الرئيسية | أخبار محلية | سابقة: رئيس واحد لجماعتين قرويتين بزاكورة
سابقة: رئيس واحد لجماعتين قرويتين بزاكورة

سابقة: رئيس واحد لجماعتين قرويتين بزاكورة

محمد ايت حساين

تعيش جماعة تغبالت التابعة اداريا  لاقليم زاكورة ،هذه الايام، على صفيح ساخن، بعد اقدام رئيس  الجماعة في خطوة مثيرة ، على استدعاء رئيس  جماعة ايت ولال ، لافتحاص ملفات  الخاصة بجماعة تغبالت وذلك لتسيير شؤون الجماعة ،  وفي هذا الاطار  قالت المعارضة داخل المجلس الجماعي لتغبالت ، ان بهذا القرار يعبر المجلس الحالي  عن دون مستواه ،وعجزه عن تسيير  شؤون الجماعة.

وفي اتصال هاتفي  بجهات مقربة من المجلس فضلت عدم ذكر اسمها، اكدت  بان اسباب التوتر  بين المعارضة والاغلبية  ترجع بشكل مباشر الى اعتماد الرئيس نهج اسلوب تدبيري لشؤون الجماعة لا يليق بمستجدات القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات المحلية، في غياب  تام حسب ذات المصادر لنهج مبدأ التشاركية والتنسيق والتشاور .

وفي نفس الاتصال اكد المتحدث ان رئيس جماعة ايت ولال  طلب من بعض اعضاء المجلس ومن بينهم بعض اعضاء المعارضة مساعدته في الانتخابات البرلمانية المقبلة مقابل مساعدتهم في امور جماعة تغبالت.

وذكرت مصادرنا ان المعارضة داخل الجماعة القروية تغبالت ،فجأت بعد انتهاء اشغال دورة فبراير الماضية ، بحضور رئيس جماعة ايت ولال الى مقر الجماعة ، وتضيف مصادرنا ان الرئيس المذكور قام  بتفحص  جميع وثائق الخاصة بالميزانية والبرمجة والمشاريع المنجزة وكذا وثائق التعمير بحضور اعضاء المكتب المسير للجماعة.

وفي السياق ذاته اعلنت المعارضة ، رفضها التام لمثل هذه التصرفات  التي قالت عنها  بانها غير قانونية، واعتبرت المعارضة  قرار تدخل رئيس جماعة ايت ولال في امور لا تعني جماعته وفي الشؤون الداخلية لجماعة تغبالت  بالغير المقبول ، وطالبت من السلطات المعنية  للحد من هذه التجاوزات الغير المسؤولة.

وذكرت مصادرنا ان المعارضة بالمجلس  الجماعي تغبالت تهدد بالاستقالة الجماعية من مهامهم التمثيلية في حالة عدم تفاعل السلطات المختصة مع مطلبهم.

4 تعليقات

  1. chokran li sahib alma9al wa a9olo lak inanak mostaoun min tasaroufat rais jama3a ait walal wnahni bijanibok ya sahib alma9al la takhaf ina ahl i9lim zagoura saya9ifouna bijanibaka ila hina tah9i9 anataij did almofsidin

  2. لستم في الصورة الحقيقية ، انتم تكذبون ، وخائفون من المتابعة القضائية ، الرئيس السابق ابن براهيم من اكبر المحتالين على الجماعة القروية لتاغبالت ، وها هو الان يريد ان يؤجج النار على نفسه ، كل ما فعله بالجماعة لا يستحق الذكر لذلك كان مصيره مزيلة التاريخ ،،،،، الرئيس الحالي في مستوى الحدث ، الزمن وحده الكفيل بالبرهان على ذلك ،،،، المرجو النشر

  3. مهما كانت المبررات فليس لأي جماعة ترابية وصاية على جماعة أخرى طبقا للميتاق الجما عي الجديد إضافة إلى دلك السيد الرئيس ليس بسلطة وصاية وليس بلجن التفتيش التابعة لوزارة الداخلية وكدلك ليس له الحق أن يطلع على هده الوثائق ال انه غير مسجل في الدوائر و اللوائح الانتخابية التابعة للجماعة الترابية لكي يستعمل الفصل 27 من الدستور أي الاطلاع على المعلومات المتواجدة لدى الإدارة والتي هي مسطرة معقدة حيت لم يصدر قانون تنطمي ينظمها ومن حق الرئس أن يطلب لجن تقنية وإدارية وقانونية لدى السلطات الوصية كل ما أشكل عليه شئ أو من الرئس السابق الدي لن يبخل عليه بشئ كما للمعارضة في المجلس أن تطلب من السيد الرئيس تفسيرا على دلك بالاضافة الى الدكر السابق فان اي شخصية مهما كان علوها لايمكن لها ان تتطلع على اي وتيقة باستتناء سلطة الوصاية و المجلس الجهوي للحسابات عندما تحال اليها من طرف سلطة الوصاية وزير الداخلية العامل وربما القائد وكدلك القصاء تلك الوتائق مع جميع التحفظات

  4. سابقة :
    المعارضة في تغبالت يقودها ثلاثة رؤوس واحد من تغبالت والثاني من تازارين والثالث من ايت ولال
    يبدو أن المعرضة لم تستسغ بعد هزيمتها في الانتخابات الاخيرة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى