الرئيسية | أخبار محلية | العدالة والتنمية تكتسح انتخابات زاكورة وتتجه نحو رئاسة المجلس البلدي
العدالة والتنمية تكتسح انتخابات زاكورة وتتجه نحو رئاسة المجلس البلدي

العدالة والتنمية تكتسح انتخابات زاكورة وتتجه نحو رئاسة المجلس البلدي

خلقت العدالة والتنمية مفاجأة مدوية بحصولها على 9 مقاعد ببلدية زاكورة وتتجه بخطى ثابتة نحو رئاسة مجلسها البلدي.

بلدية زاكورة​حققت العدالة والتنمية نتائج كبيرة في انتخابات 4 شتنبر 2015 حيث تبوأت المرتبة الأولى بتسعة مقاعد في سابقة صفق لها الزاكوريون بحرارة ، وبهذه النتيجة ستفوز برئاسة بلدية زاكورة في تحالف مع حزب الوسط الاجتماعي ( 4 مقاعد ) وجبهة القوى الديمقراطية ( 4 مقاعد ) وحزب الاستقلال ( مقعد واحد ) . شكل هذا التحالف من 18 عضوا مقابل التحالف الحركي السابق ( 11 مقعد ) الذي خسر الرهان وأزيح عن الساحة وعن تسيير بلدية زاكورة التي هيمن عليها منذ 1992 . خسارة كبيرة غير متوقعة للحركيين بالإقليم وخصوصا ما وقع لبلدية زاكورة وبلدية اكدز ومجموعة من الجماعات القروية منها جماعات تمكروت وفزواطة وكتاوة والنقوب والبليدة وترناتة التي ستشهد انقلابا دراماتيكيا سيطيح برؤسائها جميعهم دفعة واحدة .
​كما إن الساحة بإقليم زاكورة ستشهد تغيير حوالي 18 رئيسا من بين 25 هم مجموع رؤساء الجماعات المحلية بالإقليم ، ووصف ما وقع بزلزال عنيف أطاح بهذا الكم الهائل من الرؤساء الجاثمين على صدور المواطنين لمدة 23 سنة كاملة توقفت من خلالها التنمية وتقلصت الخدمات وعم الركود والروتين وانعدمت المبادرات . لقد قام الشباب الدرعي بثورته على هؤلاء الرؤساء وأزاحوهم من على كراسيهم جملة إلا ما رحم ربك .

8 تعليقات

  1. نتمنى تحرك عجلة التنمية و تقديم الخدمات و إزاحة الركود والروتين وايجاد المبادرات

  2. نتمنى من المجلس الجديد ان يهتم بتنمية هذه المدينة ﻷن هذه اﻷخيرة ظلمت لسنوات عديدة.وأتمنى من اﻷحزاب وخاصة حزب العدالة والتنمية ان يكون في مستوى الثقة التي متحه إيها المواطن الزاكوري ويقوم بتنمية المنطقة خاصة القطاعات اﻷساسية وعلى رأسها الماء الصالح للشرب.

  3. Merci pjd de répondre à nos besoins après avoir voter sur votre parti : 1_ l eau potable. 2_ les rues et les trottoirs. 3_ les jardins et les parcs des jeux aux enfants 4_ les bons services dans les administrations 5_ aides aux pauvres et démunis 6_ savoir la vérité des employés des communes les voitures publics le gazoil doit etre survveiller 7_ arreter les vouleurs d argents et des bons de gazoilvet ceux qui circulent avec leAs voitures de l etats hors service 8_,,,,,,,,,,,,,d

  4. Chokran 3la ridakom bita7mol lmassoliyya stijabatin lraghabat ahlvzagora . norido minkom almae ssalih lchorb _ INRA jayyida _ ssa7at khadrae_tajhiz lwidadiyyat _ mo7arabat ssamassirat alaradi _ lkashf 3an alachba7. _ mossaadat lmo7tajin walfo9ara b_ man3 sayart dwla liaghrad chakhssiya wa lmotahara bilmazot _ tkhfid atman alaradi _ anbadafa wa issla7 ala7yae. _

  5. Bonne chance pjd

  6. نتمنى من المجلس الجديد ان يهتم بجميع القطاعات خصوصا الماء الصالح للشرب و الصحة …

  7. الله اكبر ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ظهر الحق وزق الباطل . شكرا شباب زاكورة شكرا اخواننا بخزب العدالة والتنمية تحية لاخواننا بزاوية البركة تنسيطة اخشاع سيشهد لكم التاريخ وساكنة زاكورة على شهامتكم ورجولتكم من اجل مصلحة مدينتكم مهما قدمت لكم من اغراءات انا بدوري ارفع لكم القبعة واتمنى لكم مسيرة موفقة.

  8. يجب على خزب العدالة والتنمية وضع مشروع تنموي يراعي الخصوصيات المحلية لعدد من الجماعات وفي نفس الوقت تطهير الجماعات من إرث الماضي.
    كما ان الممارسة والتدبير اليومي للشأن العام المحلي، يفرض على العدالة والتنمية، أن يجد حلا لمشاكل التعمير المتنامية وتوفير السكن اللائق للمواطنين وتحسين فضاءات العيش، إضافة إلى توفير بيئة ملائمة للاستثمار، باعتبارها المدخل الأساس لتوفير فرص الشغل التي يحتاجها الشباب الزاكوري الذي يكتوي بنار البطالة.
    كما يبقى أهم تحد يواجه حزب العدالة والتنمية، هو ترشيد مالية الجماعات المحلية التي تهدر فيها الملايير بسخاء كبير على مشاريع وصفقات لا تنتج أي قيمة مضافة لصالح المدن.
    صفقات مثل الترصيف والإنارة العمومية، وسندات الطلب التي ترصد لها ملايين الدراهم وتنتهي في جيوب المستشارين من خلال التلاعب بالقانون والالتفاف عليه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى