تفتشنا: الجمعيات التنموية تقوم بدورها في غياب مسؤولي الصحة بالإقليم

3 920

شهدت الجماعة الترابية تفتشنا الواقعة في الجنوب الشرقي للمملكة بإقليم زاكورة والمنتمية إداريا لقيادة بني زولي خلال يومي السبت والاحد المنصرمين تنظيم قافلة طبية متعددة التخصصات، مرفوقة بتوزيع أدوية مجانية على المستفيدين والمستفيدات من ساكنة المنطقة، شملت فحوصات خاصة بأمراض النساء والتوليد، ومرض السكري والضغط الدموي، والصحة الانجابية وكذا الطب العام، اتخذت لها اللجنة المنظمة كشعار” جميعا من أجل ترسيخ قيم التضامن” اشرفت عليها جمعية تفتشنا للتكوين والاعمال الاجتماعية التي يسيرها ثلة من الشباب الطموح.

العملية استفاد منها أزيد من 700 شخص، بنسبة مئوية مهمة مخصصة للنساء خاصة الحوامل وأعطيت الاهمية لها نظرا للمعاناة المتكررة وغير المبررة منهم ومن ازواجهم حيث لا يريدون ان يلتحقن بالمركز الصحي تمزموط التي تتبع لها تفتشنا، ويتشبثن بالولادة في منازلهن. اضافة الى ذلك كان للعمليات التحسيسية نصيب مهم حيث قدمت عروض توعوية في الصحة الانجابية من طرف الطاقم الطبي المشارك في العملية والمنتمي لمركز الصحي تمزموط ولدار الامومة بها و أفراد الهلال الاحمر.

وفي الاخير استغلت الجمعية المنظمة للقافلة الفرصة لتشكر الطاقم الذي واجه كل الصعاب للوصول الى المنطقة، وتم توزيع شواهد تقديرية اعترافا لهم بالمجهود المبذول من طرفهم. وفي كلمة لرئيس الجمعية شكر فيها الاطر الطبية المشاركة والاتية من ورززات وزاكورة، منوها بالمجهود الذي بدلوه وللصعاب التي تحدوها في الوصول الى المنطقة وبالأثر العميق الذي أحدثته في نفسية المستفيدات والمستفيدين، متمنيا أن تتكرر مثل هذه المبادرات الاجتماعية الخلاقة. كما طلب بتضافر الجهود من كل المتدخلين للاستمرار في الأعمال التطوعية ﻷن للجمعية أطر شابة ينقصها فقط الدعم المادي لتواصل الطريق بكل عزم وتبات مستقبلا.

Taftachna -1 Taftachna

3 تعليقات
  1. younes يقول

    مجرد وجهة نظر .
    جاء في عنوان المقال ” تفتشنا: الجمعيات التنموية تقوم بدورها في غياب مسؤولي الصحة بالإقليم” و ما هي إلا أسطر تلي العنوان في ما جاء بالمقال نجد ” …. من طرف الطاقم الطبي المشارك في العملية والمنتمي لمركز الصحي تمزموط ” لأتساءل عن انتماء هذا الطاقم ؟ فحضور الطاقم الصحي لتامزموط تمثيل لقطاع الصحة بالإقليم ، أم أن “سياسة ” ألامركزية لا تملأ أعين البعض …
    تحية للسواعد لمثل هذه المبادرات المشتركة .

  2. رشيد يقول

    جمعية تفتشنا للتكوين و الاعمال الاجتماعية :
    التناقض واضح بين العنوان و المقال المكتوب اذ ان القافلة الطبية المنظمة بالتاريخ المذكور كانت بشراكة فعلية لمندوبية وزارة الصحة بزاكورة من خلال توفير الدواء و طاقم طبي نشيط و وسائل نقل مسخرة لهذا الغرض. المرجوا تصحيح هذه المغالطة و بالطبع لا يسعنا الا ان نشكر المنذوبية و الطاقم المشاركة و المجتمع المدني و كل من ساهم من قريب او بعيد في انجاح مثل هذه المبادرات الانسانية

  3. محمد يقول

    صحيح، لا يمكننا أن ننكر المساعدة التي قدمتها المندوبية للجمعية وللقافلة عامة. وسياسة اللامركزية نحن واعون بها أكثر من أي أحد ولا نحتاج لمن يعطينا دروس فيها. المثير للامر لا أحد يتقبل الانتقاد ولا نتوفر على تقافة الرأي والرأي الأخر. فإذا كان هناك حضور فاعل للصحة في الجماعة ويقومون بدورهم كاملا فلا حاجة لتنظيم القافلة، وحتى إن نظمت ستستفيد منها فئات قليلة وليس ما شهدناه من أنزال بشري كثيف بغية الاستفادة.وإنما المستوى الهش الذي وصل إليه قطاع الصحة في الاقليم ليس فقط تفتشنا و إقليم زاكورة وإنما يمكن تعميمه في سائر مناطق المغرب العميق .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.