الرئيسية | جهوية | تقرير الدورة التكوينية حول “روح المقاولة وريادة الأعمال” بورزازات
تقرير الدورة التكوينية  حول “روح المقاولة وريادة الأعمال” بورزازات

تقرير الدورة التكوينية حول “روح المقاولة وريادة الأعمال” بورزازات

سعيد الشاب

نظمت جمعية شباب المغرب “ماروك جون” بورزازات دورة تكوينية خاصة بروح المقاولة وريادة الاعمال لفائدة أربعين شابا وشابة من المناطق التالية: ورزازات، تنغير، زاكورة.

للمشاركة اشترطت رئاسة الجمعية ملء استمارة عبر الانترنيت، هذه الأخيرة تضمنت أسئلة مختلفة تخص المشارك المترشح للاستفادة من الدورة التكوينية، فضلا عن معلومات شخصية (الاسم، النسب..)،

هذه الدورة عرفت ترشح أكثر من 250 مترشح وتم قبول 40 منهم، وفقا لمعايير ومميزات حددتها رئاسة الجمعية.

  • اليوم الاول

كما كان مبرمجا فاليوم الأول خصص لندوة افتتاحية لهذه الدورة حيث عرفت حضورا بارزا لمختلف شخصيات ذات صلة بموضوع الندوة ونذكر منهم:

  • الأستاذة مليكة البلغيتي: مستشارة بالوكالة الوطنية لإنعاش لتشغيل والكفاءات بورزازات
  • توفيق محمد: مندوب الشبيبة والرياضة بورزازات
  • السيد لحسن احمام: أستاذ اللغة الإنجليزية بالسلك الثانوي وصاحب اول مدرسة خاصة بورزازات
  • السيد محمد بنعيسى: رئيس جمعية “شباب المغرب “
  • الكاتب والمؤرخ والرحالة مولاي المهدي المكي الصالحي.

 

افتتحت الندوة الافتتاحية بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها على مسامعنا محمد ايت علا، تلتها كلمة السيد محمد بن عيسى رئيس الجمعية الذي قدم نبذة عامة وشاملة (دون ذكر البرنامج) حول البرنامج التدريبي الذي ترعاه جمعيته، كما شكر وأثنى على كل من ساهم من قريب او بعيد في إنجاح هذه الدورة. بعدها أنهى كلمته بكون التكلفة الاجمالية لهذا البرنامج التدريبي هي

1000- درهم .

تلى ذلك كلمة السيد توفيق محمود مندوب وزارة الشبيبة والرياضة بورزازات، حيث كشف عن مختلف المجهودات الجبارة التي تقوم بها الوزارة، لإنجاح ودعم مثل هذه الأنشطة الهادفة، بعدها جاء دور الأستاذ لحسن احمام ليشارك الحضور تجربته الخاصة في الحياة، مبرزا مختلف المعاناة والصعاب التي تحداها ليصل الى ما وصل اليه الان.

فتح المنشط باب كل من التدخلات والاستفسارات حول ما تقدمت به الشخصيات الأربع السالف ذكرها، وذلك ما لقي استحسان الحضور الذي تفاعل بدوره في نقاش مميز مع رئيس الجمعية وضيوفه.

وأُردفت الندوة بتوزيع أقمصة وجامعات أوراق وبطاقات المشاركة في البرنامج التدريبي، مع مفكرات واقلام حبر جافة، طبع على الاقمصة البيضاء F.O.E وهو الاسم المختصر لعنوان الدورة:

«Future Ouarzazate Entrepreneurs »

أخيرا تم توديع جميع الحضور بوقفة شاي باستثناء الأربعين مشاركا وذلك للتنسيق معهم في وقت الحضور لبدء البرنامج.

___________________________

  • اليوم الثاني
  • الفترة الصباحية الأولـــى

استهلت الفترة الصباحية من البرنامج التدريبي بورشة تكوينية مدتها ساعتان تحت عنوان “L’entreprenariat” من اعداد وتقديم الأستاذة أسماء البردي عن المكتب الجهوي للاستثمار بورزازات، تعرف المشاركون خلال هذه الورشة على أهم ما جاء به القانون المغربي حول إنشاء المقاولات الصغرى منها والكبرى، كما هدفت الورشة الى إعطاء فكرة عامة وشاملة عن مختلف أنواع ومميزات المقاولات والشركات التي يسمح بها القانون المغربي إضافة الى المسار القانوني المتبع لإحداث كل واحدة منها على حدى

  • الفترة الصباحية الثانية

بعد وقفة شاي، استأنفت الفترة الصباحية بورشة تكوينية أخرى، هذه المرة مع الأستاذ أحمد آيت أها الذي نظم ورشة تحت عنوان Leadership» « أو “القيادة”، هذه الاخيرة كسابقتها عرفت نقاشا متميزا بين المكون والأربعين مشاركا، خصوصا أن موضوع الورشة في غاية الأهمية بالنسبة للشباب عامة. في نهاية الورشة استطاع المكون أن يبرز للمستفيدين الاختلاف الجلي بين الشخصية القيادية والأخرى المسيطرة والمديرة وكيفية اكتساب مقومات ومواصفات الشخصية الأولى (القيادية)، وذلك بعرض مجموعة من مقاطع الفيديو والرسوم التوضيحية عبر المسلاط.

اختتمت الفترة الصباحية بتقسيم الأربعين مشاركا لأربع مجموعات طلب من كل مجموعة محاولة التفكير في مشروع ينهض بقطاع المقاولات الصغرى الغير موجودة على أرض ورزازات،كما حاولت كل مجموعة انتقاد المشروع الذي جاءت به مجموعة معينة وذلك بغية الوقوف على أهم نقاط ضعف المشاريع المقترحة .
من بين المشاريع التي تم اقتراحها: «مكتبة الشباب” هذا المقترح يهدف الى خلق فضاء خاص بالطلبة و التلاميذ من أجل المذاكرة و المطالعة في مختلف الكتب المعروضة في المكتبة مع تسهيل و توفير الجو اللائق للمراجعة الجماعية دون اغفال جانب الاعلاميات..

  • الفترة المسائية الأولى

عرفت هذه الفترة ورشة تدريبية من تقديم واعداد الأستاذة مليكة البلغيتي، الأهداف المستهدفة خلال هذه الحصة هي:

  • تشجيع تفافة التشغيل الذاتي وتطوير الحس المقاولاتي لدى الشباب.
  • تلقين تقنيات الاكتشاف وتدقيق فكرة المشروع.
  • التعرف على المصادر المختلفة للتمويل.
  • المساطر الإدارية لإنشاء المقاولة والنشاط المدر للدخل.
  • الإجراءات القانونية الضريبية.
  • اختيار الشكل القانوني المناسب للمشروع.

 

  • الفترة المسائية الثانية

عرفت هذه الفترة ورشة تكوينية بتأطير من رئيس الجمعية محمـــــــد بنعيسى الذي لقن المشاركين مهارات تواصلية تمكن الشاب الحامل للشهادة من ولوج سوق الشغل (لقاء طلب عمل كمثال) استفاد المشاركون من هذه الورشة أكثر من غيرها لكونها تعكس الواقع المعاش في سوق الشغل المغربي على وجه الخصوص.

نهاية اليوم الثاني

__________________________________________

  • اليوم الثالث
  • الفترة الصباحية

صبيحة اليوم الثالث من البرنامج التدريبي نظمت جمعية شباب المغرب مسابقة بين المشاركين وذلك بعد تقسيمهم لمجموعات (6مجموعات)،المسابقة من نوع “إنيﯖما التحدي” و “دكار فاس اكسبرس” حيث أن كل فريق يتقدمه مسؤول، هذا الأخير يتسلم ظرف “مغلق” به اسم و عنوان (المنطقة فقط) شركة أو مقاولة متواجدة بمنطقة من مناطق المدينة (مثال تجهيز ورزازات بالحي الصناعي للمدينة)،التحدي هو أن تقوم كل مجموعة بالبحث عن الشركة الموجود اسمها بالظرف ومحاولة جمع أكبر عدد ممكن المعلومات عنها (تاريخ النشأة،صاحب المشروع،عدد العمال..)،وذلك دون استعمال أي وسيلة من وسائل نقل المدينة (سيارة الأجرة،الحافلة..) فقط “أطو-سطوب_Auto-Stop” هو ما سمح به، كما على المجموعات المكلفة أن تبحت وتتنقل بشكل جماعي.

الهدف من التحدي:

  • خلـــق وإحياء روح الفريق بين المشاركين.
  • القدرة على تحمل المسؤولية.
  • روح القيادة.
  • القدرة على اتخاد القرار.
  • مواصلة التحدي من أجل الحصول على الهدف.

 

  • الفترة المسائية

فترة مميزة جدا حيث عرفت حضور بعض المقاولين المستثمرين بأرض ورزازات الكبار منهم والصغار، وذلك بغية تبادل الخبرات والمعلومات مع باقي المشاركين في مجال روح المقاولة وريادة الأعمال.

تعرف المشاركون على مختلف الصعوبات والعراقيل التي واجهت الضيوف المقاولين. كما تبادلوا نصائح تساعد المقاول المبتدئ على المضي قدما نحو الأفضل.

نهاية اليوم الثالث

__________________________________________

  • اليوم الرابع
  • الفترة الصباحية

كان المشاركون على موعد لمدة أربع ساعات مع الدكتور فهد التازي، مدرب معتمد واخصائي في الاستشارات النفسية عن مركز KAIZEN،طيلة مدة هذه الورشة تعرف الدكتور على المشاركين كل واحد منهم على حدى، وذلك من أجل تسهيل وتمهيد الطريق أمام حوار بناء بين المدرب والمستفيدون، بعدها قدم المدرب عرضا مختصرا حول القيم الإنسانية وضرورة التعرف عليها و العيش وفق القيم و المبادئ التي يؤمن بها المرء، بعد تمارين عدة استطاع المشاركون تحديد القيم التي يعيشون وفقها، كما أنهيت الورشة بكتابة نموذج رسالة بيان تخص كل مشارك على حدى و عرضها على المدرب لتقييمها.

  • الفترة المسائية ~ اختتام الدورة

عرف هذا اليوم تكريم وتوزيع الشواهد التقديرية على المشاركين وأعضاء الجمعية المشرفون على النشاط. شهد الحفل الختامي حضورا مهما على مستوى مدرجات قصر المؤتمرات حيث تخلل الحضور مستفيدون من الدورة التدريبية الأولى التي أقامتها نفس الجمعية في السنة الفارطة، هم بدورهم تقدموا لعرض ارتساماتهم وإبداء رضاهم التام عن الأنشطة والدورات التكوينية التي تقوم بها جمعية شباب المغرب. كما توجهوا بالشكر الجزيل لأعضاء الجمعية والمساهمين من قريب أو بعيد في إنجاح مثل هذه التظاهرات.

يجدر بالدكر أن ضيف الشرف الكاتب والمؤرخ والرحالة مولاي المهدي المكي الصالحي قد أهدى الجمعية كتبا وهو ما مجموعه 180 كتابا من تأليفه الخاص.

أخيرا، أذرف جل المستفيدين من الدورة التدريبة، دموعا معلنين بذلك عن حلول وقت الفراق والرحيل عن أسرة مميزة تكونت في مدة أربعة أيام ; يوم لم يتمنى أعضاء الجمعية ولا المشاركون مجيئه لكونه يسدل الستار عن دورة تكوينية تدريبية ناجحة بكل المقاييس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى