الرئيسية | جهوية | تأسيس الائتلاف المدني لجهة درعة تافيلالت
تأسيس الائتلاف المدني لجهة درعة تافيلالت

تأسيس الائتلاف المدني لجهة درعة تافيلالت

احتضنت قاعة الاجتماعات بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالرشيدية فعاليات المجتمع المدني والمناسبة هي إخراج إطار جمعوي جهوي للوجود تمت تسميته « الإئتلاف المدني لجهة درعة تافيلالت » وذلك يوم الأحد  03 يناير 2016. بمشاركة جمعيات وأنسجة جمعوية بكل من الرشيدية وورززات وميدلت وزاكورة وتنغير :

  • استحضارا منه للتراكم الذي حققته مجموع الفعاليات المدنية الديمقراطية, الحقوقية،
  • انتماءنا للمشروع الديمقراطي الحداثي الهادف لبناء دولة مدنية ديمقراطية مرجعيتها البناء الجهوي الديمقراطي
  • وتثمينه لكافة أشكال الانتظام السابقة، من أجل مجتمع ديمقراطي حداثي.
  • وحرصا منه على إعمال وتأويل ديمقراطي للمقتضيات الدستورية وخاصة منها تلك المؤطرة للجهوية وادوار المجتمع المدني في السياسات العمومية.
  • وانخراطا منه في التراكم الذي حققه النقاش العمومي، في كل المبادرات المدنية السابقة، حول تقوية ادوار النسيج الجمعوي في البناء الديمقراطي ومن خلاله قضايا الجهوية،
  • وعملا منه على تبنيه لمجموع القضايا الديمقراطية: قضايا حركة حقوق الإنسان، قضايا الحركة النسائية، وقضايا جمعيات القرب، جمعيات الفئات الاجتماعية الأكثر عرضة للإقصاء والتهميش وقضايا الحركة الثقافية.
  • وإيمانا منها بأن بناء الدولة المدنية الديمقراطية المواطنة يستلزم القطع مع مركزية الدولة في اتجاه بناء جهوية حقيقية فاعلة وفعالة، تمكن المواطنين والمواطنات من المشاركة الفعلية في القرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي :

يعلن المجلس الجهوي التوجيهي للائتلاف المدني لجهة درعة تافيلالت :

تأسيس تحالف تحت اسم : الائتلاف المدني لجهة درعة تافيلالت) قضيته الرئيسية النضال من اجل إرساء وترسيخ جهوية ديمقراطية كفيلة بضمان مواطنة كاملة وتنمية عادلة ومنصفة.

يعمل هذا الاطار على تجميع طاقات الحركة المدنية على مستوى جهة درعة تافيلالت في إطار مؤسساتي يشتغل وفق منظور استراتيجي، يعتمد على توظيف كل ما تتيحه التشريعات الحالية في تقييم وتتبع السياسات العامة للدولة على صعيد الجهات، ويسعى في نفس الوقت للتطوير المستمر للآليات القانونية وملاءمتها مع مبادئ الديمقراطية الفعلية والمواطنة الكاملة.

   يسعى هذا الاطار الى ترسيخ دوره كعامل أساسي في معادلة التدبير المجالي على صعيد الجهة. وإنجاز مهامه في التتبع والترافع لإنجاح رهانات جهوية ديمقراطية تشاركية تعتمد على البناء الجماعي من طرف جميع المواطنين. فهو بالتالي قوة اقتراحية وتعبوية تدافع من أجل بلورة مخططات جهوية قادرة على تحقيق تنمية مجالية عادلة ومنصفة، وترسيخ منظومة تدبيرية مواطنة.
ويأتي هذا التأسيس بعد سلسلة من الاجتماعات والمشاورات بمختلف مناطق الجهة لتختتم اللقاءات بحدث التأسيس بعاصمة الجهة الجديدة.

وخلال الجمع العام التأسيسي تم تقديم عرض يبرز أهم محطات الإعداد لتأسيس الإئتلاف . بعد ذلك قدمت اللجنة التحضيرية قراءة لأرضية المشروع تبين من خلالها حيثيات هذا التنسيق وأهدافه و مرجعياته وتصوراته المستقبلية.

بعدها تمت تلاوة مشروع القانون الأساسي  ليقدم الحضور مقترحاتهم وتعديلاتهم للمشروع والمصادقة عليه.

و تم فرز سكرتارية تتكون من 15 عضوا للائتلاف تتوزع على جميع أقاليم الجهة وهم على التوالي:

المنسق الجهوي: عبد اللطيف قاسم

نائبته الأولى: سميرة بناني

نائبه الثاني: عز الدين تسيفت

نائبه الثالث: محمد بومليك

نائبه الرابع: الصالحة أكرني

الأمين الجهوي: أحمد النعيمي

نائبته : مجيدة شهيد

المقرر الجهوي: ابراهيم برقوش

نائبه الأول: عبد العزيز املال

نائبته الثانية: زهرة عبيد

مستشارون مكلفون بمهام:

الحسين أوسقل : مكلف بالتخطيط وإعداد البرامج

أحمد شهيد: مكلف بإعداد المجال والمقاربة الترابية

محمد أوفقير: مكلف بالتواصل والتنسيق

زنو غانم: مكلفة بالنوع والمساواة وتكافؤ الفرص

يوسف بنيوسف : مكلف بالمالية وإعداد الميزانية.

 

add46513-a812-43b8-b2ad-43f64fd6cf3d 6a32fb0e-75a8-4f2c-869d-b42b728501bf

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى