الرئيسية | حوار | مسؤول بعمالة زاكورة يحرم معطل بامحاميد الغزلان من الحصول على رخصة
مسؤول بعمالة زاكورة يحرم معطل بامحاميد الغزلان من الحصول على رخصة

مسؤول بعمالة زاكورة يحرم معطل بامحاميد الغزلان من الحصول على رخصة

 

تفاجأ عدد من المعطلين حاملي الشواهد بامحاميد الغزلان من حرمان احد رفاقهم المدعو “ج – ب” من الحصول على رخصة لتوزيع التبغ بالتفصيل(صاكا) بامحاميد الغزلان بعد أن قدم جميع الوثائق الضرورية و سلك المسطرة المتبعة في الحصول على رخصة بيع التبغ بالتفصيل مثل جميع المواطنين بالمغرب.

المفاجأة كانت عندما اكتشف المعطل صاحب طلب الرخصة حسب ما عبر عنه ،انه بعد تتبعه لطلبه الموجه إلى عامل زاكورة اكتشف أن “المعرقل” هو مسؤول نافذ بعمالة زاكورة، و قد أضاف المشتكي أن المسؤول بعمالة زاكورة حاول ممارسة “الضغط “على قائد امحاميد الغزلان لإعادة البحث و تمزيق البحث الأول الذي يثبت أن “دكان” المعطل المراد استغلاله في بيع التبغ مستوف جميع الشروط، و ما ان وضع المعطل ملفه داخل عمالة زاكورة حتى اتصل المسؤول “النافذ” بشقيقه الذي يدير محل لبيع التبغ بامحاميد الغزلان ليخبره بان المعطل “ج ب” يحاول الحصول على رخصة و يجب عرقلته لكي لا يشكل منافسا لهم ،ليعمل شقيق “المسؤول النافذ” على القيام بإصلاحات عاجلة بأحد الدكاكين (كما تبين الصور ) محاولا التحايل على القانون و هو ما اكتشفه قائد المحاميد و رفض الخضوع لضغوطاتهم،كل هذه العرقلة حسب تعبير المشتكي لا لشيء لان شقيق المسؤول يحتكر جميع محلات بيع التبغ بالتفصيل بمركز امحاميد الغزلان مما سيشكل منافسة قوية لشقيقه.

و لم تتوقف الأحداث عند هذا الحد، فالمعطل “ج – ب” حصل على شهادة إدارية “حصلنا على نسخة منها ” من السلطة المحلية يثبت فيها أن المحل المراد استغلاله في بيع التبغ بالتفصيل يبعد عن اقرب محل لبيع التبغ بالتفصيل بأكثر من 500 متر و هي المسافة الواجب احترامها في مسطرة الحصول على رخصة توزيع التبغ بالتفصيل بالمغرب و رغم ذلك تم حرمانه من الحصول على الرخصة بعد أن استغل “المسؤول النافذ” بعمالة زاكورة نفوذه.

و في شكاية موجهة الى مجموعة من المسؤولين المركزيين(حصلنا على نسخة منها)،أكد المعطل “ج – ب” انه دائما مستهدف من هذا المسؤول بعمالة زاكورة و ليست المرة الأولى التي يٌعرقل فيها طلباته حيث سبق له أن عرقل له إتمام مشروع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و هو المشروع الوحيد الذي لازال لحد الساعة لم يكتمل منذ 2009 رغم ان مجموعة من المشاريع جاءت من بعده و من بينها مشروع شقيق المسؤول بعمالة زاكورة المدرج في إطار المبادرة الوطنية و بقي مشروع المعطل بدون اكتمال حسب ما جاء في الشكاية، و يؤكد انه رغم الطلبات التي وجهها في هذا الإطار لم يلتفت المسؤول الأول بالإقليم لهذا المشكل بحكم أن المسؤول النافذ يتحكم في كل المراسلات الموجهة للقائه و يتم حجبها عن العامل بالإقليم.و أضاف في شكايته انه ليست له عداوة مع هذا المسؤول و لم يسبق له أن دخل معه في اي شجار مستغربا من هذا الحقد الذي يكنه له هذا المسؤول.

المعطل صاحب الطلب لوح انه سوف يسلك جميع السبل القانونية وسيعمل على فضح كل المتورطين في حرمانه من هذه الرخصة و التي كان يمنى بها النفس لمساعدته لتجاوز جزء من سنوات البطالة، و استغرب لهذا المستوى المتدني و المنحط و الجشع الذي وصل بهذا “المسؤول النافذ” حتى أصبح يظن نفسه فوق القانون، وقد أكد المعطل انه مستعد لكشف مجموعة من ملفات الفساد التي تورط فيها هذا “المسؤول النافذ” و التي لا محالة “غَـادِي تجْبد عليهم النحل” حسب تعبيره.

جمال بنرزوكي

 

 

37 تعليقات

  1. لقد بلغ السيل الزبى.هذا المسؤول تجاوز كل الخطوط و فعلا انها فضيحة من العيار االثقيل…
    لم نكن نعلم بكل هذه التجاوزات التي فعلا انتبهنا لها بامحاميد و اكتشفنا ان اخ هذا المسؤول محتكر جميع الخدمات….
    اغلبية الساكنة الان غاضبة من عائلة هذا المسؤول ..و غالبا الملف سوف يتطور.
    بزاف خاصو الاعدام هذا
    يالله يا الصمودي ورينا حنة ايديك
    تحية لك يالرفيق على هذه الجرأة و الفصاحة …الله يكثر امثالك

    • ثلة من الانفصالين يحاولون الوصول الى مبتغاهم عن طريق الابتزاز الناتج عن الحقد و الكراهية …افقط لان هذا الشخص ابن منطقة المحاميد هو الدافع الرئيسي وراء هذه الثهم … الشخص بعيد كل البعد عن مراكز اتخاد القرار ….ايه المعطل ليس هناك معطل حاصل على 10/10 في الاجازة …… معطل ……………..

  2. زاكوري و افتخر

    هادشي بزااااف
    هذا راه كال فلوس العمالة و الاقليم كلشي
    وا فينكم يا العدالة و التنمية ياك كاتحاربو الفساد واش كاين شي فساد اكثر من هاذ المسؤوول.
    خطيير هادشي و المواطنين ديال زاكورة ما فراسهوم هادشي كامل واقع في الاقليم ديالهم
    اللهم ان هذا منكر
    و الله شكرا اخويا على هادشي لي فضحت واخا ما كنعرفك نقول لك برافوو عليك كنت في المستوى و اللي عليك راك درتو …
    الان بقي دور المجتمع المدني و الاحزاب و الجمعيات الحقوقية باش تتم محاسبة هذا المجرم حاشى واش نسموه مسؤول

  3. *يا ايها الدين امنوا اجتنبوا كثيرا من الضن ان بعض الضن اتم و لاتجسسوا و لايغتب بعضكم بعضا ايحب احدكم ان ياكل لحم اخيه مييتا فكرهتموه و اتقوا الله ان الله تواب رحيم *يتبين من خلال ما يقوله صاحب المقال انه يحمل الكثير من الحقد على هدا المسؤول و ان ما نسبه له من مشاريع لايعقل ان يكون حقيقة فالمغرب اليوم مغرب القانون و الشفافية

  4. صاحب المقال معروف لدى الراي العام المحمودي بمواقفه العنصرية و الانفصالية و استغلال كل القضايا للوصول لاهدافه الدنيئة

  5. عبد الرحمان

    يقول تعالى *ياايها الدين امنوا ان جاءكم فاسق بنباء متبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين *
    يتضح ان المناضل الكبير في استغلال كل المواقف من اجل مصالحه تناسى ان العويل و البكاء سينطلي على ابناء الاقليم عموما و هو الدي كان بالمس القريب يرغب في ان يحضى بامتيازات تفوق من هم ادنى منه معدنا و هدا يعرفة كل ابناء الاقليم من اكدز الى تازارين و جاء اليوم ليتكلم عن الوظنية و التنمية و المساواة و تك………..

  6. أظن أن المقال و الشريط لا يحتجان لا للمزايدات ولا لاقلام مأجورة فقط اذا كنا في دولة الحق والقانون وربط المسؤولية
    بالمحاسبة يجب فتح تحقيق من طرف الجهات المختصة وبعد لك سنرى مدى صدق اي طرف ، هذا من جهة الا أن ساكنة المحاميد تعرف الحقيقة المرة المضمنة في شريط .

  7. الله شاهد على هذا المسؤول عتى في الأرض فسادا فهو الطرف الرئيسي في لوبي عمالة زاكورة لما له من حنكة في التغطية على فضائح وخروقات رؤساء الأقسام الأخرين مستغلا ذلك في ابتزازهم ليفعلو له ما يرغب فيه او انه يعطي التعليمات باسم السيد العامل سواء للكاتب العام او رؤساء الأقسام قصد تحقيق ماربه فهو فعلا يتدخل في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بقوة لأن رئيس قسم العمل الإجتماعي اخطائه كثيرة ويستغل الديوان التغطية عليه لقضاء ماربه سواء اقربه او يقدم جمعيات وتعاونيات للإستفادة مقابل مبالغ مالية كيكي او المسؤول معروف بالحقد والضغينة ومحترف في الإبتزاز والشفرة ولانه يلتجئ الى السحرة والساحرات فإن العمال الوفدين على الإقليم لا يستطيعون معاقبته على افعاله رغم فضائحه الكثير فكم من مظف بريئ حفر له حفرا واطاح به وكم من مقاول هزاه وخرج عليه ولكن الله يمهل ولا يهمل وكل هذا معروف لذى العامة والخاصة إلا انهناك بعض المتملقين الذين يدافعون عنه من اجل التقرب اليه والنيل من عطفه والشمس مكتغطا بالغربال .والدلائل كثيرة ومتناثرة .

  8. كل ما في التعليق السابع صحيح فكاتب هذا التعليق من اهل مكة و على علم بما يجري داخل ا سوار عمالة زاكورة فهو يعرف جميع رؤساء الا قسام بهذه العمالة .
    اريد ان اطرح سؤال واحد على الراي العام الزاكوري .كم هو الراتب الشهري للمسمى علي خريف وفي اي سلم اداري مصنف اذا كان عندك الجواب فستعرف على انه يوجد داخل هذه العمالة فريق لكرة القدم بدون حارس كل هذا الفريق في الهجوم . قريبا سنكشف للراي العام هذه التشكيلة الخطيرة من طرف المدرب السرغيني .

  9. يجب على كل من يعمل كموظف أومسؤول في أي قطاع أو أية وظيفة عمومية أنه يشتغل في هذا المنصب ليخدم
    الشعب لانه يتقاضى أجرته من المال العام مال الشعب لذا فهو تحت سلطة القانون و سيدنا محمد السادس الله ينصر
    لا يتسامح مع من ثبت في حقه اي تقصير .

  10. had lmasol klchi 3arfo f i9lim zagora blfasad dyalo wlkhoro9at li taydir tays7ab raso fo9 l9anon wmdinat zagora khososan rah 3arfah mzian taybghi ykhdam a raso wl3aila dyalo , hna tantalbo sayd l3aml yla kan chi dimo9ratya wla 9anonfhad lblad yfta7 ta79i9 fhad chi rah mazal bzaf l7wayj ta7t ras had lmasol y3lam lah lach taykhatat zad ymkan bgha yktab lmhamid bsmytop

  11. عمر زاكورة

    تحية لك ايها الاخ علي هاد الجرائة التي تمتز بها ، فعلا هي حقيقة خطيرة جدا وكل المجتمع الزاكوري يعرف هدا الفاسق هدا المفسد هدا الجبان الدي يسرق المال العام لكي يطعم به عائلته ، لدي نطالب بالسلطات المختصة واوزير الداخلية التدخل في هدا الموضوع للحمد من بطش هدا المسؤول الفاسد
    تحياتي
    عمر

  12. سعيد الزاكوري

    ما قاله هذ الشخص و بعد اتصالي بمجموعة من اصدقائي بامحاميد الغزلان أكدوا لي جلهم ان ما قاله هذا الشخص صحيح مائة في المائة.
    و فعلا هذا الفيديو و فساد هذا المسؤول هو حديث المقاهي و ابناء زاكورة حاليا .
    كلشي كايقول هذه هي نهاية هذا الشخص لانه سي الصمودي و سيدنا الملك محمد السادس الله ينصرو ما كايتعقاتقوش مع هاذ النوع ديال المفسدسن.
    و اليوم اخبرني احد الموظفين بعمالة زاكورة انه راجت أخبار عن أن هذا المسؤول تم توقيفه مؤقتا في انتظار نتائج البحث التي تقوم به جهات مخابراتية…
    الله ينصر الحق هاد النوع ديال المسؤولين هما لي خرجو على هاذ البلاد.
    و ان شاء الدور جاي لداك خريف حتى هو …

  13. شكون كاي حساب ليك راسك أ مول الفيديو بأن تزايد على الوطنية التي يفتخر بها كل مغربي من طنجة إلى الكويرة و من زاكورة إلى بوكراع
    ** المخابرات المغربية ** ** المواطن المغربي ** كلمات يستفز بها هذا الإنفصالي الموجود بالفيديو مشاعرنا كمغاربة أحرار يحبون هذا الوطن الغالي من تكون أنت ان لم تكون مغربيا ** معروف عليكم يا أمثال هذا الصعلوك الموجود بالفيديو أنكم ** تأكلون الغلة و تسبون الملة ** كفى من المزايدة على الوطنية المحاميد مغربية و أهلها مغاربة شرفاء و الصحراء مغربية و لو كرها الانفصاليون ** كما يقولون الحرب سجال ** سنسحقوكم في الوغى و الميدان انتم و الجزائر يا انفصالين ** هل تذكرون ما فعلنا بكم في حرب الرمال يا جزائر بوليزبال ** عاش الملك
    و عاشت المملكة الشريفة حرة أبية **

  14. في الحقيقة هذا الرجل الضحية لم يقول إلا الحقيقة لأن المسؤول بالعمالة تجاوز كل الحدود في استغلال نفوده ونهب للمال العام وابتزاز الموظفين والشركات والجمعيات ورؤساء الجماعات ففي استغلال نفوده يمكنني أن اضيف ما أعرفه عن هذا المسؤول وألتمس بفتح تحقيق فيما تمكن هذا المسؤول من الحصول عليه خلالل عشرين سنة التي التحق فيها كموظف بمدينة زاكورة وهل أجرته كموظف ستمكنه من إنجاز كل ما أنجزه لحد الأن فقد تمكن من بناء منزل تجاري بمدينة زاكورة بمساحة مائة وخمسون مترا مربعا بتجزئة درعة إثنان وبناء مأوى سياحي بالعروميات جماعة ترناتة وصرف على ضيعة زراعها بالبطيخ الأحمر قبل سنتين أكثر من اربعين مليون ولم يجني منه سوى حوالي إحدى عشر مليون بالإضافة لاستفادته من بقع أرضية بكل الوداديات السكنية بالإقليم من أكدز إلى المحاميد وكذا في مدينة تمنصورت ومحل لبيع الملابس الجاهزة باسم زوجته يقال أنه ممول في إطار المبادرة الوطنية هذه هي الأشياء الظاهرة أما ما خفي فهو أكبر لذا أظم صوتي لصوت الطالبين بفتح تحقيق في ممتلكات هذا المسؤول والامتيازات التي يستفيد منها داخل الإقليم وخارجه فهو ضلع من الأضلاع الأساسية للفساد بإقليم زاكورة بمباركة من العمال الذين يشتغل كمدير ديوان لهم فهو وولد اخريف والضرير وسماعيل مبروك بالإضافة لجل روؤساء المجالس المحلية هم من استفادو وفسحو المجال لبعض المسؤولين من عمال ومناديب وجمعيات مجتمع مدني من نهب المال العام بزاكورة فمثل هؤولاء من يجب على حكومة بنكيران القضاء عليهم لأنهم هم من يفسحون المجال ويبسطون الطريق للتماسيح الكبار لنهب المال العام وبسط نفودهم وتهميش كل الفقراء وأصحاب الرأي حسبنا الله ونعم الوكيل الله ياخد فيهم الحق وبالأخص هذا المسؤول الطاغية

  15. صاحب الفيديو امن لا يعرفه فهو انفصالي 100/100 وكل ما جاء في تصريحه كذب في كذب . وهو من استفادة من المبادرة الوطنية وينبح . الكل بالمحاميد الغزلان يعرفه ويعرف مجموعته انهم مسخرون من البوليزاريو ويتقضون اموالا منها . الذي يجب ان يحارب فهو صاحب المقال . الذي يتهم رجلا نزيها ووطنيا مخلصا اتبثت التجربة انه مخلص يعمل بجد للصالح العام . اما صاحب الفيديو فهو دجال حقود يكره كل مغربي وطني . يكره هذا الانفصالي كل من لم يكن اعريب . وما الفديو الا عبارة عن العنصرية البغيضة التي خلقت في مثل هذا العنصري منذ عملية التسجيل في الاستفتاء . واخيرا على من تقرا زبورك يا داود . اناس مرضى ويحسبون انهم من العرق الاري .

  16. هذا المسؤول يقوم بأشياء ينذى لها الجبين لكن بمباركة العامل حيث أصبح العامل يستقبل من أراد هذا المسؤول أن يستقبله من عامة الشعب وكذلك المشاريع في المبادرة الي بغا إعرقلها فإنه يقوم بذلك أنشطة المجتمع المدني الي بغا العامل باش إشارك فيها يلونها له بألوان الزهور أما التي لا يرغب في أن يشارك فيها العامل فيتهم له أصحابها بكل الأوصاف القبيحة ولكن ما عرف ليه سوى السيد فاسكا الله إرحمو الي تنخم عليه حشاكم في وسط الناس أو دخلو جواه ولكن من بعد دار لكرون خصوصا مع الصمودي الذي يأتيه بأخبار المحاميد بكل تفصيل بواسطة عائلته وبعض المتمليقين له من أبناء المحاميد لكن الله يمهل ولا يهمل وسيؤدي كل منا في الدنيا قبل الآخرة

  17. لقد بلغ السيل الزبى.هذا المسؤول تجاوز كل الخطوط و فعلا انها فضيحة من العيار االثقيل…
    لم نكن نعلم بكل هذه التجاوزات التي فعلا انتبهنا لها بامحاميد و اكتشفنا ان اخ هذا المسؤول محتكر جميع الخدمات…
    هذا المسؤول يقوم بأشياء ينذى لها الجبين لكن بمباركة العامل حيث أصبح العامل يستقبل من أراد هذا المسؤول أن يستقبله من عامة الشعب وكذلك المشاريع في المبادرة الي بغا إعرقلها فإنه يقوم بذلك أنشطة المجتمع المدني الي بغا العامل باش إشارك فيها يلونها له بألوان الزهور أما التي لا يرغب في أن يشارك فيها العامل فيتهم له أصحابها بكل الأوصاف القبيحة ولكن ما عرف ليه سوى السيد فاسكا الله إرحمو الي تنخم عليه حشاكم في وسط الناس أو دخلو جواه ولكن من بعد دار لكرون خصوصا مع الصمودي الذي يأتيه بأخبار المحاميد بكل تفصيل بواسطة عائلته وبعض المتمليقين له من أبناء المحاميد لكن الله يمهل ولا يهمل وسيؤدي كل منا في الدنيا قبل الآخرة

  18. عبدو الزاكوري

    اتقوا الله فيما تقولون و تكتبون ان بعد الظن اثم فقدف موظفي العمالة يمينا و شمالا دون اي سند او حفيقة يعتبر من شيم الضعفاء . ربما اردتم خرقا للقانون سابقا فابوا الانسياق معكم فازداد حقدكم عليهم . فكرام ديال جاوي يبخر لزاكورة كلها و نحن كمواطنين نعرف الصالح و الطالح و لا ننتظر امثالكم ليبينوا لنا العاملين بها (يا انبياء الله المرسلين رافة للزاكوريين (حاشا ومعاذ الله) ) لو كنتم مكانهم لوضعتم للعمالة عجلات و سحبتموها عن اخرها الله انعل لي ما يحشم . نعرف موظفي العمالة عن اخرهم يبذلون مجهودات جبارة في خدمة المواطنين و الاقليم . فيكفي ان تقوموا بمقارنة بسيطة مع العمالات الاخرى بالمملكة لتكتشفوا ان ان اردتم الحصول حتى على جواز سفر لا بد لكم من سير واجي حتى يطيبو رجليكم .

  19. فاعل جمعوي

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إلى الرأي العام الاقليمي و الوطني : المقال بسم جمال بنرزوكي وهو نفسه الذي يتحدث في الفيديو و في المقال بسم ج.ب. نظرا لمشكل منافسة في احداث مشروع للتبغ من أجل إفساد الشباب بالمنطقة .

    كلاكما من طينة واحدة وسنبين كيف ذلك :
    1- أنت استفدت نفسك من أراضي الجموع بطريقة ملوية.
    2- أنت نفسك استفدت من مشروع للمبادرة الوطنية .
    3- أختك الأخرى وظفت في دار الطالبة .
    4- التحدث باسم المعطليين للحصول على مشاريع خاصة.

    و الأخطر من هذا أنك حاليا لا زلت تستغل النادي النسوي في مشروع الأنترنيت وتستغل الكهرباء في تشغيل الحواسيب و مكيفات الهواء و التعاون الوطني هو من يدفع فاتورة الكهرباء.

  20. مشروع
    كالك مشروع و كلكم بحال بحال باغيين تفسدو الشباب

  21. الحقد والكراهية وراء كل شئ.فللتوضيح فقط للاخ الحقود ان الموظف خارج السلم يتلقى تعويضات على المسؤولية تفوق خمسة الف درهم 5000dh زيادة على الراتب الدي يفوق خمسة عشر الف درهم. 15000dh يعني انه يمكن العيش بعشرة الف درهم 10000dh و الباقي كدفوعات للبنك على القروظ التي يمكن ان تصل الى اكثر من مليونين درهم 2.000.000 dh حسب طول المدة.

  22. l’interessé n’a aucun pouvoir de prés ou de loin pour influencer sur l’autorisation de la regie ou sur les projets de l’indh.

  23. أسطر جعلتني أنصدم من تفاهات التبريرات و التهم الموجه لهذا المسؤول ، لا أعرف لماذا هذه الكذبات البيضاء و الغبية و مادخله فيك أصلا ، أم أنت تريد أن تعطينا أسباب كي تصبح أنت صاحب النفوذ في بيغ التبغ و تتهم المسؤول بالتلاعب بأوراقك ، كن واقعيا أكثر فكلامك كله متناقض و لاصحة له و لا أصلا تصدقه العقول ، ياسلام تبغك أنت سوف بنافسه ، إذا كان هناك حقد له فهذه المرة لم تفلحه في الاتهام أعد الكرة في سبب آخر ، المسؤول معروف و أخوه معروف مهما حاولت في الاتهمامات البليدة لن تغير ساكنا ، فعل إصلاحات لكي يمنعك أنت من عدم بيع التبغ ماهذا ياهذا .. جبد النحل و متنساش جبد حتى العقارب .. ملفات تورط فيها ياسلام أنت افبآي ، مقال يجب إعادة النظر في صحة السطور و فيه ..

  24. الله اكبر شكرا يا الفاعل الجمعوي بينت ان من بني بيته من زجاج لا يضرب الناس بالحجارة هادو غير كايتفلاو علينا لا موضوع المقال و لا كاتب المقال كولشي كايزيد العافية لخبزتو باش طيب انه زمن الرويبدة و المعطلون المحتاجون العقلاء و الحكماء مشاو اخدمو على روسهم فالعز و اللقمة الحلال بالسكات بلا بوق بال اشهار .

  25. kol kalma falma9al sahiha , 100000×100, ou li did lma9al ima m3a lfasidin oula man lmostafidin m3a khawanat lablad , lah9ach homa infissalyin dyal bessah li kayaklo mal lfo9ara oulmassakin
    . ila ma tssada lihom l9anoun rah hta l9anoun makan fhad lablad. hchouma . radi tchouffo oihd nhar radi natssadou lah nchallah . hna gadin bih.

  26. يجب على كل من يشارك في هذا النقاش أن يعرف أن حبل الكذب قصير لذا المطلوب اليوم هو فتح تحقيق نزيه في كل ما تضمنه المقال فاذا تبوتت صحة هذه المشاريع فالا مر يعد جد خطير وان لم يكن الا مر كذلك فالقضاء مفتوح
    للجميع ويمكن لمن تضرر ان من كذب أو افتراء ان يلجأ اليه والسلام

  27. بويا حمو الطحي

    هل يعلم ابناء امحاميد الغزلان سبب هذه الجعجع من فرقة العباس واخيه والانفصاليين ؟ انها مسرحية ما قبل الانتخابات الجماعية ؟ يريدون اثارة بعض دوي النفوس الصغيرة ان ينصعوا لافكارهم كما يريدون خلق وشوشة للسلطات ليقولوا انهم موجودون . دواوير امحاميد الغزلان فطنت للعبتهم السخيفة . لقد تحرر دراوة وابرابر وعرب القصور والشرفاء من الانفصاليين ولن يمكنوهم من الجماعة القروية مرة اخرى ليدعوا بذلك ان امحاميد الغزلان انفصالية كما فعلوا ايام السيفوري ولد بوجمعة . فات ذلك الوقت . بنرزوكي استولى على الارض واستولى على مشاريع المبادرة الوطنية وكان مراسل البوليزاريو مستخدما السيبير الذي منحه له عمال ضعاف سمحهم الله . لكنه لم يعرف ان الوقت تبدل ولم تعد العمالة دجاجة تلد له ولامثاله البيض . بالعمالة الان ديك لا يلد البيض ابدا . رفعتم راية الانفصال وكتبتم على الجدران ولما ادخلتم للسجن خفتم وسكتتم . ابهذا الاتهام لابن امحاميد الغزلان القح تريدو النيل منه ؟ انه رجل نزيه ومثقف كبير وابن عائلة معروفة ولن تنالوا منه شيئا . ان من ورائه قبائل بني امحمد والشرفاء وقبائل المحاميد واولاد يوسف وايت علوان وايت حسو وايت عيسى اراهيم وقبائل اولاد ادريس واغلبة اعريب . لن تنالوا منه شيئا وهو معزز مكرم بسيرته وقبائله . فضحتم انفسكم وابنتم عن وجهكم الانفصالي القبيح .ومتى قبلتم بالاخر وعنصريتكم القبيحة تنبح دائما منذ عملية التسجيل في الاستفتاء . انتم اقلية مفضوحة بزعامة العباس المعروف بشعره الاشعت ؟

  28. Walahi tamada hada ala mass2o fi a3malih wa isstighlal nofod wljihat ma3niya raghod lbassar 3an tajawozath howa waftad 3a2ilato hh wakolona m3a hada lmojaz wakol dk 7a9 l

  29. الاشعت ؟؟؟؟ كم من مرة يغسل هذا الشعر الاشعت في السنة ؟ هل به قمل ام لا ؟ و ما هو نوع المشط الذي يستعمله ؟ اسءلة حيرت العلماء و الباحثين الدوليين فلم يجدوا اجابة الى حد الان !!!!
    الدكتور يجب ان يعطي المثال و ان يكون قدوة لشباب امحاميد الغزلان في معرفته و هندامه و كلامه و تصرفاته وان لايبخل عليهم بعلمه لا بجواناته و سبسيه .

  30. man na3ata lmahamid b polizarion , fahada la ya3rif tarikh abadan man sada lpolizario fi 1980 ila abnaa mhamid , + man dafa3a 3an loitan fi harb 1963 , ila abnaa mhamid ,3ib tan3athom bipolizario ,,,, oi ziyarat lmalakiya li lmanta9a totbito hob lmanta9a oi ta3alo9oha bi oihdat loitan min tanja ila guirra.allah loitan almalik

  31. محمودى صحراوي

    هاد عائلة كيكي زاغت بزاف و استحودت على كل مشاريع عمالة زاكورة .
    ما قاله هذا الانسان في الفيديو كله صحيح و هناك فضائح اخرى ام يتم التطرق لها مثل استفادتهم من رخص سيارة الاجرة و استفادتهم من دعم مخبزة و هي غير موجودة …بالاضافة الى سعيهم لمحاولة كراء محل لاحد الابناك بعد ان علم عمر كيكي من داخل العمالة ان هناك بنك يبحث عن محل للكراء بالاضافة الى زوجة عمر كيكي انها موظف شبح و تاسيس جمعيات وهمية للاستفادة من الدعم.
    المرجو من ساكنة زاكورة تاسيس جمعية لضحايا كيكي و كتابة عرائض و لما لا تنظيم وقفات ضدا هذا المسرول الفاسد…
    شكرا خويا راك عريتهم و فضحتهوم

  32. ان الله يمهل ولا يهمل

  33. كاليك صاكا بغيتي تدير مشروع احيد 40 معطل من العطالة ؟ الله انعل للي ما يحشم . بغيتي تبيع الكارو للشباب تزيد تخرج عليهم . باراكا للي فيهم مساكين كاليك صاكا !!!

  34. D’abord je me présente avec mon nom, Ali SBAI, car j’ai une éducation et une éthique qui m’interdisent à réagir à travers des pseudonymes ou par derrière. Je combats pour la transparence et la dignité dans mon pays, tout le monde le sait. J’invite toutes celles et tous ceux participent à ces commentaires à dévoiler leurs noms et ne pas tomber dans l’insulte, la diffamation et l’invective qui sont la marque des lâches. Aussi pour ne pas noyer le poisson, il faut répondre point par point aux faits soulevés dans la vidéo, car toute la population de M’hamid et Zagora posent des questions et attend des réponses concernant les projets INDH. C’est facile d’écarter ces questions en traitant ses adversaires de séparatismes, par manque d’arguments. Ceci ne marche plus ni au niveau régional, ni au niveau national et encore moins au niveau international. Vous êtes à des années-lumière, comment fonctionne le monde aujourd’hui. Ce qu’attendent tous les citoyens c’est une bonne gouvernance administrative, politique et judiciaire. Les méthodes vicieuses à attaquer des citoyens nobles pour les discréditer afin de cacher des pratiques de détournement du bien public pour sa famille et ses proches, c’est inadmissible.
    De même c’est inadmissible de sortir les réflexes moyenâgeux en jouant sur le racisme tribal. Moi je parle de tous les citoyens de M’hamid, sans distinction de race ou d’ethnie, de leur dignité, de leur droit à connaitre la vérité. C’est ça le plus important. Je ne vais jamais insulter quiconque ou le diffamer, c’est l’arme du faible d’esprit ou le malhonnête qu’ont utilisés les partisans d’Omar KIKI dans ces commentaires. Comment attaquer le Dr Labbas SBAI, mon frère, Lion et fils de Lion qui comme son père Al Marhoum El HDJ Mohamed CHEIKH ont beaucoup sacrifié pour cette région, pour notre pays le Maroc, sans rien attendre. De notre père on a reçu une éducation à combattre les dérives administratives et politiques mais jamais dans l’insulte ou la diffamation, toujours la tête haute et dans la clarté et pour le bien public (Salih Al bilad wa Al Ibad).
    Enfin sachez que le Dr. Labbas est propre dans son corps comme dans son esprit. En plus c’est un Lion, alors essayez de lui dire ce que vous avez écrit en face, et vous verrez. Mais ça vous auriez pas le courage !
    Ali Sbai

  35. فعلا قمة استغلال النفود و استغلال المنصب لمصالحه …فيديو زعزع عرش عائلة هذا المسؤول المتسلط التي بدأت تحسب خسائرها و تراجع نفسها .هذا المسؤول تجاوز حدوده و يعرفه الداني و القاصي و نهايته وشيكة.
    صاحب الفيديو شاب مناضل مشهود له بين ابناء امحاميد الغزلان باخلاقه الحسنة و مواقفه المتزنة و سلوكه الحضاري ..انسان مثقف و مستقل بافكاره له تأثير كبير بين الشباب ..فهو مشهور بقوة الاقناع لا يساوم و لا يستغل ماساة احد معروف عليه بتشبته بمطالبه و يرفض الاستسلام …و أكيد سيخرج منتصرا في هذه المعركة لان خطواته محسوبةو قوة القانون معه …اقسم بالله ليست مجاملة لهذا الشخص لكني اعرفه حق المعرفة و يرتعد منه خصومه حتى انهم يتفادون معاندته او مهاجتمه لانه انسان ملم بحقوقه وواجباته …و اقسم انه انسان لا يظلم و يحب مساعدة الاخرين و فاعل جمعوي….هذه المعركة سيخسر فيها هذا المسؤول الكثير لانه دخل في معركة الطرف الثاني ليس لديه ما يخسره …
    و الله ثم و الله ان 98 % من ساكنة زاكورة اعجبتها شجاعة هذا الشاب صاحب الفيديو الذي تجرأ على إظهار وجهه و فضح مسؤول كان يظن نفسه فوق القانون ، عكس تلة من الاشخاص التي تختبئ وراء الحواسيب و داخل المقاهي لتنتقد بعض الاشخاص و عندما يحن وقت الحقيقة تختبئ…اقول لك يا ايها واصل مسيرك انك على سكة الحق ..و الحق ينتزع و لا يعطى …
    الخزي و العار للمتملقين و لحاسين الكابة …تانميرت بالامازيغية.

  36. من أهل الصحراء

    ما يقوم به هذا المسؤول من استغلال للنفوذ واحتكار للمشاريع وللخدمات لعائلته يجسد صورة مصغرة لكون الفساد
    لازال قابع فوق رؤؤ س المواطنين ليس في زاكورة فقط بل أيضا في منا طق اخرى من الوطن.
    ان ما تتوفر عليه هذه العائلة من مشاريع في اطار الا حتكار واستغلال النفوذ سلبت من مجموعة من المعطلين
    ومن الفقراء بحيث كانت ستخلق فرصا للشغل في قرية مهمشة لكن للأسف الطمع والجشع حالا دون ذاك ، يجب
    ان يفتح تحقيق من طرف الجهات المختصة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى