الرئيسية | أخبار محلية | زاكورة تشارك في مهرجان تيفاوين بتافراوت
زاكورة تشارك في مهرجان تيفاوين بتافراوت

زاكورة تشارك في مهرجان تيفاوين بتافراوت

تافراوت (زاكورة بريس) تحتضن مدينة تافراوت (إقليم تيزنيت) في الفترة مابين 23 و 26 غشت الجاري٬ الدورة السابعة لمهرجان “تيفاوين(الأنوار)” بمشاركة عدد من الفعاليات الشعبية والشبابية المحلية والوطنية بالتشديد على الشعار الدائم لهذا الملتقى “الانتصار لفنون القرية”.

ومن المنتظر أن يشارك في تنشيط فقرات هذا الملتقى٬ بحسب المنظمين٬ مجموعة من الفرق الشعبية لفن أحواش مثل “أحواش الكدرة” و”أحواش أولوز”٬ فضلا عن فرق نسوية أخرى من طاطا وقلعة مكونة وزاكورة وإيمي نتانوت.

كما ستعرف هذه الدورة مشاركة عدد من الفرق الشبابية مثل مجموعتي “أرشاش” و “أودادن” و مجموعة حميد إنرزاف٬ بالإضافة إلى الفنان بوشعيب أبعمران والفنان الشعبي عبد العزيز الستاتي ودي جي سرحان.

وإلى جانب أمسية فنية بين مجموعة رباب فيزيون ومجموعة طيور كناوة برئاسة المعلم عبد السلام عليكان٬ يراهن منظمو تيفاوين هذه السنة على الاحتفاء بالمرأة القروية وبلباسها التقليدي “أملحاف” من خلال إقامة حفل فني كبير يوم الأحد 26 غشت بتافراوت٬ بمشاركة مجموعة من الفرق النسوية من مختلف مناطق سوس بهدف التعريف بعادات العرس الأمازيغي. كما سينظم عرض مسرحي استعراضي بالموازاة مع حفل الزواج الجماعي كمبادرة تدخل دورتها الخامسة بهدف تشجيع الشباب على عقد القران بتحفيزات مالية مهمة من قبل محتضني المهرجان.

وتتميز هذه الدورة أيضا بعرض المسرحية الأمازيغية “أوال ؤفلا”٬ تكريما للمخرج المسرحي ابن المنطقة أحمد أمل٬ وبتنظيم المسابقة الوطنية “أولمبياد تفيناغ” التي أصبحت مسابقة وطنية بعد تأكد مشاركة أغلب الأكاديميات الوطنية للتربية والتكوين. وستشهد هذه الدورة٬ التي تنظمها جمعية “فستيفال تيفاوين” بتعاون مع جماعة أملن وبلدية تافراوت٬ تنظيم ندوة حول موضوع “القرية في السينما المغربية” في إطار الدورة الثالثة للجامعة القروية محمد خير الدين بمشاركة ثلة من الأساتذة والباحثين٬ فضلا عن ندوة أخرى حول “الإعلام المحلي بمناطق أدرار: الواقع والتحديات”.

كما سيتم تنظيم فضاء للطفل بشراكة مع جمعية شباب تافراوت٬ بالإضافة إلى يوم تعليمي للأطفال في لعبة الشطرنج وورشات في الفنون التشكيلية والأعمال اليدوية والرقص والسينما٬ مع تنظيم مباراة في رياضة رمي الصحون بشراكة مع جمعية الأصدقاء للصيد البري والبيئة. ويعتزم المنظمون إقامة معرض للمنتوجات المحلية بتعاون مع المديرية الإقليمية للفلاحة بمشاركة عارضين من مناطق مختلفة من جهة سوس٬ علاوة على تنظيم لوحات من الفانتازيا بمركز تافراوت.

تعليق واحد

  1. bravooooooooooooooooooooooooooooo

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى