الرئيسية | أخبار محلية | المشاريع المنجزة خلال الشطر الثاني من المبادرة الوطنية في إقليم زاكورة تجاوزت 186 مليون درهم
المشاريع المنجزة خلال الشطر الثاني من المبادرة الوطنية في إقليم زاكورة تجاوزت 186 مليون درهم

المشاريع المنجزة خلال الشطر الثاني من المبادرة الوطنية في إقليم زاكورة تجاوزت 186 مليون درهم

بلغت القيمة المالية للمشاريع المنجزة في مختلف الجماعات القروية والحضرية التابعة لإقليم زاكورة، منذ انطلاق الشطر الثاني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة 2011 وحتى متم السنة الماضية، ما مجموعه 69ر186 مليون درهم.

وأفاد تقرير لقسم العمل الاجتماعي بإقليم زاكورة بأن عدد المشاريع المنجزة خلال هذه الفترة بلغ 344 مشروعا، فيما وصل عدد المستفيدين من هذه المشاريع 32 ألفا و 157 نسمة.

وساهم صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويل هذه المشاريع بما قيمته 59ر127 مليون درهم، فيما ساهم بقية الشركاء بما قدره 10ر59 مليون درهم.

وحظيت المشاريع المصنفة ضمن قطاع التجهيز بأكبر حصة من التمويل، حيث خصص لهذه المشاريع البالغ عددها 30 مشروعا، غلاف مالي بقيمة 04ر41 مليون درهم، تليها المشاريع الخاصة بالتزود بالماء الصالح للشرب، والتي بلغ عددها 42 مشروعا كلفت غلافا ماليا بقيمة 91ر23 مليون درهم.

وجاء قطاع التربية والتعليم في الرتبة الثالثة من حيث قيمة الغلاف المالي المخصص لتمويل مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إقليم زاكورة في الفترة ما بين 2011 و2014، حيث تم رصد مبلغ بقيمة 50ر23 مليون درهم، لتمويل 76 مشروعا استفاد منها 7880 تلميذا وتلميذة.

كما حظيت القطاعات الأخرى ذات الصبغة الاجتماعية بالعناية ضمن المشاريع المنجزة بإقليم زاكورة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال الفترة ذاتها، وفي مقدمتها الأنشطة المدرة للدخل التي خصص لها تمويل بقيمة 69ر12 مليون درهم، ووصل عدد المستفيدين من هذه المشاريع البالغ عددها 39 مشروعا، إلى ما مجموعه 2360 شخصا.

أما قطاعا التعاون الوطني (51 مشروعا)، والصحة (29 مشروعا)، فقد خصص لهما، على التوالي، 89ر15 مليون درهم، و62ر13 مليون درهم. وبلغ عدد المستفيدين من المشاريع المنجزة ضمن القطاع الأول 5450 نسمة، فيما حدد عدد المستفيدين من القطاع الثاني في 2550 نسمة.

2 تعليقات

  1. بزاكورة مبادرة دعم خالتي وخالتك

    السؤال المطروح هو كم من الأطر تم تكوينها ؟ لتمكينها من مواجهة التحديات جهويا وطنيا ودوليا أما أن تبني وتترك البشر في مستواه المتدني وحتى البناء لا يستفيد منه إلا المتملقون ( وسطاء الدعارة الاجتماعية ) لصالح العامل وزمرته هل المبادرة تستقبل طلبات تمويل المشاريع من حامليها وتدرس هذه الوثائق بالعناية الازمة وتعطى لحاملها فرصة للدفاع عن مشروعه ومدى قابليته والضمانات التي تظمن استمراره واشتغاله ووقعه على الساكنة أم نمول المشاريع التي يجلس أصحابها في المقاهي ويناقشون فكرة عمياء أو في عشاء مع من يتوسطون له في الدعارة الاجتماعية ( العامل ) وتمول مشاريعهم مهما كانت حتى وإن كان لها وقع سلبي على المجتمع كالمشاريع التي مولت لولد لعناية وغيرها من الجمعيات الموجودة على الورق فقط أليس من حق الجمعيات التي تأتي بمشاريع منبثقة من الفئات المستهدفة وبطريقة تشاركية وتتوفر فيها ضمانت الاستمرارية الاستفادة من تمويل مشاريعها ألا يعرف الجميع أن المشاريع تمول على حساب حامل المشروع وليس على حساب مضمون الوثيقة ألا يعلم الجميع أن لجن التفتيش تأتي وتتواصل مع الإدارة فقط ولا تناقش مع الجمعيات التي تقدمت بمشاريع ولم تمول ولا حتى من بعض الغيورين على الإقليم ألا يعلم الجميع أن كل الفاعلين الدولين والوطنيين أصبحوا يضحكون على مفهوم المبادرة حيث نقول للتنمية البشرية في التي أصبحت تستثمر في بناء الجدران الخاوية وفي بعض الوقت البناء العشوائي الحاصيل الله إطلق اسراح زاكورة منك ياعامل الفساد والاستبداد والزبونية والمحسوبية والتكبر والدليل على تكبرك طريقتك في الجلوس والمخاطبة في الاجتماعات لكن الله يمهل ولا يهمل وستجدون إنشاء الله يوم القيامة كلنا كمساكين هذا الإقليم نضع على سيئاتك سيئاتنا أما الحسنة فلن تكسبهم بحول الله مع قوته

  2. نطالب لعامل الدي تم تعينه من طرف صاحب الجلالة نصره الله وايده المكلف بالاشراف على هده المبادرة بافاد اللجن الافتحاص لهدا الاقليم من اجل تتبع هده الاموال التي رصدت لهدا الاقليم للوقوف على طريقة تدبيرها ان بعدا مابن لي والوا الاموال كتزتنزف بشكل كبير داك شي لي دار سي فسكا الله يرحم ويوسع عليه فهدا نهار هو ليكتعاود رونبات وداك تيران ديال تنسيطة ودوك لحديدات لي ديرين بيه ديما كيعودوهم زيد عليهم شارع لي غادي المستشفى لي ياالله كميل وكايبان بحال الى تبناى من ايام الاستعمار

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى