الرئيسية | أخبار محلية | دورة تكوينية ل ANDZOA حول تدبير نزاعات الأراضي السلالية بزاكورة
دورة تكوينية ل ANDZOA حول تدبير نزاعات الأراضي السلالية بزاكورة

دورة تكوينية ل ANDZOA حول تدبير نزاعات الأراضي السلالية بزاكورة

صالح بقاس

في إطار تنفيذ مشروع ” التأقلم مع التغيرات المناخية بمناطق الواحات” ’ نظمت الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان دورة تكوينية تحت عنوان ” تدبير النزاعات والوساطة ”  لفائدة الفاعلين المحليين بإقليم زاكورة يومي 20 و21 يوليوز 2016.

 

 وأشرف على تسيير هذا التكوين السيد امحمد مهدان’ أستاذ جامعي بكلية ابن زهر بأكادير والذي افتتح هذه الدورة التكوينية بتقديم لأهم ورشاتها وأهدافها التي تسعى إلى تعزيز قدرات الفاعلين المحليين على تدبير النزاعات وتحويلها إلى أعمال تنموية’ بناء التوافق بين الشركاء’ ضمان الاستدامة عبر تعبئة طاقات محلية ومصادر الدخل و تنمية الموارد البشرية.

وفي هذا الصدد’ تم اختيار النزاعات حول الأراضي السلالية موضوع نقاش هذه الدورة التكوينية لما تكتسيه من أهمية كبرى في واقع المشاركين والتي تتمثل أساسا في النزاعات والصراعات المتعلقة باستغلالها والمحافظة عليها وتثمينها. وقد أثارت الأفكار والرؤى والنماذج المطروحة في الورشات اهتمام الحاضرين حيث كانت النقاشات التي تلتها حادة وواقعية  ومثيرة للجدل.

 وقد خلصت هذه الدورة التكوينية إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات العملية المؤهلة لتدبير النزاعات والتخفيف من حدتها بطريقة عقلانية وفعالة دون اللجوء إلى وسائل العنف والقمع والإرغام’ وذلك من أجل الرفع من مردودية الفاعلين المحليين وخلق جو الالتقائية للنهوض بمناطق الواحات وتأهيلها.

وفي الأخير’ اختتم اللقاء بتوزيع شواهد المشاركة على المستفيدين الذين قدموا شكرهم العميق للجنة المنظمة ولكل من ساهم من قريب أو من بعيد في إنجاح هذه الدورة التكوينية.

andzoa-zagora-4 andzoa-zagora-3 andzoa-zagora-2 andzoa-zagora-1

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى