الرئيسية | الصحة | إعدادية أفلاندرا في لقاء تحسيسي حول الصحة الإنجابية
إعدادية أفلاندرا في لقاء تحسيسي حول الصحة الإنجابية

إعدادية أفلاندرا في لقاء تحسيسي حول الصحة الإنجابية

عبد الكريم أيت علي

تفعيلا للبرنامج العام لأنشطة المؤسسة وتحت عنوان : الصحة الانجابية، نظم نادي الصحة والبيئة بتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر فرع أكدز لقاء تحسيسيا لفائدة تلميذات المؤسسة وذلك يوم السبت 02 أبريل 2016 بقاعة المطالعة.

   في بداية النشاط ألقى السيد رئيس المؤسسة كلمة رحب فيها بالمؤطرتين وشكرهما باسمه الخاص ونيابة عن الأساتذة والتلاميذ على هذه المبادرة القيمة التي اعتبرها منطلقا أساسيا لصحة وسلامة المجتمع ككل كما شكر النادي على تواصله المتميز مع الفاعلين والقوى الحية في المجتمع من أجل عقد مثل هذه اللقاءات .

وفي عرضها، وبعد أن شكرت أطر المؤسسة على هذا التواصل الايجابي ،تناولت الدكتورة المؤطرة  رئيسة جمعية الهلال الاحمر فرع اكدز الموضوع في العناوين التالية :

1 – تعربف الصحة الإنجابية على أنها الوصول إلى حالة من اكتمال السلامة البدنية والنفسية والعقلية والاجتماعية في الأمور ذات العلاقة بوظائف الجهاز التناسلي وعملياته

2 – أسباب التركيز على الصحة الإنجابية :

ـ الموضوع يهتم بمشاكل الصحة الإنجابية بطريقة متكاملة وشاملة للرجل والمرأة.

ـ الموضوع  يركز على العناية الفردية المتأنية والدائمة بصحة المرأة.

ـ العناية ببعض الفئات التي لم تتلق عناية وخدمات سابقاً مثلاً المراهقين والمراهقات .

ـ يهتم الموضوع بمشاكل المرأة الصحية خلال فترة حياتها كاملة وليس فقط فترة الإنجاب

 ـ يندرج الاهتمام بالمشورة كجزء هام في خدمات الصحة الإنجابية

-          الكشف المبكر والتدخل السريع لعلاج الأمراض ذات العلاقة بالإنجاب كالسرطانات التي تصيب المرأة مثل سرطانات الثدي وسرطان عنق الرحم.

3 – الفئات المستهدفة بالصحة الإنجابية:

-  الرجل والمرأة في سن الإنجاب: لرفع المستوى الصحي لديهما.

- المراهقين والشباب: لتجنيبهم السلوكيات الضارة التي قد تؤدي لأخطار تهدد صحتهم الحالية والمستقبلية (أمراض منقولة) ولرفع وعيهم ليتحملوا مسؤولياتهم تجاه صحتهم والأسر التي سيشكلونها.

- النساء ما بعد سن الإنجاب: للوقاية من الأمراض المرتبطة بالإنجاب والمتعلقة بالجهاز التناسلي : التعفنات / الالتهابات وكشفها المبكر ما أمكن وتدبيرها.

-  المولود في فترة النفاس: للحفاظ على صحته وبقائه وحمايته.

   لقد كان اللقاء فرصة لتلميذات المؤسسة للاطلاع على جانب مهم من حياتهن الصحية الآنية والمستقبلية وذلك من خلال اكتساب الوعي بالمخاطر المحدقة ببعض التصرفات الخاطئة أو التهاون في القيام بالفحوصات الضرورية واللازمة عند الاقتضاء .

 

63a705dd-0a3b-4328-9266-2bf6133038d7

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى