عامل الإقليم يتدارس مشكل الماء والتعليم بزاكورة

0 5

في اطار  اللقاءات التواصلية التي تعقدها السلطة الاقليمية لدراسة بعض القضايا القطاعية بالإقليم ومعالجة بعض المشاكل التي تحظى باهتمام الرأي العام المحلي او الوطني، ترأس السيد عامل اقليم زاكورة  يومه الخميس 01 نونبر 2016  بمقر عمالة الإقليم لقائين تواصلين:

الأول خصص جدول اعماله لتدارس الوضعية الراهنة للماء الصالح للشرب بالمراكز التي يسيرها  المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء، والاجراءات العملية الواجب اتخادها من اجل التقليل من حدة المشاكل التي يعاني منها هذا القطاع بالمراكز التالية : زاكورة ، أكدز ، تمكروت ، تاكونيت، امحاميد الغزلان ، النقوب وتازرين.

حضر هذا اللقاء  السيد رئيس المجلس الاقليمي ورؤساء الجماعات المعنية ، والسيد المدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء بأكادير والمصالح الاقليمية للماء بكل من ورزازات وزاكورة، ووكالة الحوض المائي لسوس ماسة ودرعة، وكالة الحوض المائي لكير زيز غريس.

وتم الوقوف خلال هذا اللقاء على أهم المشاكل التي يعرفها قطاع الماء الشروب سواء على مستوى النقص في عملية التزويد و ملوحة المياه ، او على مستوى  الموارد البشرية  او على مستوى محدودية الموارد المائية الباطنية وعدم استدامتها.

 

اما اللقاء التواصلي الثاني فيتعلق بتدارس الوضعية الحالية لقطاع التعليم بالإقليم، وذلك بحضور السيد المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية ، ورؤساء جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ ورؤساء الجماعات الترابية بالإقليم ورجال السلطة.

وقد شكل هذا اللقاء مناسبة لتبادل الآراء وفرصة لتدارس وضعية القطاع بالإقليم والمشاكل المرتبطة به.  لا سيما  فيما يخص البنية التحتية والموارد البشرية. حيث تم الوقوف على اهم الصعوبات والاكراهات التي قد تعيق السير العادي للعملية التربوية   وكذا الحلول المقترحة.

وفي نهاية هذا اللقاء أكد الحاضرون أن النهوض بقطاع التعليم بالإقليم يحتاج الى تعبئة كل الطاقات المحلية والاقليمية لجعل المدرسة في صلب انشغالات المجتمع انطلاق من قناعة راسخة بأن القضية التربوية قضية وطنية يتقاسم الكل هواجسها، ومن واجب الجميع، إدارة وصية ، سلطات محلية منتخبون ومجتمع مدني الاسهام فيها.

 

لقاء تواصلي لعامل إقليم زاكورة-2 لقاء تواصلي لعامل إقليم زاكورة-1 لقاء تواصلي لعامل إقليم زاكورة

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.