كتبيو ورزازات تنغير زاكورة يتدارسون تحديات و مشاكل القطاع

1 464

عقد المكتب التنفيدي لجمعية المبادرة والتنمية لكتبيي ورزازات تنغير زاكورة اجتماعا تواصليا موسعا مع كتبيي الاقاليم الثلاثة يوم السبت 13/06/2015 بقاعة الاجتماعات لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لورزازات ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.
وقد حضر هذا اللقاء 20 كتبي يمثلون اقاليم ورزازات تنغير وزاكورة بالإضافة الى ممثلين عن السلطة المحلية.
افتتح السيد الرئيس أشغال هذا اللقاء مرحبا بالحضور حيث شكر الجميع على حسن التواصل وتلبية الدعوة، متمنيا أن يخرج المجتمعون بقرارات فعالة وحاسمة حول النقط المدرجة في جدول الاعمال، مذكرا أن الدعوة وجهت الى السادة النواب الإقليميون لوزارة التربية الوطنية بالأقاليم الثلاثة والى رؤساء جمعيات مديري ومديرات التعليم الابتدائي بالمغرب الفروع المحلية للأقاليم الثلاثة، دون أن يتم تسجيل حضور اي واحد منهم.
وقبل الانتقال الى معالجة النقط الواردة في جدول الاعمال، تم اقتراح اضافة نقطة الاهتمام بالجانب الاجتماعي (مخيمات، رحلات ترفيهية جوائز المتفوقون …..)
1 . المبادرة الملكية مليون محفظة: تم التذكير في البداية بالوضع الراهن للكتبين المشاركين على النحو التالي : اقليم تنغير؛ تم التوصل ب50%، فيما لازال كتبيو زاكورة ينتظرون حظهم، بالإضافة الى الباقي أداؤه عن مواسم 2009،2010 و2011 (15% تقريبا)، اما بالنسبة لكتبيي ورزازات المشاركين (كتبيين) فقد توصلوا بكل مستحقاتهم (100%) استثناءا وباجتهاد من نيابة التعليم بورزازات ,في اشارة واضحة لمحو أثار ادخال تجار من أكادير لاعلاقة لهم بالكتاب للموسم 2014/2015.
وأثناء توسيع النقاش في موضوع المبادرة الملكية مليون محفظة، تم تسجيل مايلي:
– التساؤل عن سبب تأخر الأداء بجهة سوس ماسة درعة وبالطريقة التي تنجز بها منذ بدايتها الى الآن.
– اقتراح تنظيم لقاء وطني برعاية اتحاد جمعيات الكتبين بالمغرب للنظر في مشكل المبادرة واتخاذ قرار حاسم بشأنه.
– قبل التفكير في المقاطعة الموسم المقبل يجب اللجوء الى الحوار اولا والتنسيق مع جمعيات اخرى بهذا الصدد..
– عدم التفكير بسلبية، والايمان بالقدرات الذاتية مع ضرورة توفر الثقة المتبادلة..
– اقتراح استشارة رفع دعوى قضائية بخصوص الباقي اداؤه بالنسبة للإخوة بزاكورة..
– طرح الاشكال على نواب البرلمان للاقاليم الثلاثة و محاولة اثارته داخل قبة البرلمان..
– اقتراح توجيه مراسلة في الموضوع الى الديوان الملكي، وديوان المظالم..
– اقتراح طلب لقاء مع مدير الاكاديمية بالنسبة لمشكل الباقي اداؤه بزاكورة وفهم مصير الكتبيين للموسم المقبل في ضل التقسيم الجهوي الجديد.
وفي الأخير تم تشكيل لجينات اقليمية لمناقشة قرار المشاركة على الشكل التالي:
• زاكورة: حسن شافيق و محمد الرقيبي.• تنغير: احمد علي موش و عبد العزيز العمراني.• ورزازات: عبد العزيز الوردي و سفيان عديل.على اساس التشاور في الموضوع كل اقليم على حدة، والخروج بالقرار النهائي قبل تاريخ 30/06/2015.
2 . الحساب المالي: تم احصاء الاخوة الذين لم يدفعوا واجب اليوميات لموسم 2014/2015 اما بخصوص الباقي في رصيد الجمعية فهو 8707,90 درهم. بالإضافة الى ما سيتم ضخه فيها من باقي حساب اليوميات.
3 . مختلفـــــات:
– الاهتمام بالجانب الاجتماعي:
• اقتراح مساعدة التلاميذ بالمناطق النائية بالمستويات التي لا تستفيذ من المحفظة.
• اقتراح تجهيز موائد الرحمان في شهر رمضان.
• التنويه بالمتفوقين بإقامة حفل وتوزيع الجوائز عليهم.
وفي الاخير تم الاتفاق على توزيع 09 تذكارات ( TROPHEE) على المتفوقين (السادس ابتدائي- الثالثة اعدادي – الباكالوريا)، ثلاثة متفوقين عن كل اقليم. وقد تم تكليف كل من مصطفى بلمسكم، عبد العزيز الوردي وياسين بالفارس للسهر على تنفيذ هذا المشروع.
– أخلاقيات المهنة: اثير مشكل بيع الكتب المدرسية بالمؤسسات الخاصة، والمنافسة غير الشريفة بين بعض الكتبيين……
وفي التوصيات، تم الاتفاق على توجيه مراسلة للديوان الملكي مع نسخة موجهة الى السيد والي الجهة.
وقد انتهت اشغال اللقاء على الساعة الثانية زوالا بكلمة ختامية للسيد الرئيس الذي ذكر بملخص فحوى الاجتماع ملحا على ضرورة المثابرة والاستمرارية وحسن التواصل.55

تعليق 1
  1. زاكوري يقول

    قطاع الصحة بزاكورةيحتاج الى اعاذة النظر . فطبيب الانف والحنجرة وطبيب العظام و المفاصل معينين في زاكورة ويعملون بانزكان وورززات تاركين مرضى زاكورة يعانون من تعب ومصاريف التنقل الى مذن اخرى للعلاج المسوءولية تقع على المنذوب الذي لايبالي والمدير الجهوي الذي لا يهتم بالموضوع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.