جمعية نساء أولاد عثمان تخلق الحدث في معرض للمنتوجات المحلية

0 8

   تنظم جمعية نساء أولاد عثمان معرض المنتوجات المحلية ,بدوار أولاد عثمان جماعة أولاد يحيى لكرا ير ,وذلك أيام 1/2و3 من الشهر الجاري بمقر الجمعية بمشاركة واسعة و غير مسبوقة للمرأة القروية من خلال عرضهم لمنتوجات محلية الصنع أبدعت أناملهن في حبكها و حياكتها , بأدوات ووسائل عمل بسيطة بفعل محدودية إمكانيات الجمعية .حيث شمل رواق المعرض ( معرض الزرابي , منتوجات تجميلية وعطور طبيعية, ,مناديل , لوحات تشكيلية من انجاز نساء محو ألامية …).مبرزين بذلك قدرتهم على تخطي النظرة الكلاسيكية للمرأة القروية .

     في تصريح للسيدة زينب العثماني رئيسة الجمعية ,اعتبرت  أن هذا المعرض جاء نتيجة تظافر جهود كل النساء و رغبتهن في مثل هكذا نشاط لإبراز قدراتهن في مجال الخياطة التقليدية والمنتوجات المحلية . مؤكدة على مساهمة الجمعية في تنمية قدراتهن و مواكبتهن في برنامج محو ألامية و ما بعد محو ألامية من أجل تدبير معيشهن اليومي بشكل لائق .وهذا تأتى من خلال نسج قصيدة زجلية بعنوان  المرأة المتعاونة لمرأة استفادة من هذا البرنامج .

 

جمعية نساء أولاد عثمان تخلق الحدث في معرض للمنتوجات المحلية-1

     وقد عرف المعرض مشاركة مجموعة من الجمعيات النسائية ( جمعية الاتحاد النسوي لدوار اعكوبت و جمعية نساء زاكورة… ) الذين أثثوا المعرض بأشكال متنوعات للمنتوجات من قبيل مناديل طرزت عليها بأشكال هندسية ذات احترافية تنم على أن المرأة القروية بمقدورها الخروج من دائرة الانطوائية الى فضاء الإبداع . ولوحظ إقبال كبير من طرف زوار المعرض لساكنة دوار أولاد عثمان و الدواوير المجاورة , بل استقطب زوار من جنسيات عالمية كفرنسا و أمريكا بفعل قرب المعرض من منطقة سياحية ( قصبة القايد العرابي أولاد عثمان ), كما عبرت المشاركات في المعرض على أهمية هذه المبادرة لتشجيعهن في تطوير عملهن في منطقة يعتبر العمل الجمعوي حكرا ذكوريا ,

    وللإشارة أن برنامج هذا المعرض جد متنوع بفقرات ثقافية و مسرحية من إبداع النساء أنفسهن يجسد وعيهن و رغبتهن في فهم طبيعة المرحلة المجتمعية للنساء .

    وهنا أمكننا القول أن جمعية نساء أولاد عثمان رغم شح الإمكانيات المادية .اتخذت على عاتقها مواكبة ورش التنمية و تنمية الدينامية المجتمعية النسائية التي انخرطت فيها  بلادنا .

 

 جمعية نساء أولاد عثمان تخلق الحدث في معرض للمنتوجات المحلية

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.