصة وركزت على محاربة الرشوة.

وأضافت الصحيفة أن “المجتمع المغربي يعرف تحولات عميقة”، معتبرة أنه رغم الجهود الجبارة التي تبذل على درب الديمقراطية والانفتاح والتنمية، فإن الطريق لا يزال طويلا لبلوغ الأهداف المرجوة في مجال خلق مناصب الشغل ومحاربة الرشوة وتحقيق التقدم الاقتصادي.

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.