الرئيسية | أخبار محلية | منتدى الأوتاد للثقافة والفن ينظم الدورة الرابعة لملتقى أكدز للإبداع من 07إلى10 أبريل 2016
منتدى الأوتاد للثقافة والفن ينظم الدورة الرابعة لملتقى أكدز للإبداع من 07إلى10 أبريل 2016

منتدى الأوتاد للثقافة والفن ينظم الدورة الرابعة لملتقى أكدز للإبداع من 07إلى10 أبريل 2016

أكدز:إسماعيل أيت حماد

  يُنظم منتدى الأوتاد للثقافة والفن الدورة الرابعة لملتقى أكدز للإبداع تحت شعار:”الشباب والمشاركة المواطنة”بمدينة أكدز بإقليم زاكورة وذلك ابتداء من 07إلى 10أبريل 2016م.وتنظم هذه التظاهرة بشراكة مع المجلس الإقليمي لزاكورة،مندوبية وزارة الثقافة،جماعة أفلاندرا، جماعة أفرا، جماعة أيت ولال، جماعة مزكيطة، بلدية أكدز،مجموعة مناجم وشركاء آخرين.ويتضمن برنامج الملتقى أنشطة فنية وثقافية متنوعة لفائدة شباب المنطقة.
   وسيشهد حفل الافتتاح استعراضا فنيا لأهم الفرق الفولكلورية والتراث والفنون الشعبية المشاركة في الملتقى،وتكريسا لثقافة الاعتراف التي دأب عليها منتدى الأوتاد في الدورات السابقة، ستحظى بعض الفعاليات الجمعوية والتربوية بالتكريم  اعترافا لها بمجهوداتها ونشاطها في العمل التربوي و الجمعوي لتنمية المنطقة،وتقديمها خدمات جليلة لساكنتها.وفي إطار “نبذ العنف ونشر ثقافة التسامح وروح المواطنة” يقدم تلاميذ مدرسة الزيتونة لوحة فنية في الموضوع لفائدة جمهور الملتقى.
    كما ينظم على هامش الملتقى على امتداد أربعة أيام معرضا للمنتوجات المحلية والصناعة التقليدية قصد التعريف بهذه المنتوجات وتشجيع الجمعيات والتعاونيات المحلية من خلال خلق فرص للتسويق ،ويتعلق الأمر بمنتوجات :فخار تمكروت،منتوجات ورد قلعة مكونة ،الزرابي المحلية، حناء أكدز ،منتوجات الديكور إضافة إلى فن النحث على الخشب .
     وفي اليوم الثاني للملتقى ،سيكون أطفال المنطقة في موعد مع صبحية تربوية من تنشيط منظمة الكشاف الوطني مندوبية أكدز،فيما سيشرف فنانون تشكيليون على تأطير أنشطة ومسابقات للتلاميذ لرسم جدارايات بثانوية إدريس الأول حول موضوع البيئة في إطار تنظيم المغرب لقمة المناخ .
    كما يشمل برنامج الملتقى ورشات تكوينية لفائدة الشباب حول مواضيع “الشباب والإعلام البديل”،الشباب والتطرف الديني”،ثم ورشة “الشباب والمشاركة السياسية” .إضافة إلى تنظيم ندوتين ،الأولى حول موضوع:”الشباب والحريات أية مقاربات “من تأطير الأستاذ لحسن أيت لفقيه عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان ورزازات الراشيدية والدكتور أحمد أيت لمقدم عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء.فيما الندوة الثانية حول موضوع:”أية مكانة للشباب في تدبير الجماعات المحلية في ظل القوانين التنظيمية الجديدة” بمشاركة رئيسة اللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان درعة تافيلالت. والأستاذة رقية قاسم رئيسة جماعة أفرا ،والكاتب العام لجماعة أيت ولال لرصد تجربة الجماعة في مجال الجماعة صديقة للطفولة والشباب بشراكة مع منظمة اليونسيف.
    ومن أجل المساهمة في إحياء التراث وتشجيع الشباب على المحافظة على الفولكلور المحلي ،ستشهد التظاهرة تنظيم مسابقة لفرق شبابية للفنون الشعبية ومن أهمها :أحواش،الصقل،أقلال،الركبة،أحيدوس…وتمثل أغلب هذه الفرق مناطق : تنزولين ،أكدز، أوزدين، أفلاندرا. كما سيشهد اليوم الثالث من الملتقى عرضا مسرحيا تحت عنوان” صلاة لا تقبل التأخير في الصحراء” وهو عرض يبتغي تكريس روح المواطنة وحب الوطن لدى الشباب.
    في المجال الرياضي قررت الجهة المنظمة تنظيم “سباق باب الواحات “في دورته الأولى على طول 10كلم وسيختتم المهرجان بحفل فني وموسيقي توزع من خلاله الجوائز على الفائزين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى