تحركات العمل الجمعوي بجماعة تفتشنا

1 35

تشهد جماعة تفتشنا خلال هذه السنة تحركات لافتة في العمل التطوعي و الجمعوي، و قد ظهر ذلك خلال المواسم الدينية و اثناء العطل الدراسية على شكل عروض و مسابقات و مهرجانات و سباقات رياضية و غيرها. نهيك عن مشروع محو الامية و الدعم المستمر خلال السنة كلها، طبعا هذا العمل يبعث على الارتياح و يوحي بتغيرات طارئة و اخرى قادمة لا محالة في الشأن الجمعوي و الاجتماعي بالمنطقة و لا سيما و ان تفتشنا عانت و ما زالت من العنصرية و الصراعات القبلية و الانتخابية و السياسيوية الضيقة التي انتجت نهضة تنموية معطوبة في جميع المجالات، غير ان الشباب اليوم و كما يعبرون على ذلك في كل اللقاءات يطمحون الى غذ افضل يعيد بريق الامل الى نفوس النساء و الصغار و الشيوخ و الشباب و يعيد بعضا مما يمكن ان يعالج حال و احوال الفقر و الامية و المرض و غياب البنيات التحتية …

يتفق الناس عادة على ارادتهم للتنمية، لكنهم يختلفون على التفاصيل فمنهم من يراها في الصحة اولا و منهم من يراها في التعليم قبل كل شيء و منهم من يتمنى ان تفك عزلته و تقترب المسافة بينه و بين غيره، لكن الجمعيات و بامكانياتها المنعدمة او المحدودة لا تجد امامها سوى ان تقوم بشيء مختلف كي تقتنع انها تعمل و تبرز مسعاها المتمثل في التنمية، و اليكم بعض الانشطة المنظمة خلال سنة واحدة من طرف مختلف الجمعيات التنموية بتفتشنا:

– خلال ايات عيد الاضحى المبارك ، جمعية تفتشنا للتكوين و الاعمال رالاجتماعية نظمت حملة نظافة عامة و جمع الازبال بجميع النقط السوداء بالمنطقة ، كما نظمت سباقات على الطريق لفئات عمرية مختلفة ختمته بانشطة فنية و العاب رياضية مختلفة مع تقديم الجوائز للفائزين.

– موازاة مع ذلك نظمت جمعية المواهب للرياضة و التنمية دوري في كرة القدم.

– يومي 30 و 31 يناير 2016، جمعية تفتشنا للتكوين و الاعمال الاجتماعية و بشراكة مع المندوبية الاقليمية للصحة تنظم قافلة طبية مجانية شارك فيها اطباء و ممرضين من زاكورة و ورزازات استفاذ منها حوالي 811 مواطن و مواطنة باستشارات و كشفات طبية مع ادوية بالمجان. كما تم تسييج و تنظيف المستوصف المحلي لتفتشنا

– خلال ايام رمضان تم تنظيم مسابقة في تجويد القران الكريم من طرف كل من جمعية شباب تفتشنا و جمعية امل تفتشنا للتنمية و جمعية ايت احمد للتنمية المستدامة.

– جمعية ايت احمد للتنمية المستدامة تحي الثرات من خلال معرضها الاسبوعي تم خلاله التعرف على موروث المنطقة اللامادي. و قامت بتشجيع جميع التلاميذ الحاصلين على اعلى المعدلات بالمدرسة الابتدائية و الثانوية الاعدادية.

– جمعية امل تفتشنا نظمت عرض في الارشاد الفلاحي استفاد من خلال الفلاحون من شروحات حول التقنيات الحديثة للري و كذلك سبل معالج بعض الامراض المنتشرة.و ختمت ايامها الثقافية بمارطون و امسية قرانية تم خلالها توزيع الجوائز على المتفوقين.

هذه مجمل الانشطة التي تم تنظيمها، و اشير الى ان مجمل هذه الجمعيات حديثة العهد و تسعى الى التنمية و التطور،

 

تحركات العمل الجمعوي بجماعة تفتشنا

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

تعليق 1

  1. moh يقول

    تحية لسي رشيد الله يكثر من امثالك يارب آمين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.