عرض حول شريط وثائقي “لإغرم اقدم ايت مناد” بثانوية تغبالت

0 641

 

     في إطار أنشطة نادي اللغة الفرنسية بثانوية تغبالت التأهيلية نيابة زاكورة، نظم عرض حول شريط وثائقي  “لإغرم اقدم ايت مناد”. مساء يوم 16 يناير 2016 في الساعة الرابعة بقاعة المطعم. ودلك بتنشيط الاستاذ إسماعيل الادريسي (استاذ اللغة الفرنسية) والتلميذين محمد حموحدو واحمد منادي (تلميذين السنة الثانية بكالوريا أذاب)

 43e9a00f-4f10-48d8-8ac4-b4aaccb4fdbe

 بداية قدم الاستاذ كلمة الشكر في حق كل من ساهم في نجاح تصوير هدا الفيلم الوثائقي من التلميذين محمد حموحدو، احمد منادي ويوسف معالي وجميع العائلات دوار ايت مناد التي فتحت أبوابها لتصوير هدا الفيلم وايضا إعطاء معلومات مهمة وخاصة حول القصبة.

بعد دلك تم عرض الفيلم على انظار الحاضرين هدا الفيلم الوثائقي يتناول معلومات مهمة حول “اغرم اقديم ايت مناد” او ما يسمى بالسان المحلي “تيغنيشا” وهو مجموعة من المنازل القديمة بنيت بمواد محلية تقليدية من طرف عائلة ايت مناد التي تتكون من عائلة ايت عزيز، ايت حموحدو، ايت عمو، ايت يخلف، ايت علا… و شيد مند 9 قرون.

وجود في “أغرم اقديم ايت مناد” ازقة مسقفة وساحة تمارس فيها الاحتفالات الساكنة تسمى (راحبا) ويوجد مسجد في أسفل القصبة تمارس فيه الصلاة وأيضا تعليم الأطفال أصول الدين والقران والعلوم.

 57395cc8-ea1c-448a-aa06-779130ae4ad9

   في النهاية قدم رئيس المؤسسة السيد عبد العزيز عميمي كلمة الشكر لتلاميذ وكل من الغيورين بالمنطقة وكما الح بمحافظة على هدا التراث المادي. وكما نوها بمجهودات التلميذ محمد حموحدو (المخرج الفيلم) في تركيب المونتاج والعمل الدي يقوم به بصفة عامة

 

 1b3255a5-8c1d-4939-899d-b0d2ff9af861

   وكما تناول الكلمة أيضا الأساتذة ادريس الحوزي وعبد اللطيف بناني بكلمة شكر لكل من ساهم في نجاح هدا العمل وايضا أكد بالمحافظة على تراثنا المادية واللامادي لأنه هو التاريخ الحقيقي للحضارة الإنسانية.

شريط الفيلم الوثائقي ملخص حول أغرم اقديم ايت مناد

https://youtu.be/T2gfqRD678Q

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.