الرئيسية | مقالات - عمود زاكورة بريس | مدينة زاكورة والتهميش المقصود
مدينة زاكورة والتهميش المقصود

مدينة زاكورة والتهميش المقصود

عرف أهل زاكورة أو أهل وادي درعة بوطنيتهم الكبيرة منذ القدم ،ويشهد التاريخ وحده بتضحياتهم الجسام في الدفاع عن الثغور،ولعل حرب البيضة التي شارك فيها أهل المنطقة لخير دليل على ذلك .وفي مقابل هذه الوطنية قابلهم النظام بتهميش ربما لم تشهد له البشرية مثال ،تهميش عم كل مناحي الحياة تهميش اكتشف أهل الألباب أنه مقصود،لكن السؤال : ما الذنب الذي اقترفه هؤلاء حتى يعاملوا بهذه الطريقة المهينة.؟ وما حادثة سير الحوز إلا أكبر دليل وخير مثال.

ما زال أهل زاكورة وكل الغيورين لم يستوعبوا بعد تلك الحصيلة الثقيلة في الحادثة المذكورة ، وكيف تعاملت الدولة مع الحادث ،أولا:  لم يعلن الحداد  ثانيا : في الأسبوع نفسه شهدت مدن عدة مهرجانات غنائية صاخبة  ثالثا:  تغطية القنوات التلفزية العمومية للحادث  , كل هذه المشيرات الثلاث تؤكد بما لايدع مجالا للشك أن هذه المنطقة وأهلها  لا قيمة لهم فربما حتى لو قتل أهل الإقليم جميعا ما كانت الدولة ستعلن الحداد،  قد يراها البعض مبالغة ولكن هي الحقيقة التي على أهل زاكورة أن يدركوها ولو مرة للأسف , ففي هذا الوطن الحبيب لا يكرم إلا الخونة ولا يعتنى إلا بمن ينهبونه يوميا ، أما من هم على استعداد في وقت لتقديم أنفسهم فداء للوطن فليس لهم إلا التهميش والإقصاء ، ولو كانا معا يتكلمان وسألتهما ما موطنكما لأجابا  زاكورة والنواحي . فمعاناة أهل درعة ما زالت وستظل وما حادثة تيشكا إلا كمن وضع المخيط في البحر ، لم نسمع بعد أن أحدا ممن تسند لهم مهمة الطرقات قد تمت متابعته ممن يبيعون ضمائرهم يوميا بأقل من 20 درهما ، صدقوني ولا أبالغ والله حتى لو كان السائق يحمل الركاب في أعلى الحافلة على شكل طابقين ما تم توقيفه لأن 20 درهم أفضل من أرواح الأبرياء الشهداء عند الله إن شاء . كيف لأسر على طول وادي درعة ما زالت تغرق في الحزن كما الفقر والتهميش أن تتقبل نقل مهرجانات غنائية ماجنة وهي لم تدفن موتاها بعد . مجمل القول أن أهل زاكورة عليهم أن يرفضوا هذا الوضع أن لا ينسوا من فقدوا في الحادث فما أصعب أن تقتل ويكون قاتلك من المعزين.

 

محمد سالم الطاهري

2 تعليقات

  1. ها عار الله يوفرون لنا البطاقة الوطنية

    ما يحز في النفس ليس التهميش فقط ولكن ابسط الامور لانحصل عليها ونحن مرتاحون .اننا عندما نذهب لطلب البطاقة الوطنية وكأننا في عالم آخر ، اولا نتعدب في الحصول على شهادة السكنى من البوليس بالتماطل والاهانات ، وثانيا عندما نذهب لندفع الوثائق لانرى الا الغمز واللمز والمحسوبية والرشوة والسب والشتم والتحرش بكل انثى ومغازلتها والويل لكل من اراد ان يناقشهم ، ان اسهل ما عندهم هو تلفيقك تهمة اهانة موظف نزيه في مقر عمله (مواطن من النواحي حصل على شهر لانه ناقشهم)، والغريب هو انك اذا لم تقدم الرشوة قد تجد اخطاء متعمدة او حتى صورة امراة بدل صورتك انتقاما حتى تخسر اكثر بكثير مما قد تعطيه رشوة وترتاح ، والامثلة كثيرة . والذي لايطاق ولايصدق هو ان اناس يدفعون البطاقة الوطنية في نفس اليوم واحد يحصل عليها في اسبوع(؟؟؟؟) وآخر لايحصل عليها قبل 4 شهور ، هل هناك تهميش وادلال وحكرة اكثر من هذه .جاوبوا ؟؟؟؟؟
    مواطن زاكوري عانى مع البطاقة الوطنية بزاكورة انتقل الى امريكا للاقامة وبعد ايام كلم عائلته ليس ليقول لهم اني بخير ولكن صدقوني انه تكلم المسكين ليقول لهم حصلت على البطاقة الوطنية ورخصة السياقة في يوم واحد نعم يوم واحد ، ان المسكين اصابه الدوار من شدة الفرحة . نتمنى من وزارة الداخلية ومن الادارة العامة للامن ومن عامل الاقليم المعروف بصرامته اعطائنا حقنا البسيط هذا حتى نتساوى مع باقي المغاربة .

  2. اقليم زاكورة ومجموع الجنوب الشرقي مهمش منذ الاستعمار وحتى الان . طروقه فاسدو الطريق الوطنية رقم 9 من تمكروت الى امحاميد الغزلان 80 كلم محفرة ومكسرة ولم تعد صالحة للاستعمال ، مدارس غير صالحة للدراسة ولم يفت عن بنائها الا 3 سنوات . المستشفى الوحيد شبه معطل واقليم زاكورة ( 270 الف نسمة ) بدون تطبيب والماء بعاصمة الاقليم عير صالح للشرب وينقطع طول النهار . زاكورة مهمشة ومكان لتاديب الموظفين . دواوير بدون ماء وبدون مسلك طرقي لائق . الرشوة مستفحلة في اهم ادارات يلجها المواطن بكثافة . ان اقليم زاكورة فعلا مهمش ومنسي الا اننا كمواطنين مساهمين بقسط كبير لاننا ننتخب امثال عناب وميمون وايت احماد وجواد فمن منهم له القدرة والثقافة ليدافع عن هذا الاقليم ؟ وما هي المشارع التي حققوها لنا غير الرشوة وشراء الاصوات . وما اوعلال الا اول من اخل الى الاقليم شراء الضمائر . إن الله لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى