الرئيسية | عام | تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بإقليم السمارة
تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بإقليم السمارة

تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بإقليم السمارة

ومن أجل خلق فرص للشغل وتثمين المواد المحلية الخام, دشن العامل وحدة لمعالجة وتثمين حجر السمارة, التي تطلب انجازها غلافا ماليا إجماليا يقدر بثلاث ملايين و688 ألف و32 درهم, ممول بشراكة بين وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية للمملكة, والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية , والمندوبية الإقليمية للإنعاش الوطني.

ويضم هذا المشروع, الذي تم إنجازه على مساحة إجمالية تصل إلى 1638 متر مربع, منها 78 مغطاة, مكتبا لمدير الوحدة ومكتب للاستقبالات ومطعما وفضاء للتلفيف وورشة لصقل الحجارة وفضاء للتخزين وحوضا مائيا ومرافق صحية.

ومن أجل فك العزلة عن العالم القروي وتسهيل الولوج إلى المرافق العامة تم إعطاء الانطلاقة لأشغال انجاز الشطر الأول من الطريق الرابط بين الجماعتين القرويتين لحوزة واجديرية على طول 40 كلم بكلفة مالية تصل إلى 47 مليون درهم.

ويهدف هذا المشروع, الذي يندرج في إطار البرنامج الوطني الثاني لبناء الطرق بالعالم القروي, إلى ربط جماعات الإقليم بالمحاور الرئيسية, و تحسين مؤشر الولوج من 32 في المائة إلى 70 في المائة في أفق 2012.

وفي إطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري ومن أجل دعم الأنشطة المدرة للدخل, تم تسليم خمس دراجات نارية لفائدة جمعية موزعي الخبز التي تطلبت كلفة مالية بلغت 130 ألف درهم, منها 30 ألف درهم مساهمة من المستفيدين.

كما تم بالمناسبة تسليم سيارة رباعية الدفع مجهزة بآلة رش لمحاربة الحشرات المضرة لفائدة المجلس البلدي بالسمارة, تم اقتناؤها من طرف المجلس الإقليمي بقيمة مالية إجمالية تصل إلى 630 ألف درهم, وسيارة إسعاف من نوع مرسيديس مجهزة لفائدة المكتب الإقليمي للهلال الأحمر المغربي بالسمارة, ودراجتين كهربائيتين ثلاثيتا العجلات لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة, ومجموعة من الألبسة لفائدة الفئات المعوزة بالإقليم مهداة من طرف الجمعية الجهوية الصحراوية للتنمية والثقافة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى