الرئيسية | عام | تنصيب اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بمراكش
تنصيب اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بمراكش

تنصيب اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بمراكش

تم اليوم الثلاثاء بمراكش تنصيب أعضاء اللجنة الجهوية لحقوق الانسان ,التي ستضطلع بمهام تتبع ومراقبة وضعية حقوق الانسان بجهة مراكش تانسيفت الحوز ,وتلقي الشكايات المتعلقة بادعاءات حقوق الانسان بها .

وتتكون اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لجهة مراكش تانسيفت الحوز ,التي أشرف على تنصيبها رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان, السيد إدريس اليزمي , من ممثلين لمؤسسة الوسيط, وخمسة أعضاء من الهيئات المحلية الممثلة للمحامين والقضاة والأطباء والصحافة, فضلا عن فاعلين جمعويين محليين وجهويين يبلغ عددهم 26 عضوا.

وستعمل اللجنة, التي يرأسها السيد مصطفى العريصة أستاذ جامعي , حسب الظهير 1.11.19 المحدث للمجلس الوطني لحقوق الإنسان, على تنفيذ برامج ومشاريع المجلس في مجال تعزيز حقوق الإنسان, بتعاون مع الفاعلين المحليين الى جانب مساهمتها , خلال مدة ولايتها الممتدة على أربع سنوات , على تشجيع وتسهيل خلق مراصد جهوية لحقوق الإنسان تعمل على تتبع ومراقبة وضعية حقوق الإنسان بالجهة.

وأكد رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان السيد ادريس اليازمي ,في كلمة بالمناسبة , أن إحداث اللجن الجهوية لحقوق الانسان يندرج في اطار ترصيد تجربة المجلس الاستشاري وتدعيمها عبر الارتقاء بالعمل الميداني للمجلس .

وأبرز في هذا السياق , أن الفلسفة العميقة لخلق هذه الآليات ,تتمثل في تفعيل سياسة القرب من المواطنين وقضاياهم ذات الصلة بحقوق الانسان والديمقراطية , وايمانا من المجلس بأهمية البعد الجهوي و المقاربة المجالية ,وضرورة انخراط الفاعلين المحليين في تعزيز حقوق الانسان و حمايتها, و المساهمة في البناء الديمقراطي .

وأشار السيد اليازمي ,الى أن الغاية من خلق هذه الآليات ,تكمن في ضمان الحق في الولوج الى حقوق الانسان معرفة ,ومساطر ,وإجراءات وآليات ,بالاضافة الى تيسير حصول المتضررين المحتملين من انتهاك أو خرق إحدى حقوقهم.

من جهته, أوضح رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة مراكش تانسيفت الحوز , أن إحداث هذه الهيئة يشكل مكسبا مهما بالنسبة للجهة فيما يخص النهوض بثقافة حقوق الإنسان, بالاضافة الى كونها ستتيح المجال لتتبع الوضعية الحقوقية بهذه الجهة.

أما والي جهة مراكش تانسيفت الحوز ,فأشار من جهته ,الى أن تنصيب اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بمراكش ستعمل لامحالة عن تدعيم وتكريس مبادئ حقوق الانسان بالجهة , ودعم سياسة القرب في المجال الحقوقي وجعل المواطن يحس بالعزة و الكرامة .

وبالإضافة إلى اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بمراكش ,يتوفر المجلس على لجان جهوية بكل من فاس ? مكناس والرباط-القنيطرة والدار البيضاء-سطات و الرشيدية-ورززات و بني ملال-خريبكة و طنجة و وجدة-فكيك و طانطان-كلميم و أكاديرو الحسيمة-الناظورو العيون-السمارة والداخلة, إضافة إلى أوسرد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى