الرئيسية | أخبار محلية | أعيان وسكان سلالة قبيلة تنسيطة اخشاع بزاكورة تطالب “حصاد” بالتدخل لحل مشاكل أراضيها السلالية
أعيان وسكان سلالة قبيلة تنسيطة اخشاع بزاكورة تطالب “حصاد” بالتدخل لحل مشاكل أراضيها السلالية

أعيان وسكان سلالة قبيلة تنسيطة اخشاع بزاكورة تطالب “حصاد” بالتدخل لحل مشاكل أراضيها السلالية

توصلت “زاكورة بريس” برسالة من السيد محمد معزو وكيل الأراضي السلالية بتنسيطة اخشاع موجهة لوزير الداخلية من أجل التدخل العاجل لحل مشاكل الأراضي السلالية باخشاع وإنصاف ذويها.

وهذا نص الرسالة كما توصلنا بها

سدي الوزير المحترم , ان قبيلة تنسيطة اخشاع , تدخل ضمن المجال الحضري لبلدية زاكورة ومن أقدم الأحياء بها , لكنها تعيش تهميشا ممنهجا, حيث لا تتوفر على مرافق عمومية سوى مدرسة ابتدائية واحدة . في حين أنها تعيش مشاكل كثيرة منها :

  • السكن غير اللائق والمنازل المهددة بالانهيار
  • بنية تحتية مزرية
  • غياب الربط بشبكة الماء والكهرباء في بعض النقاط والأجزاء
  • البطالة المتفشية في صفوف ابناء القبيلة

الى جانب هذه الكوارث تعمل السلطة المحلية والاقليمية الحالية والمتعاونين معها على تكريس هذا الوضع اللاإنساني من خلال صم الآذان اتجاه مشاكل هذه القبيلة وكذلك من خلال :

  • عدم تمكين أبناء القبيلة من استغلال اراضيهم الجماعية التي تمتلكها بموجب عقد عدلي مكتوب سنة 1303ه معرف بالمحكمة الابتدائية بتاريخ 29 فبراير 1973 وضمن بعدد: 195 صحيفة 257 .كناش :1 رقم36بتاريخ17-03-1973م . وتحديد إداري تحت رقم 377 بتاريخ 15-09-1981 منشور بالجريدة الرسمية للمملكة تحت عدد 3544 بتاريخ 01-10-1980 .
  • تمكين قبائل أخرى من احتلال أراضي قبيلة تنسيطة اخشاع والترامي عليها رغم وجود الوثائق المذكورة أعلاه في ضرب صارخ للقانون برعاية السلطات المحلية الحالية واستغلالها فلاحيا وسكنيا .
  • رفض العامل الحالي الاستجابة لعدة طلبات لقاء تقدمت بها الجماعة النيابية لتنسيطة اخشاع دون مبرر.
  • تشويه صورة قبيلة تنسيطة اخشاع وضرب وطنية سكانها من خلال توصيفات وأكاذيب لها أهداف خبيثة هدفها سلب القدرات التنموية التي تتوفر عليها القبيلة , وعلى العكس من هذا فالقبيلة كما يشهد التاريخ التزمت دائما بالدفاع عن مقدسات البلاد و قد شاركت في مجموعة من المحطات الوطنية منها :

 

  • المشاركة بأكثر من 80 متطوعا في المسيرة الخضراء .
  • المشاركة في الكفاح ضد الاستعمار
  • المشاركة في عدة معارك مثل : أنوال , بوكافر , حرب الرمال …
  • التفرد اقليميا بإقامة منصة للترويج لدستور سنة 2011
  • المساهمة بأكبر وعاء عقاري لإقامة وتشييد عدد من المؤسسات العمومية المتواجدة حاليا بمركز زاكورة.
  • تمكين مؤسسة ليراك سابقا العمران حاليا من احتلال أراضي سكنية بالغة القيمة بواسطة التلاعب في التسوية القانونية لهذه الأراضي عن طريق اقحام جماعة نيابية لا تملك هذه الأراضي ولا سند قانوني لها .
  • عدم التزام السيد العامل الحالي بحل مشكل المنازل الآيلة للسقوط بقصر تنسيطة اخشاع الذي قطعت فيه القبيلة اشواط كبيرة مع العامل السابق , والتلاعب في البقع التي كانت مخصصة لأبناء القبيلة المعنيين بهذا الملف عن طريق تقديم هذه البقع لأشخاص كانوا يسكنون قرب مقر اقامة العامل الحالي و لا صلة لهم بقبيلة تنسيطة اخشاع .
  • التلاعب بالحي الاداري وتحويله الى حي سكني ابان كان العامل الحالي يشغل منصب رئيس دائرة بزاكورة مرحلة التسعينيات.
  • طبخ ملفات وتلفيق تهم ومحاضروتهديد كل من يطالب بالحق في الاستفادة من أراضي القبيلة السلالية وهذا لم يسلم منه حتى أعضاء الجماعة النيابية بالقبيلة .
  • عدم وفاء المسؤولين الاقليميين خاصة العامل الحالي بوعوده في تسوية المشاكل المطروحة بين يديه علما أن القبيلة قد قطعت اشواط كبيرة مع العامل السابق في تنزيل تجزئة سكنية لقبيلة تنسيطة اخشاع ( الملف استكمل كل الاجراءات القانونية) في مقابل تماديه في استعمال القمع وخطاب التهديد والعنف اتجاه مطالب ساكنة قبيلة تنسيطة اخشاع

10-التراجع عن الوعود في تنفيد قرار رفع اليد الذي تقدم به السيد العامل السابق والذي وافق عليه السيد وزير العدل بخصوص استفادة القبيلة من 38 بقعة سكنية قرب قاعة عروض الصناعة التقليدية بزاكورة, سعيا منه لاستغلالها لأغراض أخرى .

11- تفويت أراضي من أجل اقامة مشاريع استثمارية وهمية هدفها احتلال الأراضي من ذويها وضرب المصلحة العامة من خلال تفويتها لأشخاص مثل المسمى : المدني الحسناوي الطفراوي. بدعم من العامل الحالي ابان كان يشغل منصب رئيس دائرة بزاكورة مرحلة التسعينيات مع العلم أن العامل السابق قد قام بإجراءات استرجاع هذه البقعة واعادة ضمها لقبيلة اخشاع لأن المسمى الطفراوي لم يفي بالتزاماته ومراسلة هذا الأخير في هذا الشأن.

  • - تعرض الجماعة النيابية لقبيلة تنسيطة للتعسف والتهديد العنصري من طرف قائد المقاطعة الحضرية الثانية بزاكورة وقد قامت الجماعة النيابية بتقديم شكاية لعامل الاقليم الا أنه لم يقم باي اجراء.

 

     وأمام هذا الوضع والتعامل السلبي للسلطات الحالية مع المطالب المشروعة لقبيلة تنسيطة اخشاع التي يضمنها دستور المملكة وترعاها الارادة الملكية لتكريس دولة الحق والقانون والاستجابة لمتطلبات أبناء الشعب وحل المشاكل عن طريق الحوار المسؤول فإننا باسم سكان قبيلة تنسيطة اخشاع نلتمس منكم التدخل السريع من أجل :

  • الوقوف عن كثب لفهم ما يجري في حق مواطني قبلية تنسيطة اخشاع وما يمارس في ضد ساكنتها البرئية من تعسف وتفقير واحتقان وضياع للحقوق.
  • الجلوس وربط الاتصال المباشر مع مسؤولي قبيلة تنسيطة اخشاع ( الجماعة النيابية) من أجل الاستماع للحقائق خلاف ما ينقل وما يروج له من قبل السلطات المحلية والاقليمية والمتعاونين معها.
  • ايفاد لجنة مختصة من أجل ترسيم حدود الوعاء العقاري لقبيلة تنسيطة اخشاع وفق المساطر المعمول بها واعتمادا على الوثائق التي تتوفر عليها القبيلة , ذرءلأي صدامات مع السلطة المحلية والقبائل التي تسخرها هذه الأخيرة.
  • تسوية الوضعية العقارية لعدد من البقع الأرضية التي ترجع ملكيتها لقبيلة تنسيطة اخشاع بالتحديد الإداري 377 التي شيدت عليها مجموعة من المصالح.
  • ارجاع الثقة لمواطني قبيلة اخشاع مع المسؤولين المحليين من خلال احترام القوانين المعمول بها وعدم المساس بحق القبيلة في الاستفادة من أراضيها.
  • احترام الوصاية للأليات القانونية أثناء أي تفويت أو تحفيظ فوق التحديد الاداري 377 .
  • تمكين ذوي الحقوق بقبيلة تنسيطة اخشاع من السكن اللائق ضمانا للكرامة والسلم الاجتماعي المنشود.
  • جبر ضرر هذه القبيلة من خلال تفعيل ملفات الاستفادة العالقة المرمية في سلة مهملات العمالة بزاكورة.
  • التسريع بإخراج تجزئة اخشاع السكنية الى حيز الوجود .
  • مساعدة ساكنة القبيلة على الخروج من الفقر والهشاشة الاجتماعية من خلال تنمية مستدامة

 

وفي الأخير نؤكد لسيادتكم التزامنا باحترام المصلحة العامة والدفاع بكل الوسائل القانونية المشروعة عن مطالب ساكنة قبيلتنا بعيدا عن الوضع الذي خلقته السلطات المحلية المتعاقبة اتجاهنا .

 

11 تعليقات

  1. ان المتتبع لﻻشان المحلي لتنسيطة اخشاع يستغرب حين يتصفح فقرات هذه الرسالة ويجد فيها ان كل مشاكل هذه القبيلة تتحملها السلطات المحلية وفي شخصها السيد عامل اﻻقليم.
    اﻻ أننا ا نصافا للحقيقة قد نوضح للقارء حيتيات ﻻ يعرفها اﻻ بنوا جلدة هذه القبيلة.
    ففي اﻻمر القريب قبل استكمال اﻻستحقاقات اﻻنتخابة وفرز النتاءج النهائية لها كان يقال بأن السيد العامل ﻻقاليم زاكورة باسط يده ورهن إشارة القبيلة لحل مشاكلها،حتى نتفاجء في الرسالة بأن السيد العامل يعرقل مصالح القبيلة.وغير خاف على الراء العام الزاكوري ان من بين هؤﻻء اﻻعيان من وقع في وثيقة على الصعيد الاقليمي ينفي فيها مادعاه احد النواب لﻻقليم ضد السيد العامل ويخرج اﻻن من بين الموقعين على هذه الرسالة التي تحمل السيد العامل كل ما اوصلته هذه الجماعة النيابية نفسها القبيلة.
    فهنا أطرح سؤال لمن أراد أن يجد له جوابا،كيف مرت على تعيين السيد عامل اقليم زاكورة اربع سنوات وما سمعنا بأنه هرقل للقبيلة مصالحها حتى جاءنا بالرسالة.فهل ذوو المصالح أوردت اﻻبواب في وجوههم وبدؤوا مناورات من شكل آخر ؟؟؟ ام انهم يحملون السلطات فشلهم في تسيير شؤون القبيلة.
    فباسم شريحة عريضة من شباب القبيلة نحن ﻻ نحمل ما آلت إليه القبيلة للسلطات المحلية بل نحمله للذين يدبرون أمورنا.
    وانصافا للسيد قاءد المقاطعة الثانية وبشهادة السيد الناءب اﻻول للمجلس البلدي والذي هو من نفس القبيلة،فإنه ﻻ يزال يناشد القبيلة بتقديم يد العون لها ﻻستكمال ملف التجزءة التي تكلم عنها هؤﻻء في الرسالة.وما سبب في تأخير ها اﻻ الحسابات السياسوية بين من يدعون ان السلطات تعرقل مصالحهم.فنحن ﻻ نحمل السيد القائد اية مسؤولية في عرقلة مصالحنا.ومن كان يدعي غير ذلك فنحن مستعدون لمناظرة تجمع أبناء القبيلة والسلطات المحلية ﻻظهار الحقاءق.
    ومن كان يقدف الناس بالباطل فعاليات برهانه ان كان صادقا.
    وأنا أتساءل عن مال العمران الشطر اﻻول هل السيد العامل هو الذي تفاوض مع الشركة ام الجماعة السﻻلية.وهل السيد العامل هو الذي دفع بشباب القبيلة إلى الخروج لما يسمى بالحي اﻻداري لتفاوض على حسابهم.وهل السيد العامل من دفع بابناء تنسيطة للبور الشبي تزهق ارواحه،وهل السيد العامل الذي وضع السيف على رقبة الجماعة السﻻلية لتسليم مركب الصناعة التقليدية.فكفى من المغالطات وقدف اﻻبرياء من بعيد وتحميل فشلكم لغيرهم.فانتم فاشلون وتدعوا الرماد في عيون البسطاء لتغطوا على فشلكم.

  2. ليس من الغريب جدا ان نجد شبيحة في عهد الشبيحة,ومدافعا عن الظلم في عهد الظلمات,وكل الغرابة ان نجد شخصا مثل البشير ينتسب الى عائلة معروفة باستغلالها لاراضي قبيلة تنسيطة اخشاع استغلالا اصبح ظاهرا للعيان.تعاونية عائلية للتمور.تواطؤ مع المدعو التفراوي في عهد العامل فاصكا لاقامة مطحنة للحبوب تغطي احتياجات الاقليم.فاذا بنا نفاجؤ بان السيد التفراوي حول وجهة الارض الى استغلالية في انتظار تحفيظها.
    ماجاء في الرسالة صحيح مئة بالمائةولان الوقائع تؤكده:كم هي القبائل التي استفادت من اراضي السلالة الخشاعية الى حد الآن:تجزئات اسرير وزاوية المجدوب وفيرمات مسوفة و وووو.كل ذلك بتواطؤ من طرف ممثلي السلطة انطلاقا من دائرة ترناتة مرورا بالبلدية ووصولا الى العمالة.
    قبيلة اخشاع تحتضر و تحاصر من كل الجهات للاجهاز على كل حلم بالتنمية في هذه البقعة من ارض المغرب العميق.
    ماذا تريد يايها البشير من ابناء القبيلة؟؟؟ام ان السياسة التي جئتها صدفة اعمتك عن الحقائق الصارخة؟؟؟هل تريد منهم ان يقولوا العام زين؟؟
    كان من الاجدى ان تتكلم بواقعية ولا تحاول ان تحبط المحاولة,فكم هي جلسات الحوار ثم الحوار ثم الحوار مع مختلف تلاوين السلطة و تكون النتيجة بالنهاية انتم ايها الخشاعيون “فاتكم القطار” في كل مرة,لننتظر قطارا آخر قد يأتي بالجديد,لن يأتي القطار اذا لم تذهب الى المحطة,فكل القبائل يمهد لها المخزن سككا لقاطراتها الا وجهة اخشاع.
    فذات مرة اراد احد الخشاعيين ان يستخلص لاخيه رخصة في قيادة ترناتة فاذا به يجد عراقيل و عقبات يفرضها عليه المسؤول في حين ان الرخص لحفر الآبار تسلم لمسوفة بالمجان من طرف مسؤول ينتمي الى هذه السلالة.فلماذا هذا الكيل بمكيالين؟؟؟
    اما الشأن الداخلي للقبيلة فلاتعلم منه الا النزر القليل,لانك الى عهد قريب جدا تسكن في برجك العاجي و لاتكلم احدا.فقط مناسبة الانتخابات والتي تدعي انك من صانعيها هي التي جاءت بك سعيا وراء اهداف لا يعلمها الا القليل,انت وبعض الفاشلين الذين لفظتهم القبيلة لفظا بعد انتهاء صلاحياتهم ولم يعد يرجى منه ادنى خير.
    فلتسكت ولتخرس ولتقل خيرا وا لتصمت و دع القافلة تسير ولن يسألك احد عن مصاريف الدعاوي,واعلم ان حقك لن يضيع,فالوضع لم يعد كما يتمناه قدماء الشبيحة في القبيلة,فالقبيلة فيها عاطلين ومجازين وطلبة وتلاميذ ولم يعد الخطاب التيئيسي الذي تسوق له يجد آذانا صاغية.

  3. كل الارض بمدينة زاكورة لتانسيطة اخشاع و ليس لاسرير و زاوية المجدوب و تانسيطة انشاشدة و زاوية البركة و ايمسوفا و درعاوة امزرو اي شبر زعما ايمشيوا ايشويو الكبال . العجب العجاب يا كاتب المقال . حتى انا اقول لك ان جميع ارض اقليم زاكورة ارض ابي و تواطات السلطات و اخدتها منا و حيدها لي من فمي .العجب اسيدي كلها يلغي بلغاه في هدا الزمان

  4. آسف جدا أيها الخشاعي الغير الحر.
    ولو كنت كما ادعيت ﻻبرزت اسمك في مقدمة تعليقك،وما دمت تتخفى تحت اسم مستعار فقد أعطيت لنفسك ماصطلحت عليه بالشريعة التي ﻻ تعرف ﻻ معناها اﻻصطﻻحي وﻻ اللغوي.
    اما انا فكتبت اسمي في مقدمة تعليقي ولست ممن يقدفون اﻻبرياء بقدرات تصرفاتهم.
    وكنت واضحا في تعليقي ومسؤول عن كل كلمة كتبتها،ودعوت من يدعي أن ما قلت كذبا لمناظرة يحضرها جميع الفرقاء ﻻظهار الحقاءق،واذا كنت من بينهم فما عليك اﻻ يهنيء اﻻجواء للناظر بعضنا البعض ويظهر للقبيلة والرقي العام من هو كاذب.
    وانت ما دمت تتخفى في اسم مستعار فلست اهﻻ ﻻ للحوار وﻻ للمناظرة،واتحداك ان كان ماتدعيه حقيقة ان تعقد مناظرة تدافع عن أفكارك التي ربما احد اسيادك كان يملي عليك ما تقول.
    وأرجع الى ادعاءك بأنني أنتمي إلى عاءلة تسيطر على تعاونية للثمور،فهذا فخرا لي ﻻنك ربما من اغبياء هذا العصر الذي اتاح للقراء اﻻطﻻع على معاني الكلمات قبل التلفظ بها حتي ﻻ يقال له (كفاني فيك يكفوني ).
    اما القاطرة التي تدعي أنها أخذت الطريق،فهي فﻻ في طريقها نحو اﻻنزﻻق،ﻻن اﻻغنياء امثالك يسيرون بآلة تحكم اسيادك.
    وبما انك ﻻ تستحق مني ردا ﻻنك تكلمت كﻻما مبهماوغير مسؤول ادعوك إلى تكوين شخصيتك حتى تواجه الناس بما ادعيه.
    والتعريف الصحيح للشبيحة في نظري قد كنت خير مثال له بتخفيك في اسمك المستعار.

  5. الخشاعي الحر الحقيقي

    الحاج النيموري حزق سالاو ليه الفلوس او بغا مايوزع و ايبيع و شاد كاتب المقال من عنقو او كايديرو المناورات الفارغة . لك الله يا تانسيطة اخشاع قبيلة الرجال الاكفاء .

    • معاوية البيض

      خلق الله ما يشاء وهنا واحد السفه لحتا سمتو مقدرش يبينها لناس باش يجي ينتقد الناس لبزاف عليه .وحاشة ولله واش كاين شي خشاعي حر يجي يتكلم بهاد الاسلوب الحيواني وباسم مستعار ولاحول ولا قوة الي بالله واتمنى معرفة الاسم الحقيقي .اما سيك الحاج النيموري ديما الفوق الفوق

  6. الله يهديكم ويصلحكم ..
    الحين ليه م تعطوني ﻻيك

    ‏‎squint‎‏ رمز تعبيري م ينفع الا داوود الشريان يعني ؟!
    م نبي نزعجكم بسوالفه
    بس اكرموني

  7. من كان لله كان الله له ومن كان لغير الله انفصل وانقطع ما ضاع حق وورائه مطالب الفرج قريب و الشيب مابقاش يرجع يكحل الا اذا سبغتو والسباغا كتزول وغدا متلقا غير ولد بلادك ليدفنك ولا دفنو الله اكبر

  8. الاراضي السلالية لتنسيطة انشاشدة و امزرو و اخشاشعة ليس من حق اي احد ان يتكلم باسم هده القبائل دون علمها و الفاهم يفهم
    عامل الاقليم وصي على اراضي الجموع و عليه ان ينتبه لتطاول اخشاع على الاراضي السلالية لغيرهم اي ان جميع الاراضي السلالية بزاكورة فيها نقاش و القبائل الاخرى تحاول عدم الخوض فيه ايمنا منها بتدليل الطريق امام التنمية التي يعرفها الاقليم بقيادة عامل الاقليم لكن هدا لايعني انها تنازلت عن حقوقها لخشاع و التي لم يرد اسمها في التديدات الادرية لزاكورة حيت نجد انشاشدة امزرو لكعابة لخشاشعة وووووووووووووووووووووووو

  9. من ورظ ابناء اخشاع في قضية التجزيء السري و الباء العشوائي
    من بلقنة قبيلة اخشاع
    منتلاعب في راضي القبيلة قبالة الدوار
    من وزع الارضي قرب الصناعة التقليدية
    من دفع ابناء القبيلة لمواجهة لمهازيل وخلق الفتنة و العداوة رغم علاقات الجوار و المصاهرة و الدم ووووووو
    من ومن و من و منو ووووووووووممممممنننننننننننننننننن
    انه صاحب المصلحة الدي لا يعرف غير المصلحة مرة بالتقرب للمخزن ومرة بهجرانة و مرة بالنتماء لحزب ومرة بتغييره ومرة بالصدام وهدا الاسلوب المصلحي بات معروفا عند كل الزاكوريين
    لابد ان هناك مصلحة كدلك في التصعيد الاخير ضد السلطة المحلية التي كانت ابان الامس القفريب تحضى بالتمجيد والاشادة
    لمادا هدا النفاق السي حاج و مازار راه المناورات ديالك و لات باينة و بائدة غير من عقليتك المصلحية قبل فوات الاوان

  10. عيزعيزحقيقة

    اعود بالله من الشيطان الرجيم ونعل الله الفتانين و المنافقين الدين يبقى همهم الوحيد هو طعن الاشخاص و لو بالبهتان غايتهم تجميل صورتهم التي اصبحت بفعل النفاق رافضة لكل تنميق يشمئز منها اهل درعة الدين اصبحت الحيل المبتكرة من منافق اخشاع لاتعزب عنهم
    منافق اشاع و حزانها بالامس استغل طيبوبة شبابها فاحتال عليهم بمنحهم اصواتهم و سلموه امرهم و مع مرور الايام انكشفت حقيقته فرفض الانصات لهم و رفضه لرايهم و ان يتكلم احد غيره فاستعمل خبته فورهم بالبناء بالحي الاداري ووقع على قرار اخلائهم و بعد الحكم و الفشل في الانتخابات يحاول ان يلعب دور المدافع عن حقوق القبيلة استعدادا للاستحقاقات القادمة
    اقول لهدا السياسوي المنافق ليس هكدا تورد الابل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى