الرئيسية | أخبار محلية | “جميعا من أجل نفق تيشكا ” لقاء يوم دراسي بقصر المؤتمرات بوارزازات يوم غد السبت
“جميعا من أجل نفق تيشكا ” لقاء يوم دراسي بقصر المؤتمرات بوارزازات يوم غد السبت

“جميعا من أجل نفق تيشكا ” لقاء يوم دراسي بقصر المؤتمرات بوارزازات يوم غد السبت

تنظم الانسجة الجمعوية لجهة الجنوب الشرقي، (ورزازات ،زاكورة ،الرشدية وتنغير ) يوم السبت 22 شتنبر 2012، بقصر المؤتمرات بورزازات  مرافعة من أجل المطالبة بفتح نفق “تيشكا” على الطريق الرابطة بين ورزازات ومراكش، وهو المقطع الطرقي الذي كان مسرحا لحادثة السير التي أودت بحياة 43 شخصا يوم 3 شتنبر الجاري.
وستتدارس الانسجة الجمعوية بمدن ورزازات، وزاكورة، والراشيدية، وتنغير، المخلفات الجسيمة لهذا الحادث المروع والوقوف عند الحوادث الطرقية التي يعرفها هذا الطريق خصوصا مقطع تيزي نتيشكا، وما تسببه من خسائر وآثار سلبية نتيجة صعوبة الطريق والمنعرجات الموجودة بهذا المعبر.
وطالبت الجمعيات في بلاغ لها، بفتح تحقيق حول الحادث يحدد المسؤوليات وتعلن نتائجه للرأي العام، وجددوا التأكيد على مطالبتهم بإخراج مشروع نفق تيزي نتيشكا إلى حيز الوجود، من أجل وضع حد وبشكل نهائي لمشكل الطريق بتلك المنطقة، وهو مطلب، يقول البلاغ، “لطالما أكدت عليه الشبكات الجمعوية العاملة في الجنوب الشرقي في العديد من اللقاءات التي نظمتها، هذا المشروع الذي انطلقت المجهودات حوله منذ سنة 1974 بدراسة جدوى أنجزت، وبحث ميداني تقني ومالي سنة 1996 بمبادرة من قسم التجهيز بورزازات ودراسة حديثة من طرف جهة سوس ماسة درعة”.
وسينظيم  هذا اللقاء الدراسي الترافعي من أجل الإسراع بإنجاز مشروع نفق “تيشكا”، بشراكة مع المجلس البلدي لمدينة ورزازات واللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، وسيشارك خلاله حوالي 300 مشاركة ومشارك من الأقاليم الأربعة يمثلون مختلف الفاعلين الجمعويين والاجتماعيين والاقتصاديين والمنتخبين.

خالد بلبير- زاكورة

3 تعليقات

  1. هذاهوالمطلوب ياساده.التعبئةوالمطالبةوالاحتجاج استغلال كل الفرص والطاقات والتوجه الى الجهات العليا من ابناء المنطقة.كالدكتور السيد محمدرشدي الشرايبي من اجل ايصال ورفع صوت ومطالب اهل المنطقة الى السدة العالية بالله .لان هذا حق مشروع.والواجب هو الدفاع عنه حتى يتحقق باذن الله.ويفتح النفق وتزدهر المنطقة سياحيا و اقتصادياواجتماعيا.وفقكم الله لما فيه خير البلادوالعباد.

  2. طريق الألف ميل يبدأ بخطوة

  3. ايها اللاهثون خلف السراب,ايها الواهمون في الهجير,ايها الواثقون في الكذاب,ايها المغفلون…والله ثم والله ثم والله لن تروا نفقا ولو متم عن آخركم,فمسؤول التجهيز قال بفملء فمه ليس هناك نفق في الامد القريب,ماذا يعني هذا فلتستمروا في الموت ايها التافهون.
    اتعرفون كم تمثل ميزانية النفق بالنسبة لميزانيةالتراموي الذي يتباهى مغاربة المغرب النافع به,انها تمثل الربع,والفاهم يفهم,اتعرف لماذا,لانكم حشرات ويجب ان تموتوا.
    جاء آل الشهيد بوعودهم المزعومة المسكنة والتي تشبه ابر المخابرات ورفعوا توصيات لن تتجاوز عتبة قصر المؤتمرات بوارزازات,لقد اكلوا لحم الموتى وشربوا دم المجروحين وبصقوا على وجوه الاحياء المكلومين في اهليهم.
    لقد كان حريا بالضحايا وذويهم ان يتجمهروا امام مكان اللقاء ويقوموا بانزال بشري يثير الرعب والقلق في نفوس المنافقين,وعندما تم السؤال عن سبب غياب الضحايا توصلنا الى ان ايت شهيد من زاكورة والذين من المفترض ان يدافعوا عن الضحايا قد تصرفوا في الدعوات على هواهم وذلك خدمة لجهات مخزنية فاعطوا الدعوة لمن كان محسوبا عليهم وكأن الامر يتعلق بحفلة عرس لذويهم,فالمألوف في هؤلاء القوم هو الرقص على جراح المكلومين والتكالى والموتى والجوعى والفقراء.
    ومن هذا المنبر ادعوا ضحايا الحادثة المفجعة وانبههم الى ان هناك من يتغذى على جراحاتهم ولوعاتهم,وان كانوا مناضلين فليناضلوا بانفسهم وليس بالنيابة,فجراثيم المال العام والخاص موجودة وتنتعش في الازمات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى