دار الشباب بني زولي تخلد ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال

0 757

تخليدا لذكرى تقديم وثيقة الاستقلال الذي يصادف يوم 11 يناير من كل سنة، نظمت دار الشباب جماعة بني زولي بتنسيق مع النيابة الاقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين و أعضاء جيش التحرير بزاكورة، لقاءا علميا يومه السبت 14 يناير 2017 على الساعة العاشرة صباحا بمقر دار الشباب. 

unnamed2

حيث تضمن اللقاء ندوة بعنوان “11 يناير 1944 مقدمات العمل الوطني من أجل الاستقلال” وكذا عرض شريط وثائقي بعنوان “وثيقة 11 يناير 1944 أو الوعي الوطني” قدمهما كل من النائب الاقليمي للمندوبية السيد كمال أعوانت و كذا السيد محمد الحداوي اطار مكلف بالدراسات التاريخية بذات المندوبية، و قام بتسيير هذا اللقاء الاستاذ محمد اللحياني.

unnamed4

شارك في هذا النشاط ثلة من التلاميذ و التلميذات و كذا شباب المنطقة بالاضافة الى فعاليات المجتمع المدني، بحضور ممثل السلطة المحلية، دارت مجريات النقاش بين التلاميذ و كذا السادة المحاضرين حول دور الجمعيات و الاحزاب التي تأسست لأول مرة بالمملكة يوم 16 ماي 1930 في تحرير وثيقة الاستقلال و المطالبة به، بالاضافة الى دور المقاومة و الكفاح المسلح الذي خاضه المغاربة خلف والدهم و ملكهم القائد المجاهد محمد الخامس رحمة الله عليه. كما عاين التلاميذ من خلال الشريط شهادات حية لثلة من المقاومين الممضين على وثيقة الاستقلال من قبيل “بوبكر القادري” الذي ترك مجموعة من المؤلفات في هذا الصدد.

unnamed1

اختتم اللقاء بنقاش مفتوح تمكن من خلاله التلاميذ من اكتشاف تاريخ بلدهم الحبيب، و بدعوة مفتوحة من النيابة الاقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين و اعضاء جيش التحرير إلى التلاميذ، لزيارة مقرها و التعرف أكثر على تاريخ المملكة من خلال الصور التاريخية الموثقة لفترة الاستعمار و كذا الاشرطة و المنشورات التي توفرها ذات المؤسسة.

unnamed

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.