المعطلون في زاكورة يردون على قمعهم, بطريقتهم الخاصة

5 2

   في رد قوي و مستعجل ,على التدخل العنيف و القوي لقوى الأمن في حق معطلين الفرع المحلي بزاكورة,صباح يوم الاربعاء 12/09/2012,نضم هذا الأخير مسيرة مساء نفس اليوم جابت الشارع الرئيسي للمدينة,بمشاركة مجموعة من الاطارات الصديقة ,وبعض المناضلين الغيورين,تخللتها وقفة أمام مفوضية الشرطة (الكوميسارية) وأمام مقر المخزن المتنقل التابع للقوات المساعدة ,ثم العودة أمام مقر ك د ش, حيث ألقى عضو المكتب المحلي كلمة منددة بهذا التدخل وبالمقاربة الأمنية و “القمعية” التي يعتمدها النظام القائم بالمغرب كحل وحيد للمشاكل وا لويلات التي يعانيها الشعب المغربي .

    وخلال هذه الوقفة رفع المعطلون و المعطلات شعارات ضد قوى القمع :”قمع قمع اوزيد قمع مبقتيش كتخلع”

“القمع لا يرهبنا و القتل لا يفنينا….”

“قتلهوم عدموهم اولاد الشعب اخلفهم”…

رضوان البرجي – زاكورة

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. dija يقول

    لا حول ولا قوة الا بالله الله ياخد الحق واش هادو اللي ما يتسماو بغاو يقتلو المعطلين ولا ؟؟؟ واش مبقى حد يهدر على حقو ؟؟؟ فين هما حقوق الانسان ؟؟؟ معاكم الله ……..

  2. عبد لكبير العلوي الصوصي- دكتور في الحقوق. يقول

    بشان تعنيف المتظاهرين، ألفت انتباه المتضررين من التعنيف أن المحكمة الإدارية بفاس قضت مؤخرا بتعويض لفائدة أحد نشطاء 20 فبراير بالمدينة جراء إصابته في تدخل لقوات الأمن لتفريق المتظاهرين.
    هذا، وألفت كذلك نظر السلطات العمومية أثناء تفريق التظاهرات غير المرخص لها أن القانون يتحدث عن منع التظاهرة وتفريها وليس ” تهراس رأس المتظاهرين”.
    لذا، المرجو عدم الإفراط في استعمال القوة إلى أن يسيل الدم، لأن القانون واضح، والدولة أكيد سوف تدفع بالخطأ الشخصي للموظف طبقا للفصل 80 من قانون الالتزامات والعقود، ويتحمل الموظف المسؤولية الشخصية، ويدفع التعويض للمصاب وقد يعاقب جنائيا. لأن القانون واضح في كون طاعة المرؤس لرئيسه يجب أن تكون في حدود القانون، ومن تم إذا أصدر الرئيس ( القائد او الباشا) الأمر بتفويق المتظاهرين بالقوة فلا يعني ذلك الضرب والجرح في حق المتظاهرين، بل يعني تفريقهم وأمرهم بإخلاء المكان، وإلقاء القبض على من رفض وتحرير محاضر قانونية بشأن الرافضين مع إحالتها على النيابة العامة بقصد متابعتهم بالتظاهر غير المرخص له.
    أما إذا بادر المتظاهرين بالعنف ورشق القوات العمومية بالحجارة وما إلى ذلك، فهذه جرائم معاقب عليها ويتعين حينها إلقاء القبض على المخالفين وتقديمهم للعدالة.
    في جميع الأحوال العنف مجرم قانونا.

  3. omjannat يقول

    fin bghawhom had nass imchiw ihajro zagora!
    ala trkana zinin! ala khlass charikat lktirbghina nkri!bghina naklo!bghina ndiro wlidat!obghina ntamt3o chweya b7al nass hadchi ghadi idiro lina lprivé !bach s7ab l7al ipkaw lihom les postes khawyine idozou 3ailathom kolhom!mn lwald l7afid lmsskin nta ghir kra we koun khir finahwa yalah wariwh lina mwajdin lina la33sa hada hwa lkhir fhad lblad!ta7iya 7arra lmo3taline wa massira mowafaka wassilo nidalakom!
    !

  4. younes marrakchi يقول

    f la photo au milieu fach 3reft 3lach lmakhzen derbou (lmo3ttaline)…7it bghaw i9ta7mou l jihte l3amala…

  5. zagori يقول

    الرجال و حاملي الشواهد و السواعد لا يعرقلون مؤسسات الدولة بقدر ما يساهمون فيها .مجموعة ممن يريدون التوظيف المباشر بدون المشاركة الوطنية في مختلف الادارات .طبعا لان ليس لهم القدلرات المعرفية والعلمية …. وحتى الشركات لا يستطيعون لغياب لان السواعد كاين الله ….

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.