الرئيسية | أخبار محلية | انطلاق فعاليات الدورة 12 للمهرجان الدولي للرحل بمحاميد الغزلان
انطلاق فعاليات الدورة 12 للمهرجان الدولي للرحل بمحاميد الغزلان

انطلاق فعاليات الدورة 12 للمهرجان الدولي للرحل بمحاميد الغزلان

انطلقت مساء أمس الجمعة، فعاليات الدورة 12 للمهرجان الدولي للرحل، الذي ينظم في بلدة امحاميد الغزلان بإقليم زاكورة، إلى غاية 15 مارس الجاري تحت شعار “رحل إفريقيا بين التنوع الإقليمي والثقافة المشتركة : أي آفاق”.

وضمن هذه الفعاليات، افتتح معرض المنتجات المجالية، والصناعة التقليدية الذي أقيم بالمناسبة من أجل إطلاع جمهور المهرجان من السياح المغاربة والأجانب على ما يزخر به المجال الترابي لمنطقة الجنوب الشرقي للمغرب من منتجات زراعية تستعمل في أغراض مختلفة كما هو الشأن مثلا بالنسبة للتمور، والحناء، والزعفران، والورود العطرية وغيرها، فضلا عن التعريف بعدد من الحرف التقليدية المميزة لهذه المنطقة ذات الطابع الصحراوي.

كما تميز اليوم الأول من فعاليات المهرجان بتنظيم ندوة حول موضوع الاستعمالات التقليدية للأعشاب الطبية، ومن ضمنها نبتة الحناء التي يشتهر بإنتاجها إقليم زاكورة ، حيث تم تسليط الأضواء خلال هذه الندوة على الإمكانيات المتاحة لتحويل بعض النباتات الطبية إلى بضاعة استهلاكية ذات قيمة مضافة عالية.

في ما يتعلق بالشق الفني والترفيهي، فقد كان لجمهور المهرجان مساء أمس موعد مع أولى السهرات الغنائية المبرمجة ضمن فعاليات الدورة 12 لهذا الملتقى حيث شارك في هذه السهرة خليط من الفنون التراثية المغربية والأجنبية، شملت الطرب الحساني ممثلا في الفنانة الصحراوية منات عيشاته، والطرب الأمازيغي ممثلا بالفنانة تاشينويت، إلى جانب موسيقى الطوارق التي أدتها فرقة “إزا” من النيجر.

وتتواصل فعاليات المهرجان بتنظيم العديد من الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية من جملتها على الخصوص تنظيم سباق الهجن “اللز”، ولعبة الهوكي على الرمال أو ما يعرف محليا (المكحاش )، فضلا عن التعرف على طريقة إعداد و طهي خبز الرمال (الملة).

كما سيتم إحياء سهرات فنية متنوعة تعكس غنى وتنوع الفنون التراثية المغربية، إضافة إلى إبراز أصالة بعض الفنون المتجذرة في عمق المجتمع بمنطقة الجنوب الشرقي المغربي، كما هو الشأن بالنسبة لرقصة”الركبة” التي تتميز بها منطقة درعة .

يذكر أن المهرجان الدولي للرحل بمحاميد الغزلان ينظم من طرف “جمعية رحل العالم”، ويحظى بدعم من طرف العديد من الجهات من ضمنها على الخصوص عمالة إقليم زاكورة، ومجلس جهة سوس ماسة درعة، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات والأركان. انطلاق فعاليات الدورة 12 للمهرجان الدولي للرحل بمحاميد الغزلان

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى