الرئيسية | مقالات - عمود زاكورة بريس | احتجاجات تاكونيت حملة انتخابية سابقة لأوانها بقيادة العدالة والتنمية
احتجاجات تاكونيت حملة انتخابية سابقة لأوانها بقيادة العدالة والتنمية

احتجاجات تاكونيت حملة انتخابية سابقة لأوانها بقيادة العدالة والتنمية

عبد السلام اقريوط - فاعل جمعوي بتاكونيت

  تعتبر جماعة تاكونيت قلعة سياسية تميزت على مر التاريخ بتجاذب أقطاب حزبية. كل حسب ولائه و شعبيته بالمنطقة , إذ تتعدد المشارب السياسية والأفكار و الايديوليوجيات التي تتصارع في مجتمع قروي بامتياز لا يفرق بين الشخص و الحزب . إلا ان المتتبع و الناقد السياسي و الخبير في شؤون الزمن ما قبل أي محطة انتخابية يرى ان الظرفية التي بدأت فيها الاحتجاجات بمركز تاكونيت , قد يجزم أنها مدفوعة لأجندة سياسية و تنظيمات جمعوية لأحزاب الاتحاد الاشتراكي و العدالة والتنمية   التي تبحت عن موقع في الخارطة السياسية  بمركز تاكونيت .

      إن فقدان سكان تاكونيت الأمل  في حزب المصباح ومن يمثله جعل عناصره تجمع بعض  الشباب ,و النساء لا علاقة لهم بالصراع السياسي , وإقحامهم في احتجاجات مدفوعة الأجر بمطالب حكومية تقودها العدالة و التنمية من قبيل رخص البناء ,و في هذه النقطة أمكننا القول إذا كان عناصر العدالة والتنمية بتاكونيت يحتجون في الشارع من اجل خلق استثناء في منح رخص البناء. فلماذا لم يتوجهوا  إلى حزبهم في مركز القرار ,و يضع لهم قانون يستثنيهم من الضوابط القانونية للبناء .أنها عملية مكشوفة ,لأناس يطالبون بالحق في غياب أدائهم للواجب .ليس كل سكان تاكونيت بل بعض العناصر يتم الزج بها في متاهات صراع غير مربوح  في الأصل .

         إن واقع الحال في جماعة تاكونيت  حسب الباحثين في مجال التنمية  يعطي انطباعا ايجابية ,بفعل تقدمها في مجموعة من الاوراش التنموية و البرامج المهيكلة لعدة مشاريع همت مختلف الأطياف العمرية , كالشباب و تمدرس الفتاة القروية عن طريق بناء وتجهيز دور الطالبة والطالب وتوسيع بعض المؤسسات التعليمية لكي تستجيب لحاجيات السكان مما مكن من تقليص نسب الهذر المدرسي و محاربة طاهرة التسرب الدراسي . اظافة إلى دعم الجمعيات و التعاونيات المدنية و الفلاحية من خلال دعم المشاريع المذرة للدخل وتشجيع العاطلين عن العمل في البحث بسوق الشغل .وخلق جسر التواصل بين القائمين على تدبير الشأن المحلي و عموم الساكنة و تلبية كل متطلبات الساكنة حسب الإمكانيات المتوفرة , في الصحة والأدوية بالمركز الصحي , و الجانب الرياضي و التنشيط بمؤسسة دار الشباب كفضاء لإبراز المواهب و التربية على قيم الوطنية و المواطنة الحقة .

      ورغم هذه المجهودات التي تبدلها جماعة تاكونيت في تدبير الشأن المحلي لتصل إلى  مستوى تطلعات الساكنة ,إلا أن البعض من الساكنة تتحمل مسؤوليتها في تدهور الوضع البيئي بمركز تاكونيت ,خصوصا تواجد حظيرة للبهائم (البقر..) بالمركز السكاني بتاكونيت يملكه أحد قيادي العدالة والتنمية ( آمين الكزارا )  ومزود اللحوم كذلك للقسم الداخلي لنيابة زاكورة , مما جعل الساكنة  تشكتي من الروائح الخطيرة و الكريهة المنبعثة من الحظيرة التي تؤثر على الأطفال و عموم الساكنة .خصوصا في هذه الظرفية التي بدأت درجة الحرارة في ارتفاع ,و انتقال الأمراض بسرعة مفرطة . و الجدير بالذكر أن لجنة من النيابة التعليمية قد حلت في وقت سابق بمحل هذا الأخير للاطلاع على جودة اللحوم التي تقدم الى التلاميذ بالقسم الداخلي فسجلت غياب الجودة و النظافة مما يشكل خطرا على تلاميذ المؤسسات الداخلية . إن موضوع السلامة الصحية للمواطن لا يقبل المزايدة الضيقة , وهنا نسجل كذلك بامتعاض كبير غياب المراقبة الصحية لمحلات بيع الدجاج بمركز تاكونيت خصوصا أحد الأساتذة المنتمي للعدالة والتنمية يفتح محلا لبيع الدجاج بدون ترخيص في ظروف مشبوهة تستدعي التدخل العاجل  للسلطات المحلية  لحماية صحة المواطن التاكونيتي  تطبيقا للقانون و حفظا لكرامته .

20 تعليقات

  1. خصوصا تواجد حظيرة للبهائم (البقر..) بالمركز السكاني بتاكونيت يملكه أحد قيادي العدالة والتنمية ( آمين الكزارا ) ومزود اللحوم كذلك للقسم الداخلي لنيابة زاكورة , مما جعل الساكنة تشكتي من الروائح الخطيرة و الكريهة المنبعثة من الحظيرة التي تؤثر على الأطفال و عموم الساكنة.
    نسجل كذلك بامتعاض كبير غياب المراقبة الصحية لمحلات بيع الدجاج بمركز تاكونيت خصوصا أحد الأساتذة المنتمي للعدالة والتنمية يفتح محلا لبيع الدجاج بدون ترخيص في ظروف مشبوهة تستدعي التدخل العاجل للسلطات المحلية لحماية صحة المواطن التاكونيتي تطبيقا للقانون و حفظا لكرامته .
    ما العلاقة التي تجمع بين الحملة الانتخابية وهذه الأمور؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل تستحمرون سكان تاكونيت أم ماذا.

  2. بلغت المواجهة دروتها بين مقدسي الزعرور رجل الدولة المتهور بن كيران ومستغلي الدين في السياسة،
    وبين اتباع بن عبد الله مضيعي إرث علي يعتة.
    والله إنه لعجب العجاب
    السياسة والنفاق

    يا ليتنا نضع مصيهما للسيسي.

  3. ولد المنطقة

    السن بالسن والبادئ أظلم

  4. أنت المدفوع الأجر والصياد في الماء العكر و… ,من أين خرجت أيها الفاعل الجمعويبتاكونيت؟؟؟,لم نسمع لك همسا ولا ركزا طوال هذا العقد من الزمن؟؟؟ إلا في هذه الأثناء, نحن لا نعرف اللعب القذر كما تحترفه أنت ومن دفعك, يا تجار الانتخابات على الحقيقة, فهي شغلكم الشاغل في هذه البلدة المغلوبة على أمرها ولو وجدت فيكم الساكنة الحد الأدنى من العمل والإرادة لما نقمت عليكم ولفظتكم كالقيء الذي إن لم تلفظه الساكنة فسيصيبها بالمرض ولربما الموت. لو كنت تتحدث بموضوعية وعدم المتاجرة بمشاكل المنطقة لاحترمتك ولكن مثل هذه المواقف المسبقة والمدسوسة لا تستحق الاحترام…
    إذا كانت تاكونيت كما قلت ويروج لها فلم الخوف والارتعاد إذا كنت على صواب؟؟؟
    لما كل هذه اللجن وتحرك كل هذه الخيوط و… و….
    تبا لكم فمتى تصدقون مع أنفسكم قبل غيركم؟؟؟

  5. بالله عليك يا كاتب المقال هل لم تزكمك بعد رائحة الفساد الإداري المنبعث من داخل جماعة تاكونيت منذ أن ترأسها رئيسك ومستأجرك ؟ ولعله دفع لك جيدا وقل له إن الغطاء الذي بين يديك كاشف للعورة المكشوفة أصلا.

  6. إبراهيم المسكين

    كلامك أيها المستأجر اللامنتمي لتاكونيت مسعور بالعنصورية ربما سخرت وتمتهن حرفة الاستنزاف.

  7. صراحة انا واحد من الشباب الذين خرجوا في الاحتجاجات و هتفت بحنجرتي . لكن وانا من مقربة احد قيادي العدالة والتنمية في الشارع وسمعته يقول لزميله الى ربحنا هاذ العدد من السكان غادي نجبوا الرئاسة ديال الجماعة ؟ . في تلك اللحظة انتابني شعور بالاستغلال الذي يمارسه منتمي العدالة و التنمية بتاكونيت وانسحبت في وقتها ومن تم علمت ان المسألة استلال الناس في حملة انتخابية سابقة لاوانها . فعلا ساكنة تاكونيت تستغل في الحمالات الانتخابية .

  8. تحية لكل ناس تاكونيت . ولكن حذاري من العدالة و التنمية تريد الزج بنا في الصراع الانتخابي . فجماعة تاكونيت من بالمقارنة مع الجماعات هي احسن جماعة تتوفر على بنية تحيتية كبيرة . واناسها طيبون و انتم طيبون . فصاحب المقال السي عبد السلام ان المعلومات التي تحدت عنها هي موجودة في الواقع و لا يمكن لاي واحد انكارها .

  9. الاحتجاجات حملة انتخابية سابقة لاوانها بتاكونيت .

  10. أحيي عالياً كل ساكنة تاكونيت الذين التحموا وتضامنوا من أجل انقاد بلدهم من الذل والعار والتهميش والحكرة. …فكفانا احتقارا أننا في دولة الحق والقانون تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. نقطن في هذه القرية المتواضعة والحدودية دون ماء صالح للشرب دون طبيب مع العلم بأن المركز الصحي كان يتوفر سابقا على فريق طبي يشمل طيبين وطبيبة .أما عن مشكل رخص البناء …فهذه هي المعضلة التي فجرت الشرارة ﻻنها ضربت الجميع في العمق الاستراتيجي اﻻقتثصادي لهذه المنطقة. .كيف يمنع الناس من أبسط حقوق الإنسان و اين الرئيس الذي كان من الفروض أن يكون المساعد الشخصي للساكنة فمن العار أن يمنع المواطن المغربي الحر حتى من تكميلية بناء منزله كي يستتر مع زوجه وأبنائه خصوصا دخول الصيف على اﻻبواب. أما عن الخروقات الموجودة بالمنطقة فالجميع يعلم بأن الرئيس وأعوانه هم أصحابها. والسكان يعانون ويعانون مرارة الوضع. أما المدعو عبدالسلام الذي يدافع عن الرئيس بمختلف الهجمات على بعض أشخاص. فمن انت وماذا تعرف عن تاكونيت ياكذاب يا مكتري انك محام فاشل .إننا سئمنا من امثالك كفانا نفاق. نحن أهل تاكونيت الذين نعرف حلوها ومرها. ..وأننا نحذر المسؤولين من تبعيات أشكال التصعيد. كفانا انتقادات من المواطنين……سينتتقم الله منكم يا مفسدين
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  11. ساكنة تاكونيت يستنجدون ….يطالبون بحقوقهم العادية المشرو عة التي حرموا منها..وينذرون بالتصعيد في أشكال النضال المشروع.
    إن يوم 12 ماي 2015 الذي شلت فيه الحركة باغﻻق جميع المحﻻت العمومية خبازين. .دكاكين مقاهي وكافة الفان الناشطة يعتبر رمزا بارزا واضحا بأن تاكونيت متضامنة من أجل مصالحها اﻻجتماعية ضد من يسيء إلى صغيرها قبل كبيرها. إن السكان ﻻ يهمهم سوى العيش الكريم أما الشؤون السياسية ﻻدخل لنا فيها.فمن لم يقم بواجبه ستقلب عليه الجمعة فإلى اﻻمام يا أحرار والله ولي التوفيق.

  12. اننا لنعجب كل العجب ونحن سكان تاكونيت وعشنا حياتنا كلها بتاكونيت ثم يأتي من أتى ويقوم من يقوم بالكتابة عن هذا البلد وكان.. أهله من أصحاب الكهف. يتجاهلون الواقع ويشجعون المنكرات والخروقات ويضللون الرأي العام باساليبهم واﻻعيبهم . أﻻ تعلمون ان من أعان ظالماً. .سلط الله عليه ظالماً أكثر منه..
    إننا كناشطين ومتتبعين. .نناشد دوي الضمائر الحية من المسؤولين ان يلتفتوا جيدا إلى تاكونيت وان يحترموا أهلها .فإنهم صبرو حتى أصابهم الملل وان منهم مناضلون أقوياء بقوة الله وقوة إيمانهم لم يتحركوا بعد.
    أيها المناضلون تحية طيبة نضالية ..فمزيدا من الصمود وااﻻستمرار والتحلي بالصبر والعقﻻنية. …..فإن الصبح قريب إن شاءالله.
    والله الموفق

  13. اقليم زاكورة في جنوب البلاد يعاني مشاكل ولكن لا تجعلوا من سكان تاكونيت اكباش فداء لتصفية حسابات بين تيارات سياسية . المشاكل موجودة في جميع مناطق المغرب . انا واحد من الناس في تاكونيت اعرف ان الاحتجاج سياسي . كل واحد يبحت عن مكان له تدبير الشان العام احاجة في نفس يعقوب . و الغريب في الامر ان من يتبجح بانه يناضل و يكافح . اعرف الكثير منهم يباع ب 200 درهم ايام الانتخابات . بلا من كذبوا كل واحد يشوف راسوا هو الاول . تاكونيت فعلا هناك اناس نزهاء حتى لا نعمم عل الكل متسلط . ولكن يد في يد لبناء تاكونيت اما الاحتجاج غير مجدي وقد يدفع بنا الى مخارج غير مرضية . وتحية لكل نساء و رجال و شباب تاكونيت المبدئيين ماشي الناس لي كاتباعوا ب 200 درهم . و لخبار راه فراسكم .
    اما الاحتجاجات حملة انتخابية مدفوعة بكل صدق وانا اليوم في المقهى بالمركز ديال تاكونيت و سمعت اناس يتحثدون عن ان حزب سياسي يدعو الناس للاحتجاج لكي يستغلهم في تصفية حسابات مع اناس . وهذا لن نقبله نحن كأبناء تاكونيت ان تمارسه علينا العدالة و التنمية و الاتحاد الاشتراكي .

  14. تاكونيت جنة ولكن ناسها ما عرفين ليها والوا . نحن من صوت عليهم لتدبير الجماعة فلا تقبل منا شكاية . لكن جماعة تاكونيت تسير في الطريق الصحيح . اما الاحتجاجات عرفنا حنت قربو الانتخابات و بداو كيديروا الحملة وكيستغلو الناس . عقنا بكم الي كيسمو روسهم مناضلين . خلو تاكونيت ترتاح من الصدع نريد السلم للمغرب و عاش الملك

  15. تحية نضالية عالية لكل المناضلين واامناضﻻت بتاكونيت العزيزة ولكل الساكنة الشرفاء اﻻحرار .يا أخي محمد ….عيب عليك وانت ابن تاكونيت أن تصف كل سكان تاكونيت بالمهزلة والغباء وعدم اﻻنتباه. …فأنا شخصيا أقسم بالله العظيم أنني اتابع كل الخطوات النضالية مند بداية هذه اﻻشكال ولم اعثر على أي خلل في التسيير ﻻن هذه اﻻمور قد حسم فيها من البداية بحيث أن اللجنة المسيرة مكونة من خليط من الساكنة وﻻ نرضى بتلك الطرق التي تتحدث عنها اللهم اذا سمعت شيئا من اللوبي التابع ﻻ وﻻئك المفسدين الذين خربوا البﻻد وعذبوا العباد فنحن على الحق وسانضل ندافع على الحق حتى يظهره الله عزوجل.
    أما عن أحزاب اﻻتحاد الاشتراكي والعدالة والتنمية فقد اتفق الكل على أن يتحمل كل منهما مسؤولية قانونية للتاطير فقط بشروط معينة. ..أولها أن الساكنة ليس لها دخل في السياسة …..وان التسيير يكون من اللجنة التي كما سبق الذكر مكونة من عناصر مضادة من الناحية السياسية. ﻻكنها متضامنة جدآ جداً ومتماسكة ومتﻻحمة من أجل الملف المطلبي
    هذا وان ذل على شيء فإنه يذل على أن ساكنة تاكونيت يستنجدون. ….فقد سئموا الوضع …..من المجلس القروي رئيس ومنتخببن نائمين ومن…كل من يهمه الأمر ..إننا اليوم في ظروف صعبة للغاية بحيث أن الناس استيقظوا من نومهم العميق والجميع بات ﻻيقبل الذل والعار والتهميش والحكرة في بلده وبلد أجداده والجميع متفق على الدفاع عن حقوقهم بالعيش الكريم في المملكة المغربية. وعاش صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده.

  16. ارد على ولد البﻻد.
    إذا كنت أنت فعﻻ كما تقول فمثلك الذي يخربون مااصلحوا الناس في البﻻد. فإذا كنت جبانا وترضى بالذل والعطش وووووو فاقعد في جحرك حتى يناضل عنك الشرفاء.

  17. أتمنى التوفيق والنجاح ﻻخواني المناضلين في تاكونيت. مزيداً من الصبر والثبات على الحق فإلى اﻻمام. .ﻻ تتركوا فرصة للجبناء وﻻ لشياطين اﻻنس وﻻالجن بأن يفرقوا بين التاكونيتيين. .فإن حقوقنا مشروعة والله الموفق.

  18. اذا كانت العدالة والتنمية و الاتحاد الاشتراكي يخطط و يقود الاحتجاج , ادن تاكونيت رحمة الله عليها . فين كونت ناعسين حتى الى دابا . اللعب السياسي مكشوف . راه مفروشا دابا قربوا الانتخابات و كيستغلو الناس ديال تاكونيت . و من يسمي راسهم مناضلين غادي يشدوا واحد 200 ولا 100 درهم ويمشوا فحالهم . تاكونيت بخير وعلى خير . نريد السلم و السلام لبلادنا و عبادنا .

  19. واش انت محروق قلبك من اﻻحزاب أو أنك بحاجة لطبيب نفساني
    أهل تاكونيت كلهم غيورين على بﻻدهم واﻻن الجميع صامدين ومتضامنين ﻻ جل المصلحة العامة ويطالبون بمسائل عادية ومشروعةوعادلة ومن له مصلحة في الوضع الحالي فهذا دليل قاطع على أنه خائن وغادر وانتهازي
    وهذا النوع يعرفه الكثيرين من غير ذكر اﻻسماء.
    الناس عاقوا وفاقوا وكل واحد غادي أتخلص قريبا إن شاء الله.
    تحية عالية لكل المناضلين واامناضﻻت بتاكونيت العزيزة.

  20. الازمة في تاكونيت خيوطها سياسية و فروعها مصالح حزبية . الانتخابات هي التي تحرك الاحتجاج وتحاول ان تجر تاكونيت الى حالة الصراع القبلي و هذا هدف البعض . كل ما يمكن تحقيقه هو بطريقة حضارية . لا بالسب و التهم المجانية . فكلكم له مصلحة معينة في جماعة تاكونيت فكونوا ناس عقلاء لكي لا يستغلكم اي تيار سياسي في حملته الانتخابية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى