الرئيسية | تعليم | أسبوع استثنائي بثانوية ادريس الأول بأكدز
أسبوع استثنائي بثانوية ادريس الأول بأكدز

أسبوع استثنائي بثانوية ادريس الأول بأكدز

اسماعيل ايت عبد الرفيع – أكدز

في إطار أنشطتها الثقافية الإشعاعية، وإيمانا منها بأهمية الأنشطة الموازية في بناء شخصية المتعلم، وسعيا لإدماج المتعلم في محيطه التربوي، عاشت الثانوية التأهيلية ادريس الأول بأكدز على إيقاعات أسبوع استثنائي حافل، استمتع فيه تلامذة وأطر المؤسسة بأنشطة مكثفة وهادفة، أشرف عليها نادي المكتبة المدرسية بتنسيق مع نادي الرياضة وباقي نوادي المؤسسة التربوية..

     أسبوع مزج بين ما هو ثقافي وتربوي ورياضي وفني، احتفالا باليوم العالمي للشعر واليوم العالمي للمسرح، واليوم العالمي للمرأة والمجتمع المدني.. وذلك في الفترة الممتدة ما بين 21 أبريل 2015 و25 منه..

   بعد حفل افتتاح معرض الكتاب صباح اليوم الأول، والذي ألقى فيه السيد مدير المؤسسة كلمة ترحيبية وتوجيهية بالمناسبة، انكب التلاميذ على مطالعة الكتب والمجلات بتوجيه من الأساتذة المشرفين على المكتبة المدرسية، في حين خصصت الفترة المسائية لمناقشة عرض حول “الطاقات المتجددة” أعده الأستاذ محمد جعفر، بهدف تحفيز التلاميذ وتوجيههم لاستثمار قدراتهم وطاقاتهم بشكل إيجابي..

   أما اليوم الثاني فقد كان حقوقيا بامتياز، تحلق فيه التلاميذ على مائدة مستديرة حول “حقوق المرأة” بتأطير من الدكتور عبد الكريم الفزني، أعقبها في المساء عرض بعنوان: “المجتمع المدني والمنظمات المدنية” أشرف عليه الأستاذ جمال الكداري.

       القضية الفلسطينة، كانت حاضرة في صبيحة اليوم الثالث، إذ أطر الأستاذ مصطفى أنكزدم ندوة حول “القضية الفلسطينية”، تخللتها لوحة تعبيرية مميزة. وتماشيا مع مقرر السنة الثانية بكالوريا ارتأى المنظمون تخصيص الفترة المسائية لقراءة وتوقيع المجموعة القصصية “الغول” للقاص اسماعيل ايت عبد الرفيع، بتأطبر من نادي المكتبة المدرسية.

في صبيحة اليوم الرابع تفاعل التلاميذ مع عرض حول “العنف المدرسي” أشرف عليه الأستاذ محمد أيت حليمة.. ومأدبة أدبية خاصة في المساء أعدها الدكتور أحمد أيت لمقدم بعنوان: “الإسلام والشعر: حسان بن ثابت نموذجا”. موازاة مع ذلك كانت المنافسة في الملاعب الرياضة محتدمة بإجراء نهائي دوري كرة السلة للإناث، ونهائي دوري كرة القدم للفتيان، اللذان أشرف على تنظيمهما نادي الرياضة..

   تتويجا لمجهودات التلاميذ خصص اليوم الأخير لأمسية ختامية حافلة، فبعد أن استمتع الحضور بعروض مسرحية في الصباح أشرف عليها نادي المسرح، كان التلاميذ على موعد مع حفل لتوزيع الجوائز والشواهد التقديرية على المتفوقين والمتوفوقات والمبادرين والمبادرات، والفائزين في دوري كرة القدم والفائزات في دوري كرة السلة.. حفل تميز بعرض مسرحية لتلامذة المؤسسة بعنوان “حوافر الذاكرة” لمخرجها الأستاذ عبيد لبروزين، والحائزة على جائزة وطنية وعربية. كما استمتع الجمهور بعروض رياضية في فنون الدفاع عن النفس، ووصلات فنية لمجموعة “باوسوس” ورفاقه، وبعض السكيتشات الهزلية..

   جدير بالذكر أن ثانوية ادريس الأول التأهيلية تفتقد إلى قاعة للأنشطة والعروض، رغم امتداد المؤسسة على مساحة كبيرة، فقد سجلنا ونحن نغطي أحداث هذا الأسبوع الثقافي معاناة كبيرة للأطر التربوية والتلاميذ، وهو ما أثر بشكل كبير على جل الأنشطة، إذ غالبا ما ظل التلاميذ واقفين خارج حجرة الدرس المخصصة للعروض والندوات يتابعون بأعناقهم المشرئبة من النوافذ، بعدما امتلأت الحجرة عن آخرها.. وفي انتظار التفاتة المسؤولين لمعالجة هذه الإشكالية، آثر الأساتذة تحدي الوضع، وتنظيم هذا الأسبوع بإلحاح من التلاميذ، وإيمانا من الأطر التربوية والإدارة بأن الأنشطة ضرورية ومهمة في بناء شخصية المتعلم وتكوينه..

أسبوع استثنائي بثانوية ادريس الأول بأكدز-9 أسبوع استثنائي بثانوية ادريس الأول بأكدز-8 أسبوع استثنائي بثانوية ادريس الأول بأكدز-7 أسبوع استثنائي بثانوية ادريس الأول بأكدز-6 أسبوع استثنائي بثانوية ادريس الأول بأكدز-5 أسبوع استثنائي بثانوية ادريس الأول بأكدز-3 أسبوع استثنائي بثانوية ادريس الأول بأكدز-2 أسبوع استثنائي بثانوية ادريس الأول بأكدز-1 أسبوع استثنائي بثانوية ادريس الأول بأكدز

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى