الرئيسية | أخبار محلية | زاكورة: رؤساء اربع جماعات يطالبون بتغيير مسار طريق تغبالت والمواطنون يتوعدون بالاحتجاج عليهم
زاكورة: رؤساء اربع جماعات يطالبون بتغيير مسار طريق تغبالت والمواطنون يتوعدون بالاحتجاج عليهم

زاكورة: رؤساء اربع جماعات يطالبون بتغيير مسار طريق تغبالت والمواطنون يتوعدون بالاحتجاج عليهم

محمد ايت حساين

في خطوة وصفت بالتصعيدية ، تستعد ساكنة تغبالت باقليم زاكورة ، للاحتجاج ، بعد ان علموا بمضمون المراسلة الموجهة الى المديرية الاقليمية للتجهيز والنقل واللجوستيك والتي تم توقيعها من طرف رؤساء اربعة جماعات بحوض المعيدر ” تزارين _ ايت بوداود _ النقوب _ ايت ولال ” ،من اجل تغيير مسار الطريق الوطنية رقم 12.

 

هذا و قد اعلنت الساكنة عن عزمها الاحتجاج على هذه المراسلة التي تطالب المديرية الاقليمية  للنقل والتجهيز الى تحويل الطريق المذكورة عبر مدخل تغبالت ، منددة بالاقصاء الممنهج الذي يمارسونه هؤلاء المسؤولين ، معبرين عن غضبهم الشديد اتجاه سياسة الاذان الصماء وسياسة الهروب الى الامام التي ينهجها بعض المسؤولين بحوض المعيدر.

 

هذه الطريق وحسب مصادر عليمة تم تحديد مسارها مسبقا من طرف جماعة تغبالت و بتوافق جميع اعضائها في الولاية السابقة، حيت تم الاتفاق على مرورها بالقرب من مقر الجماعة اي بين مركز تغبالت وتلاكلو ” وتمت الموافقة عليها من طرف المديرية الاقليمية للتجهيز والنقل.

 

وفي هذا الاطار اكد محمد بن براهيم الرئيس السابق لجماعة تغبالت ان الموقعون على الشكاية هم انفسهم كانوا يدافعون السنة الماضية على المسار للمرور داخل مركز تغبالت ، بالاضافة الى ان الكاتب الاقليمي لحزب الأحرار والنائب ونائب البرلماني عن حزب الاحرار ومع اقتراب الانتخابات الجماعية لاستغلال ساكنة تغبالت سولت له نفسه وينشر دعايات كاذبة كون الرئيس السابق يريد اقصاء وتهميش ساكنة تغبالت ،ويوهمون الساكنة اننا كنا نحاول تحويل مسار الطريق بعيدا عن تغبالت، الى ان تبين لبعض أعضاء المجلس ان ما صرح به هؤلاء عبارة عن اكاذيب واوضح محمد بنبراهيم ان نفس الاشخاص ولنفس اللون السياسي هم الان يعارضون ويريدون ابعاد المسار ليس عن المركز فقط بل عن تغبالت باكمالها وإقصاءها وتهميشها.

 

 وعبر رؤساء اربع جماعات بحوض المعيدر ” تزارين _ ايت بوداود _ النقوب _ ايت ولال”، في شكاية موجهة الى المديرية الاقليمية للنقل والتجهيز والتي حررت يوم 07/18/2016 ، عن رفضهم للدراسة المقترحة حاليا ليمر الطريق بمحادة شاطو المو مخترقا دواوير تقشا ، موضحين ان الحل الصحيح والمناسب هو الدراسة القديمة للطريق الوطنية رقم 12 التي ستمر من تعمريت في اتجاه لامين واسيف.

 

ملتمسين من المدير الاقليمي للتجهيز الوقوف شخصيا لاصلاح ما وصفوه بالخلل واصلاح الطريق للمرور من تعمريت اتجاه امين واسيف مباشرة دون المرور على اي دوار.

 

8 تعليقات

  1. اللهم ان هذا المنكر حزب الاشرار يحاول دائما التلاعب بضمائر الساكنة ، ولماذا تحالف الاشرار مع الاستقلال اليس هم اعداء التاريخ سيبين حقيقتهم ان شاء الله ، اكون فعوانكم يناس تغبالت ، احمدو الله فلديكم من يدافع عنكم في الجهة رجل يستحق ان يكون برلمانيا في زاكورة وهو يوسف امنزو

  2. تغيالت فس ذمة الله

    تغبالت في ذمة الله اللهم ارحمها بعبادك الصالحين، يايها الاشرار اقصد حزب الاحرار ارحموا ساكنة تغبالت فهي في حالة الى برامج تنموية وليست بحاجة الى شكاياتكم من اجل تحويل الطريق ، قموا بجلب مصالح اخرى لهذه المنطقة وكافكم من محاربة كل من يأتي بمشاريع لهذه المناطق ، اريد ان اوجه سؤلاء لعل ان اجد له جوابا ، ماذا قدم حزب الاحرار وحزب الاستقلال لمنطقة تغبالت ومناطق زاكورة بصفة عامة ، هل من مشاريع تنموية كانوا ورائها لهذه المناطق ، اللهم تلك المشاريع التي دافع عنها المجلس السابق رفقة المدعو يوسف امنزو لكن بعض الاشخاص حسب المقال يحاولون قتل المشاتريع التنموية ، وبهذه الطريقة يعبرون عن مستواهم وينطبق عليهم المثل القائل معارضة من اجل المعارضة.

    وفي الاخير اريد ان اقول لكل من يعتقد انني من المجلس السابق بانك لست على صواب انا متتبع الشأن العام باقليم زاكورة وباحث شكرا للقراء الكرام وشكرا للاخ محمد ايت حساين الذي ينورنا دائما بجديد الاخبار والقضايا بزاكورة وتنغير والجهة ككل

  3. Lah isakhhom inchaalah tri9 lazm douz hfa soukan machi ib3doha 3lihom

  4. مواطن ليس من زاكورة

    يا ناس يا اصحاب العقول من العيب ان تمر الطريق الوطنية داخل ازقة لا يتعدى طولها 3m انها خطر عليكم و على اطفاليكم ان اسياسين يظحكون عليكم …..حمدو الله ربحتو ا طريق و قنطرة في وسط الدواركم و ان المركز مزال خصو بزاف بش يوصل دوز فيه طريق وطنية

  5. للكتابة الصحفية ضوابط :

    أربعة جماعات – يمارسونه – هؤلاء المسؤولين – تطالب … إلى….. – أن الموقعون
    أربع جماعات – يمارسه – هؤلاء المسؤولون – تطالب …بتحويل …. – أن الموقعين
    وللحديث بقية .

  6. المهم ان الرسالة وصلت اخي الكريم ونشكر الاخ محمد ايت حساين على مجهوداته ، واتمنى ان تكون يا يسين مثله وتكتب عن التهميس الذي نعانيه في هذه المنطقة ام انكم تمارسون المعارضة من اجل المعارضة او من اجل ارضاء اسيادكم

  7. دوار تنومريت

    نحن من موقعنا كمواطنين غير مصنفين ننتمي إلى عالم أركانه التهميش والإقصاء الممنهج إسمه دوار تنومريت نطالب من السيد المدير الإقليمي للتجهيز والنقل والسيد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والسيد رئيس الحكومة ومن كل المتعاطفين مع أبناء هذا الركن المنسي من المملكة الشريفة التدخل العاجل لتصنيف وبناء ونعبيد الطريق الرابطة بين بني زولي عند القنطرة 14 وتازارين مرورا بدوار تونا نيعرابن وتافتشنا عبر تيزي ن تانكفولت ودواوير تملالت وتنومريت وعبدي نلمشان وتوريرين على مسافة حوالي 65 كلم وذلك من أجل فك العزلة القاتلة على كل هذه الدواوير وإحساسها بأنها فعلا تنتمي إلى كوكب الأرض.
    وأقول لكل المسؤولين الجماعيين إن التنمية تفرض عليكم الحياد والتعامل مع كل ساكنة الإقليم بمنطق العدل والمساواة لا منطق التبعية للحزب والموالاة للأشخاص، منطق جلب المشاريع التنموية لكل بقعة من بقاع الإقليم ولو قل عدد ساكنيها، لا منطق الإقصاء الذي ينهجه غالبية المسيرين الجماعين بهدف الردع والتركيع من أجل تكريس التبعية والعبودية…

  8. انقلب السحر على الساحر هذا ما وقع لساكنة تغبالت من هم هؤلاء الرؤساء ….. هم رءىيس جماعة ايت بوداود من حزب التجمع للاشرار والرساء المدبر للخراب والاقصاء والتهميش السيد المنافق عبد الله بن اوباي بن سلول لا لا لا عفوا بل الناءىب البرلماني ورءىيس جماعة ايت ولال
    والسيد الحاج ماحاج رءىيس جماعة تازرين من حزب الاستغلال والسيد الفتى الصغير الطاءىش رءىيس جماعة النقوب …
    السوؤال المطروح ماهي الجريمة التي قام بها هؤلاء الرؤساء…. ؟
    هي توقيع وارسال ورقة تعرض واعتراض الى المديرية الاقليمية للنقل والتجهيز بزاكورة لمشروع مرور الطريق الوطنية رقم 12 بين دوار تلاكلو ودوار ايت مناد وبمحادات من من مقر جماعة تغبالت
    اقول لهؤولاء الرؤساء اهذه هي التنمية اهذه هي رفع التهميش والاقصاء عن ساكنة تغبالت وفك العزلة ووووو
    اليس سكان تغبالت هم من يوفرون حوالي 5000 صوت انتخابي لحزب الاشرار والاستغلال
    اليس سكان تغبالت من صوت عليك لكي تكون برلمانيا يوم كنت برلمانيا يا رءىيس تازارين اهذا هو رد الجميل عندك اهذا هو جزاء من صوت عليك يوما
    وانتم يا برلماني ايت ولال هل هذا رد الجميل بالجميل على سكان تغبالت الذين صوتو عليكم لتكونو برلماني زاكورة وصوت عليكم اكثر من 4800 صوت لكل من حزبيكم
    الم تعلمون ان هناك من طلق زوجته من اجلكم الم تعلمون ان هناك من فارق وخاصم ابويه على منصبكم هذا الم تعلمون ان هناك من باع املاكه وهاجر بفعل انتخاباتكم الم تعلمون ان هناك من صدمته نتاىءج الانتخابات البرلمانية واصيب بعاهة مستديمة من اجلكم
    وانتم اصلا لستم سكان ولا احفاد ولا اعمام ولا اولاد احدا من ساكنة تغبالت بل اوهمتموهم بالتنمية والشغل والاصلاح والمشاريع ولكن لم تفصحوا بنوعية المشاريع … حتى اتضح الان انها مشاريع التخريب والاقصاء والاستهزاء والتشويش
    ولكن هذه فرصة لساكنة تغبالت للاستفاق ونفث الغبار على اعينهم وفهم اللعبة الوهمية التي يتوعد بها هؤولاء الرؤساء لساكنة تغبالت
    اليس هذه قمة الحكرة والاستهزاء والتهميش لكي تتجراء ان توقع تعرض لمصلحة عامة وطريق وطنية لساكنة هاشة اصلا اليس لهم حق التنقل اليس لهم حق اقتراب الطريق الي السوق والمقاهي والمحلات التجارية وتشجيع الساكنة ببناء محلات على جنبات الطريق وتنمية الاقتصاد المحلي والبنيوي
    ماهي فاءىدة مرور الطريق في خلاء وبين جبال سوداء قبل تغبالت ب 8كلم وتلك الجبال حتى الذءاب و الافاعي لم تسكنها
    اليس الطريق هو نصف العيش الكريم لماذا سمحتمت لمرور الطريق وسط النقوب وايت ولال وتازارين وامام مقر جماعة ايت بوداود …. السنا نحن ايت تغبالت بشر وماهو دخلكم في شؤون تغبالت وسكانها وطريقها ….
    ولكن نحن سكان نمرض ولا نموت نحن سكان سينتفض وداعا يا شعراء البرلمان انكشف الستار وتبينت الحقيقة …
    ولكن لدينا شعب ورجال مادام فهمنا اللعبة … سنثور في وجهكم …
    وهناك مشكل محير لمن ستؤول يا رءىيس جماعة تغبالت هل ستقف بجانب ابوك الثاني ويدك اليمنى والتليكومند المتحكم عن بعد السيد البرلماني الفاشل ام ستقف بجانب ابناءك ابناء تغبالت امك الاصلية….
    هذه صفعة جديدة للمجلس الجماعي الحالي لتغبالت من اصديقاءىهم في الاحزاب … الاشرار والاستقلال
    هل سيتفيق المجلس من هذه الفرصة ام سينام نوم الارنب هو ناءىم اصلا وعينه مفتوحة ….. ولكن جيد جدا هذه اشارة قوية وموجهة للمجلس و ساكنة تغبالت … وهذه الاشارة تحمل معنى مفهوم وواضح وضوح الشمس ارسلها النواب البرلمانيين ورؤساء الجماعات الموقعون في الورقة التعرضية والمنتميين لنفس الحزبين بالمناصفة… تقول هذه الاشارة والرسالة ..
    ياسكان تغبالت نحن ناتيةاليكم لجمع الاصوات والتتويج باحد المقاعد ونخدم مصالحنا الشخصية ولجماعتنا
    اما انتم ياسكان تغبالت لا نحتاجكم الا لجمع الاصوات وخلق البلبلة بين دواويركم لكي لا تفهموا شيءا …
    وانا اقول لكم لقد فهمنا منذ مدة ولكن لا حياة لمن تنادي …
    ولكن لا تحزني يا تغبالت فلديكم رجل اسمه يوسف امنزو
    اسمعو اليه واتبهوه فسيحرركم من الاشرار والاستغلال
    رجل قام هو ومجلسه السابق بمشاريع ضخمة في الطرق وفك العزلة والماء والرصيف ومجموعة من المشاريع الاتية في الطريق والتي هي للمجلس السابق وليس للمجلس الحالي لكي لا يكذب عليكم احد
    هذا الرجل الشجاع رغم انه لم يدخل الغمار السياسي الا مؤخرا الا انه حقق مالم يحققه البرلمانيين الفاشلين .
    يوسف امنزو اتى بماشريع هاءىلة للقليم زاكورة ككل والكل على علم بذلك
    شكرا لمن يفهم الرسالة وشكرا للسيد يوسف امنزو للتصديه لهوؤلاء الخونة نحن بجانب الرجال وليس بجانب العجاج ….
    شكر لكم ولتفهمكم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى