الرئيسية | عام | إقليم الصويرة.. إطلاق عملية لغرس أشجار الزيتون على مساحة 180 هكتار برسم الموسم الفلاحي 2011 – 2012
إقليم الصويرة.. إطلاق عملية لغرس أشجار الزيتون على مساحة 180 هكتار برسم الموسم الفلاحي 2011 – 2012

إقليم الصويرة.. إطلاق عملية لغرس أشجار الزيتون على مساحة 180 هكتار برسم الموسم الفلاحي 2011 – 2012

 

تم أمس الجمعة بجماعة سيدي لعروسي (80 كلم عن الصويرة), إعطاء انطلاقة عملية واسعة لغرس أشجار الزيتون على مساحة 180 هكتار, وذلك برسم الموسم الفلاحي 2011 – 2012.

وتندرج هذه العملية, التي أشرف على إطلاقها عامل إقليم الصويرة السيد نبيل خروبي, في إطار برنامج المديرية الإقليمية للفلاحة بالصويرة الذي يهم كلا من جماعات لمزيلات (80 هكتار) وسيدي لعروسي (70 هكتار) ولمخاليف (30 هكتار), وذلك ضمن برنامج مخطط المغرب الأخضر.

وأوضح المدير الإقليمي للفلاحة بالصويرة السيد عبد الحفيظ الكرماعي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذه العملية تهدف إلى توسيع المساحات المغروسة بأشجار الزيتون وتحسين الوضعية الاجتماعية والاقتصادية للمستفيدين والإنتاجية, إضافة إلى تثمين المنتوجات.

وأشار إلى أن حوالي 4150 فلاح سيستفيدون من هذه العملية التي تروم أيضا توسيع وتثمين المساحات المغروسة بأشجار الزيتون على مساحة تقدر ب2500 هكتار في أفق سنة 2015.

ويتم تمويل هذه العملية, التي يخصص لها مبلغ أزيد من 44 مليون درهم, من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والمنظمات المهنية الفلاحية وبرنامج تحدي الألفية.

وحسب المديرية الإقليمية للفلاحة بالصويرة, فإن هذا المشروع سيمكن على الخصوص من تحقيق كل فلاح لربح صافي سنوي يقدر ب10 آلاف درهم والحد من انجراف التربة والتصحر والهجرة القروية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى