النقوب: النسخة الأولى لمهرجان القصبات يومي 28 و 29 ماي الجاري

0 782

تحتضن الجماعة الترابية النقوب بإقليم زاكورة، يومي السبت و الأحد 28 و 29 ماي الجاري، فعاليات النسخة الأولى لمهرجان القصبات، تحت شعار: “معا لجعل القصبات موروثا ثقافيا و معماريا بامتياز”، و تشرف على تنظيم هذه النسخة في قرية 45 قصبة و الواحات جمعية مهرجان القصبات بالنقوب و ذلك بشراكة و تعاون مع المجلس الجماعي للنقوب و فعاليات المجتمع المدني المحلي.

و يضيف الفاعل الجمعوي بالنقوب السيد محمد فكري في تواصل مع القناة الثانية الوطنية أن الكلمة الأمازيغية “تيغرمت” أو القصبة التي تعد تصغير لـ “إغرم”، كانت تلعب عدة أدوار تاريخية أهمها الدور الدفاعي ضد الهجمات و تغلغل الأعداء.

و من جانبه تحدث السيد محمود الزماطي مندوب وزارة الثقافة بورزازات عن  مجهودات وزارة الثقافة و المتمثلة في مركز الصيانة و توظيف التراث المعماري بمناطق الأطلس و الجنوب من أجل جرد المعالم التاريخية و إعداد دراسات قصد ترميمها و صيانتها كموروث ثقافي و تراثي لهذه المنطقة.

و تلعب القصبات”تِيغْرْمَاتِينْ” اليوم بالنقوب دورا سياحيا و اقتصاديا و ثقافيا، و يسعى المنظمون لهذه الدورة إلى تصنيف قصبات النقوب ضمن المواقع المسجلة في التراث العالمي الإنساني لليونيسكو.

eccade6a-141d-4e1c-842e-39eabeed273a

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.