الرئيسية | مقالات - عمود زاكورة بريس | متى يعلنون زاكورة مدينة جامعية؟؟؟
متى يعلنون زاكورة مدينة جامعية؟؟؟

متى يعلنون زاكورة مدينة جامعية؟؟؟

عبد الكريم الجعفري - زاكورة - الصورة تعبيرية فقط

انشاء نواة جامعية باقليم زاكورة ,هو مطلب محلي ظل يراود مئات الطلبة مند سنين عددا. خاصة منهم الدين قضوا زهرة عمرهم يجوبون الجامعات المغربية بالرباط او مراكش او اكادير اوفاس….. في ظروف ليست بالحسنة ,حيث القبلية المدينية حاضرة في تقويم اداء الطلبة, وحتى تعيينهم في مناصب جامعية او ادارية .وقد شاهدنا بأم اعيننا كيف يعاقب طالب من طرف استادنا المحترم داخل حرم جامعي, لسبب بسيط هو ان ولد زاكورة تجرأ عليه بضرورة استئناف الدرس بدل كلام رخيص هوأقرب منه الى تاحلايقيت ديال جامع الفنا منه الى البحث العلمي.

وهو ضرورة اجتماعية خاصة في الوقت الذي يتحدث فيه الجميع عن المركزية ومنح صلاحيات واسعة للجهات والاقاليم ,وأعتقد أن من بين المطالب الاستعجالية التي على سكان زاكورة طرحها على ممثليهم الحقيقيين لا الانتخابيين, هو انصاف زاكورة وطلبة زاكورة ببناء جامعة متعددة الاختصاصات محليا حتى يتمكن فلذات أكبادنا, من متابعة دراساتهم العليا بمدينتهم ,وايلاء الفرصة للتلميدات خاصة اللواتي ينقطعن عن الدراسة بمجرد الحصول على شهادة الباكالوريا .

فبعد زاكورة عن أقربمدينة جامعية كوارززات والتي للأسف الشديد لاتتوفر إلا على تخصصات قليلة قد يصادر حق مجموعة من الطلبة والطالبات من متابعة دراستهم,لأسباب سوسيو اقتصادية يأتي على رأسها الهشاشة الاقتصادية والعادات والتقاليد التي تمنع الفتيات من الابتعاد عن أسرهن رغم حصولهن على معدلات اكبر من الذكور.

ان توفر زاكورة على نواة جامعية سيفسح المجال لطاقات شابة كلها عطاء من تفجير طاقاتها من اجل الحصول على شواهد عليا ,خاصة ادا علمنا ان طلبة زاكورة اليوم مشهود لهم بجسارتهم وريادتهم بالجامعات التي يرتادونها,بل أن دلك سيسمح لمئات الموظفين من متابعة دراستهم العليا اسوة بزملائهم في المدن الجامعية .

فمتى يعلنون زاكورة مدينة جامعية؟؟ سؤال ينتظر جوابه الجميع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى