الرئيسية | عام | أخبار متنوعة……
أخبار متنوعة……

أخبار متنوعة……

تنظم جمعية (النور للطفولة والشباب) بتيمولاي بإقليم كلميم, ما بين 4 و6 فبراير المقبل, الملتقى الأول للطفل القروي الأمازيغي بالجنوب تحت شعار “النهوض بثقافة الطفل القروي الأمازيغي من صميم المواطنة”.

وتهدف الجمعية من خلال هذه التظاهرة إلى تقريب عناصر ومكونات الثقافة واللغة الأمازيغيتين من الطفل الأمازيغي بهذه الجماعة القروية, والمساهمة في الارتقاء به على المستويين الثقافي والتربوي, بالإضافة إلى الرفع من قدراته التواصلية والإبداعية والمنهجية.

ويشمل برنامج الملتقى ورشات تكوينية لفائدة أطفال المنطقة حول “الأنشودة التربوية الأمازيغية”, و”الشريط المرسوم”, و”مسرح الطفل”, و”المطبخ الأمازيغي”, و”حرف تفيناغ”, بالإضافة إلى ورشات أخرى “للباس التقليدي الأمازيغي”, و”الأهازيج الشعبية للمنطقة”, و”الحكي حول تاريخ تيمولاي ازدار”.

كما سيعرف الملتقى تنظيم ندوة حول ثقافة الطفل المغربي “الطفل الأمازيغي نموذجا” من خلال مناقشة صورته في الأدب الأمازيغي الشفهي, ودور الطقوس والألعاب التقليدية في تنشئته واكتشاف الكفاية المنهجية, ثم إسهام المؤسسات الدينية في تنشئة الطفل وتأهيله.

وسيقام بالموازاة مع هذه التظاهرة التي ستنظم بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية, والنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والمديرية الجهوية للثقافة بكلميم, معرض للكتاب والأثاث الأمازيغي واللوحات التشكيلية وكذا الصور الفوتوغرافية الخاصة بالمنطقة.

********************

-ينظم المجلس العلمي المحلي بكلميم يوم غد الأربعاء بالمركز الجهوي للتكوين والتأطير التابع للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم-السمارة, دورة تكوينية لفائدة المؤذنين بالمنطقة.

وذكر بلاغ للمجلس أن هذه الدورة التي ستنطلق أشغالها على الساعة التاسعة صباحا, تندرج في إطار أنشطته الهادفة إلى الرفع من مستوى القيمين الدينيين وتحسين أدائهم وتقويمه.

********************

– يحتضن المركب الثقافي بطاطا يومي 14 و15 يناير الجاري, ورشة في المهن السينمائية, ستنظمها جمعية نبراس العتمة للفنون الجميلة بطاطا.

وذكر بلاغ للجمعية أن هذه العملية تدخل ضمن مشروعها السينمائي الهادف إلى استقطاب الصناعة السينمائية وتسهيل عملية ولوج ساكنة المنطقة لهذا النوع من الفنون.

*******************

– آسفي / أقدمت السلطات المحلية اليوم الثلاثاء بآسفي على هدم عدد من المنازل العشوائية تم بناؤها قبل بضعة أسابيع بطرق غير قانونية ومن دون ترخيص.

وتقع هذه المنازل وعددها نحو تسعة بدوار سيدي امبارك جنوب المدينة.

وعللت السلطات المحلية عملية الهدم بكون المنازل المستهدفة قد تم بناؤها على بقعة أرضية متنازع عليها , وسبق للمجلس البلدي أن برمج في إطارها عددا من المشاريع ذات الطابع الاجتماعي العام.

وكان المجلس الجماعي قد أحال على القضاء أزيد من ثلاثة آلاف محضر بشأن البناء المخالف لقانون التعمير بعدد من البقع الأرضية بالمدينة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى