إختتام الدورة الثالثة لمهرجان زاكورة الدولي للمسرح الدي تنظمه جمعية الفينيق للابداع الفني و الثقافي بزاكورة

0 83

اسدل الستار يوم الاحد 11 دجنبر على السادسة مساء ليتم اعلان ختام الدورة الثالثة لمهرجان زاكورة الدولي للمسرح الدي تنظمه جمعية الفينيق للابداع الفني و الثقافي بزاكورة بتعاون مع المجلس الاقليمي لعمالة زاكورة  و حسب تصريح اللجنة المنظمة قالت أن هده الدورة عرفت اقبالا جماهيريا فاق قدرة قاعة العرض بالمركز الثقافي التي لم تستطع استيعاب كل محبي اب الفنون.

SONY DSC

وحسب نفس التصريح اوضحت اللجنة المنظمة ان الدورة الثالثة للمهرجان تميزت كذلك بجودة الاعمال المقدمة و الورشات الفنية في المسرح و الفن التشكيلي، اد شهدت قاعة العروض معرضا تشكيليا للفنانين محمد بنور و عبد السلام عبد الصادق بالإضافة الى الندوة التي وضعت موضوعها شعار المهرجان ” الخطاب المسرحي ، و الوجود الانساني”من تاطير الدكتور عبد الفتاح ابطاني و تقرير الاستادة صفاء رفاس، كما عرفت دورة هذه السنة تكريم هرمين فنيين في التراث الشعبي بزاكورة يتعلق الامر بالفنان محمد القرطاوي عن فرقة الركبة و الفنان محمد لعكيدي عن فن الرسمة، وعموما عرفت هده الدورة نجاحا كبيرا في جل فقراتها و تنظيمها ما ترك انطباعا جيدا لدى كل المشاركين الدين عبروا عن ارتياحهم جعلت من زاكورة قبلة مسرحية بامتياز.

15439737_1232980510129979_6980054519213758102_n

وقد تميزت هده الدورة ايضا بتقديم جمعية الفينيق لعرضها المسرحي الجديد ” داحش و الغبرة ” خارج مسابقة العروض و قد لقي استحسانا من لدن الجمهور و المتتبعين، و قد خصصت ادارة المهرجان ضيوف هده الدورة بجولة سياحية للمنطقة، و الجدير بالذكر لقد فازت مسرحية ” حتا حد ” من دولة تونس بالجائزة الكبرى لمهرجان زاكورة الدولي للمسرح في دورته الثالثة الذي تنظمه جمعية الفينيق بزاكورة

15442169_1232981110129919_10583058446299412_n

تقرير لجنة التحكيم هده الدورة:

تقرير لجنة تحكيم   الدورة 3 لمهرجان زاكورة الدولي للمسرح
تتقدم اللجنة التحكيمية لمهرجان زاكورة الدولي للمسرح * الدورة 3 * بالتحية و التقدير لجمعية الفينيق للابداع الفني والثقافي و شركائها الفاعلين  و التقدير لإدارة المهرجان، و لكافة العاملين فيه من كافة اللجان، و كذلك للمسرحين المشاركين فيه، كما تحيي كل مسرحي على امتداد أرض زاكورة .

و تتوجه اللجنة بالشكر و التقدير للجنة العروض المسرحية التابعة لجمعية الفينيق لتكليفها لنا بمهمة التحكيم في هذه الدورة 3، الأمر الذي يتيح لأعضاء هذه اللجنة المساهمة الفاعلة في تفعيل المشهد المسرحي، و الارتقاء به لذرى جديدة من التألق.

و تكونت اللجنة من:

– قاسم مولاي عبدالاله الانصاري

– ذ. عبد العزيز جيلالو

– ذة. صفاء رفاس

– ذ. جواد شهيد

و حيث أن عمل اللجنة لتحكيم الجائزة في مرحلة التنافس، يأتي ضمن فعاليات هذا مهرجان في دورته 3، تود اللجنة أن تؤكد تقديرها لانضباط عقد المهرجان هذه السنة رغم عدم عقده في موعده السنوي ،كما تشيد اللجنة باستمراريته، و تطور آليات عمله و تنظيمه الذي يلاحظ في كل دورة عن سابقاتها. كما تحيي التنوع المعرفي الذي شكلته الفعاليات المتنوعة و المتميزة من أعمال فكرية و تأهيلية .

و قد عقدت اللجنة اجتماعات عمل، لمناقشة و تقييم العروض المتنافسة السبعة و تقييمها، في جو من التفاهم الفني و العلمي و الإنساني، و باستقلالية تامة، و حرية اشتغالً، مما مكن اللجنة من القيام بعملها على أكمل وجه.

أما العروض السبعة المتنافسة فهي:

1 – مسرحية جنان الغالية من اولاد تايمة

2 –” دار الصابون” لمحترف اباعنان من الدار البيضاء

3 – الغد هو اليوم “من دولة بولونيا

4 – “الحرباء” لجمعية فضاء الشباب اكادير

5 –” حتا حد ” لفرقة افرو للانتاج دولة تونس

6 – “الجسر” لفرقة النورس من مراكش

7 – ” شهوة الانتظار ” لفرقة الوسام من ورزازات

و قد ناقشت اللجنة كل عرض من العروض المتنافسة نقاشاً مستوفياً لناحية :

ـ البناء الفني و اكتمال عناصره و الحلول الجمالية فيه.

ـ البناء التقني ومدى اتقانه خدمة لدراما العرض.

ـ البناء الفكري و  علاقته بذائقة الفريق وبالواقع المعاش.

Dramaturgy in actor’s work starts from the creation of personal material, by making a first simple montage of a sequence of actions. Then, at a more complex level, the actions of every single actor are put into relation with other actors, texts, the space, props and costumes, until the moment when meanings for the spectator start to appear. The workshop concentrates on the first phases of development of the actor’s dramaturgy keeping in view the final horizon of the performance. The workshop intends to give indications for personal paths to follow during the process, which are the base of possible results, by creating physical and vocal scores which are then assembled filling the space with characters and humanity, people and artifacts.

Needs: The participants have to bring a text and a song by heart, a prop, a costume and a picture in reference to the theme The desert’s whisper

وإذ تسجل اللجنة بكل الاحترام الجهود الجادة التي تقف خلف هذه العروض و صناعتها، والمناحي الفكرية و الجمالية التي نحتها، فإنها تسجل هذه الملاحظات و التوصيات التي تأمل أن توضع بعين الاعتبار من قبل جمعية الفينيق بصفتها الجمعية المنظمة لمصلحة الدورات القادمة من هذا المهرجان.

تسجل اللجنة بعض عناصر التميز في عروض هذه الدورة، و المتمثلة أساسا في التمكن الإبداعي لدى بعض المخرجين و قدرتهم على تحقيق رؤى فنية متميزة . و كذا بعض الاجتهادات في مجال السينوغرافيا ، و تثمن الأداء المتميز في التشخيص إناثا و ذكورا ،زيادة على بعض الاشراقات الحاملة لرؤى واعدة. كما تلاحظ اللجنة حضور تآليف موسيقية متميزة ، معدة خصيصا للعرض و متطلباته الفنية . .

و في سبيل ضمانة أعلى لجودة العروض المشاركة في النسخ القادمة توصي اللجنة بـ :

ـ وضع الآليات العملية التي تنظم عمل لجنة الاختيار.

ـ تفعيل البحث الميداني عن المسرحية الجيدة.

و في النهاية ، تتمنى اللجنة كل الخير و دوام الإبداع سعياً نحو مسرح دولي جديد و متجدد.

جوائز المهرجان

* التنويه

— البولونية Diana Krupa عن دور الام في مسرحية Today is tomorrow

خلد شاكر عن دوره في مسرحية جنان الغالية نادي الابداع الدرامي ولاد تايمة

— عبد الله حيداوي عن دوره في مسرحية الجسر جمعية النورس ااتربية والثقافة مراكش

* جائزة التشخيص، اناث . مناصفة بين:

– رحاب غرس من تونس

– مريم بوستة من ورزازات

*جائزة التشخيص، ذكور. مناصفة بين:

– حسن بوزيا من اكادير

– محمد البرهومي من تونس

*جائزة الامل

— سعيد مزوار عن مسرحية دار الصابون الدار البيضاء

* جائزة أحسن اخراج

— مسرحية الحرباء اكادير

*جائزة الانسجام الجماعي

— مسرحية جنان الغالية من ولاد تايمة

* جائزة المؤثرات التقنية

— المسرحية البولونية today is tomorrow

* جائزة السينوغرافيا

— مسرحية شهوة الانتظار ورزازات

* جائزة النص المسرح

— مسرحية دار الصابون جمعية الامل2 البيضاء

* جائزة احسن عمل متكامل

—- مسرحية” حتا حد” من تونس

15439829_931128547018942_308730134264404494_n 15542198_1232981680129862_3563590342743333898_n15439733_1232980770129953_5443392556393739695_n

 eeeee vvvvvvvv

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.