الرئيسية | أخبار محلية | في ندوة علمية بتاكونيت: باحثون يدعون إلى ضرورة الاهتمام بالتراث الدرعي
في ندوة علمية بتاكونيت: باحثون يدعون إلى ضرورة الاهتمام بالتراث الدرعي

في ندوة علمية بتاكونيت: باحثون يدعون إلى ضرورة الاهتمام بالتراث الدرعي

صالح الفرياضي - تاكونيت

نظم نادي الخزانة وأصدقاء الكتاب التابع لثانوية سيدي صالح التأهيلية بتاكونيت اقليم زاكورة بشراكة مع جماعتي لكتاوة وتاكونيت، ندوة علمية في موضوع “اسهامات علماء كتاوة في بناء حضارة درعة، نموذج سيدي احمد أدفال وسيدي صالح بن إبراهيم وذلك بقاعة الاجتماعات التابعة لجماعة تاكونيت قيادة، يوم السبت 28 مارس 2015. حيث شارك في ذات الندوة ثلة من الباحثين والمهتمين بالتراث المحلي لواحات درعة.

ففي الجلسة الصباحية، كان الحضور مع مداخلتين اثنتين:

 الأولى من تقديم الأستاذ أحمد البوعزيزي عضو المجلس العلمي المحلي لزاكورة، تحت عنوان :”الأسس والدعائم التي تقوم عليها الزوايا بالمغرب”. ثم المداخلة الثانية، تحت عنوان : “التصوف والعلم بدرعة ، المنهج العلمي والمذهب الصوفي عند سيدي احمد ادفال ، وسيدي صالح”، من إلقاء الدكتور احمد الشيخي، استاذ الفلسفة و باحث في الفكر الاسلامي والتصوف.

أما خلال الجلسة المسائية، فقد كان الحضور مع أربع مداخلات متنوعة وغنية:

الاولى: ” سيدي احمد ادفال ، حياته وتكوينه ، للاستاذ مولاي الحسن بن شفعي. والثانية ” شخصية سيدي احمد ادفال وأثرة العلمي والتربوي” من القاء الأستاذ مولاي المصطفى الدفالي. أما المداخلة الثالثة، فكانت تحت عنوان: ” حياة الشيخ سيد صالح ، تربيته وتكوينه ” للسيد سيدي علي البوبكري احد اعلام الزاوية الصالحية .في حين كانت المداخلة الرابعة، المعنونة تحت عنوان “الحركة العلمية بدرعة خلال القرن الحادي عشر الهجري ، دراسة اثار علماء الزاوية الصالحية” للدكتور عبد العزيز بو الشرع ، استاذ الفلسفة والفكر الاسلامي بجامعة ابن طفيل.

وبعد نقاش مستفيض، خلص اليوم الدراسي الى مجموعة من التوصيات، أهمها:

  • ضرورة الاهتمام بالتراث المادي واللامادي بواحات درعة، عن طريق تجميعه وتنظيم أيام دراسية للتعريف بهذا التراث.
  • دعوة وزارة الثقافة الاهتمام بالتراث الدرعي وصيانته واعادة ترميم القصور والأضرحة التي تعرضت للاهمال.
  • ضرورة خلق مركز للدراسات والابحاث يختص في تراث درعة.

في ندوة علمية بتاكونيت باحثون يدعون إلى ضرورة الاهتمام بالتراث الدرعي-4 في ندوة علمية بتاكونيت باحثون يدعون إلى ضرورة الاهتمام بالتراث الدرعي -3 في ندوة علمية بتاكونيت باحثون يدعون إلى ضرورة الاهتمام بالتراث الدرعي -2 في ندوة علمية بتاكونيت باحثون يدعون إلى ضرورة الاهتمام بالتراث الدرعي -1 في ندوة علمية بتاكونيت باحثون يدعون إلى ضرورة الاهتمام بالتراث الدرعي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى