الرئيسية | أخبار محلية | العطش يهدد سكان أولاد يحيى لكراير
العطش يهدد سكان أولاد يحيى لكراير

العطش يهدد سكان أولاد يحيى لكراير

سعيد السباك

مع قدوم فصل الصيف الحار جدا بمدينة زاكورة يقف العطش كابوسا أمام سكان الجماعة القروية أولاد يحيى لكرا ير قيادة تمزموط حيث يعاني ساكنة مجمل الدواوير التابعة للجماعة المذكورة من نقص حاد في الماء الصالح للشرب مما يزيد معاناتهم خصوصا و تزامن شهر رمضان مع فصل الصيف بحرارته وصعوبة الوصول للآبار التي توفر مياه عذبة، يأتي هذا مع تزايد الطلب على هذه المادة الحيوية وعجز الجماعة المحلية التي تسهر على توزيع الماء الصالح للشرب على توفيره بكميات كافية للساكنة، رغم أن الكثافة السكانية للجماعة ضعيفة مقارنة مع مناطق أخرى .

كما ذكر العديد من السكان أن كمية الماء من قبل كانت كافية في الصنابير إلا أنه ومع قدوم فصل الصيف تناقصت هذه الكمية لمستويات لا تلبي الحاجيات الأساسية حيث لا يتم التزويد بهذه المادة الحيوية إلا ساعة أو ساعتين بالليل كما أن عدد من الساكنة لا يصلها شيء من هذه الحصة الليلية من الماء الشيء الذي يشكل عبأ إضافي عليهم بل ويضطر العديد من السكان إلى الذهاب ليلا على لعدد من الآبار القريبة لجلب الماء على الدواب أو بواسطة أطفالهم في مشهد يعود لبداية القرن التاسع عشر.

وفي حديث مع الساكنة أكدوا فيه عزمهم على اتخاذ مجموعة من الخطوات النضالية للمطالبة بحقهم في الماء الصالح للشرب ووضع حد لمعاناتهم المهينة للعيش الكريم، على اعتبار أنهم أمضوا عقد يلتزم فيه كل طرف بما عليه. تلتزم فيه الجماعة المحلية بتزويد السكان بالماء الشروب من جهة ويلتزم السكان بأداء تمن الخدمة من جهة أخرى وبالتالي فإنهم يرون أن من حقهم مطالبة الجماعة المحلية بالوفاء بما تم التعاقد عليه، أو اللجوء للجهات المسؤولة على غرار مجلس الوصاية بالرباط.

3 تعليقات

  1. تحية طيبة الاخ سعيد ومشكورا على المواضيع الذي تتناولها في منبرك الاعلامي .
    فيما يخص الماء الصالح للشرب بالمركز انا اشاطرك الرائ ومستعد الى اي خطوط نضالية تخوضها ساكنة الجماعة رغم اننا ننتحمل المسؤولية الكبير في هذه المعضلة كاعضاء الجماعة . والجدير بالذكر ان الماء الصالح للشرب بالمركز يعرف خروقات قانونية بالجملة .اضافة الى عدم التزام الجماعة بتوفير الماء الكافي للساكنة …..

  2. تحية طيبة للأخ ابراهيم العثماني
    حقا إنها مشكلة حقيقية تهدد الساكنة

  3. غريب تعليق الاخ ابراهيم العثماني هو عضو داخل المجلس و من الاغلبية . و يتحدت عن الخطوات النضالية . الخطوة الحقيقية هو سيرو فحالكم جميع الاعضاء . على الاقل يجب توفير الماء . و هو يتحدث كانه بعيد ….غريب امرهم ولكن حينت قربوا الانتخابات وبغا كول واحد يحيد عنو المسؤولية …

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى