الرئيسية | جهوية | تاسيس المجلس الجهوي للمجتمع المدني لدرعة تافيلالت
تاسيس المجلس الجهوي للمجتمع المدني لدرعة تافيلالت

تاسيس المجلس الجهوي للمجتمع المدني لدرعة تافيلالت

تجسيدا لروح دستور فاتح 2011 و الذي ينص على ضرورة إشراك المواطنات و المواطنين و الجمعيات و الهيئات المهتمة بقضايا الشأن العام في إعداد و تتبع قرارات و مشاريع المؤسسات المنتخبة و السلطات العمومية في إطار الديمقراطية التشاركية و إسهاما في بلورة آليات تشاركية للحوار و التشاور لتيسير هده المشاركة و تفعيلا لمطلب مجموعة من الهيئات المدنية بجهة درعة تافيلالت بضرورة إنشاء هيئة استشارية تواكب و تتبع عمل المجالس الجماعات الترابية حول كل موضوع إقتصادي و إجتماعي او ثقافي يهدف إلى تنمية الجهة …..

يتشرف الائتلاف المدني للتنمية الفعل الجمعوي بالرشيدية ان ياخد مبادرة التنسيق مع جميع الإطارات المدنية بجهة درعة تافيلالت من اجل تاسيس:

المجلس الجهوي للمجتمع المدني بجهة درعة – تافيلالت

كإطار مدني جهوي جديدي و الذي يهدف بالأساس إلى :

-إبتكار اليات كفيلة بتشجيع مشاركة النساء و الشباب و المجتمع المدني بالجهة في إعداد و تنفيد السياسات العمومية و كدا تقييمها و المساهمة في صنع القرار العمومي على نحو يعزز الثقة بين المواطنين و مختلف المؤسسات الجهوية من جهة اخرى و دلك على اساس التعاون و التشاور في إطار المشاركة المواطنة .

- دعم اليات التشاور بين المواطنين و ممثليهم بجهة درعة تافيلالت من خلال عمليات التواصل المنتظم و الحوار البناء بعيدا عن التشنجات و التعصب و العنف بين مختلف الفاعليين حول مختلف القرارات و السياسات و البرامج و المشاريع و المخطاطات الي تمس الحياة العامة للمواطنين و المواطنات و المتصلة بحقوقهم المكفولة دستوريا .

- تماشيا مع هدا السياق و في إطار هده المبادرة فالمجتمع المدني بالجهة بكل مكوناته مدعو اليوم للمساهمة و الإنخراط في هدا المشروع الدي سيشكل فضاء و أرضية للحوار البناء بينه و بين مسيري الشان العام و قوة دفع إيجابية و فعالة في تطوير أسس المشاركة المواطنة و تعزيز قيم الحكامة الجيدة و بهده المناسبة يعلن الائتلاف المدني لتنمية الفعل الجمعوي و المنتدى المدني لتنمية و حقوق الإنسان و جمعية الافق المدغرية للتنمية (و اللائحة مفتوحة ممن يريد الانخراط باللائحة للإنضمام للجنة التحضيرية من هيئات المجتمع المدني بالجهة بدون إستثناء ) عن المضي في تشكيل لجنة تحضيرية من هيئات المجتمع بالجهة للعمل على إخراج هدا الإطارالمدني الجديد لحيز الوجود و سيحدد تاريخ الجمع العام التأسيسي لاحقا .

للإتصال و الإعلام : السادة :

حمداوي المهدي    0667080147     البريد الإلكتروني : mohdi2000@gmail.com

بيان حسن 0662080418       البريد الإلكتروني :   h.biane50@yahoo.fr    

 

Conseil regional de Draa tafilalet

 

ملخص الأهداف السامية التي يتطلع إليها هذا المجلس

سيتأسس”المجلس الجهوي للمجتمع المدني” بين مجموعة من الأعضاء يمثلون جمعيات من جهة درعة – تافيلالت, و من جمعيات مغاربة العالم التي ستمثل جهة درعة تافيلالت القاطنين بالخارج. وذلك بمقتضى الظهيرالشريف رقم 376.58.1 الصادرفي 3 جمادى الأولى 1378 موافق 15 نونبر1958 والذي يضبط بموجبه حق تأسيس الجمعيات،  و هو تكتل جمعوي متكون من مجموعة من الجمعيات تهدف إلى العمل على تحقيق أهداف مشتركة مع احترام القيم الحضارية المشتركة للشعب المغربي كما هي منصوص عليها في الدستور، ومنها بالخصوص تلك المتعلقة بالدين الإسلامي السمح، وبالوحدة الوطنية متعددة الروافد، وبالملكية الدستورية الديمقراطية البرلمانية والاجتماعية، وبالاختيار الديمقراطي و مبادئ الديمقراطية والتعددية والمساواة وحقوق الإنسان كما هي مضمنة بالدستور والاتفاقيات الدولية المصادق عليها من طرف المغرب و مبادئ الشفافية والحكامة الجيدة والديمقراطية الداخلية في التسيير والتدبير.

أهداف  هذا “المجلس الجهوي للمجتمع المدني” :

 – إبتكار آليات كفيلة بتحقيق مشاركة فعالة للمجتمع المدني بالجهة في إعداد وتنفيذ وتقييم السياسات العمومية و صنع القرار العمومي على نحو يعزز الثقة بين الدولة و مختلف مؤسساتها من جهة، و جمعيات المجتمع المدني من جهة ثانية، وذلك على أساس التعاون والتواصل والتشاور الذي يرمي إلى إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل المطروحة على مستوى مختلف القطاعات العمومية تصورا وتدبيرا و تقييما وتدقيقا. 

- دعم ألية التشاور العمومي بجهة درعة تافيلالت من خلال عمليات التواصل المنتظم والحوار المؤسساتي بين السلطات العمومية و منظمات المجتمع المدني و مختلف الفاعلين الاجتماعيين حول مختلف القرارات والسياسات والبرامج والمشاريع والمخططات التي تمس الحياة العامة للمواطنات والمواطنين (التجهيزات و البنيات التحتية…)، والمتصلة بحقوق المواطنين المكفولة دستوريا وأهداف التنمية البشرية المستدامة، و مختلف الخدمات العمومية محلياً وجهويا.

 – عقد شراكات مع المؤسسات الإدارية و المنتخبة بالجهة وتزويدها بأفكار ومشاريع واقتراحات حتى تعتمد عليها في دوراتها العادية.

 – المساهمة في ترسيخ الديمقراطية محليا و جهويا وتدعيمها بالمقاربة التشاركية و الحكامة الجيدة و بدعم سياسة القرب.

 – المساهمة مع جميع المؤسسات الجهوية: الإدارية و الإقتصادية و السياحية و الثقافية…، في تشكيل قوة اقتراحية مع وضع إستراتيجية تنموية على الصعيد الجهوي الإقليمي والمحلي لإرساء دعائم مشروع الجهوية الموسعة

 – الانخراط في تنزيل مضامين الدستور. 

- خلق شراكات مع جمعيات ومقاولات وطنية وأجنبية من أجل النهوض بالاقتصاد الجهوي و المساهمة في تحويل جهة درعة تافيلالت لقطب إقتصادي- مالي، وتقليص معدل البطالة فيها. 

- إقتراح برامج و أنشطة اجتماعية و صحية واقتصادية وثقافية وفنية ورياضية…، تخص المواطن و تساهم في توعيته و تحسيسه بواجب المواطنة. 

- تجند مجلس المجتمع المدني الدائم للدفاع عن شعار ثوابت المملكة. 

- المشاركة الفعلية في الأوراش التنموية الوطنية الكبرى لمواجهة تحديات الألفية الثالثة. 

- توسيع قاعدة المشاركة المدنية أفرادا وجماعات في صناعة القرارات المرتبطة بحياتهم ومصيرهم. 

- المشاركة في التنزيل السليم لمشروع المغرب الجديد الحداثي- الديموقراطي من أجل توفير شروط الحياة الكريمة.

 – العمل من أجل صيانة كرامة الإنسان واحترام جميع حقوقه بمفهومها الكوني والشمولي وحمايتها والدفاع عنها والنهوض بها

كان هذا ملخص الأهداف السامية التي يتطلع إليها هذا المجلس  .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى