اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على 29 مشروعا بغلاف مالي يناهز 85ر11 مليون درهم

4 7

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بزاكورة خلال اجتماع عقد مؤخرا برئاسة عامل الإقليم، السيد عبد الغني صمودي، على 29 مشروعا، سيكلف إنجازها غلافا ماليا يناهز 85ر11 مليون درهم.

وأفاد بلاغ لقسم العمل الاجتماعي بإقليم زاكورة بأن هذه المشاريع تندرج في إطار برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي، ومحاربة الإقصاء الاجتماعي في الوسط الحضري، وتهم على الخصوص قطاعات التعليم والصحة والفلاحة والتنشيط الثقافي والرياضي، والتزود بالماء الصالح للشرب، وتوسيع الربط بالشبكة الكهربائية.

وبلغ عدد المشاريع التي تمت المصادقة عليها في إطار برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي 28 مشروعا بغلاف مالي إجمالي يصل إلى 85ر10 مليون درهم. بينما صودق على مشروع واحد في إطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري، سيكلف إنجازه غلافا ماليا بقيمة 56ر1 مليون درهم.

وحسب المصدر نفسه، فإن مختلف الجماعات القروية والحضرية بإقليم زاكورة شهدت خلال السنة الماضية إنجاز مجموعة من المشاريع التنموية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بلغت في المجموع 72 مشروعا، كلف إنجازها غلافا ماليا إجماليا بقيمة 17ر58 مليون درهم.

وقد ساهم صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويل هذه المشاريع المنجزة خلال السنة الماضية بما قيمته 95ر31 مليون درهم، فيما ساهم باقي الشركاء بما قدره 22ر26 مليون درهم. وقد بلغ مجموع ساكنة الإقليم المستفيدة من هذه المشاريع 8 آلاف و 235 نسمة.

وخصص الجزء الأكبر من هذه المشاريع لمحاربة الفقر في الوسط القروي، وذلك بمجموع 48 مشروعا، رصد لها استثمار مالي إجمالي بقيمة 22ر43 مليون درهم، (ضمنها 44ر21 مليون درهم كمساهمة من صندوق المبادرة الوطنية)، واستفاد منها 4 آلاف و580 شخصا.

للإشارة، فإنه منذ انطلاق الشطر الثاني من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة 2011 وحتى متم السنة الماضية، فقد بلغ مجموع المشاريع المنجزة في إقليم زاكورة 344 مشروعا، كلفت استثمارا ماليا بقيمة 69ر186 مليون درهم، فيما وصل عدد المستفيدين من هذه المشاريع إلى 32 ألفا و 157 نسمة.

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

4 تعليقات

  1. علي يقول

    ههههههههههههه الكدوب على عبد الله الماء والشطابة الى عامل عبد الغني الصموي

  2. جواد يقول

    الله إنعل الكذاب محد الكلب غادي حفيان

  3. ZWAWI يقول

    المبادرة الصمودية للانتخابات الجماعية الجودية واللصوصية للاراضي السلالية

  4. zagori hor يقول

    بالمس القريب كانت المشاريع التي اشرف عليها سيدهم العامل ورئيسهم للمجلس الاقليمي الفاسد على مايلي تنقلات رئيسهم 11 مليون سنتم 54 مليون الاقامة والاطعمة و مليار و 719 مليون الوقود واصلاح السيارات اسمحو لي ان نقول ان هذه المصاريف ربما تغطي حاجيات مورطانيا حسنا الله ونعم الوكيل في هذا العامل الذي ارجع بنا الى حقبة ادريس البصري كل المشاريع التي يقولون ان ستنجز والمباريات التي يوهمون الساكنة ماهي الا عبارة عن رمي الرماد في العيون ملفيات الموظفين الاشباح والموجودين حاليا عند الصبار عددهم 11 موظف تابعين لبعض الجماعات المحلية من بينهم بلدية زاكورة يعملون لشركاته امام اعين جميع المسؤولين داخل هذا الاقليم ولاحد يحرك ساكنة واد نجدد استنكارنا لهده الاعمال الخبيثتة التي تضر وتتنافى مع الراي السديد لملكنا الهام نصره الله وايده ونرجو منه ان يتدخل لرفع هذه الجسم الضار الدي لازال يمتص خيرات هذا الاقليم لسيما ان مقبل على التقاعد 2016 لدى فهم يعد الايام ……

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.