الرئيسية | أخبار محلية | زاكورة: جماعة اولاد يحيى تعقد الدورة العادية لشهر فبراير بطموحات واعدة
زاكورة: جماعة اولاد يحيى تعقد الدورة العادية لشهر فبراير بطموحات واعدة

زاكورة: جماعة اولاد يحيى تعقد الدورة العادية لشهر فبراير بطموحات واعدة

رضوان لحميدي

 انسجاما ومقررات النقاشات والخلاصات بين مختلف أعضاء المجلس الجماعي  بجماعة أولاد يحيى لكراير، وإيمانا منهم بالدور الذي يضطلعون به في ترسيخ وتكريس ثقافة التعاون والتشارك من أجل تنمية الدينامية المجتمعية للجماعة ، وإعمالا بالحقوق الدستورية والتشريعية للعمل الجماعي (الحكامة، المساواة، الشفافية، التنمية…). وتفعيلا لها من أجل توحيد وتنسيق جهود كل الفاعلين في حقل التنمية المستدامة . عقد المجلس الجماعي لجماعة أولاد يحيى لكرا ير, يوم الاثنين 8 فبراير 2016 الدورة العادية لشهر فبراير. بحضور أعضاء المجلس و السيد خليفة قائد قيادة تمزموط.وفعاليات المجتمع المدني . طبقا لأحكام المادة 33 من القانون التنظيمي الجديد للجماعات المحلية رقم :14.113 المتعلق بالجماعات والمقاطعات و قرار المجلس الدستوري رقم 968.15 م د الصادر بتاريخ 30 يوليوز2015 و ذلك على الساعة التاسعة صباحا بمقر الجماعة وفق جدول الأعمال التالي :

النقطة الأولى  تقديم الحصيلة.   

النقطة الثانية  المصادقة على بيع المتلاشيات .

النقطة الثالثة برمجة الفائض .

       بعد اكتمال النصاب القانوني للجلسة شرع السيد رشيد القادري بصفته رئيسا للمجلس في افتتاح الدورة بتقديم عرض حول حصيلة عمل المجلس منذ انتخابات 4 شتنبر 2015 و التي نذكر منها :

- صباغة مقر الجماعة وإصلاح الإنارة العمومية ,زيادة على إصلاح سيارة الإسعاف التي كانت متوقفة لمدة لتصبح بذلك الجماعة تتوفر على سيارتين لإسعاف المواطنين بجماعة أولاد يحيى .

- تجهيز مقر الجماعة ببعض التجهيزات الضرورية (  آلة  نسخ .ستائر. مكاتب…)

- مراسلة الجهات المعنية حول الخصاص في قطاع  الماء و الكهرباء .

- مراسلة الجهات المعنية بخصوص موارد الجماعة من المعادن التي تستغل فوق تراب الجماعة.

مراسلة السيد مندوب الصحة حول الخصاص في التجهيزات ونقص الأدوية.

كما عمل السيد الرئيس على إصدار مجموعة من المذكرات الداخلية المسيرة للمرفق الجماعي ضمان لاستمرارية و ديمومة الإدارة وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين .إضافة إلى عقد لقاءات تواصلية مع هيئات المجتمع المدني ترسيخا و تكريسا لثقافة العمل ألتشاركي و التنمية المجتمعية لفائدة ساكنة أولاد يحيى. وبعد نقاش تمن السادة الأعضاء مثل هكذا عمل الذي من شأنه, أن يطور و يحفز كافة المتدخلين لمواكبة ورش الإصلاح بالجماعة , وبعدها صادق الأعضاء على بيع المتلاشيات بعد جردها وتحديدها.

اما النقطة المتعلقة ببرمجة الفائض, تم تقديم عمل لجنة الميزانية و الشؤون المالية والبرمجة من طرف السيد رضوان لحميدي بصفته رئيسا لهذه اللجنة .التي اشتغلت على تقديم مشروع البرمجة الخاصة بالفائض و المقدر ب 3.308.846.40 درهم.والذي  شمل مختلف القطاعات ,من قبيل الكهرباء , الفلاحة , التعليم , الماء الصالح للشرب و الشباب و الرياضة .

صادق المجلس  على إحداث قاعة للاجتماعات مع مرافق صحية و تجهيزات مكتبية لفائدة مقر الجماعة , مع اقتناء مولدين كهربائيين لتخفيف الضغط الحاصل على الكهرباء ببعض دواوير الجماعة. إضافة إلى إصلاح الإنارة العمومية وتوسيع الشبكة الكهربائية بمختلف تراب الجماعة بفعل التوسع العمراني وتزايد الطلب على الكهرباء .كما صادق المجلس على اقتناء شاحنة لجمع النفايات حفاظا على صحة المواطن والمجال البيئي و ألواحي الذي يعاني من هشاشة الوسط البيئي .

 وبما أن الأسرة والطفولة والتعليم من الروافد المجتمعية التي يراهن عليها دوليا في التنمية والتطور، فإن المجلس  اتخذ على عاتقه وفق الإمكانات المتاحة المساهمة في العناية بالتعليم الأولي  للطفولة وذلك ببرمجة بناء روض للأطفال بكل من دوار تنكزى و أولاد موسى و لكرا يرو اكداون تفعيلا للحق في المساواة بين الجنسين ومبدأ تكافؤ الفرص لمختلف الأعمار .كما  تمت برمجة حصة الجماعة لانجاز ملاعب القرب بكل من دوار تعقيلت و أولاد عثمان بشراكة مع وزارة الشباب والرياضة .وكذا توسيع الشبكة المائية بكل من دوار أولاد ملوك وتمسلا وزاوية تمسلا .وتم تخصيص اعتماد لفائدة دوار السواكن من اجل المساهمة في إتمام بناء المسجد.

ومن اجل المساهمة الفعلية في التنمية المحلية خصوصا في المجال ألفلاحي باعتباره النشاط الرسمي لمختلف ساكنة الجماعة, فقد تمت برمجة انجاز قناة للري بدوار أولاد امكدم تسهيلا لعمل فلاحي المنطقة, في مزاولة نشاطهم في أحسن الظروف.

وتجدر الإشارة إلى ان جميع نقط جدول أعمال الدورة تمت المصادقة عليهم بالإجماع .واختتمت جلسة الدورة في حدود الساعة الخامسة مساء ..ليكون بدلك المجلس الجماعي لجماعة اولاد يحيى لكراير ,دعم العمل المشترك للتنمية الديمقراطية والمؤسساتية والحقوق الإنسانية والعدالة الاجتماعية لبناء مجتمع حداثي ديمقراطي كفيل بخدمة بلده عامة ومنطقة اولاد يحيى خاصة.

 

c05391f6-700e-408e-bb04-2579e9995e38 50f4ab3e-a7e0-4db1-8112-f1e8b34c8467 79705db3-e8fe-47e0-83dd-3347d76bf069

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى