أڭدز… رؤية مستقبلية لمستقبل زاهر

1 32

أڭدز هي مدينة مغربية، في الوسط الشرقي للبلاد. تنتمي إلى إقليم زاكورة. تقع في جبال الأطلس، أسفل جبل كيسان، تقع جنوب مدينة ورزازات على بعد 70 كيلو متراً تقريبا ، وتضم  4.767 من أصل 307 306 نسمة حسب إحصاء 2014 ب إقليم زاكورة الإسم الاصلي و الأول للمنطقة هي ‘ايمزكيطن’ و هاته هي المعلومة التي لا يعرفها الكثيرون عن هاته المنطقة الجميلة وتسميتها الجديدة ألا و هي أڭدز تعني «مكان للراحة».  

 

  تتنوع التضاريس في هاته المنطقة  و تتواجد بها هكتارات من النخيل الشامخ.. و هذه المدينة تستفيد و تروي أشجارها و بيئتها من نهر درعة… أكبر نهر في الجنوب الشرقي يغطي مساحة هائلة من هاته المدينة.. انها واحة النخيل بالفعل،..تنوع تضاريس هاته المنطقة جعلتها ملجأ للسياح المغامرون لما يتواجد فيها من جبال و طرق شيئا ما خطيرة،انها فعل مشاهد تغر العين و تسيل اللعاب .

و من بين دواوير هاتها المنطقة العريقة .. “ تامنوكالت,تلات ,اغرم أزوكاغ “

و كما نعلم ففي كل منطقة هناك تقاليدها الخاصة و أكدز تجمع مجموعة من التقاليد و الطقوس الخاصة بها .. هناك أحواش أكدز و غالبا يكون في الأعراس … يقول بوبكر أحد سكان المنطقة :خلال يوم عاشوراء تجوب الدروب و الازقة “أيت تعشورت” حسب الاصطلاح المحلي تعني: أهل عاشوراء وهو الحشد الذي يجوب الدروب والأزقة الليلة برئاسة “العلام” و يضاف إليهم “أخو”(بتشديد الخاء وضمها) وهو “الغول” أو “بابا عيشور”كما يعرف في التراث المغربي؛ حيث يعمد شبان أكدز على اختيار شخص معين يصنعون كسوته من لحاء النخيل(لفدام) وأغصان شجر الصفصاف، يحجب وجهه قناع مخيف ،وبيده عصا غليظة ، ويربط من خصره بحبل متين يمسك به أحد الشبان الأشداء، ليوفر له المجال للرقص على إيقاع الطبل والدفوف. وبين هذا و ذاك يحل دور “العلام” ليرفع صوته بالدعاء الصالح لمن أجزل العطاء أو أحسنه ولو بكلمة طيبة … و ينتهي هذا الموكب ب بنزع الرداء عن “أخو” وحرقه(الرداء) في نقطة الانطلاق، وينفض الجمع بالدعاء الصالح لكل العاملين والساهرين على المصلحة العامة ؛وتوجه الأموال التي جمعت من أجل صرفها فيما يعود بالنفع على الساكنة…على أمل اللقاء في السنة المقبلة بإذن الله تعالى.

و في لقاء مع فراح طالبة من أكدز حول تطورات هاته المنطقة تقول أن أكدز كانت جد متدنية في مجال الإعلام و التواصل و تقول ان أكدز شهدت تطور كبير و شاسع حيث تطورت البنية التحتية و كذلك تطورت المرافق  العمومية و ازدادت الكثافة السكانية بهاته المنطقة .. و بهذا فإن أكدز ينتضرها مستقبل زاهر و منشأتها و مرافقها تتنبا بهذا….

Agdez Agdez-1 Agdez-2 Agdez-3

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

تعليق 1

  1. ريماااا يقول

    ههههههههههههههه بنية تحتية تطورت فاكدز ؟؟؟ الله يسمح ليك اسي الكاتب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.