الرئيسية | أخبار محلية | الدعوة إلى اعتماد رؤية شمولية وإستراتيجية مندمجة وتشاركية للنهوض بالقطاع الرياضي باقليم زاكورة
الدعوة إلى اعتماد رؤية شمولية وإستراتيجية مندمجة وتشاركية للنهوض بالقطاع الرياضي باقليم زاكورة

الدعوة إلى اعتماد رؤية شمولية وإستراتيجية مندمجة وتشاركية للنهوض بالقطاع الرياضي باقليم زاكورة

MAP

دعا المشاركون في لقاء نظم مؤخرا بزاكورة حول ” الرياضة بزاكورة : الواقع والآفاق” إلى اعتماد رؤية شمولية وإستراتيجية مندمجة وتشاركية للنهوض بالقطاع الرياضي باقليم زاكورة. واكد المشاركون في هذا اللقاء الذي نظمته جمـعية “مبادرة زاكورة” على الاهمية التي يكتسيها تبني مقاربة مندمجة ومستدامة تستحضر الرياضة في التخطيط للنهوض وتنمية الإقليم والتنسيق بين مختلف المتدخلين وتوحيد الجهود والترافع من أجل جلب مشاريع رياضية للمدينة وكذا الاستثمار في الرياضة بما يخدم التنمية والنهوض بالرياضة عبر خلق أنشطة مدرة للدخل لفائدة الجمعيات والأندية التي تمثل المدينة في المنافسات الوطنية لضمان مورد دخل قار لتمويل أنشطتها الرياضية .

كما طالبوا بالتفكير في تأسيس إطار رياضي محلي يضم جميع الفاعلين في حقل الرياضة من أجل النهوض بالرياضة بجميع أنواعها، ودعوة المجتمع المدني والأطر الرياضية إلى المساهمة في تنشيط المنشآت والفضاءات المتوفرة رغم قلتها والحفاظ عليها وفتح وتنشيط المرافق الرياضية وملحقاتها في وجه جميع الجمعيات النشيطة وفق معايير محددة تضمن تكافؤ الفرص أمام الجميع، مع دعوة الجهات المسؤولة إلى الاهتمام بالقطاع و تشجيع ودعم الأنشطة الرياضية بالمدينة.

وأبرزت التوصيات الصادرة عن هذا اللقاء أهمية إيلاء العناية اللازمة للملعب البلدي للمدينة ومرافقه وضرورة تأهيله والتسريع بربطه بشبكة الماء والكهرباء، و إنشاء مراكز إيواء لاستقبال ضيوف المدينة من الرياضيين، ودور المجتمع المدني في القيام بحملات التوعية للحفاظ على المتوفر من المرافق الرياضية، وكذا توفير الموارد البشرية الكافية من اجل ضمان استمرارية وحسن تسيير هذه المرافق ومساهمته الفعالة في التنشيط الرياضي ، واقتراح مشاريع رياضية في إطار مخططاته و برامجه السنوية تعتمد رؤى وأهدافا على المدى المتوسط والبعيد.

من جهة أخرى، حثت التوصيات الجهات المعنية والمسؤولة على تخصيص دعم خاص بالأنشطة والمشاريع الرياضية، ودعت منظمي المهرجانات المحلية إلى ايلاء الأهمية للأنشطة الرياضية وبرمجة أنشطة رياضية ضمن فقراتها.

وفي كلمة بالمناسبة تطرق رئيس الجمعية المنظمة إلى السياق العام التي جاءت فيه هذه المبادرة، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الهدف من هذا اللقاء هو فتح باب التشاور والحوار من اجل تشخيص واقع الرياضة بزاكورة في محاولة لاستشراف أفاقها المستقبلية.

بدوره، أكد ممثل المجلس الجماعي لزاكورة أن المجلس يتوفر على إستراتيجية ومخطط لدعم الرياضة بالمدينة، داعيا إلى تضافر الجهود بين كل الفاعلين والمهتمين من اجل النهوض بالقطاع الرياضي بالإقليم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى