الرئيسية | مقالات - عمود زاكورة بريس | بيان حقيقة حول مقال ” امحاميد الغزلان: ساكنة قصر قابو تحتج على بناء لاقط هوائي بأراضيها “
بيان حقيقة حول مقال ” امحاميد الغزلان: ساكنة قصر قابو تحتج على بناء لاقط هوائي بأراضيها “

بيان حقيقة حول مقال ” امحاميد الغزلان: ساكنة قصر قابو تحتج على بناء لاقط هوائي بأراضيها “

ابراهيم بقاس

rgabi-kabbou

تحية وبعد.

نشكر ادارة موقع زاكورة بريس على العناية والتغطية التي يليها بقضايا وهموم الساكنة بمنطقة زاكورة وبالخصوص امحاميد الغزلان. دون ان ننسى تغطيته المتميزة لكل القضايا التي تعيشها ساكنة الركابي خاصة معركة الماء الصالح للشرب.

لقد قمتم بنشر مقال تحت عنوان ” محاميد الغزلان: ساكنة قصر قابو تحتج على بناء لاقط هوائي بأراضيها ” مجهول الكاتب مما يطرح عدة تساؤلات هل المقال عبارة عن تقرير صحفي ام فقط قمتم بنشره لصاحبه المتنكر الهوية وجب عليكم دكر المصدر لتفادي أي تضليل للرأي العام.

اول وقبل كل شئ كان جليا بإدارة الموقع قبل نشرها أي مقال او خبر ان تتحرى عن الموضوع او ان تطلب رأي الطرف الاخر الدي يتهمه المقال بالتسلط والاستلاء على املاك الغير ” اقصد هنا الركابي” ضمانا للحياد وحفاضا على سمعة الموقع وخطها التحريري.

لهدا ارتأينا كأبناء الركابي ان نقدم لكم ومن خلال منبركم هدا عدة حقائق لنضع الرأي الزاكوي في السياق بعيدا عن كل مزايدات او افتراءات او أكاذيب.

جاء في المقال :

تفاجأت ساكنة قصر قابو بامحاميد الغزلان الجمعة الماضية بمستخدمي إحدى شركات الإتصال وهم يهمون بتركيب لاقط هوائي بأرض هي ملك لهم. … وجميعهم يجهلون حقيقة المالك الحقيقي للأرض ( التي هي لأهل قابو)

تفاصيل القضية تعود لسنة 2012 حين أرادت شركة اتصالات إقامة اللاقط على بعد امتار من قصر قابو فوقفت لهم الساكنة بالمرصاد و ظن الجميع أن الامر إنتهى. لتتفاجأ الساكنة ببدأ الاشغال بمكان آخر بالقرب من الطريق الرئيسبة رقم 9 و حينها بدأت ساكنة قصر قابو  بتوجيه التعرضات و الشكايات لكل من يهمه الامر(اتصالات المغرب، القائد، العامل…)

 لتتوصل بعد ذلك برد كتابي من اتصالات المغرب مفاده انها اكترت البقعة الارضية من ممتل الاراضي السلالية لأهل الركابي ايت حسو، و الغريب في الارض ان الارض المعنية لا تدخل في نطاق الاراضي السلالية أو الجموع بل هي ملك لأهل قابو بوثيقة تتبت ذلك

  • جاء في مقالكم ” او مقال لصاحب متخفي” عن ان الارض تعود لا هل قابو وانهم يملكون وثيقة تبين دلك فان كان صحيح نطلب منكم كإدارة الموقع ان تنشروا لنا تلك الوثيقة الفريدة للقراء الاعزاء وتقدم توضيحات للقراء الاعزاء ولعموم الساكنة حول فحوى تلك الوثيقة الفريدة التي يملكها من يزعم ان الارض المتواجدة في الضفة اليمنى للطريق الوطنية رقم 9 ملك لأهل قابو.
  • جاء ايضا بانه تم نقل مكان الردار من موقع لأخر وانهم قامو بالتصدي والاعتراض والاحتجاج لدى القايد والعاملو اتصالات المغرب لترد عليهم اتصالات المغرب كتابة بانها اكترت الارض من اصحابها. ” اهل الركابي”

فان كان لديكم حجة فلمدا لم يقدموها لاتصالات المغرب اوحتى للقائد او للعامل الدين يجهلون ملكية الارض حسب ادعائكم . لكن عجزهم عن تقديم ولو وثيقة او شهادة او حتى علامة تبين ان شبرا واحد يعود لملكيتهم مما يدل على ان كل تلك المزاعم هي افتراءات وادعاءات يراد منها باطل ولهدا وجب على موقع زاكورة بريس يحترم نفسه ان يرد وان لا يتسرع في نشر أي خبر قبل التأكد منه حفاضا على مصداقيته المعهودة.

فالرادار او برج اتصالات المغرب ليس الا وسيلة لتبرير غاية الاستلاء على ارض اهل الركابي بعدما استقبلوهم وقدموا لهم بقعة ارضية ليقطنوا فيها ايام كانوا منبوذين ومطرودين من طرف اهلهم.

  • المقال يتهم اهل الركابي بوضع يدهم في يد عامل الاقليم هدا كله ادعاء باطل وبهتان من طرف ” صاحب المقال الوهمي “

لهذا نحمل موقعكم كل المسؤولية ونطلب منكم مدنا ولو بدليل يثبت كلام صاحب المقال،  فعامل الاقليم وبصفته الساهر على امن الاقليم قدم له اهل الركابي الرسم العدلي الدي يثبت بموجب عقد عدلي ارخ في سنة 1949 اصدرته المحكمة بتاكونيت في دعوى ضد عبد الرحمان بن عبد الله من اولاد ادريس . وهذا الرسم العدلي هو الدي قدم الى اتصالات المغرب واعتمدته في كراء مكان لا نشاء محطة اتصالات المغرب منذ 2012.

جاء ايضا في مقالكم ” مقال صاحبه المتخفي مايلي :

  • “يوم 12فبراير2016 على وقع انزال  كثيف للسلطة على راسهم  السيد رئيس الدائرة  بتمكروت و السيد رئيس الدرك الملكي بالمحاميد الغزلان مرفوقا بعناصره و كدا رجال القوات المساعدة و قامو بالاعتداء على المحتجين من سكان قابو رغم سلمية وقفتهم مما ادى الى جرح سيدة مانتج عنه خوف وهلع في الساكنة و حالات اغماء بين النساء.

هل يتوفر الموقع ولو على صورة لتعنيف المحتجين رغم ان الوقائع تقول ان بعض ساكنة قابو هم من قامو بالتهجم على عمال الشركة المكلفة واتلاف بعض الاجهوة وكل دلك موتق ومسجل في محضر للدرك الملكي.

 

c1b5e00c-26a7-41e6-9a63-fbd6ace03725 rgabi

في الاخير اود ان انوه بمستوى وعي ساكنة الركابي وعدم الدخول في أي استفزازات منذ 2012 الى غاية اليوم وعدم الانسياق وراء اضغاط احلام حفنة من المرتزقة وناكري الجميل بل قاموا بما يجب القيام به من اتباع المسطرة القانونية والادلاء بكل الوثائق التي تتبت ملكية الارض وحتى الارض التي يقطن فيها اهل قابو نفسهم.

في الاخير ننوه مرة اخرى بما يقوم به موقع زاكورة بريس من نشر اخبار الساكنة لكن ننبه مرة اخرى ان لا ينساق وراء أكاذيب وادعاءات وان يتبين الحجة والدليل قبل تلفيق التهم خصوصا وان المنطقة تعرف احتقانا منذ مدة ومتل هده الأكاذيب يمكن ان تزيد منه او تشعل فتيل فتنة وحرب بين الطرفين. فلن يقبل عاقل او أي انسان ان تسلب ارضه.

عاشت قبيلة الركابي ايت حسو

عاش اهل الركابي ايت حسو

الركابي ارضي وارض اجدادي

3 تعليقات

  1. كان مقالك اخي في غاية الدقة و كان ممكن ان يعطي للقضية مجرا صحيحا لكن في الاخير و بكتابتك ( عاشت قبيلة الركابي ايت حسو) اظهرت عن عنصريتك انت اكثر من متعلم فلماذا هذه العنصرية الركابي للجميع و قابوا اخرجتموهم من داخل القصر الذي كان يجمع الجميع ابان السيبا اما الان فهذه وقت القانون ولكل ساكن الحق في ارض الجموع و لو سكن فقفط لعشر سنين راجعوا انفسكم جميعا اهل قابوا و اهل الركابي لان الطمع اعماكو و حسبنا الله و نعم الوكيل و لا حول ولا قوة الا بالله

    • شكرا لك على النصيحة وعلى ذكر أن أراضي الجموع للجميع ولكن نحن لم تقم بتقسيم اي ارض بل فقط تسليم بقعة من أجل مصلحة عامة سيستفيد منها الجميع.
      أما عن طرد قابو فهذه مغالطة تحاول تمريرها وعلى الجميع أن يعلم أن الركابي آوت مجموعة من الأسر المطرودة من دواويرها أيام السيبة وحمتهم. وأثناء الاستعمار الفرنسي وإرساء القانون بالجنوب الشرقي طالبت الركابي من هذه الساكنة عودتهم إلى ديارهم. فبعض الأسر تنحذر من اولادادريس والبعض من البليدة وقد وعد المسؤولين في ذلك الوقت بارجاعهم إلى ديارهم ولكن ساكنة الركابي لم تصر وتعايشت معهم إلا أنه للأسف عوض شكر الركابي على معروفهم وايوائهم ها هم يقفون ضدهم. وقد أصاب الشاعر حين قال :
      إن أنت أكرمت الكريم ملكته وإن انت أكرمت اللئيم تمرد.

  2. WACH NTA HAD BAKAS MABGHITI TMOT WA SIR HAJ O DIR CHI HAJA LAKHRA RGABI JABTHOM WLAD DRISS AMA LA ASLA LAHOM FI LMHAMID TFO 3LA AIT HSO

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى