الرئيسية | أخبار محلية | الوكيل العام للملك باستئنافية مراكش يأمر بالتحقيق مع رئيس جماعة ترناتة بزاكورة

الوكيل العام للملك باستئنافية مراكش يأمر بالتحقيق مع رئيس جماعة ترناتة بزاكورة

زاكورة (زاكورة بريس) بأمر من الوكيل العام للملك ،الدرك الملكي  بزاكورة يحقق مع رئيس جماعة ترناتة حول الاختلالات المالية التي تعرفها الجماعة ؟.
شرعت عناصر الدرك الملكي بالمركز القضائي  بإقليم زاكورة ،بداية الأسبوع الجاري في الاستماع  إلى رئيس جماعة ترناتة بإقليم زاكورة  على خلفية إحالة من الوكيل العام  للملك  لدى استئنافية مراكش القطب المختص في جرائم المال العام .الشكاية التي تهم  الاختلالات المالية  المتعلقة بالحسابين الإداريين لسنتي 2010و2011،وكانت عناصر التحقيق التابعة للدرك الملكي قد حلت بمقر جماعة ترناتة حيث باشرت  عملية التحقيق في 22 نقطة متعلقة  باختلالات مالية . وكانت المعارضة  بذات الجماعة قد تقدمت بالشكاية موضوع التحقيق الى الوكيل العام للملك لدى استئنافية ورزازات التي أحالها بدوره للاختصاص على نظيره بمراكش. ومن النقط التي سيحقق فيها الدرك  حرمان الجماعة من مداخيل مهمة تتعلق بعدم استخلاص  الرسوم  التي تهم احتجاز 365 رأس من الجمال  لمدة 8 أشهر (10دراهم لكل رأس خلال اليوم الواحد) واستبدال 1200 عداد للماء الشروب دون موجب قانوني وصرف اعت مادات  مهمة في ميدان الإطعام والاستقبال والمحروقات دون إثبات صرفها . ومن المنتظر أن تستمع الشرطة القضائية التابعة للدرك الملكي  إلى مستشاري الجماعة في نفس الاختلالات المالية .للتذكير فالرأي العام المحلي والجهوي يتابع باهتمام كبير أطوار التحقيق  وتفاصيل مجرياته  وينتظر ما ستئول إليه التحقيقات مع رئيس جماعة ترناتة..التحقيقات التي تشكل تطورا لافتا من شأنه أن يجر عناصر أخرى إلى البحث والمساءلة .للتذكير  فقد حلت  قبل شهرين فقط بنفس الجماعة  لجنة تفتيش  تابعة للإدارة الترابية  لأجل التدقيق في الاختلالات المالية والإدارية التي تعرفها الجماعة .كما حلت عدة لجان إقليمية بنفس الجماعة للتحري في نفس التجاوزات .

مبارك كرزابي
 

42 تعليقات

  1. عفبال اللي بقى هذه فقط بداية أرجو من الله العزيز القدير أن يفضح أمر كل من سولت له نفسه نهب أموال الشعب المقهور خصوصا في زاكورة المغلوبة على أمرها

  2. ;ولد البلاد

    ينبغي التحقيق مع رئيس الجماعة ايضا في شهادة الخامس ابتدائي التي تقول المعارضة انها مزورة .و باب الجماعة الذي صبغ ب 4000 درهم ووووو….رئيس اتمنى من القضاء ان يقول كلمته فيه لانه استنزف مالية جماعة لصالحه.

  3. wa maza aane raiss jamaate tamagroute lazi yaftakhir bi zamilihi al moutaki cadi bi madinate marrakech

  4. hadi bidaya mazyana. alah yansar shib aljalala almalik mohamed sadas

  5. hadchi mazyan 3akban ldok chafara dyal aradi asrir khossossan l3issaoui mbark ben daoud brahim ali bari touiss
    rah daro mabghaw fahdab asrir chofo ghir chkon lli bani fih daba .yarbbi takhod fihom lhak fhad la3wacher.mbarek l3issaoui chra partma f marrakech 28malyon cach rah sakn fiha waldo.llah irayyabha 3lihom
    onchori ya zagorapress machkora

  6. FLHAKIKA 3TA ALLAH AL IKHTILASSAT FI MO3DAM AL JAMA3AT WBA3D ALMOASSASAT ALMOCHKIL HONAKA HISABAT SIYASAWIA HONAKA GHAD ATTARF 3ANI ALBA3D HONAKA TAFTICHIA ZARAT BA3D ALMOASSASAT WL9AW BZZAF DIAL ALKHORO9AT WALFASAD WALA AHADON YOHARIKO SAKINAN almouchkil howa liman tachki lmofatich bgha hakko jami3 ALMOTADAKHILIN kolohom bghaw ha9houm KHASNA TAKWIN WATARBIA WA I3ADAT ANNADAR FI BA3D ALMAS OLINE HADAFOHOM HOWA JAM3 WASALB AMWAL ALMWATININ BIHADIHI AL ASBAB TANTACHIRO AZZABONIA . ARRACHWA .ALFA9R .ADDOLM ……..

  7. جرائم بياع الحمير اكثر من ان تحصى لاعلى مستوى الجماعة او على مستوى الدوار والسيد العامل يعرفه جيدا منذ ان كان قائدا .فالى جانب ما ذكر في هذا المقال معرةف عن بوغيال جرائمه الاخلاقية وتلاعبه في اراضي الجموع وتراميه عليها. نشكر معارضة المجلس على هذه الخطوة والتي نرجو ان تكلل بالنجاح ليلقى هذا الارعن الفاسد السفساوي جزاءه ونرجو ان يسلك هذا الدرب كل ذي ضمير حي من الستشارين الجماعيين باقليم زاكورة الذي زكمت رائحة الفساد به الأنوف وبباقي ربوع الوطن سعيا ورا تحقيق الهدف المنشود في اقامة دولة الحق والقانون.

  8. ترناتي غيور

    شكون اللي فيق بياع الحمير ماشي انتم يا اولاد اوشاح.كلمااللي وقع لسكان الجماعة غادي اتحاسبو بيه. اما كان عليكم تخليو بياع الحمير مع حميرو اوتخليو الناس فالراحة والسلام.ولكن اش كينتضرو الناس من واحد اكثر من ثلثين من عمرو دوزو في الكوري مع الحمير.وصدق رسول الله (ص)حين قال:اذاوسدت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة.ونقول لبياع الحمير :اذا لم تستحي فاصنع ما شئت.ونقول لمعارضة جماعة ترناتةولكل الشرفاء ذوي الضمائر الحية:واصلوا وفقكم الله فالساكت عن الحق شيطان اخرس.

  9. سبحان الله امر زاكورة مختلف الوكيل العام بمراكش اين ورزازات اة لاهاي

  10. نورو الزاكوري

    الى كاتب المقال اظن ان 2000 دلرهم التي حرمك منها الرئيس تابت هي من وراء تهافتك لنشر المقال انت اول الفاهمين لما اقصده 2000 درهم شهري من العمالة لكي تصمت و لكنه رفض الامر و تفعل اي شيء لتشويه سمعته

  11. عبد المالك

    هذه التحقيقات مع كل اسف يكون مصيرها رفوف المحاكم الادارية ولم نسمع يوما عن رئيس جماعة بزاكورة انهتم توقيفه او دخل السجن فكل الملفات يتم معاجتها بطرق سياسة ورئيس الحكومة قال عف الله عما سلف
    وخير مثال رئيس جماعة تمكروت الذي تم تبرئته بعد تدخل جهات نافدة في الدولة.

  12. رئيس الجماعة ينهب أموال الجماعة حسب المعارضة وصاحب المقال ينهب أموال الجمعيات التي يرأسهاويسترزق في المقالات حسب الأغلبية هذا ما يتداوله الشارع الزاكوري.والله أعلم.

  13. رئيس الجماعة ينهب أموال الجماعة حسب المعارضة وصاحب المقال ينهب أموال الجمعيات التي يرأسهاويسترزق في المقالات حيت انه جنى اموال كبيرة يبني بها منزل قرب اعدادية يوسف بن تشافين حسب الأغلبية هذا ما يتداوله الشارع الزاكوري. اوشكون ليمتيعرف خروف العيد حيت كان معنا فالجمعية المغربية لحقوق الانسان و فالاشتراكي الموحد لقد فاته القطار……

  14. اتمنى ان يتم التحقيق في مشروع الماء برمته لانه مشروع ضخم (اكثر من مليارو300 مليون صرفت فيه ولازالت الجماعة تسسدد الديون مند 1999 وسيستمر الى غاية2014 اكثر من 85 مليون سنويا)والكل يعلم طبعا سكان ترناتة ومعاريف الثابت احد رموز الفساد بزاكورة انه كان يمارس تشناقت في رحبة الحمير واليوم يمارسها في رحبة السياسة بالله عليكم من يعرف مستشاري ترناتة واش يترشح مهزلة يبيعو الماتش ب50 درهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  15. اوداك الكرزابي ليتيكول انه تقدمي او كلس مع الهمة 3 سوايع او الملفات ليعندو فالمحكمة اشمن تقدمي اودي راه الراي العام عرف كولشي اسي الصحافي…….

  16. ساخط عن الوضعية

    لعقبال ل رئيس جماعة كتاوة قيادة تاكونيت و عقبال كل رئيس فاسد يأكل أموال الشعب يا رب ……………………….

  17. الكرزابي متيتقن حتى حرفة قراني فالتاسعة فسيدي احمد بناصرمتيقري والو عاد عليا حارس عام متيعرف حتى اتواصل او كاليك تيدير صحافي و مستشار فالجماعة و دبا دخل حتى لسياسة .بيت نكول لمعلم الكرزابي قبل غير واحد الحرفة …..مرة هنتا فالجمعيات هنتا فالحزاب.هنتا فالجماعة هنتا الصحفة هنتى فالتصمصير …………واخا تيكولو 7صنايع و ارزق ضايعراه الكرزابي تيبني واحد الدار حدى مدرسة يوسف بن تشافين بالفلوس ديال الجمعيات……

  18. اللي كيشهدو عليه تلامدو بين ضيعهوم بحال سي سعيد وآخرين خصو يخوي البلاد ماشي يقلب على عيوب الناس وهو كل عيوب عندهم والقليل منهم لي كيعرفوه في التعليم شي تيقول صحافي ومنين؟ وشي تيقول بياع و شراي؟كما قال سعيد 7صنايع.

  19. bismi allahi arrahman arrahim hassaba masdarina bi 3ayni almakan ana assayad mastapha lawchahi kabada aljama3a khasayir fadiha bidoni tanmiya fa mostawaho la yasmah laho bi momarassat assiyassa bal howa khatir fi avendre alhamir hayto istaamala hadihi alhiyal f bay3 aljima w istibdal al3dadate alma wa layssa wahdaho bal assolta hata hiya khasha atjar m3ah alkada bi ma fihom al3amil wa mostacharih aljama3iyin bi man fihom abo ibrahim aladi bi janibihi al ayman fa na taman min hada attahkik an yassila ila al3adala almanchoda alati arada laha sahib aljalala an takon wa an yakbiha al fassidin kama nokolo li wazir addakhiliya ana ashab asolta fi hadihi alblad ya3tabironaha bakarato halob wa yatajabaron wa sayad al3amil maktabaho masdodo fi wajhi do3afa aladina yatarajwna man yasghi ilayham inaho momatil sahib aljalala ama hona la yomatil ahad vive notre roi

  20. واحد من الجماعة المنكوبة ترناتة

    اذا تاملنا تركيبة مجلس ترناتة نجد مجموعة كبيرة من اعضائه عبارة عن سماسرة اما في الحمير واما في الاصوات واما في الذمم.وبياع الحمير هو راس الرحبة باللغة التي يفهمها هو :لغة الكوري ورحبة الحمير. فمنذ احداث الجماعة وهو يتلاعب فيها وبها.في الحقيقة نتمنى ان ينزل المجلس الاعلى للحسابات الى زاكورة ليطلع على التلاعبات الخطيرة في مالية معظم الجماعات وعلى راسها جماعة ترناتة التي اقترح ان يغير اسمها الى جماعة بياع الحمير لأنه يتصرف فيها وكانه ورثها عن اسلافه. وعلى تلاعبات عدد من الرؤساء بالمال العام بتوجيه من موظف بالقباضة اصبح اشهر من نار على علم واصبح بقدرة قادر من كبار اغنياء الاقليم الى جانب احد المسؤولين بالعمالةوالذي تورط في عدة اختلاسات على رأسها قضية حافلات نقل التلاميذ بجماعة لكتاوة.
    اقليم زاكورة ابتلي بمجموعة من المنتخبين يحسد عليها نورد على سبيل المثال لا الحصر بياع الحمير رئيس ج.تمكروت رئيس ج بني زولي النائب الاول لرئيس بلدية زاكورة رئيس ج.لكتاوة…..
    السؤال المطروح هوهل سيتعظ المواطنون ويسحبون ثقتهم من المنتخبين الفاسدين؟ ام ان دار لقمان ستبقى على حالها؟ خصوصا واننا فوجئنا بتصريح لرئيس الحكومة الى احدى الفضائيات يقول فيه عفا الله عما سلف.مما يجعلنا نتساءل هل ستأخذ العدالة مجراها الصحيح؟وكلنا أمل في قضائنا .

  21. للتاريخ والحقيقة فهناك افتراء وكذب على صاحب المقال كرزابي في العديد من القضايا التي جات في تعقيبات سعيد ونورو الزاكوري وعبدالحق وحميد1و2 .فالكرزابي معروف في مدينة زاكورة يعرفه الخاص والعام بمواقفه الجريئة والشجاعة خصوصا ضدرموز الفساد بالمدينةوالاقليم والجهة في جميع القطاعات. وقد حاول العديد من هؤلاء النيل منه عبر الشكايات المجهولة بكونه اخنلس اموال الجمعية التي يرأسهافخضع لتحقيقات من طرف جميع الاجهزة الامنية بزاكورة وهم يعرفون ذلك لمدة سنتين وفي الاخير ثم حفظ الشكايات من طرف وكيل الملك لدى ابتدائية زاكورةلكونها كيديةوتتضمن معلومات كاذبة.اما عن بناء الدار فالمقربين من الكرزابي يعرفون راتبه الشهري وكيف تمكن من بناء “ضالة”وحجم البناء في الداراد لم تتجاوز ضالة واحدة منذ الشروع في بنائهاسنة2000 حينما اشتراها في وداديةوهي ملكه الوحيدة .اضف الى ذلك ان الكرزابي يعمل مراسلا صحفيا منذ1996ولو كان يكتب مقالات للارتزاق لما بنى العمارات حسب زعم التعليقات كماأن الجرائد التي يعمل بهاوما اكثرهايعرفون حجم التعويضات التي يتلقاها . فالذين يتهمون الكرزابي باللارتزاق بالمقالات هم الذين ساوموه بذلك عبر سماسرةلمرات عديدة بل ولسنوات عبر محموعة من الطرق منها التهديدية لكن لم يفلحوا .والكرزابي يعمل في اطار الصحافة النضالية التي تناضل الى جانب المهمشين بالاقليم فهو يتنقل لمؤازرة ونقل هموم كل المحتجين والمظلومين في هدا الاقليم وبماله الخاص وبامكانياته البسيطة(دراجة نارية) وساكنة الاقليم تعرف ذلك.كما ان ثلامذة الكرزابي يعرفون جديته في العمل باستثناءالمعوقين ذهنيا.اذن تعليقات سعيد وحميد 1و2 ونورو الزاكوري وعبد الحق اماانهم يخوضون حروبا بالوكالة ضد الكرزابي لتشويه سمعته والتي لن يصلوا اليهاعلى اعتبار كونهم سماسرة رموز الفساد وازلامهم بزاكورة . ومن الحاقدين على الكرزابي لا لشيء الا انه تمكن من بناء مواقف واضحة من محاربةو كشف وتعرية رموز الفساد بهده المنطقة والدفع بهم الى المحاسبة مند امتهانه للصحافة واذا كانت لهؤلاء الشجاعة ولم يكونو كذلك (سماسرة وازلام رموز الفساد او من الذين سبق ان طالهم سيف الكرزابي في مقالات سابقة) فل يكشفوا صراحة عن اسمائهم وهويتهم الحقيقية على هدا المنبر ويعرضون لمشرحة الرأي العام كما فعل ويفعل الكرزابي لما ترات لهم سواتهم في الشارع العام .وسيرى الرأي العام من هم ناهبي المال العام والمرتزقة و..و..

  22. salut tous
    a mon avis nous sommes tous responsable sur tout les operation de vole qu’est faite par notre president . et c’est pas la peine de le jugè

  23. ترناتي غيور

    اعرف الكرزابي جيدا.وهو اشرف من بياع الحمير بمالا يحصى من المرات.الكرزابي اجرأ منا جميعا لأنه يفضح ناهبي المال العام وهو شوكة في حلق بياع الحمير ذلك الخبيث الارعن الذي لم يوظف عقله او ذكاءه ولو مرة واحدة في مصلحة.ومسؤول كبير بالمنطقة هو الذي كونه وعلمه فنون الاختلاس والنهب وهو يعرف نفسه جيدا ونرجو من الله ان يجزيهما بما هما اهل له في الدنيا والاخرة . ما نرجوه من الكرزابي الذي نشد بحرارة على يده هو اخبارنا بكل مستجد في القضية وفي قضية التزوير المعلومة المعروضة على انظار المحكمة بزاكورة.

  24. نت اسي الكرزابي لي تدافع على راسك حيت دوك الرودود لي جاو لصالحك راه نت ليكتبتهم حشوما باش ترد ناس ديال زاكورة اغبياء لهاد الدرجة علاش مادير مباشرة الكرزابي بلاست محارب رموز الفساد وأزلامهم بزاكورة و نكولو هدا تعقيب و لكن نت معمرك تفهم امبريك……

  25. يا تابت رتاح رتاح سنواصل الكفاح .الكرزابي يحقير عقت بك الجماهير

  26. بحال الكرزابي بحال تابت و جهان لعملة واحدة ما دارو حتى شيخير لترناتة

  27. هل ممكن ان يجيب السيد الكرزابي عن الاسئلة التالية
    1) بناء منزل قرب مدرسة يوسف بن تشافين من مال الجمعيات.
    2) اختلاس 5 طن من الحديد و 5 من الاسمنت التي حصل عليها من طرف الفلاحة و تحويلها لفائدته.
    3)افرغ صهاريج مملوئة بالماء في البئر قديم اتناء المعاينة من طرف لجنة حيت حصل على دعم لتشيد بئر للعموم و لم ينجز اي بئر. + 4)رهيب الشيوخ في بلدته و اغرائهم بدعوى انه سوف يقوم بتوزيع اراضي متنازع عنها بين قبيلتين العروميات و تيسركات حيت ان السيد الكرزابي تجاهل التحديد الاداري للمنطقة.
    5) استعمال الزبونية و المحسوبية في عملية توزيع اغنام الدمان حيت انه قسم فقط الدمان الامهات اما ابنائهم تم توزيعهم على الاعضاء ازيد الى دالك ان الفئة المستفيدة تنتمي الى عاءلات اتباع الكرزابي يعني المصوتون عليه في الانخبات فقط.
    6) حرمان النساء من الاستفادة من برنامج محو الامية حيت يعتبر ان القاعة التي تم انجازها في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ملك له .
    7)المشروع تجاوزا 24 مليون و ان صاحب الشركةالتي انجازت القاعة لم يصرف على القاعة سوى 6 مليون ليتم تقسيم الارباح بينه و بين صاحب الشركة مناصفتا . 8) الترامي على ملك الجماعة ودالك بان الكرزابي قم بتركيب مصابيح حيت تجاهل الدور المنوط به كمعارضة.
    وسوف اقدم المزيد عن الكرزابي عند الحصول على المعلومات من مصادرنة الوفية و الصادقة

  28. الضمياضي الحسين

    هل ممكن ان يجيب السيد الكرزابي عن الاسئلة التالية
    1) بناء منزل قرب مدرسة يوسف بن تشافين من مال الجمعيات.
    2) اختلاس 5 طن من الحديد و 5 من الاسمنت التي حصل عليها من طرف الفلاحة و تحويلها لفائدته.
    3)افرغ صهاريج مملوئة بالماء في البئر قديم اتناء المعاينة من طرف لجنة حيت حصل على دعم لتشيد بئر للعموم و لم ينجز اي بئر. + 4)رهيب الشيوخ في بلدته و اغرائهم بدعوى انه سوف يقوم بتوزيع اراضي متنازع عنها بين قبيلتين العروميات و تيسركات حيت ان السيد الكرزابي تجاهل التحديد الاداري للمنطقة.
    5) استعمال الزبونية و المحسوبية في عملية توزيع اغنام الدمان حيت انه قسم فقط الدمان الامهات اما ابنائهم تم توزيعهم على الاعضاء ازيد الى دالك ان الفئة المستفيدة تنتمي الى عاءلات اتباع الكرزابي يعني المصوتون عليه في الانخبات فقط.
    6) حرمان النساء من الاستفادة من برنامج محو الامية حيت يعتبر ان القاعة التي تم انجازها في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ملك له .
    7)المشروع تجاوزا 24 مليون و ان صاحب الشركةالتي انجازت القاعة لم يصرف على القاعة سوى 6 مليون ليتم تقسيم الارباح بينه و بين صاحب الشركة مناصفتا . 8) الترامي على ملك الجماعة ودالك بان الكرزابي قم بتركيب مصابيح حيت تجاهل الدور المنوط به كمعارضة.
    وسوف اقدم المزيد عن الكرزابي عند الحصول على المعلومات من مصادرنة الوفية و الصادقة

  29. أنا لست من هؤلاء ولا هؤلاء بل أنا من الجيل الثالث بزاكورة3G الي غاديين يحاربو كل المفسدين المعروفين الي كتدعي و انت منهم وسترى والمفسدين المفنعين الملثمين بنقاب الصحافة وأشياء أخرى الي كيخبيو روسهم في التراب وكيعريو الباقي للسماوانت منهم وسترى ويلا ما كان هاد شي علاش سميت راسك بمحارب وانت مسخر وكلها وفسادو فيكم وصافي.ال يكون فعوان الناس الزينين.

  30. في الحقيقة كتابات الكرزابي أصبحت تشكل ومن مدة عقدة حقيقية لكل الذين اغتنوا على حساب الفقراء واتباعهم وما اكثرهم وكل الدين يحاربون الديموقراطية والنزاهة في هدا الاقليم .وكما يعلم الجميع فهو المراسل الوحيد الدي اصبح ينقل معاناة هده الساكنة في جميع انحاء الاقليم من تاغبالت الى ميرد الى لبليدة الى لمحاميد الى افلاندراإد لم يحدث قط ان وجهت اليه دعوة للمؤازرة والتغطية ولم يلبيها والعمل على نشرها عبر العديد من الجرائد الوطنية التي يحظى عندها بثقة كبيرة جدا .سواء في دقة نقل المعلومة او الحياد او النزاهة او الموضوعية .وقد ادى الكرزابي عدة ضرائب على دلك حيث ثم اعتقاله من طرف احد مناديب الانعاش الوطني لكونه لم يرد مجاراته في الفساد الدي يقوم به في الاقليمولم يثم اطلاق صراحه الا بعد تدخل وزير حقوق الانسان انداك 1999وجميع الهيئات الحقوقية بالاقليم . وبسبب كتاباته ضد خروقات نائب التعليم ومدبير الاكاديمية ووزيسر التربية الوطنية سنة 2006ثم اعفاؤه من الادارة وابعاده خارج الاقليم الى منطقة قروية نائية وسكان زاكورة يعرفون دلك الا ان المناضلين الاحرار سواء في الاحزاب السياسية او النقابات او الجمعيات الحقوقية والتنموية الشريفةورابطة الحراس العامين وجميع الجرائد الوطنية المناضلة ازرت الكرزابي ودافعت عنه الى ان عاد للعمل داخل مدينة زاكورة والغاء قرار الاعفاء.ادن يمكن القول ان الكرزابي هو شمعة هدا الاقليم وبكل موضوعية وحياد.

  31. عيور على بلده

    من خلال تصفحي لردود القراء استرعت انتباهي كلمة ارتح وكلمة الكفاح بالنسبة ل بنادم الذي وجه له الخطاب فهو مرتاح لأنه طاعم كاسي ولاتوجد لديه ذرة ضمير يمكن ان تؤرقه.اما بتادم كاتب الرد الذي يطمئن زعيمه بأنه سيواصل الكفاح.فنعم هذا الكفاح.كفاح النهب والسرقة والاستهتار.ولكن الله يحشم اللي مايحشم.

  32. ولد البلاد

    سبق ان نبهنا هيئة تحرير زاكورة بريس الى ضرورة مراجعة كل ما ينشر في الجريدة بما فيها تعليقات القراء .و الحال كما قلت ان مناقشة الاشخاص بشكل صريح هو اساءة للجريدة قبل ان يسيء الى الكتاب .علينا ايها الاخوة ان نناقش الافكار و حتى اذا اردنا مناقشة الاداء ان نتحلى بفضيلة عدم ذكر الاسماء .
    ثانيا .لماذا نقفز من الديك الى الحمار كما يقول الفرنسيين sot du coq a lane اي علينا ان نناقش مشاكل جماعة ترناتة و ليس مناقشة كاتب المقال ..؟ و به وجب الاعلام و السلام.

  33. غريب امر سكان زاكورة .اريد ان اقول وجهة نضري في النازلة . من الافضل فتح نقاش جاد في الامور التي تعود بالنفع على الاقليم يعني الانخراط في كل ما يساهم او قد يساهم في التنمية لهدا الاقليم.

  34. أنا أستغرب من متجاهلي الوضعية المتقدمة لبلدنا الآن فكل من تضرر من شيء ما وكان من أصحاب الحق فليتوجه إلى المحاكم بذل سلك الطرق الملتوية .لقد ولى زمن سيفي مع الصحافة وأشياء أخرى وقلبي مع جهات أخرى.

  35. واحد من الجماعة المنكوبة ترناتة

    كما يقول المثل الشعبي:خلينا الجمل وتبعنا الاثر. كاتب المقال مواطن كغيره من المواطنين.خاضع للقانون.من لديه ضده حجة بخصوص اختلاس او غيره من المخالفات في الجمعيات او غيرها المحكمة والنيابة العامة موجودة بزاكورة.اما كونه أخبر الرأي العام باستجواب رئيس الجماعة او التحقيق معه.فهذا يحسب له.مايجب ان نهتم به هو سير التحقبقات ومدى قيام الدرك بواجبه.ومصير الملف وهل احيل الرئيس على المحكمة ام لا خصوصا والجميع يعلم علاقاته المشبوهة مع عدد من المسؤولين.ومع موظف القباضة المعلوم الذي يمكن ان يرشده الى طريقة التلاعب بالقانون…..والذي اصبح من رواد فن التلاعب بالقانون.واذي بدت عليه نعمة هذا التلاعب بشكل جلي.نحن نرجو ان تسير الامور بشكل سليم وان ينال كل لص مختلس جزاءه سواء بوغيال اوغيره وتحياتنا لكل من ساهم من قريب او بعيد في فضح هذه الجرائم ولكل قاض نزيه عادل.

  36. في الحقيقة نتأسف لبعض الردود التي يبدو ان اصحابعا اصيبوابمرض انفصام الشخصيةوأصبح يؤرقها ويصيبها بالغثيان سماع اسم الكرزابي فاذا كانت لديهم الشجاعة والجرأةو ادلة عن الاختلاسات التي يدعون ان الكرزابي اختلسهافي الجمعيات او من الفلاحةاو من اي جهة كانت فليقدموا ضده شكاية لدى وكيل الملك لكي يحاكم ويفتضح امره امام المغاربة ككل .كما فعل هو حيث قدم شكاية رسمية عن الاختلاسات بجماعةترناتة . اما ان يتجند مجموعة من السماسرة والحاقدين والفاشلين والعاملين في مشاريع الارنزاق في كل شيءحتى في الكرامة وتشرع في كيل الاتهامات المجانية الى شخص يربأ بنفسه في الدخول معها في نقاش عقيم . فهدايجعلها تصنف ضمن حتالة المجتمع المرتزقةبابخس الاثمان وأحدالابواق المسخرةمن طرف كل المفسدين بالاقليم والزاكوريون يعرفونهم سواء في ترناتة اوفي غيرها من القصور وفي باقي المناطق.فلعلمنا لم يحصل الكرزابي قط على اية اسمنت ولا حديد من الفلاحة ويمكن الاتصال بهده الادارة؟ كما انه يعمل في اطار جمعيات حقوقية وجمعيات دات اهداف ادارية وتربوية لا علاقة لها بالمنفعة المادية وجميع الافتراءات التي دكرتها بعض الردود والتعاليق هي من صنع شردمة من حتالةمجتمع ترناتة وزاكورة سخرهم رموز الفساد بأبخس الاثمان والدين حاربهم الكرزابي وافشل جميع احلامهم القبليةو الانتخابيةالمحلية ومشاريعهم في التوظيف والنهب بالجماعة.ونحن من المقربين من الكرزابي فجميع هده الافتراءات جاءت متضمنةفي شكايات مجهولة ضد الكرزابي وسبق للشرطة ان حققت فيها وهدا يدل بشكل قاطع على ان اصحاب هده الردود هم من صناعهااي من المسخرين الحاقدين الدين يمتهنون الارتزاق ومد اليد الى رموز الفساد في جميع المواقع خصوصا تلك التي كشف الكرزابي امرها .

  37. كنت معنا السيد الكرزابي في الجمعية المغربية و نعرفك جيدا كل ما قيل عنك صحيح و ان لم اتاكد من صحتها لان مسيرتك معنا لا ترقي الى المستوى الدي تداعي انك وصلت اليه

  38. في البداية اريد ان اتقدم الى متصفحي وقراء هدا االمنبر الحر والجاد بتوجيه هام وفعال .فمن خلال قراءتي للعديد من الردود والتعاليق.والتي اتضح لي وللكثير من المتتبعين انهازاغت عن الهدف منهاوهو مناقشةالملف المعروض على القضاء . وحتى تصحح هده الوضعية اتقدم بمقترحين :الاول يهم كل التعاليق والردود التي تحمل اتهمات الاختلاس وحوادث مشابهة لها ان يتشجع أصحابها ويزيل عنهم غلاف الجبن والمهزلة الذي يسيطر عليهم ويتقدموا بشكايات لدى القضاء لكي احاسب على افعالي ويكتشف زيف ما ادعيه امام الراي العام . اما التعاليق التي تحمل القدف المجاني و الدغينة والكراهية وتصفية الحسابات الانتخابية سواء منها المحلية اوداخل الجماعةاو خارجهااو الذين سبق لي ان فضحت لصوصيتهم في الكثير من الملفات او الذين يريدون تصفية حسابات قبليةعلى حسابي في ملفات العقار، فأقترح عليهم جميعا . ودائما في اطار الشجاعة والجرأة وليس التستر وراء الاسماء المستعارة بتعاليق الافتراء والكذب فتلك شيم السماسرة وجبناء الراي والموقف .ان يحولوا ردودهم وتعاليقهم الى مقالات موقعة بأسمائهم الحقيقية”وفق شروط النشر المنصوص عليها في القانون” تنشر على اعمدة هده الجريدةكما افعل”أنا” ينبشون فيها عن كل شيء يتعلق بي اقول هدا بلغة التحدي فسارد عليهم بكل تفصيل واعاهدهم ومن هذا المنبر انني لن أتابع احدافي اية حالت كانت .تقدمت بهده المقترحات لانني لمست ردوداوتعاليق تحمل بصمات الامية بجميع انواعهاوالتي كادت ان تحول هده الصفحة الى مجال “لمعيور العجائز”. ولكي يبقى النقاش حول المقال في مستواه العالي: القانوني و الفكري والسياسي الجاد والهام لان الراي العام المحلي والجهوي ينتظر نتيجة التحقيق وما ستفضي اليه ابحات الدرك الملكي والكيفية التي تعالج بها التحريات في النازلة لكونها الاولى من نوعها في الجماعة، نلتمس العذر لكل الدين لم يتمكنوا من مسايرة ايقاع النقاش وظلوا سجيني ردود القدف والافتراءأن عليهم بالانكباب على دروس الدعم والتقوية في محاربة الامية وبناء المواقف والشخصيات .اذن لنعتبر هدا التوجيه بمثابة ميثاق شرف بيننا ونعتبر كذلك كل مخل به جزءا من حتالة ساكنة زاكورةالمتعفنة التي تمد يد الارتزاق لصوص الاقليم الذين يسخرونه كما يشاؤون .

  39. السيد الكرزابي كان من كان ، اثار مشكل جماعة ترناتة فعلى من يهمه الامر ان يناقش هذه الجماعة : ماليتها مشارعها الخروقات السرقات هل فعلا صحيحة او لا ؟
    تابث احترف مند نعومته بيع الحمير وبعد انتخابه يبيع في البشر ، فهو من باع ماتش المجلس الاقليمي على يد الصبار على حساب عنابة . هو من اطلق الابل ( 360 جمل ) بعد الحجز لمدة 8 أشهر بدون مقابل للجماعة . هو من اخد الغبار ( روث الجمال ) واعطاه لولي نعمته الصبار . ومازالت اطنان هذه المادة في ليراك بحوش الصبار . سمسار الانتخابات بامتياز . لا يمت بصلة بالاخلاق . وقضيته بالدار البيضاء التي قبض فيها متلبسا في قضية اخلاقية فاضحة . لا تهاجموا الكرزابي في نشره لمقاله هذا . ناقشوه في مكان اخر او ان يجرأ احدكم ويكتب مقالا في هذا الشأن ويتحمل مسؤوليته . ومن العار ان يداع الانسان عن رئيس الجماعة في وقتنا هذا ؟؟؟؟ !!!!!!!

  40. الكرزابي او تابت بحال بحال

  41. جماعة ترناتة جماعة منكوبة ابتليت منذ احداثها بمسؤولين من الطراز المتعفن.بلغ اوج تعفنه مع هذا الرئيس الحماري نسبة الى الحمير.ولكن السؤال الذي يجب طرحه:ألا تجب اعادة النظر في الشروط الواجب توفرها في المترشحين لعضوية المجالس تم لرئاستها.هل يعقل ان يسير ادارة الجماعة-وهي ادارة عمومية- شخص ليس له اي مستوى ثقافي.في حين نجد ان الدولة خصصت مدرسة عليا لتكوين الاطر الاداريةالتي ستتولى تسيير الادارات(المدرسة الوطنية للادارة).أليست الجماعات المحلية بمختلف انواعها ادارات تسير الشأن العام؟ ثم هذه المخالفات و الاختلاسات أليس المواطن هو الذي يؤدي ثمنها؟ وهذا المواطن هو الذي يصوت على هذا المنتخب المخار.اذن مايجب هو ان تختار الاحزاب السياسية مرشحيها وان يختار المواطنون الاصلح من بينهم.وانا اعجب في الحقيقة للدوار الذي لم يجد مرشحا الا بياع الحمير او صديقه مول القهوة العضو في نفس الجماعة. هل هذا راجع الى انقراض الرجال الاكفاء النزهاء بدواوير هذه الجماعة؟ام انهم جميعا لا خلاق لهم وانطبق عليهم “كيفما تكونوا يول عليكم ” …….

  42. كتليك صحافي مكلنها كاع حنا ليعندنا ديبلوم ديالها و عندنا الضمير ديالها

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى