الرئيسية | أخبار محلية | امحاميد الغزلان … بين فساد المنتخبين و تمرد الشباب…الى أين ؟
امحاميد الغزلان … بين فساد المنتخبين و تمرد الشباب…الى أين  ؟

امحاميد الغزلان … بين فساد المنتخبين و تمرد الشباب…الى أين ؟

هي امحاميد الغزلان الأبية، آخر تجمع سكاني بإقليم زاكورة على مشارف الحدود الجزائرية المغربية وبوابة الصحراء الكبرى، كانت تعتمد اقتصاديا على الرعي والفلاحة وبدأت في السنوات الأخيرة تعرف نشاطا سياحيا جد مهم نظرا لما تتمتع به المنطقة من مناظر صحراوية خلابة ومن كثبان رملية فريدة من نوعها. ساكنتها في حدود 7000 نسمة عبارة عن خليط من القبائل المتعايشة وفق علاقات التآزر والتعاون والاحترام المتبادل وحب الوطن،إذ قدمت المنطقة شهداء كثر في سبيل الوطن في محطات نضالية عدة.

لكن و للأسف،  هذه المؤهلات الطبيعية وهذا التاريخ النضالي  يقابله شأن محلي سريالي لكون النخب التي تعاقبت على تسيير أمور البلاد كانت تتدحرج مابين ضعف الرؤية التنموية وتحقيق المصالح الشخصية ونهب المال العام.

قد يتساءل المرء عن المجلس الجماعي الحالي أي عن الأغلبية التي تسير الشأن المحلي، هل هي استمرار للفساد و لعقلية *الوزيعة* أم هنالك قفزة نوعية وتغيير حقيقي يبعث روح التفاؤل والأمل لدى سكان المحاميد ؟؟؟؟.

   للأسف الجواب جد سلبي، إذ لا يعتبر الكثيرون أن تغييرا في المجلس الجماعي حدث بالفعل، فتشكيلته حملت الكثير من الجدل وسط تساؤلات عن مدى المأمول منها تحت وطأة أناس آخر ما يفكرون به هو مصلحة المواطنين، وعلى الرغم من قصر المدة التي مضت عن الانتخابات الجماعية إلا أن واقع الحال والممارسات اليومية وطريقة التعاطي مع حل المشاكل اليومية للسكان ومؤشرات أخرى تبرز وبشكل واضح أن العقلية القديمة وان لوبي الفساد أي الحرس القديم لازال يتحكم في التدبير وفي التسيير وفي كل “شاذة و فاذة”، فكل سكان المحاميد يدركون أن الأغلبية الحالية للمجلس منها من أصبح مثله مثل الموظفين. إذ يوجد من هو الآن في بداية ولايته الثالثة، بحيث أصبح يستحق الإرث في الشأن المحلي والبعض الأخر يدخل في ولايته الثانية،بعد أن ذاق حلاوة الكرسي ، و أصبح يظن نفسه انه يعرف من أين تؤكل الكتف، حتى انه لم يتردد في نقض العهد مع جيرانه.

 إن خطورة الأمر تتجلى في كون بعض هؤلاء لهم مستوى تعليمي متوسط ،ومع ذلك كانوا عبارة عن دمى في أيادي بعض الأعيان وتحت تصرف شرذمة من أصحاب المصالح من اجل تشكيل ما سمي ب *الكتلة* في بيت معلوم منتهكين قدسية المصحف الكريم ومتعاهدين بالقسم بالله على الضلال وعلى العنصرية المقيتة ،وخوفا من عدم فعالية القسم، قرروا ترك شيكات موقعة على بياض عند شيطان الضفة الجنوبية درأ لكل ما من شأنه أن يفشل مخططهم الخبيث.؟

ولتوضيح الأمور أكثر وتسمية الأشياء بمسمياتها، كانت العناصر القديمة واعيان التحكم يتقاسمون الغنائم في الظلام ويعملون على تضليل الرأي العام المحلي بفزاعات: النعرات القبلية وخلق صراعات حول أراضي الجموع وزرع الفتن بين القبائل و الدواوير المجاورة، إنها سياسة المستعمر، فرَق تنتخب،إن الأساليب الميكافيلية تجاوزها التاريخ،فالسياسة بدون أخلاق أمدها قصير ،وما وقع لأصحاب الوزيعة عفوا* الكتلة* لهو خير دليل ،فقد بدأت رؤوسهم تتساقط بين أرجلهم، و بأيديهم لا بأيدي خصومهم، تحت حجج و مبررات و ذرائع شتى. وانكشف أمرهم أمام الرأي العام المحلي الذي أصبح يتابع عن كتب اجتماعات المجلس و أضحى جد واع باللعبة القذرة لما سمي ب*الكتلة* ولجنودها الذين ألفوا توزيع المال العام على جمعياتهم ،وباتوا يزاوجون مابين الريع السياسي والريع الجمعوي،  يتاجرون في وظائف لموظفين أشباح، ولازالوا يحاربون تنمية العنصر البشري فهم ضد الطلبة، ضد الموظفين، ضد التلاميذ، ضد النقل المدرسي لكنهم يحبون إصلاح المباني الآيلة للسقوط ويعشقون الاسمنت والخرسانة ولا يترددون في تشييد البنايات المهجورة، ولا يحرجهم جلب نساءهم للماء من السقايات،و ان يقطعوا ابناءهم مسافات طويلة على اقدامهم من اجل التمدرس إلا أن أمنيتهم الأولى و الأخيرة أن يركبوا سيارة ذات الدفع الرباعي إذ لا يمكن أن نتصور تحقيق التنمية بدون 4×4،لك الله يا بلدي.

    إن كل هذه الأمور تختزل كيفية تدبير الشأن المحلي بالمحاميد الغزلان وتبرز طبيعة النخب المحلية البعيدة كل البعد عن  ما تتطلبه التوجهات العامة للدولة في إطار المقاربة التشاركية والحكامة الجيدة. وللخروج بهذه الجماعة من هذا الوضع يجب اولا على السلطات الإقليمية القيام بدورها الحقيقي المتمثل في المراقبة و المحاسبة، وثانيا على  الجمعويين و كل الناشطين من ابناء المنطقة، و كل الضمائر الحية أن يمارسوا دورهم الرقابي كمجتمع مدني و حماية للمال العام الذي هو ملك و حق لهم وان ينشروا ما يتمتعون به من وعي سياسي ومن أفكار نيرة وان ينخرطوا في العمل السياسي من خلال تجديد النخب الضعيفة بنخب شابة قادرة على المبادرة وعلى لم شمل المحاميد بأفكار تقدمية وعمل نزيه يساهم في تحسين ظروف عيش السكان و الاهتمام بالشباب و وقف نزيف الهدر والتبذير .

54 تعليقات

  1. مقال عنصري.

    مقال عنصري 100%
    للأسف الشديد ابنت عن عنصريتك وبغضك الدفين. حاولت ولا زلت تحاول أن تنافق وتتغضى بمازر الدين والتسامح لكن عنصريتك الدفينة وقصر رؤيتك والبحث عن مصالحك الخاصة. وبدأت للأسف توزع الأوهام من مصالح انتخابية ضيقة. اعترف بأنك تكن الكره لاسيادك لأنهم وضعوا حدا لاطماعك وكانوا سدا منيعا لك ولازلامك ولاطماعكم.
    نعم انه فساد المنتخبين منك ومن أمثالك وما تغيير اللون السياسي إلى حزب لا تمتكم به أي صلة لا من قريب ولا من بعيد الا حاجة في نفس الشيطان لم يقضيها ولن يكون له ذلك.
    للأسف الشديد تريدون الوصول إلى الحكم لقضاء مصالحكم الشخصية كما يظهر جليا في مقالك الذي هو انعكاس لشخصيتك التي تحاول إسقاطها على الآخرين بمقال يتسم بالجبن والكراهية والعنصرية البغيضة.
    اما منتخبينا والذين صوتنا عليهم فهم سيظلون شوكة في حلقك وفي حلق كل العنصريين من امثالك.
    اما عن المجلس الجديد ورئيسه فهو في المستوى وما المشاريع الواعدة التي تنتظر الجماعة و ستنعم بها امحاميد الغزلان بسبب تحرك رئيسها الذي يحظى بإعجاب الجميع وبقبولهم وفقه الله اما انت فبجزع نعله كما يقال.

  2. شكرا لصاحب المقال
    يضهر من خلال الافكار الرئيسية التي تم التطرق لها ان الكاتب ملم جدا بخبايا المجلس الجماعي للمحاميد و اعتقد انه عضو داخل المجلس لازال في صفوف المعارضة او مايسمى ” فريق العدالة و التنمية ”
    محاميد الغزلان ليست استتناء فمعضم المجالس يسود فيها الريع السياسي و الريع الاقتصادي و هناك جماعات يسهر حزبكم على تدبيرها يسهرون بما لهم من قوة على تكريس “عقلية الوزيعة” فاصلحوا بيوتكم اولا و لا تقولوا ما لاتفعلون .

  3. المقال يفوح بالراهية والعنصرية . ويظهر ان صاحب المقال يفتري على المجلس الجديد : المجلس القروي للمحاميد هو الوحيد الذي لا يملك سيارة الدفع الرباعي . رئيسه يتنقل بسيارة الونكو العادية . انت من المعارضة الفريق الذي تراس هذا المجلس لمدة 17 سنة متتالية عان خلالها ساكنة المحاميد الغزلان العنصرية البغيضة ومحاولة اهام البوليزاريو ان امحاميد الغزلان من اصل الرقيبان كذبا وبهتانا . رفعت راية البوليزاريو وطليت الجدران بشعارات الانفصال وحرقت الجماعة القروية . كل هذا خبا بعد ان ولى زمام امور الجماعة الى المغاربة الحقيقين ( القصوريون ) وانطفات عنترياتكم وعرف الجميع حقيقة المحاميد وحقيقة سكانها . تحزبتم بالبجيدي املا في الفوز بالجماعة لان البيجيدي على راس الحكومة . خبتم . ما تسمونهم بالحراطين عاقوا وفاقوا . فهم يعملون لصالح ساكنة هذه الجماعة .

  4. اعضاء العدالة والتنمية بامحاميد الغزلان لا تتوفر فيهم صفات الحزب.
    أدعو كمتعاطف مع ناس العدالة الى اعادة النظر في معايير الاختيار .

  5. مقال صريح يفضح الانتهازيين واصحاب المصالح وشرديمة الطامعين في اكل المال الحرام ، اما المطبلين والمزمرين
    وابواق الدعاية فلم يعد لكم نصيب من الكعكة لان باب السيبة اقفل في وجهكم ،فالى مزبلة التاريخ.
    فكل اناء بمافيه يرجح : اظن ان المقال حقيقة مرة وصادمة في وجهه المهرولين والمنافقين واصحاب المصالح الدنيئة.
    اما ساكنة المحاميد فهي واعية جدا وتعدكم بان الكثير سيتغير في المستقبل.

  6. ولد المحاميد

    المقال ايها المتحاملين ويا ضعفاء النفوس لاعلاقة له بالعدالة والتنمية ولا بالمعارضة لم يكتب اي عضو
    من المعارضة اي شئ اما انكم تريدون ان تنسبوا له ما كتب. كفى تحاملا.

  7. قصر الطلحة

    للأسف المجلس الجماعي الحالي ما هو إلا أداة يتحكم فيها باقاس و بعض الإنتهازيين هم من يسييرون الرئيس الذي لا يفقه شيئا. و الدليل هو انصياع هذا المجلس لأقلية بالركابي و اولاد ادريس و تمويل مشروع ساقية الركابي و اولاد ادريس و هو مشروع غير شرعي و غير قانوني يحرم 3/4 من الأراضي الفلاحية بامحاميد الغزلان من الماء.
    لم أرى مثل هذا الغباء في حياتي، كيف يعقل أن رئيس يحرم قبيلته و أرضه من الماء و يمنحه لقبيلة أخرى مقابل ثمن بخس. عن أي مشارييع تتحدثون و عن أي تنمية يمكن أن يقدمها أشخاص مثل هذا النوع ؟؟؟؟

  8. محاميد قلعة الصمود

    ان الله عليكم شهيد و ان غدا لناضره قريب
    التجربة السابقة لكم و لعدة سنوات ازيد من 17 سنة و لازلتم تعدون الناس بالجديد
    ادا بدلتم جلودكم الى حزب العدالة فهدا لا يعني انكم بدلتم عقبيتكم الله انعل لي مايحشم

  9. شكرًا جزيلا صاحب المقال .لكل شخص الحرية في ان يعلق كما يشاء لأكن اذا وقعت الواقعة ليس لوقعتها كاذبة انفضحت الأمور نعم كيف لكم ان تكذبواماجاء في النص من الحقائق ،نعم منطق الوزيعة هو الذي يحكمكم قريبا سننشر كل الوثائق التي تثبت تبذير ونهب المال العام وسنكشف النقاب عن الضالعين معكم من داخل العمالة و المتواطؤون في نهب المال العام والمتسترون على جميع الشكايات من اجل حماية الناهبين الصغار والكبار. كل مرة تكشف فيها أوراقكم لا تجدون سبلا لترويح عن انفسكم سوى نعت قبيلتنا بالمرتزقة والموالية لجبهة للبوليساريو اعلموا ان هاته اللعبة مر عليها الزمان ….وان نكن نحن انفصاليون فهذا لا يعطيكم الضوء الأخضر لتقسيم المال العام على جمعياتكم القزمة .ومن خلال هذا المنبر اناشد السيد اخريف القاءم على شؤون الجماعات المحلية برفع يده عن الشكايات التي أحيلت عليه والتي ستكشف الخبايا الكبرى.عودة الى نعت اعريب بالمرتزقة بالله عليكم متى حمل الحراطيين السلاح. حتى لالتقاط صورة معه، و مابالك بالحرب القوية سنة ١٩٨٠ وحرب الرمال ١٩٦٣ …..التاريخ لايمكن محوه ولا تغييره . نعلم ان الرئيس السابق البشرى بين المطرقة و السندان لم يحضر ولوا مرة واحدة لدوارات الماضية و مآله مآل كل الخونة الحقيقيون والسلسلة طويلة

  10. ولد المحاميد

    اظن ان بعض المعلقين لايفرقون مابين الالف والزرواطة ، فالمقال يتطرق للتجارب السابقة ويطرح ارضية
    للنقاش بشكل علمي ولايريد صاحبه ان يحصل على دعم لجمعيته باش يكذب على الناس ويقول لهم جبت
    لكم راه ماعندكم ما تجيبوا الله يعمر الدولة ونعدكم ايها الجبناء بانكم ستتذوقون الحنضل والمرارة في
    المستقبل فويل لكل من الف اكل السحت فسيؤدي الثمن غالي جدا.
    ما هو مؤسف ان بعض االدعائية التي الفت ان تصداد في الماء العكر وتحصل على درهمات من المال
    العام تنصب نفسها محاميا رخيصا.
    ومايمكنش تغطوا الشمس بالغربال ، وصاحب المقال جبل ، شامخ هيهات تم هيهات ان ترقوا الى مستواه.
    انكم سذج المرحلة ولن تستوعبوا مستوى المقال ولستم من ذوي الا ختصاص, فكان احرى بكل واحد منكم ان
    يشتري مزمار – الغيطة- ويزمر ويهلل ويزغرد كي ينعم بدعم لجمعيته او كي يجرب سياقة سيارة الجماعةاو
    يحصل على بون اديال المازوط, كان اجدر بكم الصمت .

    • حديث الازلام

      تحدثي أيتها الزلمة ونقنقي يا ضفدع المجاري يا من ألف أن الصيد في الماء العكر وباسم البؤساء من امحاميد. يا من ألف ضدي دش دش ضرع الدولة ولا يهمكم أمن حلال أو حرام يا من ألف السحث.
      فعلا انك تطبل وتزمر وعلى عهدك الذي الفك الناس عليه. غيض وكيد وبغض وعنصرية دفينة.
      فعلا وضعوا لكم ولجمعياتكم الأسرية حدا من الريع والتجارة بالوطن والابتزاز به من أجل مشاريع محدودة.
      انه الانهزام بكل ما تحمل الكلمة من معنى.
      أيها الجبناء.

  11. ظننت أن هناك خطبا وخبرا يقينا لكن تبين لي انه مجرد تصفيات صراعات سياسية.

  12. مرة اخرى اشكر السيد ايت ماها واهناه لكونه استطاع الا ستفادة مرة اخرى من مبلغ 71000 درهم باسم الجمعية التي يترأسها بالركابي رغم ان القانون يمنع استفادة كل جمعية من المنح اذا كان احد أعضاءها يشكل احد أعضاء المجلس الجماعي بالله عليكم ماهذا التحايل ؟؟؟؟ أضف الى ذالك كون شي ايت ماها تسبب في عطل كبير لسيارة الجماعة (كولاه) اتعلَّم لحسانة فروس ليتاما.كفاك ايضا كذبا على البسطاء كونك انت من جلب الحملة الطبية هههههههه ماذا نقول عن مؤسسة محمد الخامس ومن أين أتيت بكل المصاريف؟؟؟؟ الله ينعل لي ما يحشم.

  13. مقال يكشف حالة من حالات الماسي الا نتخابوية التي يتضح من خلالها
    ان المنصب ممكن ان يدفع الوصولي لفعل اي شئ كي يصل الى الغنيمة
    لكن القوانين الجديدة اصبحت ترهب الشردمة الا نتهازية وتجار الا نتخاببات
    فالمقال يتطرق للنخب بشكل عام في المحاميد ولايمييز بينها لذا المرجو ان
    ينصب النقاش على الجوهر ولنكن ايجابيين ونطرح وجهة نظرنا وتصورنا للامور
    بدون ان نجرح احد او ان نسئ لاي كان.
    فالمقارعة يجب ان تكون بالا فكار وليس بالهرطقة.

  14. امازيغي حر وعفيف واكره السياسيين

    بالمناسبة فالمشاريع التي تتدحثون عنها لاتوجد سوى في حملتكم الدعائية الانتخابوية
    السابقة لا اوانها فكما مرت الست سنوات من قبل وما سبقها من سنين ولم يتغير اي شئ
    فالمحاميد بالمقارنة مع جماعات اخرى في الا قليم لا يعيش المواطن فيها ولا يحس باي تغيير
    على جميع المستويات البنيات التحتية ولا على مستوى جمالية الا زقة والشارع، فكا نها قرية
    من قرى زمان الا ستعمار.
    بارك ماتضحكوا على المواطنين راه كل شي بان ورانكم مفضوحين وسيرو توزعو شي وزيعة الا
    باقي شي مايتوزع.

  15. العاهرة تحاضر في الشرف

    فواعجبا، كم يدعى الفضل ناقص
    ووا أسفا، كم يظهر النقص فاضل!
    إذا وصف الطائي، بالبخل، مادرٌ
    وعير قسا، بالفهاهة، باقلُ
    وقال السهى للشمس: أنت خفيةٌ،
    وقال الدجى: يا صبح لونك حائلُ
    وطالت الأرض السماء، سفاهةً،
    وفاخرت الشهب الحصى والجنادلُ

    نعم نتمنى أن تمارس السلطات الإقليمية اختصاصات ولاسيما في ما يخص مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و كيف تم تحويل النادي النسوي لامحاميد الغزلان إلى مقهى انترنت ويتم نهب المال العام كل شهر حيث يتم دفع فاتورة الكهرباء من المال العام ولا هادي منكم خت العنصري وصهره.
    اما جمعية امناين للتنمية الركابي فبصحتها وراحتها فموتوا بغيظكم. لأنها جمعية دوار وتخدم المصلحة العامة للساكنة وليس أعضاءها مثلكم يا اكلي السحث يا من لا يهمهم إن كان مالهم حلال أو حرام.

    • خيرا لم تجده فيك أمك وأبوك كيف سيجده الاخر،من جمعية او غيرها.ها انت تعترف بنفسك على نفسك تقر وتقول جمعية امناين بصحتها وراحتها ،ماذا تقول عن الجمعيات الأكثر نشاطا من وسيلتك للاسترزاق ونهب المال العام.سينكشف النقاب قريبا وسنرى من هم المرتزقة.غير السماء واكتب التعاليق من اجل ان تواسي ضميرك النتن

  16. كان عليك ان تقدم مقترحات للتنمية وليس توجيه خنجرك المسموم الى اعناق اناس حملوا هم المنطقة لمدة طويلة خدمة لمصالحها فمحاميد 2000 ليست محاميد اليوم والواقع خير دليل ،فتدنيس الجدار بشعارات الكراهية والعنصرية ورفع علم البوليزاريو لن يفيدك في شيىء فالأساس في الشىء هو خدمة الصالح العام وما سعيك لمنصب الرئاسة الا خطوة فاشلة ومطلبك الخبيث المتجلي في اعادة التقسم الإنتخابي للجماعة الا خطوة خسيسة تحمل في طياتها الرغبة في تبؤ الرئاسة فهيهات تم هيهات لن تنال رغبتك ولن تتحقق امنيتك ولو عشت ابد الدهر فصورتك المقيتة وتدخلك في امور لاعلاقة لك بها في امور انت تعرفها ما هي الاصورة لدلك الوجه الممقوت ،فاسيادك في مكانتهم ولن تنال من عزيمتهم مهما فعلت ومهما كان طموحك فقد خدم هذه البقعة من الإقليم اناس من قبل بطرقتهم الخاصة ولايمكننا الا ان نشكرهم على كل حال ،اما الذين يتحملون اليوم مسؤولية تدبير شؤونها المحلية فلهم اتمنى التوفيق والنجاح ولك اتمنى الهداية والرجوع الى الرشد وتصحيح الضمير ولساكنة المحاميد اجمالا اتمنى الرخاء والإزدهار في هذا الشهر المبارك وللمجلس الحالي التوفيق.

  17. لا عليك يا السي موحى ولد منة قريبا ستنتهي أيامك… و ستصبح في خبر كان.
    لا تعتقد أننا نسيناك… إنما ستتلقى الضربة القاضية في الوقت المناسب
    بعد أن تم تنبيهك بشتى الوسائل و لم ترجع لرشدك، هذه المرة سيتم اسكاتك بشكل نهائي.

    • فوزي الصحراوي

      ان مثل هذا الكلام لايسمح بشره،انا لااعرف الكاتب ولااعرف صاحب التعليق لكن هذا تهديد ،غير معقول ان يكون هذا الموقع مصدرا لاصدار تهديات للاخرين ،فكل حر في رايه،فمن كان صادقا نال جزائه ومن كان كاذبا نال جزاءه،والتهديات ليس هذا مكانها

  18. لا تعتقد يا ولد منة أنك بتغيير مسكنك ستبتعد عن أنظارنا…. إننا معك 24/24 ساعة. و نراقب كل تحركاتك و لتستعد للرد القوي على عنصريتك التي تمارسها على الطلبة و المناضلين و الفقراء و ابناء الشعب كافة بامحاميد الغزلان

  19. طلحاوي امحمدي حر

    صاحب المقال الموظف الذي استعان باحد المراسلين لكتابة هذا المقال . هو عنصري الى النخاع ويحسب نفسه من شعب الله المختار وهو اخ جمله . ضاقت نفسه من وعي دراوة الاحرار ووصلوا الى تدبير الشان المحلي .دراوة فاقت وتعلمت . الرئيس الحالي مجاز ومثقف وجمعوي . مخلص وعفيف . انه الرئيس المناسب في المكان المناسب . ولن يترك لمثل صاحب المقال الموظف الحقود ان يلج الى تسيير جماعة اغلبها يؤيدون الرئيس الشاب المجاز . الاغلبية 11 عضو مقابل 6 فقط يمثلون اربع دوائر من اصل 13 دائرة . الرئيس يدبر شؤون جماعته بنزاهة وشفافية . وانت ياصاحب المقال الذي توسل لخريف ليجد لك مكان داخل المكتب المسير . وخابت مساعيك وها انت تطلب منه التدخل لينفس عليك . ليعلم المتتبع ان اغلبية المجلس تتكون من قصر المحاميد – اولاد يوسف – الطلحة – اولاد امحية – اولاد ادريس الشرقية ثم الغربية وبونو ايت علوان وبونو القصر والركابي ايت حسو انهم 11 عضوا مقابل : اعريب 3 دوائر و دائرة 1 لايت غنيمة بالمركز . اعطيت لكم الفرصة وكنتم على راس الجماعة لمدة 17 سنة كلها شغب وترحال وترويج للانفصال . رفعتم راية البوليزاريو رفعتم شعارات ضد الوطن الذي حماكم ويحميم . فلا تاسفوا ان عادت المياه الى مجاريها وان يتحكم في هذه الجماعة شاب مجاز وطني وقبل كل هذا دراوي ويفتخر . وهو من اصل محياوي قبيلته متجدرة بامحاميد الغزلان . فمت على غيظك يا صاحب اللحية المشعتة والجسم المسموم .

  20. توما هوك الجبان
    من تظن أنه هو ليس مثلك أيها الجبان.
    لاني كمتبع لزاكورة بريس أيقنت أن جميع تعاليقه تكون باسمه وليس مثلك أيها النعامة.
    عقدكم ذلك الأسد.
    والمتتبعين للرأي العام يدركون قيمته وكيف تلجون إلى هذه الأساليب النتنة والجبانة.

    لم يخطئ حينما وصفك انك تحب اكل الجيف. فهنيئا لك.

  21. لا افهم فعلا ما الذي قدمه هذا المجلس الجماعي للمنطقة.
    و ان تحدثنا عن الاوضاع في كل القصور ( الطلحة، الزوية،قصر المحاميد،زناكة،ايت عيسى و ابراهيم، بونو….) فالاوضاع كارثية و لا توحي بأن اغلبية اعضاء المجلس هم ابناء القصور، و الا فبماذا يمكن تفسير هذا التجاهل و التهميش الذي تعاني منه قصور امحميد الغزلان و دواويرها.
    و الخطير فالامر ان احد اعضاء المجلس و المحسوب على المعارضة. لطالما اقترح مشاريع تهم الضفة الجنوبية،( الماء الصالح للشرب ، النقل المدرسي ….)، لكن يتم رفضها لا لشيء الا لكون مقترحها صحراوي عريبي.
    هذا الجهل و الغباء، لا يمكن ان نجني من وراءه اي شيء.
    كفانا من القبلية و الحقد.
    ملحوظة: لست مع اي طرف من الاطراف. لكن هي شهادة لله لا يجب كتمها.

  22. إلى المحمودي الجبان

    أيها المحمودي الجبان.
    الركابي كلها فخورة بمرشحها ولن تستطيع حتى أن تتكلم أمامه بكلمة واحدة. فما بالك أن تلمس شعرة من رأسه. اتحداك لأننا سنرجع حرب التسوس.

  23. إلى المحمودي الجبان

    تعليقك في إنتظار مراجعه المدير.
    أيها المحمودي الجبان.
    الركابي كلها فخورة بمرشحها ولن تستطيع حتى أن تتكلم أمامه بكلمة واحدة. فما بالك أن تلمس شعرة من رأسه. اتحداك لأننا سنرجع حرب البسوس.

  24. اهكدا تبنى وتزدهر الامم نحن ساكنة المحاميد نعرف بعضنا البعض فان كان الوقال موجه للاستهلاك الخارجي فلابئس اما ان كان للتوعية فالعنواان خاطئ . عنوان الامترات والاستفزازات والريع باد للعيان
    اما ما يخص موحى ايت بها الهرم الشاامخ الحسيوي ونعم الحسيوي فلا يخاف النباح فالقافلة مستمرة لم يعرف عنه التستر ورائ اسمائ مستعارة والمس بشعرة احدة من راسه زلزال يدمر الاخضر و اليابس انتم تعرفون الركابي وبئسها الشديد .

  25. الخبر مقدس و التعليق حر …
    على المجلس الجماعي توضيح هذه الاتهامات و اصدار بيان حقيقة للدفاع عن نفسه بالادلة و البراهين و ليس بالتعاليق و الملاسنات الصبيانية ،و ان يكون البيان شافيا بوثائق رسمية و ليس بالبلاغات الادبية و الانشائية.
    ما جاء به المقال خطير جدا ، و إن ثبثت هذه الاتهامات اكيد ستكون له عواقب قضائية وخيمة على اعضاء المجلس الجماعي المستفيدين من هذه “الوزيعة”، ان صح التعبير …فلا يعقل ان يستفيد عضو بالجماعة و هو في نفس الوقت عضو في نفس الجمعية المستفيدة و القانون واضح في هذا الباب والعقوبة هنا واضحة و سترسل صاحبها الى السجن و العزل في نفس الوقت ،و اكيد جدا هذه الاتهامات لن تكون عفوية من صاحب المقال و بالتالي فاصحابها لا محالة يتوفرون على ادلة قوية و بالتالي قد تكون هذه الهفوة التي لا تغتفر لعضو المجلس الجماعي المدعو ايت باها سببا في حبسه و عزله و لما لا سقوط رؤوس اخرى بالمجلس الجماعي و بالعمالة المتورطون في التستر على هذه الهفوة القانوية القاتلة،
    كنت متعاطفا مع هذا المجلس كثيرا لكن للاسف تبين لي بالملموس ان السيد الرئيس المتواضع الجباري ،مغلوب على امره و هو مسير من طرف المدعو ايت باها ،المسير هو الاخر من طرف بقاس و جميع سياسات المجلس مسيرة من عند اعضاء الركابي و يتحكمون في المجلس و خير دليل على ذلك تورط الجباري في الساقية المعلومة و حرمان ابناء جلدته و قبيلته من حقهم في الساقية؟؟؟؟ و حرمان ابناء الضفة الجنوبية الشرفاء او السكان الاصليين من ماء الساقية رغم ان بساتينهم هي الاكثر تضررا من الجفاف؟؟ و هذه من بين الاسباب التي جعلتني اراجع موقفي من المجلس بعد ان كنت مدافعا و متعاطفا معهم؟؟ ماذا تنتظر من رئيس جماعة حتى قبيلته و دواره لم يدافع عنه ما بالك بالدفاع عن مصالح امحاميد عامة ؟؟؟
    القانون لن يرحمهم و ما خفي اعظم لكن سنتبع هذا المسلسل الشيق و كيف سيتصرف ايت باها مع هذا الاختلاس المثبت قانونا و هل سيدافع الجباري عن ايت باها ؟ و هل سيدافع اخريف عن المجلس و يتستر على هذه الفضيحة بالتدخل و تغيير المحاضر و الوقائع على الارض و نحن نعلم اننا في عصر التكنولوجيا و الاعلام اصبحت له كلمة ؟ و هل سيبقى اعضاء العدالة و التنمية مكتوفي الايدي ؟ اكيد هم الاخرين يتوفرون على وثائق رسمية و مفاجأت ،كما ان وزير العدل هو ابن حزبهم ؟ فهل سيقدر القضاء و السلطات المحلية التستر على هذه الفضيحة ، اكيد الايام القادمة ستحمل الكثير من الاثارة و التشويق
    و في انتظار اجابة المجلس الجماعي الرسمية سنتابع تعليقات ايت باها و خرجاته التي تشبه رقصات ديك مدبوح …

  26. ادا كان صاحب المقال يتكلم عن غيرة حقيقية عن ادارة المجلس فالاحرى والاجدى ان يراقب ويعارض ويوعي الساكنة ويقدم ملفاته للقضائ ان كانت اصلا وليقم بدعوة شباب المحاميدلندوات تجمع ولا تفرق بدون استعلائ معتاد .اداك يمكن ان نقول تبا للقبلية والعنصرية.
    اما الشتم والاتهامات المجانية بدون سند فسلاح الضعيف الجبان.
    شخصيا اتمن مجدات المجتمع المدني المحاميدي كبوكراب والحليم السباعي وو و وما كانت تغيضنا المساهمات التي تتلقاها ومازالت تلك الجمعيات
    اما وان تحصل جمعية الركابي لاول مرة على تمويل اصلاح مسجد ب 50000د وتقيمون الدنيا ولا تقعدونها ………
    الا تدفعنا ايها المحمودي الغير حر ولن تكون حرا ابدا ولا سلاح الجبان طوماهوك الى اعادت الاعتبار في احترامنا لا هل الدوار الاشاوس والكل يعرف الركابينعم الركابي فالتاريخ خير شاهد. فلن تجدوا ايها الجبنائ واحد من اهل الركابي يتهمكم بالترزق والانفصال ابدا .اماان تجو وتتمادو في اعراض ممتلنا بكل شرف .فلن نسمح بدالك ابدا وليجرئ توماهوك ومحمودي حر على نش اسمائهم .وسارفع لهم القباعة لا للعب بالنار تحية تقدير لكل ابنائ المحاميد بكل اطيافه

  27. عجيب امرك يا درعاوي تتكلمبكل تقة كالعارف المتيقن لقد وصل مسلسلك درجة الابتدال ومعلوماتك خيلية واكتر من مغلوطة ولتكن لك الشجاعة وغيرك في اتهام رسمر للنزيه ايت بها اشفق عليك ولا ادعوك لتتعاطف مع المجلس بل كن متزنانزيها مع نفسك وتحرى الحقائق فريس جمعية امناين وعرووف عند اهل الركابي عند السلطة الوصية .اما الساقية فحدت ولا حرج.

  28. مرحبا بالأسماء الجديدة اطلب من سي بقاس العودة الى المقال الأصلي ويوضح لنا أين تتجلى العنصرية ،ليس كل من تطرق الى الحقيقة يتم نعته بالعنصرية والمرتزقة .اهاذا ما تسمونه الارتقاء والتحضر،نعم اوافقك الرأي لماذا لا يتم تنظيم لقاءات تواصلية تهم جميع اطياف الساكنة المحمودية اذا كانت فعلا لدينا رغبة فعلية ادفع بعربة النمو الى الامام، لأكن ااكد لكم انه وَيَا للأسف ان مبدء الوزيعة هو السائد فها ته حقيقة . لسنا البتة ضد استفادة دوار الركابي لا كن ضد التلاعب على القانون و التحايل عليه.وضد الراقسة لآلة موحى نسيتي لالة موحى اختباءك بالبلوك حين رأيت سيارة احد الأصدقاء ضننا منك انها تلاحقك .من الان فصاعدا ستلاحق قانونيا وسترى ماتخبءه لك المحاكم.

  29. الاخ طوما هوك لم ولن انعت احد بالعنصرية وقلت انه لم يسبق لحسيوي ان نعت اي كان من المحاميد بالعنصرية وال و الو ال شيمنا لا تقبل دالك وعلاقتنا بالجميع فوق الشبهات وفوق الطاولة فلا تقولني ما لم اقل
    حتى المقال الرئيسي لم اهاجمه واتفق مع الكتير منه كما اختلف مع الكتير ما لا اريده هو التهجم على ايت بها وهو النزييييه وهو اختياروا بالاجماع وعايك احترام ارادتنا وان لك معه مسائل شخصية فبعيد عن العامةمرة اخرى تربيتنا وشيمنا لا تسمح لننا في التشكيك في وطنية احد وكم هي الامور التي تضامنا معكم فيها حين الصواب فليكن الاحترام متبادل.
    اما عن المجلس ان صلح استمر وان لم يصلح فالى مزبلة التاريخ

  30. مرة اخرى طوما هوك ويا ليتك افصحت عن اسمك يكون الامر سهل التواصل اقول لك موحى هو الركابي واقولها على مسووليتي فالمس به مس بالركابي .اما ان كان له ملفات قضائية فنحن مع القضائ حينداك.مادام الامر اشاعة واعرف جييدا انها اشاعة فالاحترام واجب

  31. امازيغي حر وعفيف واكره السياسيين

    اظن ان بعض التافهين محوروا حقيقة المقال وارضيته فالمطلوب تقديم اقترحات كما قال بقاس وكما
    اشير الى ذلك في المقال اي ان المحاميد تحتاج الى كل الوان الطيف وليس الى بعض الغلمان
    الذين يركضون وراء مصالحهم الشخصية، للاسف المحاميد عانت سواء في فترة 17 سنة الذي تحدث
    عنها بعضهم او مابعدها نظرا لمجموعة من الا شكالات لايتسع الوقت لذكرها.
    خلاصة القول ان المحاميد يوجد بها مجتمع مدني وطاقات شابة نزيهة وشريفة ومؤمنة بالا ختلاف
    ومتعايشة مع الاخر هي التي يمكن ان نراهن عليها في خلق التغيير وتوحيد الكل.
    بعض الاخوة يتحدثون عن تجربة 17 عام يا اخي لايهمنا لون الشخص او عرقه فاذا كان فاشلا او فا سدا
    فلا يجب تحميل قبيلة زلاته فالتسيير بجماعة المحاميد كان منذ 1961وليس وليد 17 عاما ولكي لانخلط
    االحابل بنابل فمن كان يقود في هذه الفترة كانت معه مجموعة من العناصر الحالية والكل يعرف كيف
    كانت تشرى الذمم، والفت الحلوة ولم تعد قادرة على مغادرة الكرسي.
    فالصراع هو ليس قبلي او اثني او صراع مناصب بل هو صراع ضد الفساد ضد التبذير ضد استغلال النفوذ.

  32. المخادع دئب يبكي تحت اقدام الراعي

    و عمري لن تعرف المحاميد العمارة ***** وقلوب العماريات يسكنها الحقد و العنصرية

  33. فخاطر العماريات

    مخطئ من ظـــن يومـــا أن للثــــعلب دينا
    برز الثــــعلب يوما في ثياب الواعظــــين

    يمشى في الأرض يهدى ويسب الماكرين

    و يــــــقول الحمـــــد لله إلــــه العالمــــين

    يا عبـــــاد الله توبوا فـهو كهف التـــائبين

    وازهـــــدوا فإن العيش عيش الزاهـــدين

    و اطلبوا الديك يؤذن لصلاة الصـــبح فينا

    فأتى الديك رسولا من إمـــــــام الناسكين

    عرض الأمر عليه و هو يرجــوا أن يلينا

    فأجاب الديك عذرا يا أضـــل المــــــهتدين

    بلغ الثعلب عني عن جدودي الصــــالحين

    عن ذوى التيجان ممن دخلوا البطن اللعين

    أنهم قالوا و خير القـــول قول العارفيــــن

    مخطئ من ظـــن يومـــا أن للثــــعلب دينا

  34. إليك يا موحى يا حبيبي

    ما استكمل اللذات إلا فتى يشرب والمرد ندماه
    هذا يفديه وهذا ، إذا ناوله القهوة حياه
    وكلما اشتاق إلى قبلة من واحد ألثمه من فاه
    سقيا لدهر كنت فيه لهم معاشرا ، ما كان أحلاه
    نشربها صرفا ولم نقترع وشرطنا : من نام نكناه
    تعزى قلبنا عن ذكر راح فكيف عزاء قلب مستباح
    يظل الليل يرقب كل نجم يواليه يغور إلى الصباح
    أراد محمد بن رياح شتمي فعاد وبال ذاك على رياح
    أتنسى صدع أمك فوق أيري تدور كما يدور أبو رياح؟
    تغنت لي وقد ركبت عليه وصارت فوق مندمج وقاح
    ” ألسنا خير من ركب المطايا وأندى العالمين بطون راح ”
    فقلت : دعي التمثل ليس هذا وعيشك ، وقت هجو وامتداح
    ولكن الأوان أوان نيك وأدخال الفياشي في الفقاح
    فقالت: هاك رجلي فارفعنها زغرّق رمح بطنك جوف راح
    فلما أن مضى فيها تغنت : ” تنادى آل ليلى بالرواح “ج

  35. المحمودي - اليوسفي

    صاحب المقال هو نفسه من يهدد ويسب وكل هذا سلاح الضعفاء . فمتى كان صاحب جمله شجاعا . صاحب المقال او توماهوك اصيب بخيبة امل كونه يتمنى ان يكون رئيس جماعة امحاميد الغزلان ويرى في نفسه وهو ما يسمى كاتب عام لجماعة خلق داخلها الفتن والتبركي . خاب امله واصبح يتهم اناس نزهاء يعرفون القانون ويطبقونه . خاب امله لكونه بقي لوحده كمعارض بعد ان تخلت عليه باقي المعارضة . تهجمه على قبيلة ايت حسو المعروفين بالجدية واحترام الاخر متى احترم هذا الاخر نفسه . عرفنا قدراتك وعقليتك من خلال التهديدات والسيارة . موحى ررجل مثقف عطاوي امازيغي ولا تخيفه تهديدات الجبانة ، يا جبان يا اخ جمل . انك انسان معروف مسموم بوجه مشؤوم وعبوس . لن تجني اية نتيجة من ايت حسو الدين بقوا شوكة في حلقك وفي حلق كل انفصال خائن لبلاده . لباعلي تركك تنبح وتصيح بدون نتيجة كما انعزل عنك باقي الاعضاء . ومن المستحيل ان يحاول اي انفصالي ان يدخل من بين مسيري هذه الجماعة .

  36. إليك ياصاحب الأرداف المليئة

    “اللهم امنحنا أكتافهم اللهم أقلبهم على وجوههم وولّنا أدبارهم وأرنا عوراتهم وسلط رماحنا عليهم أمين .

  37. انك انسان معروف مسموم بوجه مشؤوم وعبوس . لن تجني اية نتيجة من ايت حسو الدين بقوا شوكة في حلقك وفي حلق كل انفصال خائن لبلاده

  38. تنافق وتتغطى بمازر الدين والتسامح لكن عنصريتك الدفينة وقصر رؤيتك والبحث عن مصالحك الخاصة
    ا تغيير اللون السياسي إلى حزب لا تمتكم به أي صلة لا من قريب ولا من بعيد الا حاجة في نفس الشيطان لم يقضيها ولن يكون له ذلك
    العنصريين من امثالك
    أدعو كمتعاطف مع ناس العدالة الى اعادة النظر في معايير الاختيار
    المنصب ممكن ان يدفع الوصولي لفعل اي شئ كي يصل الى الغنيمة
    يا اكلي السحث يا من لا يهمهم إن كان مالهم حلال أو حرام.
    وسيلتك للاسترزاق ونهب المال العام.
    سعيك لمنصب الرئاسة الا خطوة فاشلة ومطلبك الخبيث المتجلي في اعادة التقسم الإنتخابي للجماعة الا خطوة خسيسة تحمل في طياتها الرغبة في تبؤ الرئاسة فهيهات تم هيهات لن تنال رغبتك

  39. الى الانتهازي اتق الله في ساكنة المحاميد

  40. عير الأسماء

    ها انت تشارك بأسماء فتيات لأنك ليت سوى راقصة بالله علي ضاعت في جسدك راقصة مليئة البطن والارداف.لن نترككم تنامون ولا حتى تغمض اعينكم . نحن كلما وراء معارضتنا المغوارة. وما ابكاكم الى ما تخباه. لكم الأيام القليلة القادمة. اما انت ايتها الراقصة الحمونية أعاهدك الله أني لست من تضن ونعاهدك الله اننا سنمرغ وجهكك بالهرار عندها ستعرف من نحن اقسم لك بالله انك جروت إليك البلاء الأسود فكن له يقض وقد اعذر من أنذر .اما بيدق الطلحة مع احترامي لشرفاءها ذاك ذالك اللذي كان يلطخ جدران الا قسام بالغاءط من اجل الوصول الى ظيفته سالطخ وجهك بالغاءط وبحث عن وظيفة لمن ينظفه لك. كنت بعيدا كل البعد عن كل هاته الالاعيب والاكاذيب لأكن سوف تعرفون من أنا قريبا. مع احترامي لنبلاء على مستوى جميع الساكنةالمحمودة

  41. الى من اقبح من القبح

    أرى له وجها شوه الله خلقه *** فقبح من وجه وقبح حامله
    وجُفونهُ ما تستقرُّ كأنها ******* مطروفةٌ أو فُتَّ فيها حصرمُ
    وإذا أشار محدثاً فكأنه ******** قردٌ يقهقه أو عجوزٌ تلطِم
    وتراهُ أصغرَ ما تراهُ، ناطقاً ****** ويكون، أكذب ما يكونُ، ويُقِسمُ

  42. سارةاسم على مسمى

    انتباه قرار جد مهم
    قرر المجلس الجماعي باجماع بعد ماتبين له ان بوق الدعاية يتقن الرقص السياسي مابين الاصالة
    والا ستقلال والعدالة ويستبدل جلده بحسب المزاج العنصري ان يكلفه بمهمة جديدة مقابل تعويض
    جد هام : انها مهمة تقديم وصلات اشهارية اثناء وقت الا ستراحة يفتن من خلالها الحضور بتحريك
    الورك الكبير والارداف الغليظة مع الحفاظ على تزيين شوارب الجمل باحمر الشفايف.
    بصحة والراحة السي جن.

  43. امازيغي حر

    انا شخصيا ابن قبيلة ايت باها و ارفض اي سب او مس لقبيلتنا بسبب هذا الشخص و اؤكد لكم انني اكره هذا الشخص نظرا لتملقه و نفاقه و بدون شخصية و اقسم لكم ان جل ابناء دوار الركابي منبوذ من طرفهم خصوصا بعد ان ضحكت عليه شابة تكبره سنا من قبيلة بمركز المحاميد و اكلت دماغه حتى اصبح كالدمدومة بدون شخصية و كلنا تابعنا الفقسة التي اصيبت بها عائلة ايت باها و خصوصا امه المسكينة التي اصيبت بانهيار عصبي لازالت نتائجه تعاني منها لحد الساعة.
    لا يهمني ايت باها و لا غيره لكن تهمني قبيلتي و دواري لهذا اناشد جميع المعلقين الابتعاد عن سب ابناء الركابي او قبيلتنا،كما ارفض انا ايضا المس باي قبيلة اخرى و نحترم الجميع ،و اذا كان هذا الشخص خاطئ فوجهوا رماح نقدكم له و لي دار الذنب يساهل العقوبة … لم نرى من الجماعة شيئا فقط محسوب علينا عضو اللهم ان كانت الاعتمادات التي قلتموها اختلسها ايت باها و الله ابناء الركابي ما شفنا شي و ربما السيد بقاس اوضح لكم فقط مساهمة بسيطة للمسجد لكن عندما سمعت 71 الف درهم لجمعيته فقط و مصاريف اخرى تفاجات حقيقة و عندما سألت احد اصدقاء ايت باها اكد لي مصاريف اخرى ان تسربت للراي العام سيثور عليه ابناء الركابي قبل غيرنا …لهذا ادعو ابناء الركابي للتحقق من المال الذي اخده باسمنا بعيدا عن السب و التجريح بل في اطار الاخوة و القانون الذي فوقنا جميعا ،لكن ان يبقى هذا الشخص يفعل ما يريد باسمنا فلن نقبل ،احترمناه لانه ابن قبيلتنا لكن ان يستغل دوارنا و قبيلتنا للاستغناء بزاف …و يدخلنا في صراعات وهمية مع اناس ربطتنا بهم علاقات تعايش و سلام لسنين طويلة ….
    السي موحا مع احترامي لك بغينا كشف حساب للجمعية امام الراي العام و المصاريف التي توصلتم بها و ماذا انجزتم ،انذاك سنحترمك او نحاسبك ،راه ما كاين دخان بلا نار بلا ما تبقى تمحور الصراع مع قبيلة او مع العفاريت و التماسيح مثل بنكيران …انت متهم بنهب المال العام باسم الركابي و نحن ابناء الركابي لم نرى هذا المال و على الاوراق هناك ادلة انك اخدت المال ؟؟؟ اين ذهب هذا المال؟؟؟
    ننتظر جوابك بالادلة و ليس بالشفوي

  44. خاب ظني فيكم ملي لجأتو لهذه الأساليب القدرة.

  45. المحمودي - اليوسفي

    امازيغي : اسم قديم قدم الكون . انت منافق ولست الا اعريبي خانز . مكروه . وابناء الركابي الامازيغ تربيتهم لا تسمح لهم بانتحال اسم اخر ليوهم الناس بان ايت بها ليس على وءام مع قبيلته . تتكلم يا قرد عن الاستغناء ! ايت بها ليس بياع الحشيش مثلك وليس مهربا كامثالك مالكي 4×4 . من نقش التمر في عشوش امحاميد واولاد ادريس الى التهريب الى 4×4 . ايت بها استاذ نقي اختارته قبيلته بدون منافس . انت يا متسمي نفسك امازيغي لست الا من الاعراب .الاعراب اشد كفرا ونفاقا واجدر الا يعلم حدود الله .انت بعيد كل البعد يا اخ جملو . ثقافة الامازيغ لا تقبل انتحال صفات الاخرين .لا ينافقون مثلك . تعاونية امناين تعاونية نشيطة منذ عدة سنوات . جدد مكتبها مند مدة واستفادت لاول مرة منذ سيفوريكم الذي منعها من الاستفادة . الفضل في استفادتها يعود الى رئيسها الشاب المجاز والاستاذ المحترم ومن اعضائها استاذ جامعي و اخر صحفي ومثقفون اخرون . ايت بها المحترم لم تكن له اليد لوحده في الاستفادة . هذه الجمعية التي جلبة جمعية بسما الى المحاميد الغزلان والتي لا يمكن تحقيقه الا بجدية هذه الجمعية ونشاطاتها المجتلفة . فالجمعية عقدت شراكة مع جمعية بالرباط واستفاذت من جرار فيركيسون ومحراثه كما استفادت من ثلاثة مضخات للسقي . اصلحت جمعية امناين اقسام دراسية في كل من الركابي والطلحة والمركز بشراكة مه بسما . حفرت ابار للسقي وللماء الشروب . موت على غيظك يا مسموم يا من تظن ان اصولك صحراوية وما انت الا من تبلبالت في الشرك . الح عليك ان تقدم ملف استفادة امناين الى القضاء ولا تتوانى واترك عليك اتهامات تصدر من حقود مارق . ننتظر منك اللجوء الى القضاء لتفضح وتعرى . قانون الجمعيات الجديد معروف لدى كل مهتم . بقي شيء واحد وهو اننا لم نعرف من قبل قيمة منتخبينا الا بعد ان رفع النوم من جفونكم وبقي شوكة في حلوقكم . فارفع راسك يا موحى فقد مرغت انف المسموم صاحب اللحية الشيطانية . عشت تموزغا وعاش البرابر .

  46. إلى أصحاب التعاليق السخيفة و خاصة المحمودي اليوسفي ، الذي لا زال يحلم بزمان ولى ، وهو فرق تسود ، الذي كان سائرا و قد انتظرها و هو وازلامه قبل 04 شتنبر و لم تتحقق لهم أمنيتهم، فهيهات الزمن تغيرو انكشفت الامور و وتغير الزمن، الذي كان المستشار يتعامل مع الجماعة كالبقرة الحلوب.
    الآن وقت الحساب و من ترك حرف من السنة يعاقب عليه.
    و نعم و نصفق بحرارة لو أن فعلا الجمعيات التي إستفادة من الدعم من الاموال العمومية ، قدمت نتائجها أمام الرأي العام المحلي.
    أما من يدعي أنه عرف قد ممثله فهنياء له أن إستفاق.
    عرفت المحاميدبتازرها و محبتها و احتضانها للجميع على مر التاريخ ، و ما تمثلية جميع القبائل منذ القدم إلا خير دليل لمن ذاكرته ضعيفة.
    تكن قبائل اعريب الود والاحترام لجميع القبائل و بدون إستثناء و من يحاول يلعب على العرق و القبيلة إلا دليل على ضعفه و جبنه الفكري و المعريفي .
    نطالب الجميع الفعاليات الغيورة على المحاميد بكل مكوناتها بدون استثناء إلى تجاوز المهترات الصبيانية و العقيمة التي لا تخدم المنطقة و ابنائها و ساكنتها التي لا حول لها و لا قوة .
    و للعارفي فقط كم عدد من يطلع على صفحاتكم الالكترونية التي تتبدلون من خلالها القذائف و المدفعية؟؟؟؟
    المرجو من أههل العقول تولي الامور، حفاظا على مكوننا الطبيعي و الاجتماعي.
    فالمنطقة تتحتاج إلى جميع طاقاتها ، من أجل مسايرة العصر و الجهوية المتقدةو و و وو و و و .
    أين تمثلية المحاميد في اللجنة الجهوية للخبراء ؟؟؟؟ أينكم يا جحافلة المطبلين والمبجلين للاشيء كفاكم استهتارا بالعقول ، ياريث لو أنكم إستغلتم هذه الافكار في تكوين جيل متعلم و إجراء دراسات ميدانية حول التربية و التعليم من المرحلة الابتدائية حتى الجامعة ، لتنظرو أين هم أبنِاؤنا من المحيط؟؟؟
    كم من تلميذ يوجه إلى الشعب العلمية ؟؟ و غيرها من الامثلة.
    المجتمعات تفتخر بأعلى معدل في الباكلوريا أينكم يارجال التعليم و مكوني الاجيال و الذين يشبهونكم بالرسل؟؟؟؟؟ و مادرك ما رجل التعليم أين الاساتذة الفطاحلة الذين كونوا الاجيال السابقة.
    للجميع نقول كل من اقترف جرم أو إغتناء بدون سبب ، أو إستفاد من الأموال العمومية سيحاسب على كل سنتيم أمم العدالة الارصية حايا و أمام العدالة الأهية لاحقا.
    وسنتابع الجميع بدون استثناء و ما إتفاق الجميع بإستثناء من استفادوا من مشروع الساقية و تو حدهم في الشكاية المشتركة و إحهاره للجميع بدون لي أو دوران إلا خير دليل .

  47. احترمنا كثيرا و نحترم ادارة zagorapress كونها تفتح المجال للنقاش و تطرح مواضيع تهم المنطقة رغم بعض الاخطاء كونها تنشر في بعض الاحيان لاناس لا مصداقية لهم على صعيد زاكورة و معروفون من قبل القاصي و الداني بترزقهم في مجال الصحافة رغم ذلك ارفع القبعة لادارة zagorapress
    النقاش صحي جدا و ينبغي ان يكون في نطاق المسؤولية و حبدا لو ثمت مناقشة كيفية التدبير من قبل المجلس الجماعي من قبيل تحديد ما تم انجازه او ما تم الاخفاق في وضعه في سكة الطريق الصحيح و فضح اختلالات او اختلاسات او فساد ان كان له وجود مع تقديم للادلة اقول ذلك لا التهجم على شخص فقط كونه ينتمي الى قبيلة معينة او لأسباب سياسوية جعلت بعض الردود تهاجم المعني بالأمر في شخصه وووو و يؤسفنا ان ينزل هكذا نقاش الى دون المستوى
    المقال هنا طرح موضوعا جيدا للنقاش لكن بعض الردود اخطأت العنوان متهمة جمعية امناين من الركابي باالاستفادة من مبلغ بطريقة غير مشروعة من اجل ماذا؟ لاصلاح جناح بالمسجد ايل للسقوط لا لمصالح شخصية . هذه الجمعية نشيطة جدا و تستحق الاستفادة اكثر لفد قامت بانشطة استحسنها الجميع اخرها و ليس اخيرها القافلة الطبية بتنسيق مع جمعية من مدينة اخري استفاد منها اهل المحاميد دون تمييز و للإشارة فالجميع يعلم ان المعني بالأمر اي ممثل الركابي في المجلس الجماعي لا يوجد ضمن اعضاء المكتب
    لا اتفق مع صاحب المقال اعلاه و اقول نعم هناك مباني ايلة للسقوط في المحاميد الغزلان بصفة عامة من الركابي الى اقصى المحاميد ينبغي ترميمها اولا لرمزيتها التاريخية و ثانيا قبل ان توقع ضحايا بشرية و كم تخاسفنا كثيرا لسقوط برج باولاد ادريس فبل بضع سنين
    حفظ الله المحاميد من الشرور و الفتن

  48. بوسطيلة المحياوي

    مقال كتب وحرر بمدينة زاكورة . وهما يظنان انهما عثرا على ما يشفي غليل ( ع . ح ) .المقال كله يجانب الصواب ويكشف عن وجه صاحبه ويكشف عنصريته البغيضة . المكتب المسير يتكون من ممثلي سكان الواحة مع استثناء لون لامبا . هذا اللون اتخده اصحابه للفوز برآسة هذه الجماعة . لكن نحن دراوة قد فقنا ووعينا ولن نكرر التجارب ما قبل 2009 . حيث حاول البعض ان يوهم ان المحاميد الغزلان صحراوية تابعة للانفصاليين . رفعت بالمحاميد في تلك الفترة رايات البوليزاريو وكتبت شعارات الانفصال في جدران هذه القرية الطاهرة كما رفعت داخل الثانوية والاعدادية . كل هذا وضع له حد منذ 2009 اثر انتخاب مجلس رزين يحب وطنه ويعمل على تنمية للا المحاميد . واليك بعض المنجزات التي انجزت بجماعة المحاميد الغزلان : تهيئة المركز الازقة والانارة .بناء سوق مغطى . بناء دار الطالب ودار الطالبة ، بناء القاعة الرياضية المغطاة بنا قنطرة على واد درعة ب مليار سنتيم ، بناء وتعبيد الطريق المدار الذي فك العزلة على جميع دواوير الضفة اليسرى ، اصلاح جميع السواقي بالجماعة .هذه هي بعض المنجزات الهامة حققها المجلسين السابق والحالي وهو نفس التركبة . تسيير شؤون جماعة امحاميد الغزلان يتسع للجميع متى تخلى الشعب الاري عن الغائه لما هو دراوي او عطاوي . التطرف يولد التطرف . المحاميد هي الكل دراوة عطاوة اعريب بني امحمد واحرار .ولا مكان لمن يحتقر الساكنة ويعطي لنفسه الحق في التحكم في الكل لادائه المغلوط . البلاد لماليها .

  49. الوزيعة المال العام الريع النهب عناوين رخال لمتتبع ان الامر يتعلق بطنجة او الهرهرة اعال البحار والمقاللع في الغرب الامر يا سادة را كرام يتعلق باضعف جواعة ترابية بالمغرب الحبيب فرئيسها الملياردرر الجاباري صاحب رخص اعلي البحار وشهادتان للمقمة جيش التحرير وجب مسائلته و اخضاعه للتحقيق اوام محكمة اممية لخطورة الفعل .اما امبراطورالعقاارات مالك التئمينات والمتحكم في التمويل على الصعيد اطني الملياردير ايت بها موحى فهو الاخر سنعمل على حجز مكان له في نفس زنزانة ميلوزفيتش .لقد علمت من مصادر موتوقة استدعائهم للتحقيق امام الشرطة الوطنية لورد اسميهما في فضرحة بنام .ولتسببهم في اتلاف بحيرة ارييقي.
    وما اقفةالاعتصام امام الجواعة من كل ابنائ المحاميد شيب و شباب لاتنديد بستعمال السيد الملياردرر الجباري لطائرة خاصة مكترات على نفقة المجلس في تنقلاته من الطلحة الى المجلس ومن المحاميد التكنييت .فضلا عن تهريب ايت بها لاطنان الديازيل لاستعمله في سقي ضيعاته الشخصية التر اكتسبها من مال الجماعة .
    استحلفكم الله على من تفتون لما تستسغن عقول هل المحاميد لما السبا والشتم لما هده المصطلحات الرنانة .
    للمرة الالف ادعوا المجتمع المدني للارالحوار ونكران الدات بعيدا عن المجلس ونشكل جميعا مجلسا موازيا يراقب وينظر ويرسم التوجه للمجلس وسين مرغما على الاخد بالمقررات .نلازمه في كل راته.
    تحية للشرفائ الجباري وايت بها .ايت بها ليعلم الجميع انسان يدفع من ماله الخاص لقضائ المئارب واتحدى اي كان من مقليينمواطنين ان يقول عكس دالك ايت بها من نشطائ الجمعوويين في المحاميد والركابي
    اما من ينتظر المقصلة وسط الرووس فمقامه النتظار سيطول انتظاره
    اما من ركب على تموول امناين فمئاله من خرج من الخيمة ماائل .جمعية امناين ليست جمعية كالتي تعرفون انها جمعية مجتمع مدني بالمعنى الحقيقي فرها حقوقيون وصحافةاساتدةوقلون رغم فتوتها لدى لا يمكن ان تسقط فيما تتمنون فمجرد انتخاب ايت بها دعى لجمع عام بحضور ي وحضور السلطة المحلية ليفوت عليكم الفرح بسقوط الرووس خبثم وخاب ظنكم . ايعقل ان رسقط الاشاوس ايت حسو فيخطئ بدائي بهاد الشكل ايغفرها لنا التاريخ .
    لكم ان تلعلعبة اخرى بعيدا عن الاتهامات .
    فدعوتي لازالت قائمة ولكم واسع النظر

  50. يونيو 24, 2016 في 17:50
    الوزيعة المال العام الريع النهب عناوين يخال لمتتبع ان الامر يتعلق بطنجة او الهرهرة اعالي البحار والمقاللع في الغرب الامر يا سادة يا كرام يتعلق باضعف جماعة ترابية بالمغرب الحبيب فرئيسها الملياردرر الجاباري صاحب رخص اعلي البحار وشهادتان للمقاومة و جيش التحرير وجب مسائلته و اخضاعه للتحقيق امام محكمة اممية لخطورة الفعل .اما امبراطورالعقاارات مالك التئمينات والمتحكم في التمويل على الصعيد الوطني الملياردير ايت بها موحى فهو الاخر سنعمل على حجز مكان له في نفس زنزانة ميلوزفيتش .لقد علمت من مصادر موتوقة استدعائهم للتحقيق امام الشرطة الوطنية لورود اسميهما في فضيحة بنام .ولتسببهم في اتلاف بحيرة ارييقي.
    وما وقفة والاعتصام امام الجماعة من كل ابنائ المحاميد شيب و شباب لاتنديد بستعمال السيد الملياردرر الجباري لطائرة خاصة مكترات على نفقة المجلس في تنقلاته من الطلحة الى المجلس ومن المحاميد التكنييت .فضلا عن تهريب ايت بها لاطنان الديازيل لاستعمله في سقي ضيعاته الشخصية التي اكتسبها من مال الجماعة .
    استحلفكم الله على من تفترون لما تستسغرون عقول هل المحاميد لما السبا والشتم لما هده المصطلحات الرنانة .
    للمرة الالف ادعوا المجتمع المدني لللحوار ونكران الدات بعيدا عن المجلس ونشكل جميعا مجلسا موازيا يراقب وينظر ويرسم التوجه للمجلس وسيكون مرغما على الاخد بالمقررات .ونلازمه في كل الدورات..
    تحية للشرفائ الجباري وايت بها .ايت بها ليعلم الجميع انسان يدفع من ماله الخاص لقضائ المئارب واتحدى اي كان من مقاوليين و مستتمرين مواطنين ان يقول عكس دالك ايت بها من نشطائ الجمعوويين في المحاميد والركابي
    اما من ينتظر المقصلة وسط الرووس فمقامه النتظار سيطول انتظاره
    اما من ركب على تموول امناين فمئاله من خرج من الخيمة ماائل .جمعية امناين ليست جمعية كالتي تعرفون انها جمعية مجتمع مدني بالمعنى الحقيقي فرها حقوقيون وصحافةاساتدةوقلون رغم فتوتها لدى لا يمكن ان تسقط فيما تتمنون فمجرد انتخاب ايت بها دعى لجمع عام بحضور ي وحضور السلطة المحلية ليفوت عليكم الفرح بسقوط الرووس خبثم وخاب ظنكم . ايعقل ان رسقط الاشاوس ايت حسو فيخطئ بدائي بهاد الشكل ايغفرها لنا التاريخ .
    لكم ان تلعلعبة اخرى بعيدا عن الاتهامات .
    فدعوتي لازالت قائمة ولكم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى